اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

هل تريد أن يصبح وجهك كالقمر يوم الحساب؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تريد أن يصبح وجهك كالقمر يوم الحساب؟؟

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان في الثلاثاء 31 يناير - 15:34

السؤال

انتشرت كثيرا في المنتديات هذه الأحاديث... وقد رأيت أن البعض ضعيف.. وهناك روايات أخرى تشير إلى صحته... فلا أدري أين تكمن المصداقية في ذلك.. فأفيدونا جزاكم الله خيراً... هــل تريــد أن يصبــح وجهــــك كالقمـــر يــوم الحســــاب.. كم في المقابر من يحسدونك على هذه الأيام والليالي التي تعيشها يتمنون لو تسبيحة أو استغفارا ينفعهم عند ربهم أو سجدة تنير قبورهم أو صدقة تظلهم بين يدي الملك الجبار... فقط تذكر.. ولا تضيع الفرصة التي بين يديك هــل تريــد أن يصبــح وجهــــك كالقمـــر يــوم الحســــاب، أكثروا من قول: لا إله إلا الله.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ليس على أهل لا إله إلا الله وحشه في الموت ولا في القبور ولا في النشور كأني انظر إليهم عند الصيحة ينفضون رؤوسهم يقولون الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن. رواه الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ليس من عبد يقول لا إله إلا الله مائة مرة إلا بعثه الله تعالى يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر، ولا يرفع لأحد يومئذ عمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد. رواه الطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عز وجل فيها. رواه الطبراني والبيهقي عن معاذ رضى الله عنه. فأكثروا من قول لا إله إلا الله؟

الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد
فأما الحديث الأول فقد نص على ضعفه جمع من أهل العلم، منهم ابن عدي وابن حبان، وأورده ابن الجوزي في (العلل المتناهية)، وقال العراقي في المغني عن حمل الأسفار: رواه أبو يعلى والطبراني والبيهقي في الشعب من حديث ابن عمر بسند ضعيف. انتهى، وكذا قال السخاوي في (المقاصد الحسنة) والفتني في (تذكرة الموضوعات)، وقال ابن طاهر المقدسي في (معرفة التذكرة): فيه محمد بن سعيد الطائفي لا يحتج به. وفيه بهلول أيضا كذلك. انتهى. وقال المنذري في الترغيب والترهيب: رواه الطبراني والبيهقي كلاهما من رواية يحيى بن عبد الحميد الحماني وفي متنه نكارة انتهى. وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم اهـ. وقال في موضع آخر: وفي الرواية الأولى يحيى الحماني، وفي الأخرى مجاشع بن عمرو، وكلاهما ضعيف اهـ. وضعفه الألباني. وقد جمع طرقه الزيلعي في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف.
وأما الحديث الثاني، فأشار المنذري لضعفه. وقال الهيثمي: رواه الطبراني، وفيه عبد الوهاب بن الضحاك وهو متروك. انتهى، وضعفه الألباني جداً.
وأما الحديث الثالث فقال المنذري: رواه الطبراني عن شيخه محمد بن إبراهيم الصوري، ولا يحضرني فيه جرح ولا عدالة. وبقية إسناده ثقات معروفون، ورواه البيهقي بأسانيد أحدها جيد. اهـ. وقال الهيثمي: رواه الطبراني ورجاله ثقات، وفي شيخ الطبراني محمد بن إبراهيم الصوري خلاف. انتهى.
ورمز السيوطي لحسنه، فقال المناوي في التيسير: إسناده صحيح لا حسن فقط خلافا للمؤلف. اهـ. ولكنه قال في (فيض القدير): رمز المصنف لحسنه وهو كما قال انتهى. وقد صححه الألباني اعتمادا على كلام المنذري والهيثمي ثم رجع وضعفه وقال: لما وقفت على إسناد الطبراني والبيهقي، وتبين أن مداره على القرشي عند كل من أخرجه؛ رجعت عن ذلك كله. انتهى.
والله أعلم.



-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----







طريقة النجاح في الدنيا والآخرة
سجدتين
مع دمعتين
الساعة ثنتين









تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه :
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 8993
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

http://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تريد أن يصبح وجهك كالقمر يوم الحساب؟؟

مُساهمة من طرف الزهراء في الأحد 5 فبراير - 19:47

جزاك الله خير الجزاء غاليتي تسنيم لهذه الإفادة الهامة رزقك ربي جنة الفردوس اللهم آمين

الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 6244
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى