حديث:( حبب إلي من الدنيا النساء والطيب وجعل قرة عيني في الصلاة)*
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حديث:( حبب إلي من الدنيا النساء والطيب وجعل قرة عيني في الصلاة)*
سنن النسائي-شرح السيوطي
كتاب عشرة النساء
باب حب النساء
كتاب عشرة النساء
باب حب النساء
]أنس [/url]قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حبب إلي من الدنيا النساء والطيب وجعل قرة عيني في الصلاة)*
قال بعضهم : في هذا قولان :
أحدهما : أنه زيادة في الابتلاء والتكليف حتى لا يلهو بما حبب إليه من النساء عما كلف من أداء الرسالة ، فيكون ذلك أكثر لمشاقه وأعظم لأجره .
والثاني : لتكون خلواته مع من يشاهدها من نسائه ، فيزول عنه ما يرميه به المشركون من أنه ساحر أو شاعر ، فيكون تحبيبهن إليه على وجه اللطف به ،
وعلى القول الأول على وجه الابتلاء ، وعلى القولين فهو له فضيلة .
التستري [/url]في " شرح الأربعين " : " من " في هذا الحديث بمعنى " في " ؛ لأن هذه من الدين لا من الدنيا وإن كانت فيها .
والإضافة في رواية " دنياكم " للإيذان بأن لا علاقة له بها .
وفي هذا الحديث إشارة إلى وفائه -صلى الله عليه وسلم -بأصلي الدين ، وهما:
- التعظيم لأمر الله
-والشفقة على خلق الله
وهما كمالا قوتيه النظرية والعملية :
-فإن كمال الأولى بمعرفة الله ، والتعظيم دليل عليها ؛ لأنه لا يتحقق بدونها ، والصلاة - لكونها مناجاة الله تعالى على ما قال -صلى الله عليه وسلم- : (المصلي يناجي ربه) - نتيجة التعظيم على ما يلوح من أركانها ووظائفها .
-وكمال الثانية في الشفقة وحسن المعاملة مع الخلق ، وأولى الخلق بالشفقة بالنسبة إلى كل واحد من الناس نفسه وبدنه ، كما قال- صلى الله عليه وسلم -: (ابدأ بنفسك ثم بمن تعول )والطيب أخص الذات بالنفس ، ومباشرة النساء ألذ الأشياء بالنسبة إلى البدن ، مع ما يتضمن من حفظ الصحة ، وبقاء النسل المستمر لنظام الوجود .
ثم إن معاملة النساء أصعب من معاملة الرجال ؛ لأنهن أرق دينا ، وأضعف عقلا وأضيق خلقا ، كما قال- صلى الله عليه وسلم- : (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن) فهو -عليه الصلاة والسلام- أحسن معاملتهن بحيث عوتب بقوله تعالى : تبتغي مرضاة أزواجك وكان صدور ذلك منه طبعا لا تكلفا ، كما يفعل الرجل ما يحبه من الأفعال ، فإذا كانت معاملته معهن هذا ، فما ظنك بمعاملته مع الرجال الذين هم أكمل عقلا وأمثل دينا وأحسن خلقا .
ثم إن معاملة النساء أصعب من معاملة الرجال ؛ لأنهن أرق دينا ، وأضعف عقلا وأضيق خلقا ، كما قال- صلى الله عليه وسلم- : (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن) فهو -عليه الصلاة والسلام- أحسن معاملتهن بحيث عوتب بقوله تعالى : تبتغي مرضاة أزواجك وكان صدور ذلك منه طبعا لا تكلفا ، كما يفعل الرجل ما يحبه من الأفعال ، فإذا كانت معاملته معهن هذا ، فما ظنك بمعاملته مع الرجال الذين هم أكمل عقلا وأمثل دينا وأحسن خلقا .
وقوله : وجعلت قرة عيني في الصلاة إشارة إلى أن كمال القوة النظرية أهم عنده وأشرف في نفس الأمر ، وأما تأخيره ؛ فللتدرج التعليمي من الأدنى إلى الأعلى ، وقدم الطيب على النساء لتقدم حظ النفس على حظ البدن في الشرف .
الحكيم الترمذي [/url]في " نوادر الأصول " : الأنبياء زيدوا في النكاح لفضل نبوتهم ، وذلك أن النور إذا امتلأ منه الصدر ففاض في العروق التذت النفس والعروق ، فأثار الشهوة وقواها .
وروي عنسعيد بن المسيب أن النبيين -عليهم الصلاة والسلام- يفضلون بالجماع على الناس . وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ([/size]أعطيت قوة أربعين رجلا في البطش والنكاح ، وأعطي المؤمن قوة عشرة ، فهو بالنبوة ، والمؤمن بإيمانه ، والكافر له شهوة الطبيعة فقط)[size=16]*** قال : وأما الطيب فإنه يزكي الفؤاد ، وأصل الطيب إنما خرج من الجنة تزود [/size]آدم منها بورقة تستر بها ، فتركت عليه [/size].
وروى أحمدوالترمذي من حديث أبي أيوب ، [/size][/url]قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم أربع من سنن المرسلين : التعطر والحياء والنكاح والسواك )**
]وقال الشيخ تقي الدين السبكي [/size][/url]: السر في إباحة نكاح أكثر من أربع لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن الله تعالى أراد نقل بواطن الشريعة وظواهرها ، وما يستحيا من ذكره وما لا يستحيا منه ، وكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أشد الناس حياء ، فجعل الله تعالى له نسوة ينقلن من الشرع ما يرينه من أفعاله ويسمعنه من أقواله التي قد يستحيي من الإفصاح بها بحضرة الرجال ؛ ليكتمل نقل الشريعة ، وكثر عدد النساء ليكثر الناقلون لهذا النوع ، ومنهن عرف مسائل الغسل والحيض والعدة ونحوها . قال : ولم يكن ذلك لشهوة منه في النكاح ، ولا كان يحب الوطء للذة البشرية معاذ الله ، وإنما حبب إليه النساء لنقلهن عنه ما يستحيي هو من الإمعان في التلفظ به ، فأحبهن لما فيه من الإعانة على نقل الشريعة في هذه الأبواب ، وأيضا فقد نقلن ما لم ينقله غيرهن مما رأينه في منامه وحالة خلوته من الآيات البينات على نبوته ، ومن جده واجتهاده في العبادة ، ومن أمور يشهد كل ذي لب أنها لا تكون إلا لنبي وما كان يشاهدها غيرهن ، فحصل بذلك خير عظيم .
]وقال الشيخ تقي الدين السبكي [/size][/url]: السر في إباحة نكاح أكثر من أربع لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن الله تعالى أراد نقل بواطن الشريعة وظواهرها ، وما يستحيا من ذكره وما لا يستحيا منه ، وكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أشد الناس حياء ، فجعل الله تعالى له نسوة ينقلن من الشرع ما يرينه من أفعاله ويسمعنه من أقواله التي قد يستحيي من الإفصاح بها بحضرة الرجال ؛ ليكتمل نقل الشريعة ، وكثر عدد النساء ليكثر الناقلون لهذا النوع ، ومنهن عرف مسائل الغسل والحيض والعدة ونحوها . قال : ولم يكن ذلك لشهوة منه في النكاح ، ولا كان يحب الوطء للذة البشرية معاذ الله ، وإنما حبب إليه النساء لنقلهن عنه ما يستحيي هو من الإمعان في التلفظ به ، فأحبهن لما فيه من الإعانة على نقل الشريعة في هذه الأبواب ، وأيضا فقد نقلن ما لم ينقله غيرهن مما رأينه في منامه وحالة خلوته من الآيات البينات على نبوته ، ومن جده واجتهاده في العبادة ، ومن أمور يشهد كل ذي لب أنها لا تكون إلا لنبي وما كان يشاهدها غيرهن ، فحصل بذلك خير عظيم .
وقال الموفق عبد اللطيف البغدادي : لما كانت الصلاة جامعة لفضائل الدنيا والآخرة خصها بزيادة صفة ، وقدم الطيب لإصلاحه النفس وثنى بالنساء ؛ لإماطة أذى النفس بهن ، وثلث بالصلاة ؛ لأنها تحصل حينئذ صافية عن الشوائب خالصة عن الشواغل .
_________________________________
*الحديث صححه الألباني-المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3949
***(أعطيت قوة أربعين في البطش والنكاح ، وما مؤمن إلا أعطي قوة عشرة وجعلت الشهوة على عشرة أجزاء ، وجعلت تسعة أجزاء منها في النساء وواحدة في الرجال ، ولولا ما ألقي عليهن من الحياء مع شهواتهن لكان لكل رجل تسع نسوة مغتلمات )
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6668
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جدا
**(أربع من سنن المرسلين : الحياء ، و التعطر ، و السواك ، و النكاح) .
الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 75
خلاصة حكم المحدث: ضعيف .(من موقع الدرر السنية)
***(أعطيت قوة أربعين في البطش والنكاح ، وما مؤمن إلا أعطي قوة عشرة وجعلت الشهوة على عشرة أجزاء ، وجعلت تسعة أجزاء منها في النساء وواحدة في الرجال ، ولولا ما ألقي عليهن من الحياء مع شهواتهن لكان لكل رجل تسع نسوة مغتلمات )
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6668
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جدا
**(أربع من سنن المرسلين : الحياء ، و التعطر ، و السواك ، و النكاح) .
الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 75
خلاصة حكم المحدث: ضعيف .(من موقع الدرر السنية)
منقول
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7684
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
ghada- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 205
نقاط : 5143
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2011
رد: حديث:( حبب إلي من الدنيا النساء والطيب وجعل قرة عيني في الصلاة)*
موضوع مهم للغاية جزاك الله عنا الفردوس الأعلى
و شكر الله لك ما قدمت
و شكر الله لك ما قدمت
مواضيع مماثلة
» ابشع النساء واحسن النساء
» عجائب الصلاة علي رسول الله عليه الصلاة والسلام
» المحرمات من النساء
» النساء والمسجد
» معنى نقص العقل والدين عند النساء
» عجائب الصلاة علي رسول الله عليه الصلاة والسلام
» المحرمات من النساء
» النساء والمسجد
» معنى نقص العقل والدين عند النساء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى