حكم قول الرجل نسوي اللي علينا والباقي على الله
+2
المعتزة بديني
تسنيم الجنان
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم قول الرجل نسوي اللي علينا والباقي على الله
الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني:
*في هذه العبارة محذور *
*أن فيها إيهام لشركة بينه وبين الله فله عمل ولله عمل مع كون الأمر كله بيده
سبحانه وفيها كما قيل اعتماد على النفس وتقديم ذلك على الله*
*وقد جاء في الحديث الذي رواه أبوداود من طريق *
*عَبْدِ الْجَلِيلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ
حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ أَنَّهُ قَالَ لِأَبِيهِ
يَا أَبَتِ إِنِّي أَسْمَعُكَ تَدْعُو كُلَّ غَدَاةٍ اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي
بَدَنِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي لَا
إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُصْبِحُ وَثَلَاثًا حِينَ
تُمْسِي فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَدْعُو بِهِنَّ فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَسْتَنَّ بِسُنَّتِهِ قَالَ
عَبَّاسٌ فِيهِ وَتَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكُفْرِ
وَالْفَقْرِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ لَا إِلَهَ
إِلَّا أَنْتَ تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُصْبِحُ وَثَلَاثًا حِينَ تُمْسِي
فَتَدْعُو بِهِنَّ فَأُحِبُّ أَنْ أَسْتَنَّ بِسُنَّتِهِ قَالَ*
*وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَوَاتُ
الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو*
*فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ *
*وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَبَعْضُهُمْ
يَزِيدُ عَلَى صَاحِبِهِ*
*الشاهد ((فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ*
*وعمله هو إنما هو من اتخاذ الأسباب فعلى الله أولا وآخرا التوفيق إليه
والتمكين منه وانجاحه*
__________________
فتوى الشيخ بن العثيمين:
دائما نسمع او نقرأ عبارة ( عملت اللي علي والباقي على الله ) أو ( عملت جهدي
والباقي على الله ) حينما يبذل الانسان المطلوب منه وتبقى النتائج
ولكن للشرع رأي في هذه العبارة ..
السؤال:
ما مدى صحة عبارة بذلت ( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟.
الجواب:
الحمد لله
هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً .
لكن القول : ( بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب ، وهذه العبارة : (
بذلت جهدي والباقي على الله ) ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت أي
ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله ، ولكن أصل العبارة غلط ، بل يقول :
( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )
فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.
__________________
إن في القلب شعث : لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة: لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن : لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات : لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه ، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب ، وفيه فاقة: لا يسدها الا محبته ودوام ذكره والاخلاص له، ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدا!!
رقم القيد:046
*في هذه العبارة محذور *
*أن فيها إيهام لشركة بينه وبين الله فله عمل ولله عمل مع كون الأمر كله بيده
سبحانه وفيها كما قيل اعتماد على النفس وتقديم ذلك على الله*
*وقد جاء في الحديث الذي رواه أبوداود من طريق *
*عَبْدِ الْجَلِيلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ
حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ أَنَّهُ قَالَ لِأَبِيهِ
يَا أَبَتِ إِنِّي أَسْمَعُكَ تَدْعُو كُلَّ غَدَاةٍ اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي
بَدَنِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي لَا
إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُصْبِحُ وَثَلَاثًا حِينَ
تُمْسِي فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَدْعُو بِهِنَّ فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَسْتَنَّ بِسُنَّتِهِ قَالَ
عَبَّاسٌ فِيهِ وَتَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكُفْرِ
وَالْفَقْرِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ لَا إِلَهَ
إِلَّا أَنْتَ تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُصْبِحُ وَثَلَاثًا حِينَ تُمْسِي
فَتَدْعُو بِهِنَّ فَأُحِبُّ أَنْ أَسْتَنَّ بِسُنَّتِهِ قَالَ*
*وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَوَاتُ
الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو*
*فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ *
*وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَبَعْضُهُمْ
يَزِيدُ عَلَى صَاحِبِهِ*
*الشاهد ((فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ*
*وعمله هو إنما هو من اتخاذ الأسباب فعلى الله أولا وآخرا التوفيق إليه
والتمكين منه وانجاحه*
__________________
فتوى الشيخ بن العثيمين:
دائما نسمع او نقرأ عبارة ( عملت اللي علي والباقي على الله ) أو ( عملت جهدي
والباقي على الله ) حينما يبذل الانسان المطلوب منه وتبقى النتائج
ولكن للشرع رأي في هذه العبارة ..
السؤال:
ما مدى صحة عبارة بذلت ( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟.
الجواب:
الحمد لله
هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً .
لكن القول : ( بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب ، وهذه العبارة : (
بذلت جهدي والباقي على الله ) ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت أي
ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله ، ولكن أصل العبارة غلط ، بل يقول :
( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )
فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.
__________________
إن في القلب شعث : لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة: لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن : لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات : لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه ، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب ، وفيه فاقة: لا يسدها الا محبته ودوام ذكره والاخلاص له، ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدا!!
رقم القيد:046
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7733
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: حكم قول الرجل نسوي اللي علينا والباقي على الله
جزاكم الله خيرا و بارك الله فيكم
وحفظكم المولى تعالى و احسن اليكم
وحفظكم المولى تعالى و احسن اليكم
أبو الجود- نائب المدير
- عدد المساهمات : 189
نقاط : 5203
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
فتى الاسلام- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 549
نقاط : 5770
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
رد: حكم قول الرجل نسوي اللي علينا والباقي على الله
جزاكم الله الفردوس الاعــــــــــــــلى,,,
رونق الجزائر- عضـو جديد
- عدد المساهمات : 2
نقاط : 4900
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
الموقع : الجـــــ بآآآتنــــ ♥ـــــة ـــــــر
رد: حكم قول الرجل نسوي اللي علينا والباقي على الله
بارك الله فيك غاليتي تسنيم لهذه الإفادة الهامة لتوضيح خطأ في تعبير إعتدنا كثيرا علي قوله جزاك الله عنا جميعا خير الجزاء وتقبلي مني خالص التقدير والإعزاز
الزهراء- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 1813
نقاط : 9142
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
مواضيع مماثلة
» العريفي بعد اللي شفته منك الله يخلف
» لماذا نحاسب على ما كتب علينا
» ما ميز الله به سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ما ميز الله به سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ترى من سيبكى علينا بعد الممات؟
» لماذا نحاسب على ما كتب علينا
» ما ميز الله به سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ما ميز الله به سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ترى من سيبكى علينا بعد الممات؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى