اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

أسماء الجنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسماء الجنة

مُساهمة من طرف الزهراء في الثلاثاء 18 أكتوبر - 2:34



أسماء الجنة


اسماء الجنة




اسماء الجنة

مدخلـــ .....



اعمل لدار البقاء رضوان خازنهــــا ..... الجار احمــــــــد والرحمن بانيهــا


ارض لها ذهب والمســـك طينتهـــا..... والزعفـــــران حشيش نـــابت فيهـا




أنهارها لبن محض ومن عســـــــل ..... والخمر يجري رحيقا في مجاريهـــا

والطير تجري على الأغصان عاكفة ..... تسبح الله جهــــــــرا في مغانيهـــــا









*******************




للجنة عدة اسماء بأعتبار صفاتها ومسماها واحد باعتبار الذات فهي مترادفة من هذا الوجه, وتختلف باعتبار الصفات وهكذا أسماء الرب سبحانه وتعالى وأسماء كتابه وأسماء رسله وأسماء اليوم الأخر .




الاسم الأول:الجنة وهو الاسم العام المتناول لتلك الدار وما اشتملت عليه من أنواع النعيم واللذة واصل اشتقاق هذه اللفظة من الستر والتغطية.








الاسم الثاني: دار السلام وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله {لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ } وهي أحق بهذا الاسم فهي دار من كل بلية وآفة ومكروه.





الاسم الثالث: دار الخلد وسميت بذلك لأن أهلها لايظعنون عنها أبدا كما في قوله تعالى {وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ}





الاسم الرابع: دار المقامة ,قال تعالى حكاية عن أهلها {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ * الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ }





الاسم الخامس:جنة المأوى قال تعالى{عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى} وهي مفعل من أوى يأوي إذا انضم إلى المكان وصار إلية وأستقر به.





الاسم السادس:جنات عدن تعني الإقامة والدوام قال تعالى{جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ}





الأسم السابع:دار الحيوان قال تعالى{وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } ومعنى الآية أن الجنة هي دار الحياة التي لا موت فيها وهي دار الحياة الدائمة .





الأسم الثامن:الفردوس قال تعالى{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا * خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ْ}


وأصل الفردوس البستان وهو اسم يقال على جميع على الجنة ويقال على أفضلها وأعلاها .





الاسم التاسع:جنات النعيم قال تعالى{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ} وهذا اسم جامع لجميع الجنات لما تتضمنه من النعيم من الأنواع التي يتنعم بها من المأكول والمشروب والملبوس والمساكن الواسعة,والرائحة الطيبة وغير ذلك من النعيم الظاهرة والباطنة.



الاسم العاشر:المقام الأمين قال تعالى{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ} المقام :موضع الإقامة, ,والأمين :الآمن من كل سؤ ومكروه والجامع لصفات الأمن كلها فهو آمن الزوال والخراب وأنواع النقص .وأهله آمنون فيه من الخروج ومن النغص والنكد.



الاسم الحادي عشر والثاني عشر:مقعد الصدق وقدم الصدق قال تعالى {فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ }وسميت بمقعد صدق لحصول كل ما يراد من المقعد الحسن فيها.





اسأل الله تعالى انا يجعلنا واياكم ممن يقال لهم ادخلوها بسلام امنين


وان يجمعناووالدينا ومن نحب في الفردوس الأعلى من الجنة


****************








مخــــــــــــرج


من يشتري الدار بالفردوس يعمرها ..... بركعة في ظلام الليل يخفيها



أو ســــــــد جوعة مسكين بشبعته ..... في يوم مسغبة عم الغلا فيها


الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 6244
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى