اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

الستر والحجاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الستر والحجاب

مُساهمة من طرف اثال في الإثنين 11 أبريل - 23:11

بسم الله الرحمن الرحيم






الستر


قال تعالى" إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ " (النور:19)

السّتر لغة: مصدر قولهم سترت الشّيء أستره وأستره إذا غطّيته ،والسّتر والسّترة ما يستتر به، قال تعالى: لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِها سِتْراً ، وقول اللّه عزّ وجلّ : حِجاباً مَسْتُوراً أي حجابا على حجاب، والأوّل مستور بالثّاني يراد بذلك كثافة الحجاب، وفي الحديث الشّريف: «إنّ اللّه حييّ ستير يحبّ السّتر».

الستر اصطلاحا : قال المنذريّ: السّتر على المسلم تغطية عيوبه، وإخفاء هناته.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما : أنَّ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: (( المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم ، لا يَظْلِمهُ ، وَلاَ يُسْلمُهُ . مَنْ كَانَ في حَاجَة أخيه ، كَانَ اللهُ في حَاجَته ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِم كُرْبَةً ، فَرَّجَ اللهُ عَنْهُ بها كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِماً سَتَرَهُ اللهُ يَومَ القِيامَةِ )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ

قال ابن حجر: معنى قوله «ستر مسلما» أي رآه على قبيح فلم يظهره للنّاس، وليس في هذا ما يقتضي ترك الإنكار عليه فيما بينه وبينه.

ويقول صلى الله عليه وسلم مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ أَخِيْهِ الْمُسْلِمِ ، سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كَشَفَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ ، كَشَفَ اللهُ عَوْرَتَهُ حَتَّى يَفْضَحَهُ بِهَا فِي بَيْتِهِ ».

وعن شبيل بن عوف الأحمسي قال كان يقال: « من سمع بفاحشة ، فأفشاها ، كان فيها كالذي بدأها » وعن محمد بن سيرين قال : « ظلما لأخيك أن تذكر فيه أسوأ ما تعلم منه ، وتكتم خيره » .

فلا ينبغي للمسلم أن يتتبع عورات المسلمين ويشيعها بين الناس ويهتك أستارهم ، فإنه بذلك يعرض نفسه لسخط الله تعالى ، ويوشك أن يعاقبه الله تعالى بمثل صنيعه في أخيه المسلم ، فإن الجزاء من جنس العمل فمن تتبع عيوب الناس وأظهر سوءاتهم وكشف عيوبهم تتبع الله عورته وكشف سوأته وفضحه بين خلقه ، وأظهر ذنوبه ومعاصيه للناس ولو فعلها في جوف بيته.

استمع لكلمة مؤثرة عن الستر للشيخ المغامسي مدتها دقيقتين فقط: http://www.naqatube.com/view_video.php?viewkey=e1c28c57403b6773088f&page=&viewtype=basic&category=


avatar
اثال
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 576
نقاط : 3515
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الستر والحجاب

مُساهمة من طرف المعتزة بديني في السبت 16 يوليو - 20:28


-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----


 


avatar
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 5146
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الستر والحجاب

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان في الأحد 17 يوليو - 0:38


-----_____-----_____-----_____-----_____------_____-----







طريقة النجاح في الدنيا والآخرة
سجدتين
مع دمعتين
الساعة ثنتين








avatar
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه :
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 9304
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

http://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الستر والحجاب

مُساهمة من طرف الزهراء في الأحد 17 يوليو - 3:17


الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 6555
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى