وعظ الأعمال لا وعظ الأقوال !!
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وعظ الأعمال لا وعظ الأقوال !!
وعظ الأعمال لا وعظ الأقوال !
- الحمد للًه ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المُرسلين ، وبعد :
- فكم جميل بالمرء أن يكون ناصحا لغيره ، مشفقا عليه ، متمنيا له الخير ، لكن الأجمل به أن يشفق على نفسه قبل أن يشفق على غيره ، وأن ينصح لنفسه قبل أن ينصح غيره . -- كم هو جميل بالمرء أن يعيّ حجج اللًه تعالى ، ويفقهها حق الفقه ، ويلتزم بها قبل كل شيء ، ويقيمها بين جوارحه قبل أن يقيمها على جوارح غيره ، ليكون مدعاة له في بلوغ غايته ، وليكون مؤثرا في محيطه . -- إذ متى رأى الناس الإلتزام من الداعية بما يدعو إليه من خير وصلاح كان ذلك أنجع وسيلة له في إيصال رسالته التي يبتغيها ، وقد قال أحدُهم : ( نحن إلى أن نوعظ بالأعمال أحوج منا أن نوعظ بالأقوال )، وعلى المرء أن يقرن قوله بعمله ليكون أسوة مُحتاذة ، وقدوة لغيره مُرتجاة .-- وهذا لا يعنى أن يكون كامل الحال ، كلا ، إنما عليه استكمال صفات الصلاح ، ومزايا الفلاح ، وقد نصّ علمائنا أن العدالة ليست شرط في الآمر بالمعروف أو الناهي عن المنكر .- وليس في هذا تسويغا للفاسق بإن يبقى على فسقه - معاذ اللًه - بل هو آثم بفعله آثم بمشاركته لغيره في الفسق ، وقد استدل بعض العلماء على ذلك بقول اللًه تعالى : ( كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه )، الآية الكريمة ، المائدة
- إن على المسلم أن يرقب نفسه ، ومدى مداومتها على طاعة اللًه ، وأن يستكمل خصال الخير ، ويبث ما استحفظه اللًه من علم وذلك كله في تواضع وأدب ، لا يزهو بعلم أعطاه الًله ، أو بخصيصة أختصه اللًه بها ، ويدرك حق الإدراك أن عقله سيبقى عقلا بشريا لا يستقل إلا بما أقدره اللًه عليه ، ومن ثم حُق عليه أن يذعن قياده للشرع الحنيف ، وأن يتواضع في أفعاله ، وأقواله ، وعليه أن يدرك أن نماء العلم ببثه ، ونشره ، لا بكتمانه ، وخزنه .- كم جميل بالمرء أن يتذكر أن اللًه عزّ وجل قد نوّع قدرات البشر ، ومعارفهم ، وطاقاتهم ، وجعل بعضهم لبعض سخريا ، فما يُحسنه فلان ليس بالضرورة أن يُحسنه فلان ، وما يعرفه فلان قد لا يعرفه غيره ، والعكس صحيح ، وأن العلم لم يُجعل مكنونا في جعبة أحد دون غيره ، وهذا من فقه الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، وعلى القائم بالحُسبة - كائنا من كان - أن يعيّ بماذا يُخاطب من يبتغي مخاطبته ؟، - ومن فقهه إيضا أن يجعل من سخرّهم اللًه له عونا له في إبلاغ رسالة الدعوة ، ويفقه أنه لن يعرف مدى بلوغه لغايته من عدمه إلا يوم أن تنشر الصحائف فآخذ صحيفته باليمين - جعلنا اللًه وإياكم من أهلها - وآخذ صحيفته بالشمال - عياذا باللًه - من وراء ظهره . - ومن ثم فمُسكة من عقل خير من تناقض مستمر !، والمعنى مطابقة الغايات مع الوسائل المعينة على تحقيق مقاصد الدعوة ، ومراعاة عدم الانفصام بين الغاية والوسيلة ، وإلا فهو التناقض ، وهو من الأدواء التي تعرض لأعمال الدعاة .
- كم جميل بالمرء أن يسئل قبل أن يردّ ، وأن يستفصل قبل أن يحكم ، وأن يفرق بين مقال وكتاب ، وبين إقامة حجج ومحاولة إصلاح ذات البين ، وبين نصيحة ونقد !، كم جميل به ؟، لكن كيف له ذلك ، وهو يحكم على مقال أو ينقد شخص ، ولا يستبين حال من ينقده ، أو يحكم عليه ، وما بغيته من زبر أحرفه ، أو النطق بقالته ، كيف له ذلك ؟ ، وتدبر فقه بعض الصحابة رضي الله عنهم أجمعين : - فقد جاء رجلٌ إلى حذيفة بن اليمان - وأبو موسى الأشعري قاعدٌ .- فقال : أرأيت رجلاً ضرب بسيفه غضبًا للًه حتى قتل أفي الجنة أم في النار ؟، - فقال أبو موسى : في الجنة .- قال حذيفة : استفهم الرجل وأفهمه ما تقول . - قال أبو موسى : سبحان اللًه ، كيف قلت ؟. - قال : قلت : رجل ضرب بسيفه غضبًا للًه حتى قتل أفي الجنة أم في النار؟. - فقال أبو موسى : في الجنة . - قال حذيفة : استفهم الرجل وأفهمه ما تقول ، حتى فعل ذلك ثلاث مرات ، فلما كان في الثالثة .- قال : واللًه لا تستفهمه ، فدعى به حذيفة .- فقال : رويدك ، إن صاحبك لو ضرب بسيفه حتى ينقطع فأصاب الحق حتى يقتل عليه فهو في الجنة ، وإن لم يُصب الحق ، ولم يُوفقه اللًه للحق ، فهو في النار .- ثم قال : والذي نفسي بيده ليدخلن النار في مثل الذي سألت عنه أكثر من كذا وكذا .- كم جميل - بل هو واجب - أن تساس الأمة بسياسة شرعية مبناها على قاعدة العبودية لًله عز وجل وحده لا شريك له ، غير أن الأمة ابتليت بمن وصفهم الإمام ابن القيم - رحمه الًله - بإنهم قطاع طرق ، يقطعون الطريق بين العباد ، وبين مولاهم الكريم ، يدعون الناس بأقوالهم إلى الجنة ، وهم قد جلسوا على بابها ، ينفرونهم عنها بأعمالهم ، لهم تأويلات فاسدة ، وأخرى مرجوحة ، أو موهومة المصلحة ، وهم كما قال الإمام ابن النحاس رحمه اللًه : أصل كل بلاء وفتنة ، إذ السلطان - المراد به المنقاد للشهواته لا للشرع - إن وجد من يسوغ له فعله ، فعندها لا تسئل عن فرحة الشيطان !.
- وإذ قد اجتمع لإبليس ما أراده ، شهوة متسلط اقترنت بشبهة متعلم أو قل : متعالم !، فينمحي الدين أو يكاد ويلتبس الحق بالباطل ، ويتخذ الدين هزوا ولعبا ، ويشيع إنكار ما هو من الدين ، وكل هذا من خصال الجاهلية على ما نصّ عليه الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه اللًه ، واللًه المستعان ، وعليه التكلان .
(مما راق لي )
- الحمد للًه ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المُرسلين ، وبعد :
- فكم جميل بالمرء أن يكون ناصحا لغيره ، مشفقا عليه ، متمنيا له الخير ، لكن الأجمل به أن يشفق على نفسه قبل أن يشفق على غيره ، وأن ينصح لنفسه قبل أن ينصح غيره . -- كم هو جميل بالمرء أن يعيّ حجج اللًه تعالى ، ويفقهها حق الفقه ، ويلتزم بها قبل كل شيء ، ويقيمها بين جوارحه قبل أن يقيمها على جوارح غيره ، ليكون مدعاة له في بلوغ غايته ، وليكون مؤثرا في محيطه . -- إذ متى رأى الناس الإلتزام من الداعية بما يدعو إليه من خير وصلاح كان ذلك أنجع وسيلة له في إيصال رسالته التي يبتغيها ، وقد قال أحدُهم : ( نحن إلى أن نوعظ بالأعمال أحوج منا أن نوعظ بالأقوال )، وعلى المرء أن يقرن قوله بعمله ليكون أسوة مُحتاذة ، وقدوة لغيره مُرتجاة .-- وهذا لا يعنى أن يكون كامل الحال ، كلا ، إنما عليه استكمال صفات الصلاح ، ومزايا الفلاح ، وقد نصّ علمائنا أن العدالة ليست شرط في الآمر بالمعروف أو الناهي عن المنكر .- وليس في هذا تسويغا للفاسق بإن يبقى على فسقه - معاذ اللًه - بل هو آثم بفعله آثم بمشاركته لغيره في الفسق ، وقد استدل بعض العلماء على ذلك بقول اللًه تعالى : ( كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه )، الآية الكريمة ، المائدة
- إن على المسلم أن يرقب نفسه ، ومدى مداومتها على طاعة اللًه ، وأن يستكمل خصال الخير ، ويبث ما استحفظه اللًه من علم وذلك كله في تواضع وأدب ، لا يزهو بعلم أعطاه الًله ، أو بخصيصة أختصه اللًه بها ، ويدرك حق الإدراك أن عقله سيبقى عقلا بشريا لا يستقل إلا بما أقدره اللًه عليه ، ومن ثم حُق عليه أن يذعن قياده للشرع الحنيف ، وأن يتواضع في أفعاله ، وأقواله ، وعليه أن يدرك أن نماء العلم ببثه ، ونشره ، لا بكتمانه ، وخزنه .- كم جميل بالمرء أن يتذكر أن اللًه عزّ وجل قد نوّع قدرات البشر ، ومعارفهم ، وطاقاتهم ، وجعل بعضهم لبعض سخريا ، فما يُحسنه فلان ليس بالضرورة أن يُحسنه فلان ، وما يعرفه فلان قد لا يعرفه غيره ، والعكس صحيح ، وأن العلم لم يُجعل مكنونا في جعبة أحد دون غيره ، وهذا من فقه الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، وعلى القائم بالحُسبة - كائنا من كان - أن يعيّ بماذا يُخاطب من يبتغي مخاطبته ؟، - ومن فقهه إيضا أن يجعل من سخرّهم اللًه له عونا له في إبلاغ رسالة الدعوة ، ويفقه أنه لن يعرف مدى بلوغه لغايته من عدمه إلا يوم أن تنشر الصحائف فآخذ صحيفته باليمين - جعلنا اللًه وإياكم من أهلها - وآخذ صحيفته بالشمال - عياذا باللًه - من وراء ظهره . - ومن ثم فمُسكة من عقل خير من تناقض مستمر !، والمعنى مطابقة الغايات مع الوسائل المعينة على تحقيق مقاصد الدعوة ، ومراعاة عدم الانفصام بين الغاية والوسيلة ، وإلا فهو التناقض ، وهو من الأدواء التي تعرض لأعمال الدعاة .
- كم جميل بالمرء أن يسئل قبل أن يردّ ، وأن يستفصل قبل أن يحكم ، وأن يفرق بين مقال وكتاب ، وبين إقامة حجج ومحاولة إصلاح ذات البين ، وبين نصيحة ونقد !، كم جميل به ؟، لكن كيف له ذلك ، وهو يحكم على مقال أو ينقد شخص ، ولا يستبين حال من ينقده ، أو يحكم عليه ، وما بغيته من زبر أحرفه ، أو النطق بقالته ، كيف له ذلك ؟ ، وتدبر فقه بعض الصحابة رضي الله عنهم أجمعين : - فقد جاء رجلٌ إلى حذيفة بن اليمان - وأبو موسى الأشعري قاعدٌ .- فقال : أرأيت رجلاً ضرب بسيفه غضبًا للًه حتى قتل أفي الجنة أم في النار ؟، - فقال أبو موسى : في الجنة .- قال حذيفة : استفهم الرجل وأفهمه ما تقول . - قال أبو موسى : سبحان اللًه ، كيف قلت ؟. - قال : قلت : رجل ضرب بسيفه غضبًا للًه حتى قتل أفي الجنة أم في النار؟. - فقال أبو موسى : في الجنة . - قال حذيفة : استفهم الرجل وأفهمه ما تقول ، حتى فعل ذلك ثلاث مرات ، فلما كان في الثالثة .- قال : واللًه لا تستفهمه ، فدعى به حذيفة .- فقال : رويدك ، إن صاحبك لو ضرب بسيفه حتى ينقطع فأصاب الحق حتى يقتل عليه فهو في الجنة ، وإن لم يُصب الحق ، ولم يُوفقه اللًه للحق ، فهو في النار .- ثم قال : والذي نفسي بيده ليدخلن النار في مثل الذي سألت عنه أكثر من كذا وكذا .- كم جميل - بل هو واجب - أن تساس الأمة بسياسة شرعية مبناها على قاعدة العبودية لًله عز وجل وحده لا شريك له ، غير أن الأمة ابتليت بمن وصفهم الإمام ابن القيم - رحمه الًله - بإنهم قطاع طرق ، يقطعون الطريق بين العباد ، وبين مولاهم الكريم ، يدعون الناس بأقوالهم إلى الجنة ، وهم قد جلسوا على بابها ، ينفرونهم عنها بأعمالهم ، لهم تأويلات فاسدة ، وأخرى مرجوحة ، أو موهومة المصلحة ، وهم كما قال الإمام ابن النحاس رحمه اللًه : أصل كل بلاء وفتنة ، إذ السلطان - المراد به المنقاد للشهواته لا للشرع - إن وجد من يسوغ له فعله ، فعندها لا تسئل عن فرحة الشيطان !.
- وإذ قد اجتمع لإبليس ما أراده ، شهوة متسلط اقترنت بشبهة متعلم أو قل : متعالم !، فينمحي الدين أو يكاد ويلتبس الحق بالباطل ، ويتخذ الدين هزوا ولعبا ، ويشيع إنكار ما هو من الدين ، وكل هذا من خصال الجاهلية على ما نصّ عليه الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه اللًه ، واللًه المستعان ، وعليه التكلان .
(مما راق لي )
الزهراء- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 1813
نقاط : 9148
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
شجون الايمان- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 358
نقاط : 5544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
مواضيع مماثلة
» من كنوز الأقوال
» أعذب الكلام وأروع الأقوال
» التحذير من السباب واللعان وسيئ الأقوال( سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ)
» أحاديث في فضائل الأعمال
» وقفات مع رفع الأعمال إلى الله عزوجل
» أعذب الكلام وأروع الأقوال
» التحذير من السباب واللعان وسيئ الأقوال( سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ)
» أحاديث في فضائل الأعمال
» وقفات مع رفع الأعمال إلى الله عزوجل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى