الفرق بين كل من عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين كل من عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين
الفرق بين كل من عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين
السؤال: ما الفرق بين كل من:
1- عين اليقين. 2- حق اليقين. 3- علم اليقين.
مع شرح كل عبارة شرحًا وافيًا؟ أسكنكم الله الفردوس الأعلى.
الإجابة
ذكرت هذه المسميات في القرآن، قال الله تعالى: كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ وقال تعالى: إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ)
وقد ذكر العلماء
أن علم اليقين ما تواتر الخبر به ونقله الكثيرون حتى علم به السامع علمًا يقينيًا لا شك فيه، بحيث لو أورد عليه شبهات تطعن في ذلك الخبر فإنه لا يتطرق إليه شك في عدم صحته،
وأما عين اليقين فهو مشاهدة ذلك الشيء الذي أخبر به، ورؤيته بالعيان بحيث لا يتطرق إليه شك عند معاينته ورؤيته،
وأما حق اليقين فإنه بعد الرؤية المماسة والإحساس به ولمسه ودخوله ونحو ذلك.
ومثال هذه العلوم ,,,,,,,,,
إذا أخبرك أناس تثق بهم أن وراء هذا الجبل عين جارية أو مياه ظاهرة على الأرض، وكان المخبرون من الثقات العدول، فإن هذا يفيدك علم اليقين، بحيث تصدق هذه الأخبار وتجزم بها، ولو حاول أحد أن يكذب الخبر عندك ما قبلت ذلك منه، ثم إذا ذهبت بنفسك ووقفت على ذلك النهر ورأيت امتداده وجريانه
أصبح عندك عين اليقين، بحيث أنه ازداك علمك إلى أن صار الخبر عيانًا ومشاهدة، فإذا شربت من ذلك النهر واغترفت منه أو انغمرت فيه
أصبح عندك حق اليقين، بحيث لا يكون خيالا ولا يكون وهمًا.
وهكذا أخبرنا الله تعالى عن الجنة والنار..
وأقام الأدلة على وجودهما، وأخبر عن أهليهما وما أعد في الجنة من الثواب والحور والقصور والأنهار والثمار، وما أعد في النار من الحميم والزقوم والعذاب والغساق، فعلمنا بهما علم اليقين، لأن الله هو الذي أخبرنا وأخبرتنا رسله ولا يتطرق الشك في خبره ولا نكذب بوجودهما ولو حاول المنافقون الملحدون الزنادقة المكذبون أن يلقوا شبهات ويشككوا في وجودهما، فإن علم اليقين ثابت لا يزول، ثم إذا بعث الناس وجمعوا لفصل القضاء وبرزت الجحيم للغاوين وأزلفت الجنة للمتقين، ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها، فعند ذلك يصبح الخبر عين اليقين لمشاهدة ذلك بالعيان ورؤيته رؤية ظاهرة ليس دونها حجاب، ثم إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار وباشروا ما فيها، وشربوا من أنهارها وأكلوا من ثمارها واستظلوا بأشجارها، وتمتعوا بحورها وقصورها، وكذلك أهل النار ذاقوا حرها وحميمها وزقومها، فعند ذلك تصبح حق اليقين، بحيث لا يتمارون في ثبوتها. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
وعن منزلة اليقين ، قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "هو من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد، وبه تفاضل العارفون، وفيه تنافسَ المتنافسون، وإليه شمَّر العاملون، وعملُ القوم إنما كان عليه وإشاراتُهم كلُّها إليه، وإذا تزوَّج الصبر باليقين وُلد بينهما حصول الإمامة في الدين. قال الله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ) [السجدة:24].
وخصَّ سبحانه أهل اليقين بالانتفاع بالآيات والبراهين، فقال وهو أصدق القائلين: (وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ) [الذاريات:20].
وخصَّ أهل اليقين بالهدى والفلاح من بين العالَمين، فقال: (وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [البقرة:4، 5].
وأخبر عن أهل النار أنهم لم يكونوا من أهل اليقين، فقال تعالى: (وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلا ظَنَّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ) [الجاثـية:32].
فاليقين روح أعمال القلوب التي هي روح أعمال الجوارح، وهو حقيقة الصِّدِّيقية، وهو قُطب هذا الشأن الذي عليه مداره".اهـ
منقول
السؤال: ما الفرق بين كل من:
1- عين اليقين. 2- حق اليقين. 3- علم اليقين.
مع شرح كل عبارة شرحًا وافيًا؟ أسكنكم الله الفردوس الأعلى.
الإجابة
ذكرت هذه المسميات في القرآن، قال الله تعالى: كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ وقال تعالى: إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ)
وقد ذكر العلماء
أن علم اليقين ما تواتر الخبر به ونقله الكثيرون حتى علم به السامع علمًا يقينيًا لا شك فيه، بحيث لو أورد عليه شبهات تطعن في ذلك الخبر فإنه لا يتطرق إليه شك في عدم صحته،
وأما عين اليقين فهو مشاهدة ذلك الشيء الذي أخبر به، ورؤيته بالعيان بحيث لا يتطرق إليه شك عند معاينته ورؤيته،
وأما حق اليقين فإنه بعد الرؤية المماسة والإحساس به ولمسه ودخوله ونحو ذلك.
ومثال هذه العلوم ,,,,,,,,,
إذا أخبرك أناس تثق بهم أن وراء هذا الجبل عين جارية أو مياه ظاهرة على الأرض، وكان المخبرون من الثقات العدول، فإن هذا يفيدك علم اليقين، بحيث تصدق هذه الأخبار وتجزم بها، ولو حاول أحد أن يكذب الخبر عندك ما قبلت ذلك منه، ثم إذا ذهبت بنفسك ووقفت على ذلك النهر ورأيت امتداده وجريانه
أصبح عندك عين اليقين، بحيث أنه ازداك علمك إلى أن صار الخبر عيانًا ومشاهدة، فإذا شربت من ذلك النهر واغترفت منه أو انغمرت فيه
أصبح عندك حق اليقين، بحيث لا يكون خيالا ولا يكون وهمًا.
وهكذا أخبرنا الله تعالى عن الجنة والنار..
وأقام الأدلة على وجودهما، وأخبر عن أهليهما وما أعد في الجنة من الثواب والحور والقصور والأنهار والثمار، وما أعد في النار من الحميم والزقوم والعذاب والغساق، فعلمنا بهما علم اليقين، لأن الله هو الذي أخبرنا وأخبرتنا رسله ولا يتطرق الشك في خبره ولا نكذب بوجودهما ولو حاول المنافقون الملحدون الزنادقة المكذبون أن يلقوا شبهات ويشككوا في وجودهما، فإن علم اليقين ثابت لا يزول، ثم إذا بعث الناس وجمعوا لفصل القضاء وبرزت الجحيم للغاوين وأزلفت الجنة للمتقين، ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها، فعند ذلك يصبح الخبر عين اليقين لمشاهدة ذلك بالعيان ورؤيته رؤية ظاهرة ليس دونها حجاب، ثم إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار وباشروا ما فيها، وشربوا من أنهارها وأكلوا من ثمارها واستظلوا بأشجارها، وتمتعوا بحورها وقصورها، وكذلك أهل النار ذاقوا حرها وحميمها وزقومها، فعند ذلك تصبح حق اليقين، بحيث لا يتمارون في ثبوتها. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
وعن منزلة اليقين ، قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "هو من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد، وبه تفاضل العارفون، وفيه تنافسَ المتنافسون، وإليه شمَّر العاملون، وعملُ القوم إنما كان عليه وإشاراتُهم كلُّها إليه، وإذا تزوَّج الصبر باليقين وُلد بينهما حصول الإمامة في الدين. قال الله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ) [السجدة:24].
وخصَّ سبحانه أهل اليقين بالانتفاع بالآيات والبراهين، فقال وهو أصدق القائلين: (وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ) [الذاريات:20].
وخصَّ أهل اليقين بالهدى والفلاح من بين العالَمين، فقال: (وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [البقرة:4، 5].
وأخبر عن أهل النار أنهم لم يكونوا من أهل اليقين، فقال تعالى: (وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلا ظَنَّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ) [الجاثـية:32].
فاليقين روح أعمال القلوب التي هي روح أعمال الجوارح، وهو حقيقة الصِّدِّيقية، وهو قُطب هذا الشأن الذي عليه مداره".اهـ
منقول
sawsan- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 1070
نقاط : 6923
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
رد: الفرق بين كل من عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين
اثابك الله ورفع قدرك في الدارين اختنا حكيمة الدار
متميزة كعادتك دائماآ في مواضيعك
متميزة كعادتك دائماآ في مواضيعك
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7546
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: الفرق بين كل من عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين
تميزى باطلالتك اختى معتزة
دائما يسعدنى اطلالتك العطرة اسعدك الله فى الدارين
دائما يسعدنى اطلالتك العطرة اسعدك الله فى الدارين
sawsan- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 1070
نقاط : 6923
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
رد: الفرق بين كل من عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين
جزاك الله عنا جميعا كل خير غاليتي سوسن وسلم إختيارك .... موضوعك ولا أروع وبارك الله فيك وأثابك الله ونفع بك
الزهراء- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 1813
نقاط : 8955
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
مواضيع مماثلة
» ما الفرق بين عين اليقين وحق اليقين وعلم اليقين
» ((واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ))
» (اليقين) قصة مؤثرة سبحان الله
» الفرق بين الرحمن والرحيم
» الفرق بين النساء
» ((واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ))
» (اليقين) قصة مؤثرة سبحان الله
» الفرق بين الرحمن والرحيم
» الفرق بين النساء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى