كلمات في القرآن الكريم (كواعب)
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كلمات في القرآن الكريم (كواعب)
كلمات في القرآن الكريم
كواعب
قال تعالى : وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً - سورة النبأ
جاء في لسان العرب لابن منظور: العرب تقول: جاريةٌ دَرْماءُ الكُعُوبِ إِذا لم يكن لرؤوسِ عِظامِها حَجْمٌ . وفي حديث أَبي هريرة: فجثَتْ فَتاةٌ كَعابٌ على إِحدى رُكْبَتيها, قال: الكَعابُ، بالفتح: المرأَةُ حين يَبْدو ثَدْيُها للنُّهود .
وقال ابن فارس: يقال: كعبت المرأة كعابة، فهي كاعب: إذا نَتَأَ ثَدْيُها -ابن الجوزي
وقال ابن عادل في " اللباب في علوم الكتاب " هي من كعب ثديها وتفلك، أي يكون الثدي في النتوء كالكعب والفلكة
وجارية كَعابٌ ومُكَعِّبٌ وكاعِبٌ، وجمعُ الكاعِبِ كَواعِبُ.
وكِعابٌ عن ثعلب؛ وأَنشد:
نَجِـيبةُ بَطَّالٍ، لَدُنْ شَبَّ هَمُّه، * لِعابُ الكِعابِ والـمُدامُ الـمُشَعْشَعُ
ذَكَّرَ الـمُدامَ، لأَنه عَنى به الشَّرابَ.
وكَعَبَ الثَّدْيُ يَكْعُبُ، وكَعَّبَ، بالتخفيف والتشديد: نَهَدَ.
وكَعَبَتْ تَكْعُبُ، بالضم، كُعُوباً، وكَعَّبَت، بالتشديد: مثله.
وثَدْيٌ كاعِبٌ ومُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ، الأَخيرة نادرة، ومُتَكَعِّبٌ: بمعنى واحد؛
وقيل: التَّفْلِـيكُ، ثم النُّهودُ، ثم التَّكْعِـيبُ
وعن ابنُ الأَعرابي: الكُعْبةُ عُذْرةُ الجارية؛ وأَنشد:
أَرَكَبٌ تَمَّ، وتمَّتْ رَبَّتُهْ، * قد كانَ مَخْتوماً، ففُضَّتْ كُعْبَتُهْ
والمراد أنهم نساء كواعب تكعبت ثديهن وتفلكت أي: صارت ثديهنّ كالكعب في صدورهنّ .
وقال عمر بن أبي ربيعة:
وكان مجنى دون ما كنت أتقي *ثلاث شخوص كاعبات ومعصر
وجاء في القاموس المحيط للفيروز آبادي: { وَكَوَاعِبَ } جواري مفلكات الثديين.
أقوال المفسرين في كلمة كواعب:
جاء في تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي
كواعِب: جمع كاعِب وهي الناهد اللاتي فلكت ثديهن .
"الزمخشري " أي نساءٌ فلكتْ ثُديهنَّ وهُنَّ النَّواهدُ ؛ فيقال: كَعَبَت الجارية تَكْعَب كُعوباً، وكَعَّبت تُكَعِّب تكعِيباً، ونَهَدت تَنْهَد نُهوداً.
وقال الضحاك: كواعب العَذَارَى؛
وعن ابن عباس بسندين كل منهما حسن قال " إذا خفي عليكم شيء من القرآن فابتغوه في الشعر فإنّه ديوان العرب" ومنه قال قيس بن عاصم:
وكْم مِن حَصانٍ قد حَوَينا كرِيمةٍ *ومِن كاعِبٍ لم تدرِما البؤسُ مُعْصِر
وعن قتادة ومعناه استواء الخلقة والقامة والصورة في سن واحد من مس جلد واحد التراب قبل الأخرى، بل لو كن مولودات لكانت ولادتهن في آن واحد.
وقال "إسماعيل حقي" في تفسير روح البيان في تفسير القرآن
{ وكواعب } جمع كاعب يقال كعبت المرأة كعوبا ظهر ثديها وارتفع ارتفاع الكعب اى نساء عذارى فلكت ثديهن اى استدارت وصارت كالكعب فى النتوء يقال فلك ثدى الجارية تفليكا اى استدار كلفكة المغزل ويقال لهن النواهد جمع ناهد وناهدة وهى المرأة كعب ثديها وبدا للارتفاع { اترابا } لدات اى مستويات فى السن ولدة الرجل تربه وقرينه فى السن والميلاد والهاء عوض عن الواو الذاهبة من اوله لانه من الولادة قال الراغب اى لدات ينشأن معا تشبيها فى التساوى والتماثل بالترآئب التى هى ضلوع الصدر ولوقعهن على الارض معا.
والظاهر ما فى التفسير هو كونهن بنات ست عشرة لكونها نصف سن الرجال وأيضا دل عليه الوصف بالكعوب وهو ارتفاع ثديهن والمراد أنهن بالغات تمام كمال النساء في الحسن واللطافة والصلاح للمصاحبة والمعاشرة بحيث لا يكون في سن اصغر حتى تضعف الشهوة لهن ولا في سن الكبر حتى تنكسر الشهوة عنهن بل روآء الشباب أي ماؤه جار فيهن لم يشبن ولم يتغير عن حد الحسن حسنهن وإنما ذكرن لان بهن نظام الدنيا ولطافة الآخرة من جهة التنعم الجسمانى.
الرازي: { وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً } كواعب جمع كاعب وهي النواهد التي تكعبت ثديهن وتفلكت أي يكون الثدي في النتوء كالكعب والفلكة.
طنطاوي: يتكعب ثدياها، أى: يستديران مع ارتفاع..
الشوكاني: { وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً } الكواعب جمع كاعبة: وهي الناهدة، يقال: كعبت الجارية تكعب تكعيباً وكعوباً، ونهدت تنهد نهوداً، والمراد أنهم نساء كواعب تكعبت ثديهن وتفلكت أي: صارت ثديهنّ كالكعب في صدورهنّ.
البيضاوي: { وَكَوَاعِبَ } نساء فلكت ثديهن.
ابن عادل: قوله تعالى: { وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً }. الكواعب: جمع كاعب، وهي من كعب ثديها وتفلك، أي يكون الثدي في النتوء كالكعب والفلكة.
الطبري: { وكَوَاعِبَ أتْرَاباً } قال: الكواعب: التي قد نهدت وكَعَّب ثديها.
ابن عاشور: وصفت بكاعب لأنها تكَعَّب ثديُها، أي صار كالكعب، أي استدار ونتأ.
الزمخشري: الكواعب: اللاتي فلكت ثديهن، وهن النواهد.
الجلالين: { وَكَوَاعِبَ } جواري تكعبت ثُدِيهن جمع كاعب.
السمرقندي: { وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً } والكواعب الجواري مفلكات الثديين.
البغوي: { وَكَوَاعِبَ } ، جواري نواهد قد تكعبت ثُدِيُّهُنَّ.
ابن الجوزي: كعبت المرأة كعابة، فهي كاعب: إذا نَتَأَ ثَدْيُها.
الخازن: { وكواعب } جمع كاعب يعني جواري نواهد قد تكعبت ثديهن.
البقاعي: { وكواعب } أي نساء كعبت ثديهن.
ابو السعود: { وَكَوَاعِبَ } أي نساءٌ فلكتْ ثُديهنَّ.
الثعلبي: { وَكَوَاعِبَ } نواهد قد تكعبت ثديهنّ.
الحلبي: { وَكَوَاعِبَ }: الكواعب: جمع كاعِب، وهي مَنْ كَعَبَ ثَدْيُها، أي: استدارَ
الغرناطي: { وَكَوَاعِبَ } جمع كاعب وهي الجارية التي خرج ثديها
الألوسي: { وَكَوَاعِبَ } جمع كاعب وهي المرأة التي تكعب ثدياها
سيد قطب: { وكواعب } وهن الفتيات الناهدات اللواتي استدارت ثديهن
الساهر- عضـو فضـي
- عدد المساهمات : 58
نقاط : 4861
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
هدوء الابتسامة- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 324
نقاط : 5260
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
رد: كلمات في القرآن الكريم (كواعب)
أخي الفاضل على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
الزهراء- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 1813
نقاط : 8931
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
مواضيع مماثلة
» إعجاز القرآن الكريم في كلمات لم تذكر إلا مرة واحده
» تدبر القرآن الكريم
» فضائل سور القرآن الكريم
» معلومات هامة عن القرآن الكريم
» قصة أصحاب السبت من القرآن الكريم
» تدبر القرآن الكريم
» فضائل سور القرآن الكريم
» معلومات هامة عن القرآن الكريم
» قصة أصحاب السبت من القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى