اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية
اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احكام التجويد بالصووووور

اذهب الى الأسفل

احكام التجويد بالصووووور Empty احكام التجويد بالصووووور

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الأربعاء 9 نوفمبر - 19:38


احكام التجويد بالصووووور


۩۝۝◄ أحكام التجويد ۝۝۩
اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..

يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...
على بركة الله نبدأ
الدرس الأول
مقدمه عن علم التجويد
علم التجويد:
علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم
حقيقة علم التجويد
إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
غاية علم التجويد
بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
حكم تعلّم التجويد
فرض كفاية على المسلمين إذا قام به البعض سقط عن الكل.
حكم العمل به
فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
طريقة أخذ علم التجويد على نوعين
أن يسمع الآخذ من الشيخ وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
طرق قراءة القرآن الكريم
- مراتب القراءة الصحيحة:
1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه والوصول إلى نهاية شأنه.
واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
-2 الحدر: لغة: مصدر من حدر يحدر إذا أسرع أو هو من الحدر الذي هو الهبوط لأن الإسراع من لازمه.
واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد ومخارج وصفات.
3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.







۝ الاستعاذة ۝





يندب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ باللّه من الشّيطان الرّجيم ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
وللاستعاذة حالتان :
الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
1 - عند القراءة جهرا وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سرا ) وذلك في أربعة مواضع :
1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهرا وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفردا .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .

تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : احكام التجويد بالصووووور Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11658
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احكام التجويد بالصووووور Empty رد: احكام التجويد بالصووووور

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الأربعاء 9 نوفمبر - 19:39

۝ البسملة ۝
البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .

واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .

احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور Taj-101-2





۝ أحكام النون الساكنة والتنوين۝
النون الساكنة حرف من الحروف الة الهجائية الستة والعشرين وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .

أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلا في اللفظ وتفارقه خطا ووقفا وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلا منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:

1 الإظهار
2 الإدغام
3 الإقلاب
4 الإخفاء

۝ الإظهار ۝
لغة : فهو البيان .
واصطلاحا : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة : الهمزة الهاء العين الحاء الغين الخاء
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
وسمي هذا الإظهار حلقيا لخروج حروفه من الحلق

تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : احكام التجويد بالصووووور Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11658
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احكام التجويد بالصووووور Empty رد: احكام التجويد بالصووووور

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الأربعاء 9 نوفمبر - 19:41

۝ الإدغام ۝
لغة : إدخال الشيء في الشيء .

واصطلاحا : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .
والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .
ويأتي مع حروف كلمة "يرملون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .
يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة يستثنى من ذلك النون في "يس والقرآن" و"ن والقلم" فلا إدغام بل يجب الإظهار وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: الدنيا كما في قوله تعالى بل تؤثرون الحياة الدّنيا
الإدغام بغير غنة يأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .
الإدغام التام والإدغام الناقص
يعتبر الإدغام تاما إذا أعدم الحرف الأول ولم يبق له أثر في النطق أما إذا بقيت صفة من صفاته ظاهرة في النطق اعتبر ناقصا لأنك حينئذ كأنك نطقت ببعض الحرف الأول والمفروض في الإدغام أن يمزج الحرف الأول في الثاني حتى تذهب ذات الحرف الأول بالكلية.
ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام
ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا وهي:
الدنيا بنيان قنوان صنوان



احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور Taj-101-5



۝ الاقلاب ۝
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحا : جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين وجب قلبها ميما..


احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور Taj-101-4
تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : احكام التجويد بالصووووور Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11658
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احكام التجويد بالصووووور Empty رد: احكام التجويد بالصووووور

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الأربعاء 9 نوفمبر - 19:42

۝ الاخفاء ۝
الإخفاء لغة : هو الستر .

واصطلاحا : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
حروف الإخفاء .
وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفا وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقي ضع ظالما

فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاء حقيقيا وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته .


احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور Taj-101-6


احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور Taj-101-7




۝ أحكام الميم الساكنة ۝
وبعد أن انتهينا من حكم النون والميم المشددتين ننتقل إلى حكم الميم الساكنة من حيث الإخفاء والإدغام والإظهار متى تخفى ومتى تدغم ومتى تظهر وكيف ننطق بها في كل حالة من هذه الحالات .

أولا : ۝ الإخفاء الشفوي ۝
ويكون ذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة
ثانيا : ۝ الإدغام وجوبا۝
وذلك إذا وقع بعدها ميم أخرى متحركة وهنا تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة وصارت ميما واحدة مشددة ويسمى هذا إدغاما صغيرا ولابد من وجود الغنة فيه بمقدار حركتين .


احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور Taj-101-8


احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور Taj-101-9


تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : احكام التجويد بالصووووور Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11658
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احكام التجويد بالصووووور Empty رد: احكام التجويد بالصووووور

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الأربعاء 9 نوفمبر - 19:43

ثالثا : ۝ الإظهار الشفوي۝
وهو أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميم وباقي الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة .

تنبيه :
وتراعى المبالغة في الإظهار إذا وقعت الميم الساكنة قبل الفاء أو الواو خشية أن تخفي الميم عند الفاء لقرب الميم من الفاء في المخرج واتحادها مع الواو في المخرج..

۝ أحكام النون والميم المشددتين ۝
هذان الحرفان إذا وقع كل منهما في القرآن الكريم مشددا وجبت الغنة بمقدار حركتين والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه وهى وسط بين الإسراع والتأني ومخرجها الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل ولهذا سمى كل منهما حرف غنة.
سواء كانت الشدة مع فتحة مثل إنا كما في قوله تعالى إنّا كذلك نجزي المحسنين أو كسرة مثل إني كما في قوله تعالى وإنّي لغفّار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثمّ اهتدى أو مع ضمة مثل النور كما في قوله تعالى يهدي به اللّه من اتّبع رضوانه سبل السّلام ويخرجهم من الظّلمات إلى النّور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم وهكذا.
وحرف الغنة المشدد إما أن يكون متصلامثل إني كما في قوله تعالى وإنّي لغفّار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثمّ اهتدى و إما أن يكون منفصلا وهو ما كان من كلمتين إذا اجتمعا وجب التشديد والغنة مثل من نار كما في قوله تعالى يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران


احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور Taj-101-10


۝ مخارج الحروف۝
الحروف الأصلية : ثمانية وعشرون حرفا إذا اعتبرنا الألف الممدودة الليّنة فرعا عن الهمزة أما إذا اعتبرناها حرفا مستقلا فتكون الحروف الأصلية تسعة وعشرين

المخرج يراد به موضع خروج الحرف من الفم أو الحلق.
وتوجد المخارج في خمس مناطق هي:
الجوف و الحلق و اللسان و الشفتان و الخيشوم .
الجوف : ويراد به الفرغ الممتدّ مما وراء الحلق إلى الفم,وفيه ثلاث مخارج..
الحلق : فيه ثلاثة مخارج..
اللسان : فيه عشرة مخارج..
الشفتان : فيهما مخرجان..
الخيشوم : وهو أعلى الأنف وهو مخرج الغنّة والغنّة صفة
ولكن لما استقلّت بمخرجها ذكرت في هذا الباب..


احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور Taj-101-20



احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور 1

احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور 2

احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور 3
احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور 4
تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : احكام التجويد بالصووووور Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11658
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احكام التجويد بالصووووور Empty رد: احكام التجويد بالصووووور

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الأربعاء 9 نوفمبر - 19:44

۝ صفات الحروف۝

و بعد أن بينا أن لكل حرف من الحروف مخرجا فإن له صفات تميزه ونبين ذلك فيما يلي:
تعريف الصفة لغة : ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السواد.
واصطلاحا : الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك


احكام التجويد بالصووووور Wol_errorاضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
احكام التجويد بالصووووور Taj-101-22




۝ الوقف والإبتداء ۝
هناك فرق بين: السكت والوقف والقطع:
فالسكت هو:
أما القطع:فهو الانصراف عن القراء ة والانتهاء منها. وكذا الانشغال عنها بأمر خارج لا علاقة له بها يعتبر قطعا وبعض المتقدمين لا يفرقون بين القطع والوقف فيستعملونهما بمعنى واحد . وليس لك أن تقطع إلاعلى رءوس الآيفلا ينبغي للقارئ أن ينصرف عن القراء ة حتى يتم الآية وينبغي بعد القطع إذا أراد العودة إلى القراء ة أن يستعيذ.

أما الوقف : فيجوز في أواسط الآي وهو علىأواخرهاأتم في الغالب ولا يجب التعوذ بعد الوقف وإن طال زمنه إذا لم يشتغل بأمر أجنبي عن القراءة.


۝ أقسام الوقف الاختياري۝
۝ المد والقصر ۝
تعريف المد :
المد لغة : الزيادة .
واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف المد إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون.
تعريف القصر :
لغة : الحبس .
واصطلاحا : إثبات حرف المد قدر حركتين نحو قاصرات كما في قوله تعالى وعندهم قاصرات الطّرف عين .
أقسام المد:
1-المد الأصلي..
2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..
1-المد الأصلي..
2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..

۝ المد وأقسامه ۝


2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..

1-المد الأصلي..
2-المد الفرعي: وهو ما سببه سكون أو همز..

۝1-المد الأصلي ۝
2- ۝ المد الفرعي ۝
وهو ما سببه سكون أو همز..۝ التفخيم والترقيق۝

۝ التفخيم۝
لغة : التسمين .
واصطلاحا : سمن يدخل على الحرف عند النطق به فيملأ الفم بصداه .

۝ الترقيق۝
لغة : التنحيف .
واصطلاحا : رقة تلحق الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه .
تقسيم الحروف الهجائية بالنسبة للتفخيم والترقيق
قسم يفخم دائما .
قسم يرقق دائما .
قسم يفخم في بعضها أي الأحوال ويرقق في البعض الآخر .
أما القسم الذي يفخم دائما فهو أحرف الاستعلاء السبعة المجموعة في قوله
خص ضغط قظ وهي متفاوتة في هذا التفخيم قوة وضعفا
أما الحروف التي ترقق دائما : فهي أحرف الاستفال
كلها عدا الألف اللينة واللام في لفظ الجلالة والراء
وأما اللام من لفظ الجلالة إن وقعت بعدفتح نحو وعد الله كما في قوله تعالى وعد اللّه الّذين آمنوا وعملوا الصّالحات لهم مغفرة وأجر عظيم أوضم نحو عبد الله كما في قوله تعالى وأنّه لمّا قام عبد اللّه يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا فخمت وإن وقعت بعدكسر نحو بسم اللّه الرّحمن الرّحيمرققت

۝ حكم الراء۝
وأما حكم الراء فقد تكون متحركة وساكنة والمتحركة ينظر إلى حركتها فإن كانت مكسورة كسرة أصلية أو عارضة سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو طرفها فإنها ترقق نحو رجال الصابرين وأمر مع ملاحظة أن العارضة لا تكون إلا في الطرف نحو وأنذر الناس وإن كانت مفتوحة أو مضمومة تفخم سواء كانت في أول الكلمة أو وسطها أو متطرفة..
۝ همزة الوصل وهمزة القطع۝
الهمزات في القرآن على قسمين :

1-همزة الوصل: هي التي تثبت ابتداء وتسقط وصلا
الأسماءالمبدوءة بهمزة وصل: الأسماء الواردة في القرآن الكريم التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء هي :
1 مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو افترى افتراء كما في قوله تعالى قد خسر الّذين قتلوا أولادهم سفها بغير علم وحرّموا ما رزقهم اللّه افتراء على الله
2 مصدر الفعل الماضي السداسي نحو استكبرا استكبارا كما في قوله تعالى استكبارا في الأرض ومكر السّيّئ ولا يحيق المكر السّيّئ إلا بأهله
3 ابن كما في قوله تعالى ونادى نوح ربّه فقال ربّ إنّ ابني من أهلي وإنّ وعدك الحقّ وأنت أحكم الحاكمين .
4 ابنه نحو كما في قوله تعالى ومريم ابنت عمران الّتي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدّقت بكلمات ربّها وكتبه وكانت من القانتين
5 امرأ كما في قوله تعالى يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمّك بغيّا
6 امرأة كما في قوله تعالى وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصّلح خير
7 اثنين كما في قوله تعالى وقال اللّه لا تتّخذوا إلهين اثنين إنّما هو إله واحد فإيّاي فارهبون
8 اسم كما في قوله تعالى سبّح اسم ربّك الأعلى

أما الأفعال المبدوءة بهمزة الوصل فهي :
1 الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى وانطلق الملأ منهم أن امشوا واصبروا على آلهتكم إنّ هذا لشيء يراد
2 الفعل الماضي السداسي نحو استكبركما في قوله تعالىإلا إبليس استكبر وكان من الكافرين
3 أمر الفعل الماضي الثلاثي نحو اضرب كما في قوله تعالى واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنّتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا .
4 أمر الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى انطلقوا إلى ما كنتم به تكذّبون
5 أمر الفعل الماضي السداسي نحو استغفركما في قوله تعالى استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرّة فلن يغفر اللّه لهم ذلك بأنّهم كفروا باللّه ورسوله واللّه لا يهدي القوم الفاسقين
ولا تقع همزة الوصل في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الرباعي ولا في أمر الماضي الرباعي

تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : احكام التجويد بالصووووور Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11658
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احكام التجويد بالصووووور Empty رد: احكام التجويد بالصووووور

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الأربعاء 9 نوفمبر - 19:51

حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل ۝
هي على التفصيل الآتي :
1 إن كان ثالث الفعل مضموما ضما لازما تضم همزة الوصل وجوبا سواء كان الفعل ماضيا أو أمرا نحو اضطر كما في قوله تعالىفمن اضطرّ غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إنّ اللّه غفور رحيم2 وإن كان ثالث الفعل مفتوحا أو مكسورا يبدأ فيه بكسر همزة الوصل نحو اذهب كما في قوله تعالى اذهب إلي فرعون إنّه طغى
الحروف المبدوءة بهمزة الوصل
1 أل الشمسية والقمرية نحو الشمس والقمر الأرض والسماء .
2 أيم الله في القسم على القول بحرفيتها .
وإذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام وجب حذف همزة الوصل إذا لم يكن بعده لام تعريف وقد وقع ذلك في سبع كلمات لحفص :
1 أتخذتم كما في قوله تعالى وقالوا لن تمسّنا النّار إلا أيّاما معدودة قل أتّخذتم عند اللّه عهدا فلن يخلف اللّه عهده أم تقولون على اللّه ما لا تعلمون
2 أطلع كما في قوله تعالى أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا
3 أفترى كما في قوله تعالى أفترى على اللّه كذبا أم به جنّة بل الّذين لا يؤمنون بالآخرة في العذاب والضّلال البعيد
4 أصطفى كما في قوله تعالى أصطفى البنات على البنين
5 أتخذناهم كما في قوله تعالى أتّخذناهم سخريّا أم زاغت عنهم الأبصار
6 أستكبرت كما في قوله تعالى قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيديّ أستكبرت أم كنت من العالين.
7 أستغفرت كما في قوله تعالى سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر اللّه لهم إنّ اللّه لا يهدي القوم الفاسقين
لا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها وتتحرك بالحركات الثلاث بالفتحة نحو الأرض كما في قوله تعالى وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنّما نحن مصلحون والكسرة نحو اقرأ كما في قوله تعالى اقرأ باسم ربّك الّذي خلق والضم نحو ادع كما في قوله تعالى ادع إلى سبيل ربّك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالّتي هي أحسن إنّ ربّك هو أعلم بمن ضلّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ولا تقع في وسط الكلمة أو طرفها .



۝ مواضع مجيء همزة القطع ۝
همزة القطع : هي التي تثبت ابتداء ووصلا وسميت همزة قطع لأنها تقطع بين بعض الحروف عند النطق بها .
همزة القطع : تقع في أول الكلمة نحو أعطيناك كما في قوله تعالى إنّا أعطيناك الكوثر ووسطها نحو قرءان كما في قوله تعالى بل هو قرآن مجيد وطرفها نحو شاء كما في قوله تعالى لمن شاء منكم أن يستقيم وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها كما تقع ساكنة إلا في حالة الابتداء بها فلا تقع ساكنة لأنه لا يبدأ بساكن كما تقدم وتقع همزة الوصل في الاسم والفعل والحرف مطلقا .
وأما همزة القطع فتتحقق دائما حيث وقعت بعد همزة الاستفهام نحو ءأنذرتهم كما في قوله تعالى إنّ الّذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون إلا ما فيها من التسهيل لبعض القراء كما أن كلمة ءاعجمي كما في قوله تعالى ولو جعلناه قرآنا أعجميّا لقالوا لولا فصّلت آياته ءاعجميّ وّ تسهل همزتها الثانية لحفص . .
كتابة الهمزة في أول الكلمة


هنا ككلمات تكون همزتها :
أولا همزة قطع
: همزة تنطقفي ابتداء الكلام وفي وصله وتكتب ألفا فوقها همزة مفتوحة أو مضمومة هكذا : أ أ أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : إ مواضيعها هي :
1 الأسماء كلها ماعدا المصادر الخماسية والسداسية
مثل : ابتسام فهذا مصدر من الفعلالخماسي ابتسم
والمقصود بالخماسي أي الذي عدد حروفه في الماضي خمسةأحرف.والسداسية مثل : استقامة فعلها سداسي : استقام
وقس على ذلك بأن تأتيبالماضي منه ثم تعد حروفه ..وما عدا هذه الأسماء وهي ثابتة لا تتغير( اسمامرأة ابن ابنة امرؤ اثنان اثنتان ) .
2 الحروف كلها همزتها همزة قطع
بمعنى أنها ترسم لها الهمزة فوق الألف ما عدا أل التعريف
مثل : الكتاب القلم الورقة
فلا تكتب الهمزة فيها هكذا : ألكتاب ألقلم ألورقةأما بقيةالحروف مثل : إلى أو أف إن أن ألا ...الخ
3 الفعل الماضي الثلاثي والرباعيالمبدوء بهمزة
مثال الثلاثي : أخذ
مثال ماضي الرباعي : أنصفمثال أمرالرباعي : أنصف أكرم
مثال مصدر الرباعي : إنصاف إكرامب همزة الوصل همزة تنطق في ابتداءالكلام وتسقط لفظا فقط عند وصله بما قبله وتكتب ألفا بدون همزة هكذا ( ا ) . ومواضعها هي :
1 الأفعال :أمر الثلاثي لماض غير مبدوء بهمزةمثل : اعلم اكتب .ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : انتفع انتفع انتفاع . اطّلع اطّلع اطّلاع.ماضي الفعل السداسيوأمره ومصدره . مثل : استغفر استغفر استغفار استبان استبن استبانة .
2 الأسماء :تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اسم ابن ابنة امرؤ امرأة والمثنى منها : اسمان ابنان ابنتان امرأتان وكذلك : اثنان اثنتان .
3 الحروف :تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب .





يمكن معرفة همزة الوصل من همزة القطع بأن تسبق بأحد أحرف المعاني
كالواو أو الفاء فإن ظهرت الهمزة فهي قطع وإن اختفت فهي وصل .
م/ن
تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : احكام التجويد بالصووووور Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11658
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى