اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

منكرات الأفراح للشيخ محمد حاج عيسى الجزائري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منكرات الأفراح للشيخ محمد حاج عيسى الجزائري

مُساهمة من طرف هدوء الابتسامة في الأحد 2 أكتوبر - 23:00


بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ محمد حاج عيسى الجزائري في بيانه لمنكرات الأفراح :

ضوابط لأمور مباحة

-بطاقات الدعوة : لاحرج في إستعمال بطاقات الدعوة ، لأنه كما يشرع توجيهها بالرسائل العادية يشرع توجيهها عن طريق هذه البطاقات ،التي فيها تيسير وتسهيل على صاحب العرس ، لكن من المفيد أن نذكر بأمرين مهمين الأول : أنه لا يجوز أن تجعل فيها تلك الصور المحرمة والتي فيها دعاية وترويج لعادات الكفار . الثاني :إذا كان فيها ذكر الله تعالى أو آية من كتابه أوحديثا من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم حرم إلقاؤها في المزابل - وإن كان هذا الإثم على من يفعله لا على الكاتب ،أفتى بذلك الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى-.


-الزغردة أو الزغرطة :الزغردة من طرق التعبير عن الفرحة والإعلان المباح ، ومن العلماء من يقول بمنعها بإعتبارأن صوت المرأة عورة ، وهذا غير صحيح ،لأن المرأة إنما تنهى عن تليين الصوت إذا كلمت الأجانب ويستحب لها تغليظه، قال تعالى فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) (الأحزاب :32) وصوت الزغردة ليس فيه تليين أو فتنة للرجال ولا مفسدة أخرى -إذا اجتنب الإختلاط - والله أعلم
3-
الإكثار من المأكولات وتنويعها:
ماخرج من ذلك عن حد الحاجة ودخل في باب المباهات والإسرافنهي عنه ،وإنطبق على فاعله قول الله عز وجل : (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )(الأعراف 31). أما الإكثار الذي يتناسب مع كثرة المدعويين فليس فيه حرج .


إطلاق البارود :
وأماإطلاق البارود فهو من العادات المباحة لأن المقصود منها غالبا الإعلان وإظهار الفرح ، لكن يراعى وقت إطلاقه حتى لا يروع الجيران أويزعجهم .


5-الغناء في الافراح :
مما هو معلوم أن الغناء للنساء في الأفراح مباح مستثنى من عموم المنع ، والدليل عليه حديث الربيع بنت معوذ أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم زواجها قالت (فجعلت جويريات لنا يضربن الدف والصوت )(رواه البخاري ). وقال النبي صلى الله عليه وسلم فصل ما بين الحرام و الحلال الدف والصوت ) رواه الترمذي وصححه الألباني .
وهذه الرخصة لابد من ضبطها بالشروط الآتية :
أولا : ألا يستعمل مع الغناء من آلات اللهو و الطرب سوى الدف لأن الغناء باستعمالها محرم على الرجال والنساء في الأفراح وغيرها ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلمليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .
ثانيا: ألا يكون كلام فاحش لا تصريحا ولا تلميحا ،فإن مثل هذا ممنوع شرعا بكل حال ولاشك في كونه من لهو الحديث المضل عن سبيل الله تعالى .
ثالثا:أن يكون ذلك للنساء فيما بينهن بعيدا عن الرجال حتى لا تحصل الفتنة ، إذ اختلاط الرجال بالنساء ممنوع شرعا وفطرة .
رابعا: أن لا يسبب ذلك أذى للجيران ، فالإعلان بالعرس و الإذن للنساء بالغناء في الأفراح لايعني بحال إن يجعل ذلك في مكبرات الصوت التي تبيت تضج بالصراخ حتى الصباح تزعج الجيران وتشوش الأذهان ،فإن هاذا منكر أذى محرم ، وإن كان ذلك بآلات الطرب ازداد نكارة واثما ،وقد حذر الشرع من أذى المؤمنين وبين النبي صلى الله عليه وسلم أن دعوة المظلوم مستجابة ولو من كافر ، فلا ينسى أصحاب الأفراح أن في جيرانهم المرضى والصغار ومن لا يرضى بالضجيج وليتقوا الله في أنفسهم وفي إخوانهم ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العلمين.



هدوء الابتسامة
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 324
نقاط : 2822
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منكرات الأفراح للشيخ محمد حاج عيسى الجزائري

مُساهمة من طرف أنور علي في الإثنين 3 أكتوبر - 10:55

[size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=21] [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16]
[size=16]
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size][/size][/size][/size][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16] [size=16][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]

-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----


أنور علي
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 771
نقاط : 3298
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى