اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

افضل الصدقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

افضل الصدقات

مُساهمة من طرف سنية وافتخر في الإثنين 21 نوفمبر - 2:13

أفضل الصدقات



1- الصدقة الخفية؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة وفي ذلك يقول جل وعلا: إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هي وَإِن تُخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ [البقرة:271].



2- الصدقةُ في حال الصحة والقوة أفضل من الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضار كما في قوله ?: {أفضل الصدقة أن تصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحُ، تخشى الفقر وتأمل الغنى، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم}.



3- الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب كما في قوله عز وجل: ويسألونك مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ العَفْوَ [البقرة:219]، وقول النبي ?: {لا صدقة إلا عن ظهر غنى…}.



4- بذل الإنسان ما يستطيعه ويطيقه مع القلة والحاجة؛ لقوله ?: {أفضل الصدقة جهد المُقل، وابدأ بمن تعول}.



5- الإنفاق على الأولاد كما في قوله ?: { إذا أنفق الرجل على أهله نفقة وهو يحتسبها كانت له صدقة}.



6- الصدقة على القريب قال ?: {الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة}وأخصُّ الأقارب – بعد من تلزمه نفقتهم – اثنان وهما اليتيم والقريب الذي يضمر العداوة ويخفيها.



7- الصَّدقة على الجار؛ فقد أوصى به الله سبحانه وتعالى بقوله: وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ [النساء:36] وأوصى النبي ? أبا ذر بقوله : {وإذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، واغرف لجيرانك منها}.



8- الصدقة على الصاحب والصديق في سبيل الله؛ لقوله ?: {أفضل الدنانير: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته، ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله}.



9- النفقة في الجهاد في سبيل الله سواء كان جهاداً للكفار أو المنافقين، فإنه من أعظم ما بُذلت فيه الأموال؛ فإن الله أمر بذلك في غير ما موضع من كتابه، وقدَّم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس في أكثر الآيات وقال ?: {من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا}.



10- الصدقة الجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد، ويستمر أجره عليه؛ لقوله ?: {إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له}ومن مجالات الصدقة الجارية سقي الماء وحفر الآبار، وإطعام الطعام وبناء المساجد والإنفاق على نشر العلم، وتوزيع المصاحف، وبناء البيوت لابن السبيل، ومن كان في حكمه كاليتيم والأرملة ونحوهما.







منقول

سنية وافتخر
عضـو ذهبـي
عضـو ذهبـي

عدد المساهمات : 112
نقاط : 2521
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: افضل الصدقات

مُساهمة من طرف ghada في الإثنين 21 نوفمبر - 15:08


ghada
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 205
نقاط : 2404
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: افضل الصدقات

مُساهمة من طرف أنور علي في الثلاثاء 29 نوفمبر - 4:08



-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----


أنور علي
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 771
نقاط : 3159
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: افضل الصدقات

مُساهمة من طرف الزهراء في الأحد 11 ديسمبر - 4:28


الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 6354
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى