اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

اغتنام عظيم الأجر بعد صلاة الفجر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اغتنام عظيم الأجر بعد صلاة الفجر

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان في الإثنين 30 يناير - 17:35

اغتنام عظيم الأجر بعد صلاة الفجر
اغتنام عظيم الأجر
بعد صلاة الفجر
إعداد وترتيب : محمد سعيد عواد المعضادي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :
فقد ثبت في السنة الصحيحة فعل النبي ( عليه الصلاة والسلام )الذي كان لا يغادر مصلاه الذي صلى فيه يذكر الله تعالى إلى أن تطلع الشمس .
و لقد عملت الأمة بهذه السنة المؤكدة من سنن المصطفى ( عليه الصلاة والسلام ) فلم تكن أبواب المساجد توصد بعد انتهاء صلاة الصبح ، كما هو حاصل اليوم في الكثير من بلاد المسلمين .
ففي صحيح مسلم عن سِمَاكٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ( رضي الله عنه) أَنَّ النَّبِيَّ ( عليه الصلاة والسلام ) كَانَ إِذَا صَلَّى الْفَجْرَ جَلَسَ فِي مُصَلاَّهُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسَنًا . (صحيح مسلم 2 / 132الرقم 1558)
وحسنا: أي طلوعاً حسناً أي تطلع حسناً مرتفعة.( شرح صحيح مسلم للنووي5/71 ).
وعَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ( رضي الله عنه ) قَالَ : قُلْتُ لِجَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ: أَكُنْتَ تُجَالِسُ رَسُولَ اللَّهِ (عليه الصلاة والسلام ) قَالَ : نَعَمْ كَثِيرًا كَانَ لاَ يَقُومُ مِنْ مُصَلاَّهُ الَّذِي يُصَلِّى فِيهِ الصُّبْحَ أَوِ الْغَدَاةَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ قَامَ ، .... ( صحيح مسلم 2 / 132 الرقم1557)

فوائد الجلوس بعد صلاة الفجر:
(1) أفضل من عتق أربعة من ولد إسماعيل ( عليه الصلاة والسلام ):
قال رسول الله ( عليه الصلاة والسلام ) :
(( لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل ، و لأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس أحب إلي من أعتق أربعة ..)). ( حديث صحيح ، السلسلة الصحيحة 6 / 415 الرقم 2916 )
(2)الفوز بدعاء الملائكة بالمغفرة والرحمة :
قال رسول الله ( عليه الصلاة والسلام ) : (( الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث أو يقم : اللهم اغفر له اللهم ارحمه )).( حديث صحيح ، ينظر صحيح الجامع . حديث رقم : 6727) .
(3) الفوز بأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله ( عليه الصلاة والسلام ) : ((مَن صلى الغَدَاةَ في جماعةٍ، ثمّ قعَدَ يذكرُ اللهَ حتَّى تطلعَ الشّمسُ، ثمّ صلّى ركعتينِ؛ كانت له كأَجرِ حَجّةٍ وعُمرةٍ، تامّةٍ تامّةٍ تامّةٍ)) .
(حدبث حسن ، ينظر السلسلة الصحيحة 14 / 15الرقم 3403) .
(4)الفوز بأجر حاج أو معتمر
قال رسول الله ( عليه الصلاة والسلام ) :
((من صلى صلاة الصبح في جماعة ثم ثبت حتى يسبح لله سبحة الضحى كان له كأجر حاج ومعتمر تاما له حجه وعمرته )).
( ينظر صحيح الترغيب والترهيب 1 / 112الرقم 469)
(5) لم تمس جلده النار أبدا
روي عن أبي أمامة ( رضي الله عنه) أن رسول الله ( عليه الصلاة والسلام ) قال : (( مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ ثُمَّ ذَكَرَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ أَوْ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ لَمْ تَمَسَّ جِلْدَهُ النَّارُ))
( ضعيف الترغيب والترهيب 1 / 63 الرقم 243) .
(6)أبلغ في طلب الرزق
قال رسول الله ( عليه الصلاة والسلام ): (( الثابت في مصلاه بعد صلاة الصبح يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس أبلغ في طلب الرزق من الضرب في الآفاق )) .( ضعيف الجامع حديث رقم : 2619) .

هذا ما وفقني الله إلى جمعه وترتيبه ، أسأل الله تعالى أن يمنَّ علينا بفضله وكرمه ، وأن يردنا إلى دينه رداً جميلا ، وصلى الله على خير خلقه محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم .

منقول

-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----







طريقة النجاح في الدنيا والآخرة
سجدتين
مع دمعتين
الساعة ثنتين









تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه :
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 8991
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

http://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى