اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

ماكولات تساعد على حفظ القرأن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماكولات تساعد على حفظ القرأن

مُساهمة من طرف المعتزة بديني في الإثنين 9 أغسطس - 18:38










مأكولات تساعد على الحفظ...


من الأطعمة التي ذكر أهل العلم والتجربة أنها تساعد على الحفظ مايلي:

1:ماء زمزم إذا شربه الإنسان بنية الحفظ قال النبي صلى الله عليه وسلم:(ماءزمزم لما شرب له)وقدجاءعن عدد من علماء السلف أنه شرب زمزم بنية قوة الحفظ فحصل له ذلك.

2*العسل:قال الزهري:عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ وهو شفاء لمختلف أعضاء الجسم ومنها الذاكرة قال تعالى:(يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس).

3*السواك:فقد ثبت أنه يحد الذاكرة ويشحذها وقد ذكر العلماء أن في السواك أكثر من سبعين فائدة والمقصود هنا السواك بعود الأراك.ومن الأقوال المأثورة:(ثلاثة يزدن في الحفظ ويذهبن البلغم:السواك والصوم وقراءة القرآن).

4*الزبيب:وقد ذكر عدد من العلماء والحفاظ أن أكله على الريق يقوي الذاكرة وخاصة الأشقر منه قال الهاشمي:من أحب أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب.

5*لبان الذكر:وقد ورد في أثر أنه جاء رجل إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه فشكا إليه النسيان فقال:عليك بألبان الذكر فإنه يشجع القلب ويذهب النسيان.

6*الرمان:قال علي رضي الله عنه:عليكم بالرمان فإنه نضوج المعدة.

7*السمك الطازج:حيث أثبتت بعض البحوث العلمية أنه يحتوي على فيتامينات تقوي الدماغ.
وفي المقابل من الأشياء التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة كثرة الطعام والتخمة لهذا قيل:(البطنة تذهب الفطنة)قال الخطيب البغدادي:(أوقات الجوع أحمد للحفظ من أوقات الشبع )والمقصود الجوع الخفيف الذي لايشغل الذهن

بالتفكير في الطعام
avatar
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 5203
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى