هجر سنة المصافحة وبخاصة عند النساء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هجر سنة المصافحة وبخاصة عند النساء
هجر سنة المصافحة وبخاصة عند النساء
وحلول التقبيل مكانها:
وحلول التقبيل مكانها:
قال أنس رضي الله عنه :
كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا تلاقوا تصافحوا وإذا قدموا من سفر تعانقوا"
السلسلة الصحيحة :2647
وعن أنس بن مالك قال :
" قال رجل : يا رسول الله أحدنا يلقى صديقه أينحني له ؟ قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ، قال : فيلتزمه و يقبله ؟ قال : لا ،
قال : فيصافحه ؟ قال : نعم إن شاء " .
و السياق لأحمد و كذا الترمذي ، لكن ليس عنده : " إن شاء " و لفظ ابن ماجه نحوه و فيه : " لا ، و لكن تصافحوا " .
السلسلة الصحيحة :160
قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة:(1/159):
إذا عرفت ذلك ففيه رد على بعض المعاصرين من المشتغلين بالحديث ، فقد ألف جزءا
صغيرا أسماه " إعلام النبيل بجواز التقبيل " حشد فيه كل ما وقف عليه من أحاديث
التقبيل ما صح منها و ما لم يصح ، ثم أورد هذا الحديث و ضعفه بحنظلة و لعله لم يقف على هذه المتابعات التي تشهد له ، ثم تأوله بحمله على ما إذا كان الباعث على التقبيل مصلحة دنيوية كغنى أو جاه أو رياسة مثلا ! و هذا تأويل باطل ، لأن الصحابة الذين سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن التقبيل
لا يعنون به قطعاالتقبيل المزعوم ، بل تقبيل تحية كما سألوه عن الانحناء و الالتزام و المصافحة
فكل ذلك إنما عنوا به التحية فلم يسمح لهم من ذلك بشيء إلا المصافحة ..))إهـ
وقال رحمه الله في (6/146) من الصحيحة:كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا تلاقوا تصافحوا وإذا قدموا من سفر تعانقوا"
السلسلة الصحيحة :2647
وعن أنس بن مالك قال :
" قال رجل : يا رسول الله أحدنا يلقى صديقه أينحني له ؟ قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ، قال : فيلتزمه و يقبله ؟ قال : لا ،
قال : فيصافحه ؟ قال : نعم إن شاء " .
و السياق لأحمد و كذا الترمذي ، لكن ليس عنده : " إن شاء " و لفظ ابن ماجه نحوه و فيه : " لا ، و لكن تصافحوا " .
السلسلة الصحيحة :160
قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة:(1/159):
إذا عرفت ذلك ففيه رد على بعض المعاصرين من المشتغلين بالحديث ، فقد ألف جزءا
صغيرا أسماه " إعلام النبيل بجواز التقبيل " حشد فيه كل ما وقف عليه من أحاديث
التقبيل ما صح منها و ما لم يصح ، ثم أورد هذا الحديث و ضعفه بحنظلة و لعله لم يقف على هذه المتابعات التي تشهد له ، ثم تأوله بحمله على ما إذا كان الباعث على التقبيل مصلحة دنيوية كغنى أو جاه أو رياسة مثلا ! و هذا تأويل باطل ، لأن الصحابة الذين سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن التقبيل
لا يعنون به قطعاالتقبيل المزعوم ، بل تقبيل تحية كما سألوه عن الانحناء و الالتزام و المصافحة
فكل ذلك إنما عنوا به التحية فلم يسمح لهم من ذلك بشيء إلا المصافحة ..))إهـ
((..التزام ابن التيهان الأنصاري للنبي صلى الله عليه وسلم في حديث خروجه صلى الله عليه وسلم
إلى منزله رضي الله عنه الثابت في " الشمائل المحمدية " ( رقم 113 ص 79 - مختصرالشمائل )
و لكن هذا إنما يدل على الجواز أحيانا ، و ليس على الالتزام والمداومة كما لو كان سنة ، كما هو الحال في المصافحة فتنبه . و قد رأيت للإمام البغوي رحمه الله كلاما جيدا في التفريق المذكور و غيره ، فرأيت من تمام الفائدة أن أذكره هنا ، قال رحمه الله في " شرح السنة " ( 12 / 293 ) بعد أن ذكر حديث جعفر و غيره مما ظاهره الاختلاف : " فأما المكروه من المعانقة والتقبيل ، فما كان على وجه الملق و التعظيم ، و في الحضر ، فأما المأذون فيه فعند التوديع و عند القدوم من السفر ، و طول العهد بالصاحب و شدة الحب في الله. و من قبل فلا يقبل الفم ، و لكن اليد و الرأس و الجبهة .
و إنما كره ذلك في الحضر فيما يرى لأنه يكثر و لا يستوجبه كل أحد ، فإن فعله الرجل ببعض الناس دون
بعض وجد عليه الذين تركهم ، و ظنوا أنه قصر بحقوقهم ، و آثر عليهم ، و تمام التحية المصافحة " .
إلى منزله رضي الله عنه الثابت في " الشمائل المحمدية " ( رقم 113 ص 79 - مختصرالشمائل )
و لكن هذا إنما يدل على الجواز أحيانا ، و ليس على الالتزام والمداومة كما لو كان سنة ، كما هو الحال في المصافحة فتنبه . و قد رأيت للإمام البغوي رحمه الله كلاما جيدا في التفريق المذكور و غيره ، فرأيت من تمام الفائدة أن أذكره هنا ، قال رحمه الله في " شرح السنة " ( 12 / 293 ) بعد أن ذكر حديث جعفر و غيره مما ظاهره الاختلاف : " فأما المكروه من المعانقة والتقبيل ، فما كان على وجه الملق و التعظيم ، و في الحضر ، فأما المأذون فيه فعند التوديع و عند القدوم من السفر ، و طول العهد بالصاحب و شدة الحب في الله. و من قبل فلا يقبل الفم ، و لكن اليد و الرأس و الجبهة .
و إنما كره ذلك في الحضر فيما يرى لأنه يكثر و لا يستوجبه كل أحد ، فإن فعله الرجل ببعض الناس دون
بعض وجد عليه الذين تركهم ، و ظنوا أنه قصر بحقوقهم ، و آثر عليهم ، و تمام التحية المصافحة " .
منقول
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7740
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
مواضيع مماثلة
» ابشع النساء واحسن النساء
» فضل المصافحة عظيــــمـ
» الفرق بين النساء
» النساء والمسجد
» معنى نقص العقل والدين عند النساء
» فضل المصافحة عظيــــمـ
» الفرق بين النساء
» النساء والمسجد
» معنى نقص العقل والدين عند النساء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى