اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

ألا يسجدوا لله!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ألا يسجدوا لله!!

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان في الأحد 22 مايو - 18:35

ألا يسجدوا لله!!




الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه وأحبابه وإخوانه، أما بعد:

فإن الله تعالى لما خلق الخلق أراد منهم التذلل لعظمته والانقياد لأمره، ووعدهم على ذلك الأجر العظيم والمنزلة الرفيعة في الدنيا والآخرة، وبين لهم -سبحانه وتعالى- الطريق الموصلة إلى رضوانه.

والطريق الوحيد الموصل إلى ذلك هو عبادة الله تعالى والكفر بما سواه من الآلهة والأنداد، وأعظم العبادات الصلاة التي اشتملت على أنواع من العبادات والقربات، وأعظم ما في الصلاة السجود لله رب العالمين.

إن السجود لله من أعظم وأظهر وجوه التذلل بين يديه، ذلك أن أشرف موضع في الإنسان هو الجبهة، فيضعه على التراب تعظيماً لله تعالى واعترافاً بالذل والحاجة إليه في كل حين، وأنه لا غنى للعبد عن خالقه ومولاه طرفة عين.

والسجود لله تعالى يقرب العبد من ربه، ويدنيه من رحمته، فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، كما قال -صلى الله عليه وسلم-: (أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ)1.

والسجود لله يرفع العبد درجات ويحط عنه خطيئات، كما في حديث معدان بن أبي طلحة قال: لقيت ثوبان مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت: حدثني بحديث عسى الله أن ينفعني به؟ فقال: عليك بالسجود فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً وَحَطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةً) قال معدان: ثم لقيت أبا الدرداء فسألته فقال لي مثل ذلك.2 وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لربيعة بن كعب الأسلمي وقد سأله مرافقته في الجنة: (أَعِنِّي عَلَى نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ)3.

وأول سورة أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة (اقرأ) على الأصح، وختمها بقوله: وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) سورة العلق.

والسجود لله يقع من المخلوقات كلها علويها وسفليها، والساجد أذل ما يكون لربه وأخضع له، وذلك أشرف حالات العبد؛ فلهذا كان أقرب ما يكون من ربه في هذه الحالة والسجود هو سر العبودية، فإن العبودية هي الذل والخضوع يقال: طريق معبد، أي ذللته الأقدام ووطأته، وأذل ما يكون العبد وأخضع إذا كان ساجداً.

قال ابن القيم: "وأشرف العبودية عبودية الصلاة، وقد تقاسمها الشيوخ والمتشبهون بالعلماء والجبابرة، فأخذ الشيوخ منها أشرف ما فيها وهو السجود، وأخذ المتشبهون بالعلماء منها الركوع، فإذا لقي بعضهم بعضاً ركع له كما يركع المصلي لربه سواء، وأخذ الجبابرة منهم القيام فيقوم الأحرار والعبيد على رؤوسهم عبودية لهم وهم جلوس، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الأمور الثلاثة على التفصيل، فتعاطيها مخالفة صريحة له. فنهى عن السجود لغير الله وقال: (لا ينبغي لأحد أن يسجد لأحد)4 وأنكر على معاذ لما سجد له وقال : مه!

وتحريم هذا معلوم من دينه بالضرورة وتجويز من جوزه لغير الله مراغمة لله ورسوله، وهو من أبلغ أنواع العبودية، فإذا جوز هذا المشرك هذا النوع للبشر فقد جوز العبودية لغير الله، وقد صح أنه قيل له: الرجل يلقى أخاه أينحني له؟ قال: (لا) قيل: أيلتزمه ويقبله؟ قال: (لا) قيل: أيصافحه؟ قال: (نعم)5..

والمقصود: أن النفوس الجاهلة الضالة أسقطت عبودية الله سبحانه وأشركت فيها من تعظمه من الخلق، فسجدت لغير الله وركعت له، وقامت بين يديه قيام الصلاة، وحلفت بغيره ونذرت لغيره وحلقت لغيره وذبحت لغيره، وطافت لغير بيته وعظمته بالحب والخوف والرجاء والطاعة كما يعظم الخالق، بل أشد، وسوت من تعبده من المخلوقين برب العالمين، وهؤلاء هم المضادون لدعوة الرسل، وهم الذين بربهم يعدلون، وهم الذين يقولون -وهم في النار مع آلهتهم يختصمون-: تالله إن كنا لفي ضلال مبين*إذ نسويكم برب العالمين الشعراء : 98 وهم الذين قال فيهم: ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله البقرة : 165، وهذا كله من الشرك، والله لا يغفر أن يشرك به.."6

ولما رأى هدهد سليمان عليه السلام قوم سبأ وملكتهم يسجدون للشمس من دون الله تعالى استنكر ذلك وعظم في نفسه أن يتوجه العبيد بالسجود إلى المخلوقات، فقال فيما قال من أمره: وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ * أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (24-26) سورة النمل.

فأدرك هذا الهدهد أن السجود تعظيم وتقديس للمسجود له فلا يكون ذلك إلا لله تعالى؛ فلهذا قال: (أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ)!! فهذا استغراب منه واستنكار لعظمة الموقف الذي أذهله عن سليمان وجيشه، وسبحان الله فلا يعلم الإنسان كيف قطع الهدهد تلك المسافة الكبيرة بين الشام واليمن، لكن الله تعالى على كل شيء قدير.

فينبغي على الإنسان ألا يركع ولا يخضع إلا لله الخالق العظيم، والرازق الكريم، الذي له الملك وحده وإليه يرجع الناس أجمعون.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.


-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----







طريقة النجاح في الدنيا والآخرة
سجدتين
مع دمعتين
الساعة ثنتين








avatar
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه :
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 9158
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

http://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ألا يسجدوا لله!!

مُساهمة من طرف فتى الاسلام في الأحد 22 مايو - 22:25

فينبغي على الإنسان ألا يركع ولا يخضع إلا لله الخالق العظيم، والرازق الكريم، الذي له الملك وحده وإليه يرجع الناس أجمعون.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

بارك الله فيكِ
اختنا

هناك من بني جلتدتنا مسلمين مثلنا
يسجدون لغير الله ويطلبون النجدة والعطاء
لاولياء واموات وقبور
ندعو الله لهم بالهداية

قال -صلى الله عليه وسلم-: (أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ)

فتى الاسلام
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 549
نقاط : 3037
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ألا يسجدوا لله!!

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان في الأربعاء 1 يونيو - 13:48




اخي فتى الاسلام

-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----







طريقة النجاح في الدنيا والآخرة
سجدتين
مع دمعتين
الساعة ثنتين








avatar
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه :
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 9158
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

http://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى