اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

مقتطفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقتطفات

مُساهمة من طرف الزهراء في السبت 3 ديسمبر - 22:17

مقتطفات






عن ابن عمر _ رضيَ اللهُ عنهما _ قال : أخذ رسولُ اللهِ _ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم _ بمكنبي ، فقال : (( كُن في الدنيا كأنَّكَ غريبٌ أو عابِرُ سبيل )) .
وكان ابنُ عمر _ رضيَ اللهُ عنهما _ يقول : ‹‹ إذا أمسيتَ فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحتَ فلا تنتظر المساء ، وخُذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتِك لموتك ›› رواه البُخاريّ .
قالوا في شرح هـذا الحديث : معناه : لا تركن إلى الدنيا ، ولا تَتَّخذها وطنًا ، ولا تُحدِّث نفسَكَ بطُول البقاءِ فيها ، ولا بالاعتناءِ بها ، ولا تتعلَّق منها إلَّا بما يتعلَّقُ به الغريبُ في غير وطنه ، ولا تشتغل فيها بما لا يشتغل به الغريبُ الذي يُريد الذهابَ إلى أهله .


عن أنس بن مالِكٍ _ رضيَ اللهُ عنه _ قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( ما بالُ أقوامٍ يرفعون أبصارَهم إلى السماءِ في صلاتِهم )) فاشتد قولُه في ذلك حتى قال : (( لَيَنْتَهُنَّ عن ذلك ، أو لَتُخَطَّفَنَّ أبصارُهم )) رواه البُخاريّ .

عن عائشة _ رضيَ اللهُ عنها _ قالت : سألتُ رسولَ اللهِ _ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم _ عن الالتفات في الصلاة ، فقال : (( هو اختلاسٌ يختلسه الشيطانُ من صلاةِ العبد )) رواه البُخاريّ .


قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( مَن كَـذَبَ عَلَيَّ مُتعمِّدًا ، فليتبوأ مقعَدَه من النار )) متفقٌ عليه .


عن أبي هريرة _ رضيَ اللهُ عنه _ عن النبيِّ _ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم _ قال : (( إذا أُقيمت الصلاة ، فلا صلاةَ إلَّا المكتوبة )) رواه مسلم .


عن أبي هريرة _ رضيَ اللهُ عنه _ أنَّ النبيَّ _ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم _ قال : (( أَمَا يخشَى أحدُكم إذا رفع رأسَه قبل الإمام أنْ يجعلَ اللهُ رأسَه رأسَ حِمار ، أو يجعلَ اللهُ صورتَه صورةَ حِمار )) متفقٌ عليه .


قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( هَلَكَ المُتنطِّعون )) رواه مسلم .
المُتنطِّعون : المُتعمِّقون المُتشدِّدون في غير موضع التشديد .


قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( مَن أحدث في أمرنا هـذا ما ليس منه فهو رَدٌّ )) متفقٌ عليه .. رَدّ : أى مردودٌ على صاحبه لا يُقبَل .

قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( مَن دَلَّ على خيرٍ فله مِثلُ أجر فاعِله )) رواه مسلم .

قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( لأن يهديَ اللهُ بكَ رجلاً واحـدًا خيرٌ لكَ من حُمر النَّعم )) متفقٌ عليه .


قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( إنَّ اللهَ رفيقٌ يحب الرِّفقَ في الأمر كُلِّه )) متفقٌ عليه .


عن حُذيفة بن اليَمان _ رضيَ اللهُ عنه _ قال : قال رسولُ الله صلّى اللهُ عليه وسلَّم : (( تُعرَضُ الفِتَنُ على القلوبِ كعرضَ الحصير عُودًا عُودًا ، فأىُّ قلبٍ أُشرِبَها نُكِتَت فيه نُكتةٌ سوداء ، وأىُّ قلبٍ أنكرها نُكِتَت فيه نُكتةٌ بيضاء ، حتى تعودَ القلوبُ على قلبين : قلبٍ أسود مِربادًا كالكوذ مُجَخِّيًا لا يعرفُ معروفًا ولا يُنكِرُ مُنكرًا إلَّا ما أُشرِبَ من هواه ، وقلبٍ أبيض لا تضرُّه فِتنةٌ ما دامت السماوات والأرض )) رواه مسلم .

الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 6244
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقتطفات

مُساهمة من طرف فتى الاسلام في الأحد 4 ديسمبر - 15:08

كتب الله أجرك وأثابك

فتى الاسلام
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 549
نقاط : 2872
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقتطفات

مُساهمة من طرف الزهراء في الثلاثاء 6 ديسمبر - 1:58






الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 6244
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى