اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

قال تعالى "ودخل معه السجن فتيان" نكتة لطيفة ولفتة بديعة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قال تعالى "ودخل معه السجن فتيان" نكتة لطيفة ولفتة بديعة.

مُساهمة من طرف المعتزة بديني في الأحد 17 يوليو - 16:15

الحمد لله رب العالمين .والصلاة والسلام على افضل المرسلين.[b][b]
[b]اما بعد . .

فهذه نكتة لطيفة ولفتة بديعة .استقيتها من كتاب الله العظيم . وبالضبط من سورة "يوسف" . وبالتحديد قوله تعالى "ودخل معه السجن فتيان ".فانظر يرحمك الى لطف الله وحكمته كيف ا دخل اليسر الى جانب العسر. جنبا الى جنب وكان باليسر يتبعه ويلحقه ويطلبه حثيثا .اينما حل العسر حل معه واينما ارتحل فهو معه.وهذا هو معنى قوله تعالى "ان مع العسر يسر" فهو معه " . فان يوسف
عليه الصلاة والسلام ادخل السجن بغير جريرة فعلها ولا اقترفها .والناظر الى حال السجن انه قعر مظلمة من دخلها انقطعت عنه اسباب الدنيا .فهو مكان ضيق .لا تستطيع السعي فيه بحيلة .ولا تستطيع الاخد منه بوسيلة .فالامال فيه ضيقة .فلا ترى فيها الا صاحبا سجينا .حاله كحالك لا يهتدي سبيلا .ولهذا والله اعلم قال نبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام لصاحبه ."اذكرني عند ربك "فقد خرج من الضيق الى السعة .وربما تهيات له الاسباب وانفتحت له الابواب.وانظر الى رحمة الله بنبيه يوسف .كيف انه ادخل
معه سبب فرجه واطلاق سراحه في يوم واحد .قال تعالى "ودخل معه السجن فتيان " فاحد هذين الفتيين هو الذي كان سبب فرجه وخروجه من السجن.وهو الذي قال له يوسف عليه الصلاة والسلام ا"اذكرني عند ربك فانساه الشيطان ذكر ربه" يعني اذكر قصتي وحالي الى سيدك ورئيسك ."فانساه الشيطان ذكر ربه"يعني الشيطان انسى هذا الذي خرج من السجن ان يذكر يوسف وقصته لسيده ورئيسه.وهذا من كيد الشيطان بعباد الله ينسيهم الامور الهامة ليقطع عنهم اسباب الخير .وانظر الى لطف الله بعباده ورحمته وحكمته .كيف ذكر هذا الذي انساه الشيطان في مجلس عظيم وعزيز وهو مجلس الملك ."ليقضي امرا كان مفعولا " قال تعالى"وادَّكَرَ بعد امة انا انبؤكم بتاويله فارسلون " فالشيطان انسى صاحب يوسف ذكر يوسف عند سيده.وهذا من كيده بيوسف .والرحمن جل وعلا نبهه و ذكره عند مجلس الملك وهو اشرف منه وارفع منه .وانظر ثمرته ونتيجته واثره فيما بعد يظهر لك شرف المقاميين والمجلسين .
وهذا من رحمته ولطفه بعباده. فسبحان الذي اخرج عبده ونبيه من ضيق السجن وظلمته الى بيت الملك عزيزا مكرما بريئا مكينا امينا .ولعل في هذا القدر كفاية .واستغفر الله العظيم .والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
[/b][/b][/b]

منقول

-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----


 


avatar
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 5146
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قال تعالى "ودخل معه السجن فتيان" نكتة لطيفة ولفتة بديعة.

مُساهمة من طرف فتى الاسلام في الأحد 17 يوليو - 18:44


فتى الاسلام
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 549
نقاط : 3183
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قال تعالى "ودخل معه السجن فتيان" نكتة لطيفة ولفتة بديعة.

مُساهمة من طرف الزهراء في الإثنين 18 يوليو - 7:31

بارك الله فيك غاليتي المعتزة بديننا وأثابك عنا خير الثواب دنيا وآخرة اللهم آمين

الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 6555
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى