اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

أي نحن عن هذين العملين اليسيرين..العظيمين في فضلهما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أي نحن عن هذين العملين اليسيرين..العظيمين في فضلهما

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان في الثلاثاء 21 أغسطس - 18:16



أمران بسيطان غفلنا عنها وعن فضلها ألا وهي: إجابة المؤذن وسنة الوضوء فكلاهما ورد فيها مغفرة ما تقدم من الذنوب فهل نحن في غنى عنها؟ ..
إليك بعض ما ورد في فضل إجابة المؤذن:

v إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر . فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر . ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله . قال : أشهد أن لا إله إلا الله . ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله . قال : أشهد أن محمدا رسول الله . ثم قال : حي على الصلاة . قال : لا حول ولا قوة إلا بالله . ثم قال : حي على الفلاح . قال : لا حول ولا قوة إلا بالله . ثم قال : الله أكبر الله أكبر . قال : الله أكبر الله أكبر . ثم قال : لا إله إلا الله . قال : لا إله إلا الله ، من قلبه - دخل الجنة .
الراوي:عمر بن الخطاب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 385
خلاصة حكم المحدث:صحيح

v كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بتلعان اليمن فقام بلال ينادي فلما سكت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة .
الراوي:أبو هريرةالمحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 16/256
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح

إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول . ثم صلوا علي . فإنه من صلى عليصلاة صلى الله عليه بها عشرا . ثم سلوا الله لي الوسيلة . فإنها منزلة في الجنة لاتنبغي إلا لعبد من عباد الله . وأرجو أن أكون أنا هو . فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة.
الراوي:عبدالله بنعمرو بن العاصالمحدث:مسلم- المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 384
خلاصةحكم المحدث: صحيح.

من قال حين يسمع المؤذن : وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده و رسوله ،رضيت بالله ربا ، و بمحمد رسولا ، و بالإسلام دينا ، غفر له ما تقدم من ذنبه.

الراوي: سعد بن أبيوقاص المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6422خلاصة حكم المحدث: صحيح.
v
أن رجلا قال يا رسول الله إن المؤذنين يفضلوننا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل كما يقولون ، فإذا انتهيت فسل ، تعطه .
الراوي:عبدالله بن عمرو بن العاصالمحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 267خلاصة حكم المحدث:صحيح
الفائدة: هل تتركين إجابة المؤذن بعد هذه الأحاديث الدالة على عظم ثواب هذا العمل البسيط.. رددي معه ثم قولي: وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده و رسوله ،رضيت بالله ربا ، و بمحمد رسولا ، و بالإسلام دينا ثم صل على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية لأنها أفضل صيغة ثم قولي : (اللهم رب هذه الدعوة التامة....)ثم اسألي الله ما شئت..
وإن أردت مزيدا من الأجر فلا تقفي عند إجابة مؤذن الحي و أجيبي المؤذن للحرمين في التلفاز عندما يكون مباشر.. وإليك هذه الفتوى من موقع الإسلام سؤال وجواب:
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن الأذان في المذياع أو التلفاز هل يجاب ؟
فأجاب : "الأذان لا يخلو من حالين :
الحال الأولى : أن يكون على الهواء أي أن الأذان كان لوقت الصلاة من المؤذن ، فهذا يجاب لعموم أمر النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن) . إلا أن الفقهاء رحمهم الله قالوا : إذا كان قد أدى الصلاة التي يؤذن لها فلا يجيب .
الحال الثانية : إذا كان الأذان مسجلا ، وليس أذانا على الوقت ، فإنه لا يجيبه ؛ لأن هذا ليس أذانا حقيقيا ، أي أن الرجل لم يرفعه حين أمر برفعه وإنما هو شيء مسموع لأذان سابق. انتهى

ثم توظأي وقولي الأدعية الواردة بعد الوضوء فكلنا يعرفها ولكن هل كلنا يصلي ركعتين سنة بعد الوضوء
فهذا حديث في فضل سنة الوضوء:
( أنه رأى عثمان دعا بوضوء ، فأفرغ على يديه من إنائه ، فغسلها ثلاث مرات ، ثم أدخل يمينه في الوضوء ، فتمضمض واستنشق ، ثم غسل وجهه ثلاثا ، ويديه إلى المرفقين ثلاث مرات ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل كل رجل من رجليه ثلاث مرات ، ثم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ وضوئي هذا ، ثم قال : من توضأ مثل وضوئي هذا ، ثم قام فصلى ركعتين ، لا يحدث فيهما نفسه بشيء ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه)
الراوي:حمران بن أبان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 85
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الفائدة: صليها بقلب خاشع ثم استغفري الله وأسأليه من فضله فالله يحب التوابين ويحب المتطهرين ..و إن عجزت عن آدائها قبل كل فرض أو تكاسلت لك أن تنوي بركعتين قبل الفريضة للفجر والظهر أنها سنة الوضوء و راتبةقبلية للفريضة في نفس الوقت فيحصل لك أجرهما معا.. هذا إن صليت في بيتك.
أما إذا كانت صلاتك في المسجد: فلك أن تنوي بركعتين ثلاث سنن: سنة للوضوء، وتحية مسجد، وراتبة قبلية إذا دخل وقتها.
فقد أقر ذلك الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في القواعد والأصول الجامعة ، وأيضا أفتى بصحة ذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

....ولا تنسوني من دعائكم....
.............................. .............................. ...


سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله..
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته..
استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
استغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته....

-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----







طريقة النجاح في الدنيا والآخرة
سجدتين
مع دمعتين
الساعة ثنتين








avatar
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه :
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 9309
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

http://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى