اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

شهر الله المحرم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شهر الله المحرم

مُساهمة من طرف المعتزة بديني في الثلاثاء 15 نوفمبر - 16:15

بسم الله الرحمن الرحيم

شهر الله المحرَّم



بعض الآثار الواردة فيه:
1- عن أبي بكرة -رضيَ الله عنه- عن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- قال: "إن الزمانَ استدار كهيئتِه يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرُم: ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان" متفق عليه.

2- عن أبي هريرة -رضيَ الله عنه- قال: قال رسول الله [صلى اللهُ عليه وسلم]: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرَّم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة: صلاة الليل".

3- عن عائشة -رضيَ اللهُ عنها- قالت: "كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه". متفق عليه.

4- عن ابن عباس -رضيَ الله عنهما- قال: "قدِم النبي -- المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: "ما هذا؟"، قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: "فأنا أحق بموسى منكم"، فصامه وأمر بصيامه" متفق عليه.

5- عن أبي موسى الأشعري -رضيَ الله عنه- قال: "كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدًا، قال النبي -صلى اللهُ عليه وسلم-: "فصوموه أنتم" متفق عليه.

6- عن حميد بن عبد الرحمن أنه سمع معاوية بن أبي سفيان -رضيَ الله عنهما- يوم عاشوراء عام حج على المنبر يقول: "يا أهل المدينة! أين علماؤكم؟ سمعتُ رسول الله -صلى اللهُ عليه وسلم- يقول: "هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب الله عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء فليصم، ومن شاء فليفطر" متفق عليه.

7- عن ابن عباس -رضي اللهُ عنهما- قال: "ما رأيت النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- يتحرى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء، وهذا الشهر -يعني شهر رمضان".

8- عن الرُّبيِّع بنت معوذ -رضيَ الله عنها- قالت: "أرسل النبي -َ- غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: "من أصبح مفطرًا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائمًا فليصم" قالت: فكنا نصومه بعد ونصوِّم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العِهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار". متفق عليه.

9- عن سلمة بن الأكوع -رضي اللهُ عنه- قال: "أمر النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- رجلًا من أسلَم أن أذِّن في الناس أن مَن كان أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم، فإن اليوم يوم عاشوراء". متفق عليه.

10- ما رواه أبو قتادة -رضيَ الله عنه- عن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- قال: "ثلاث من كل شهر، ورمضان إلى رمضان، فهذا صيام الدهر كله، وصيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

11- ما رواه عبد الله بن عمر -رضيَ الله عنهما-: "أن أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء، وأن رسول الله -َ- صامه والمسلمون، قبل أن يفترض رمضان، فلما افترض رمضان قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-: "إن عاشوراء يوم من أيام الله، فمن شاء صامه ومن شاء تركه".

12- عن جابر بن سمرة -رضيَ الله عنهما- قال: "كان رسول الله -صلى اللهُ عليه وسلم- يأمرنا بصيام يوم عاشوراء، ويحثنا عليه، ويتعاهدنا عنده، فلما فرض رمضان لم يأمرنا ولم ينهَنا ولم يتعاهدنا عنده".

13- عن ابن عمر -رضيَ الله عنهما- قال: "صام النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- عاشوراء وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك، وكان عبد الله لا يصومه إلا أن يوافق صومه".

14- ما رُوي عن ابن عباس -رضي اللهُ عنهما- أنه قال: "حين صام رسول الله -صلى اللهُ عليه وسلم- يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا: يا رسول الله! إنه يوم تعظِّمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله -صلى اللهُ عليه وسلم-: "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صُمنا اليوم التاسع. قال: فلم يأتِ العام المقبل حتى توفي رسول الله -صلى اللهُ عليه وسلم-. وفي رواية: "لئن بقيتُ إلى قابل لأصومن التاسع"".

15- عن الحكم بن الأعرج قال: "انتهيت إلى ابن عباس -رضي اللهُ عنهما- وهو متوسد رداءَه عند زمزم، فقلت له: أخبرني عن صوم عاشوراء؟ فقال: إذا رأيتَ هلال المحرم فاعدد، وأصبح يوم التاسع صائمًا. قلت: هكذا كان رسول الله -صلى اللهُ عليه وسلم- يصومه؟ قال: نعم".

16- عن ابن عباس -رضيَ الله عنهما- قال: "أمر رسول الله -صلى اللهُ عليه وسلم- بصوم يوم عاشوراء يوم العاشر".

17- عن ابن عباس -رضيَ الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى اللهُ عليه وسلم-: "صوموا يوم عا شوراء، وخالفوا فيه اليهود، وصوموا قبله يومًا أو بعده يومًا".

قال ابن قيم الجوزية:
(فمن تأمل مجموع روايات ابن عباس، تبيَّن له زوال الإشكال، وسعة علم ابن عباس -رضي اللهُ عنهما-؛ فإنه لم يجعل عاشوراء هو اليوم التاسع؛ بل قال للسائل: صم اليوم التاسع، واكتفى بمعرفة السائل أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر الذي يعده الناس كلهم يوم عاشوراء، فأرشد إلى صيام التاسع معه، وأخبر أن رسول الله -صلى اللهُ عليه وسلم- كان يصومه كذلك، فإما أن يكون فِعل ذلك هو الأولى، وإما أن يكون حمل فعله على الأمر به، وعزمه عليه في المستقبل، ويدل على ذلك أنه هو الذي روى: "صوموا يومًا قبله ويومًا بعده"، وهو الذي روى: أمرنا رسول الله -صلى اللهُ عليه وسلم- بصيام يوم عاشوراء يوم العاشر.
وكل هذه الآثار عنه يصدق بعضها بعضًا.
فمراتب صومه ثلاث: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم.
ويلي ذلك: أن يصام التاسع والعاشر، وعليه أكثر الأحاديث.
ويلي ذلك: إفراد العاشر وحده بالصوم.
وأما إفراد التاسع: فمِن نقص فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشرع، والله الموفق للصواب) اهـ.

وقال الإمام أحمد بن حنبل -رحمهُ الله-:
(فإن اشتُبه عليه أول الشهر؛ صام ثلاثة أيام، وإنما يفعل ذلك ليتيقَّن صوم التاسع والعاشر).




منقول

-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----


 



المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 4835
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شهر الله المحرم

مُساهمة من طرف شجون الايمان في الثلاثاء 15 نوفمبر - 16:57

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال و رزقكم كل خير
علمكم الله ما ينفعكم و نفعكم بما تعلمون

و جمع الله بينكم و بين أهليكم و من تحبون فى الله و كل المسلمين فى الجنة بغير سابقة عذاب ان شاء الله

شجون الايمان
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 358
نقاط : 2640
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شهر الله المحرم

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان في الثلاثاء 15 نوفمبر - 17:01


-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----







طريقة النجاح في الدنيا والآخرة
سجدتين
مع دمعتين
الساعة ثنتين









تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه :
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 8993
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

http://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شهر الله المحرم

مُساهمة من طرف الزهراء في الخميس 17 نوفمبر - 0:54

ما شاء الله أحسن الله إليكم غاليتي المعتزة لهذا الطرح المميز بارك الله فيك ورزقك جنة الفردوس اللهم آمين

الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 6244
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى