اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

فضل يوم عرفة

اذهب الى الأسفل

فضل يوم عرفة

مُساهمة من طرف المعتزة بديني في الإثنين 24 أكتوبر - 17:19

فضل يوم عرفه :
والأعمال المستحبــــــــــه فيه:
أولا ـ كثرة عتق الله لعباده من النار، وأنه سبحانه يباهي بالحجاج فيه ملائكته ويعمهم بالغفران: عن عائشة رضي الله عنهاأن رسول الله < ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟)[ رواه مسلم] . وعن جابر رضي الله عنه أن النبي
ثانيا ـ
أنه اليوم الذي أكمل الله فيه للأمة دينها وأتم عليها نعمته:عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا. قال: أي آية؟ قال: (( اْليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً )) [سورة المائدة ] ، قال عمر رضي الله عنه: ( قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي وهو قائم بعرفة، يوم جمعة ).[أخرجه البخاري].
ثالثا ـ
أنه يوم عيد: عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله
رابعا ـ
أن فيه يقع أعظم الأركان الذي به يدرك الحج ألا وهو الوقوف بعرفات:عن عبد الرحمن بن يعمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله <(الحج عرفة) [رواه أحمد وأبو داود والترمذي] .
خامسا ـ أنه يوم أقسم الله به : فقد جاء في سورة البروج قول الحق سبحانه وتعالى (والسماء ذات البروج واليوم الموعود وشَاهِدٍ ومَشْهُودٍ) فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي قال: ( اليوم الموعود يوم القيامة، والمشهود يوم عرفة.. والشاهد يوم الجمعة ) [رواه الترمذي، وحسنّه الألباني].

2 / الأعمال المستحبة في يوم عرفة :
أ ـ الصيام لغير الحاج :عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي < فقال: كيف تصوم؟ وذكر الحديث بطوله، وفيه أنه Iقال: (صيام يوم عرفة،أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله،والســـنة التي بعده..)[ رواه مسلم ].
ب ـ الدعاء :فعلى المسلم أن يتفرغ للذكر والدعاء والاستغفار في هذا اليوم العظيم، وليدع لنفسه ولِوالديْه ولأهله وللمسلمين، ويلح في الدعاء، فطوبى لعبد فقه الدعاء في يوم الدعاء.
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي <قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)[رواه الترمذي وحسنه الألباني] ، قال ابن عبد البر: “وفيه من الفقه أن دعاء يومعرفة أفضل من غيره، وفي ذلك دليل على فضليومعرفة على غيره، … وفي الحديث أيضًا دليل على أن دعاء يومعرفة مجاب كله في الأغلب”

-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----


 


avatar
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فضل يوم عرفة

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان في الإثنين 24 أكتوبر - 23:55


-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----







طريقة النجاح في الدنيا والآخرة
سجدتين
مع دمعتين
الساعة ثنتين








avatar
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه :
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 9429
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

http://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فضل يوم عرفة

مُساهمة من طرف الزهراء في الثلاثاء 25 أكتوبر - 15:54

ما شاء غاليتي بارك الله فيك رزقنا الله وإياكم الإخلاص في القول والعمل اللهم آمين

الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 6680
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى