اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية
اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دليل الزوجة الصالحة في بيتها / لفضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 دليل الزوجة الصالحة في بيتها / لفضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه  Empty دليل الزوجة الصالحة في بيتها / لفضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 31 مايو - 3:28

دليل الزوجة الصالحة في بيتها / لفضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-
من كتاب : (( دور المرأة في تربية الأسرة ))





أولاً : عبادة الله


لأن ذلك هو الغاية من وجود الإنسان ككل وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ
وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ .

لذا نجد التوجيه الإلهي لأمهات المؤمنين لما أمرن بالقرار في البيوت ،
قال الله تعالى : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ
الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ
وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ .

ومفهوم العبادة وإن كان أوسع من أداء الشعائر التعبدية ، لكنها جزء كبير
من العبادة ، وأداء العبادة هو أكبر معين للمرأة على أداء دورها بإتقان
في المرأة فالمرأة الصالحة هي التي تؤدي دورها على الوجه المطلوب ، كما
أن ذلك هو أساس التربية الصالحة بالقدوة ، حيث إن قيام المرأة بأداء
العبادة بخشوع وطمأنينة له أكبر الأثر على من في البيت من الأطفال
وغيرهم ، فحينما تحسن المرأة الوضوء ، ثم تقف أمام ربها خاشعة خاضعة
ستربى في الأطفال هذه المعاني بالقدوة إضافة للبيان والتوجيه بالكلام .

وهذا الجانب وإن كان معلومًا لكن لا بد أن تتضح أهدافه وغاياته وأثره
ويُفهم بعيدًا عن الروتين القاتل للمعاني السامية .





ثانيًا :المرأة في البيت سكن واستقرار للزوج والبيت


قال تعالى : وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ
أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً
وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ . [الروم:
21]
التعبير بـ " سكن " وما يحمله من معنى . إن كلمة " سكن " تحمل معنى
عظيمًا للاستقرار والراحة والطمأنينة في البيت ، ولو حاولنا أن نوجد
لفظًا يعبر عما تحمله ما استطعنا ولن نستطيع ، ذلك كلام رب العالمين الذي
لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه . فالمرأة سكن للزوج ، سكن
للبيت . ثم وصف العلاقة بأنها " مودة ورحمة " .

وقال : هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا
زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا [الأعراف:189]، أي يأنس بها ويأوي
إليها ، ولنفهم سر التعبير " إليها " في الآيتين حيث أعاد السكن إلى
المرأة فهي مكانه وموطنه ، فالزوج يسكن إليها ، والبيت بمن فيه يسكن
إليها لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا ولا تكون المرأة سكنًا لزوجها حتى تفهم حقه
ومكانته ، ثم تقوم بحقوقه عليها طائعة لربها فرحة راضية .

لذا يحرص الإسلام على تقرير مكانة الزوج لأنها الأساس ، يقول الرسول -
صلى الله عليه وسلم - : لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن
تسجد لزوجها [ أخرجه الترمذي في أبواب الرضاع ، باب في حق الزوج على
المرأة ، وابن ماجه في كتابه النكاح ، باب حق الزوج على المرأة ، والحديث
صحيح انظر صحيح الترمذي حديث رقم 926 ] .

بل الإشعار بمكانته حتى بعد وفاته لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم
والآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر
وعشرًا ... [ أخرجه البخاري في كتاب الجنائز ، باب حد المرأة على غير
زوجها ، ومسلم في كتاب الطلاق ، باب وجوب الإحداد في عدة الوفاة ] .

وليفهم أن الإحداد أمر زائد على العدة ، ففيه إشعار بحق الزوج على
الزوجة ، وقد شرع في الإسلام أحكام تكفل أداء حقوق الزوج ، ومن ثم يكون
البيت سكنًا ويصبح بيئة صالحة .

على أن هذه الأحكام والتشريعات ليست خاصة بالمرأة بل هي على الزوجين ،
لكن دور المرأة فيها أكبر لأنها العمود كما ذكرنا ، وحيث مجال حديثنا عن
المرأة وعن دورها في تربية الأسرة ، لا بد من الإشارة لبعض المسئوليات
والوسائل اللازمة لها التي تجعل البيت سكنًا كما أراد الله ، ومنها :





1 - الطاعة التامة للزوج فيما لا معصية فيه لله :

هذه الطاعة هي أساس الاستقرار ، لأن القوامة للرجل الرِّجَالُ
قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ فلا نتصور قوامة بدون طاعة ... والبيت
مدرسة أو إدارة ، فلو أن مديرًا في مؤسسة أو مدرسة لديه موظفون لا
يطيعونه ، هل يمكن أن يسير العمل ، فالبيت كذلك ، إن طاعة الزوج واجب
شرعي تثاب المرأة على فعله ، بل نجد طاعة الزوج مقدمة على عبادة النفل ،
قال - صلى الله عليه وسلم - : لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه متفق
عليه[ البخاري في كتاب النكاح ، باب صوم المرأة بإذن زوجها تطوعًا ،
ومسلم في كتاب الزكاة ، باب ما أنفق العبد من مال مولاه ] . وفيه إشارة
إلى أهمية طاعة الزوج حتى قدمت على عبادة صيام النفل .


2 - القيام بأعمال البيت التي هي قوام حياة الأسرة من طبخ ونظافة وغسيل
وغير ذلك :

وحتى يؤدي هذا العمل ثمرته لابد أن يكون بإتقان جيد ، وبراحة نفس ورضى
وشعور بأن ذلك عبادة .

وإليك أيها الأخت نماذج من السيرة ومن سلف هذه الأمة: أخرج الإمام أحمد
بسنده عن ابن أعبد قال : قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ألا
أخبرك عني وعن فاطمة رضي الله عنها كانت ابنة رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - وكانت من أكرم أهله عليه ، وكانت زوجتي ، فجرَّت بالرحى حتى أثَّر
الرحى بيدها ، وأسقت بالقربة حتى أثرت القربة بنحرها وقمَّت البيت حتى
اغبرت ثيابها ، وأوقدت تحت القدر حتى دنست ثيابها ، فأصابها من ذلك ضرر ،
فقدم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسبي أو خدم ، قال : فقلت
لها : انطلقي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاسأليه خادمًا يقيك
حر ما أنت فيه ، فانطلقت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوجدت
عنده خدمًا أو خدامًا فرجعت ولم تسأله فذكر الحديث فقال : ألا أدلكِ على
ما هو خير لكِ من خادم ؟ إذا أويتِ إلى فراشكِ سبحي ثلاثًا وثلاثين
واحمدي ثلاثًا وثلاثين وكبري أربعًا وثلاثين فأخرجت رأسها فقالت : رضيت
عن الله ورسوله مرتين . . [ مسند الإمام أحمد 1 / 153 ، وهو في البخاري
أخصر من هذا في كتاب فرض الخمس ، باب الدليل على أن الخمس لنوائب رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - والمساكين . وفي مسلم كتاب الذكر والدعاء ،
باب التسبيح أول النهار وعند النوم ، وأبو داود في أبواب النوم باب في
التسبيح عند النوم ، والترمذي في أبواب الدعوات باب في التسبيح والتكبير
والتحميد عند المنام ] . فلم ينكر قيامها بهذا المجهود ، ومن هي في فضلها
وشرفها ، بل أقرها وأرشدها إلى عبادة تستعين بها على ذلك ، وأن ذلك خير
لها من خادم .

روى ابن إسحاق بسنده عن أسماء بنت عميس قالت : لما أصيب جعفر وأصحابه دخل
عليَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد دبغت أربعين منا ، وعجنت
عجيني وغسلت بنيّ ودهنتهم ونظفتهم . قالت : فقال لي رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - : ( ائتيني ببني جعفر ) قالت : فأتيته بهم ، فتشممهم وذرفت
عيناه ، فقلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي ، ما يبكيك ؟ أبلغك عن جعفر
وأصحابه شيء ؟ قال : ( نعم ، أصيبوا هذا اليوم ) ...الحديث [ سيرة ابن
هشام 3 / 380 ] .


3 - استجابتها لزوجها فيما أحل الله له :

قال - صلى الله عليه وسلم - : إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات
غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح [ البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب
إذا قال أحدكم " آمين " . ومسلم ، كتاب النكاح ، باب تحريم امتناعها من
فراش زوجها ] . بل الأولى في حقها أن تتقرب إليه دون الطلب ، وأن تتهيأ
لذلك وتتجمل . وإنه لمن المؤسف أن بعض النساء تتجمل لخروجها - وقد نُهيت
عن ذلك - أكثر مما تتجمل لزوجها - وقد أُمرت به - وكل ذلك يدل على جهل
بالمسؤولية ، أو عدم اتباع لشرع الله .

إن لقيام المرأة بهذا الأمر ، وحسن الأخذ به أثرًا كبيرًا على استقرار
البيت ، حيث عفة الزوج ورضاه بما عنده وعدم شعوره بالإحباط والحرمان ،
ومن ثم الاستقرار النفسي .

ما أكثر الرجال الذين يعيشون حياة غير مستقرة بسبب شعورهم بالحرمان ، لأن
المرأة لم تعر هذا الجانب اهتمامًا ، أو لم تعرف كيف تقوم به حق القيام ،
فلتدرك المرأة دورها في ذلك ، ثم لتفكر وتبحث كيف تؤديه .


4- حفظ سره وعرضه :

فلا تتعرض للفتنة ولا للتبرج ، ولا تتساهل في التعرض للرجال في باب
المنزل أو النافذة أو خارج البيت ، ولتكن محتشمة عند خروجها .

قال - صلى الله عليه وسلم - : فأما حقكم على نسائكم فلا يوطين فرشكم من
تكرهون ولا يأذنَّ في بيوتكم لمن تكرهون [ بهذا اللفظ أخرجه الترمذي في
أبواب الرضاع ، باب ما جاء في حق المرأة على زوجها . وهو حديث حسن ، انظر
صحيح سنن الترمذي 1 / 341 ، أخرجه مسلم من حديث جابر في صفة حج النبي -
صلى الله عليه وسلم - في كتاب الحج ، باب حجة النبي - صلى الله عليه وسلم
- ، دون - قوله : ( ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ) ] .

إن هذا يعطي صيانة أخلاقية للبيت ، وثقة للزوج ، وتربية للأبناء على
العفة ، وأن البيت الذي يحصل فيه شيء من التساهل في أي أمر من هذه الأمور
لن يكون سكنًا مريحًا ، ولا مكان استقرار .


5 - حفظ المال :

يقول - صلى الله عليه وسلم - : والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن
رعيتها [ أخرجه البخاري في كتاب الجمعة ، باب الجمعة في القرى والمدن ،
ومسلم في كتاب الإمارة ، باب فضيلة الإمام العادل ] . وقال - صلى الله
عليه وسلم - : خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش ؛ أحناه على ولد في
صغره ، وأرعاه على زوج في ذات يده[ البخاري في كتاب النكاح ، باب إلى من
ينكح ، وأي النساء خير ، ومسلم في كتاب فضائل الصحابة ، باب فضائل نساء
قريش ] .

وقضية المال قضية هامة يتعلق بها أمور منها :

1 - الإصلاح في البيوت بحفظ ما فيه .
2 - عدم التبذير والإسراف .
3 - عدم تحميل الزوج ما لا يطيق من النفقات .
والأمور المالية اليوم أصبح لها نظام وحساب فكم من الوسائل والطرق توفر
للأسرة عيشًا هنيئًا مع عدم التكلفة المالية ، وقد أصبحت فنًّا يدرس ،
فهل تعي الزوجة دورها في ذلك .



6 - المعاملة الحسنة :

فالزوج له القوامة فلابد من أن تكون المعاملة تنطلق من هذا ومن صور حسن
المعاملة :
تحمل خطئه إذا أخطأ .
استرضاؤه إذا غضب .
إشعاره بالحب والتقدير .

الكلمة الطيبة والبسمة الصادقة ، قال - صلى الله عليه وسلم - : تبسمك في
وجه أخيك صدقة[ أخرجه الترمذي في أبواب البر والصلة ، باب ما جاء في
صنائع المعروف ، والحديث صحيح انظر صحيح سنن الترمذي 2 / 186 ] .
فكيف إذا كانت من زوجة لزوجها .

الانتباه لأموره الخاصة من طعام وشراب ولباس من ناحية النوع والوقت ،
ولتعلم المرأة أنها حين تقوم بهذه الأمور ليس فيه اعتداء على شخصيتها أو
حطّ من مكانتها بل هذا هو طريق السعادة ، ولن تكون السعادة إلا في ظل زوج
تحسن معاملته وذلك تقدير العزيز العليم الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى
النِّسَاءِ يقول - صلى الله عليه وسلم - : لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد
لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها [ أخرجه أبو داود في كتاب النكاح باب
في حق المرأة على زوجها ، والترمذي في أبواب الرضاع ، باب في حق الزوج
على المرأة ، والحديث صحيح انظر صحيح سنن أبي داود 2 / 402 ] .
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه :  دليل الزوجة الصالحة في بيتها / لفضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه  1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7739
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 دليل الزوجة الصالحة في بيتها / لفضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه  Empty رد: دليل الزوجة الصالحة في بيتها / لفضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه

مُساهمة من طرف sawsan الثلاثاء 31 مايو - 3:48

بارك الله فيك اختى معتزة لطرحك القيم


اثقل الله به ميزان حسناتك واثابك خير الثواب يارب
sawsan
sawsan
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1070
نقاط : 7116
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى