حكم الاشتراك في الفيس بوك للشيخ محمد المنجد
+2
Admin
تسنيم الجنان
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم الاشتراك في الفيس بوك للشيخ محمد المنجد
للكاتب : الشيخ/ محمد بن صالح المنجد
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ما هو حكم (الفيس بوك) (facebook)؟
الجواب: الحمد لله
أولًا:
موقع (الفيس بوك) هذا أسسه مارك سيكربرج، وهو أحد طلاب جامعة (هارفارد) في أمريكا، وذلك في بداية عام 2004 م، وقد كان استخدامه محصورًا على طلاب الجامعة، ثم أخذت الشبكة بالتوسع لتشمل جامعات أخرى في مدينة (بوسطن)، حتى شمل التوسع العالَم أجمع، وذلك في أواخر عام 2006 م.
فالغرض القائم على تأسيسه لأجل التعارف وبناء علاقات اجتماعية، ويعدُّ هذا الموقع أهم مجتمع افتراضي على الإنترنت، وقد بلغ عدد مستخدميه عشرات الملايين، وهو في ازدياد مضطرد، وله قبول واسع في عالمنا العربي والإسلامي، وهو متاح لأكثر من أربعين لغة، ويخطط أصحابه لإضافة لغات أخرى.
ثانيًا:
وعالم (الفيس بوك) هو عالم المواقع الكتابية ومواقع المحادثة -التشات-، فيها إثم كبير ومنافع للناس، إلا أن هذا الموقع تميَّز عن غيره بأشياء، منها:
1- توفر المعلومات الشخصية التفصيلية عن المنتسب له، وقد ترتب على هذا أشياء من الشر، مثل:
أ. أنه كان السبب في إعادة العلاقات القديمة بين العشاق! مما تسبب في إرجاع تلك العلاقات وحصول خيانات وطلاقات.
وكان فريق من (المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية) في مصر قد أعد دراسة حول موقع (الفيس بوك) استغرقت عدة أسابيع خلص من خلالها لنتائج خطيرة، ومما جاء فيها أن:
"العديد من رواد الموقع نجحوا في العثور على حبهم الأول وعلاقتهم القديمة وأعادوا إقامة الجسور المهدمة خارج حظيرة الأسرة، وهو ما ينذر بحدوث أخطار تهدد الحياة الزوجية للأسرة المسلمة".
ب. تجنيد بعض دوائر المخابرات الأجنبية لبعض المنتسبين، وذلك بالنظر في سيرتهم، وحالهم الاقتصادية والمعيشي ، واستغلال ذلك بالتجسس لصالحها.
وقد كشفت بعض الصحف الأجنبية عن وجود شبكة جواسيس لليهود لتجنيد الشباب العربي والمسلم للتجسس لمصالحهم.
وجاء في موقع (محيط) -بتاريخ 25 جمادى الأولى 1431 هـ- وقد نقلوا عن صحيفة فرنسية خبر استغلال اليهود موقع (الفيس بوك) لتجنيد عملاء له:
ويقول جيرالد نيرو الأستاذ في كلية علم النفس بجامعة (بروفانس) الفرنسية، وصاحب كتاب (مخاطر الإنترنت): "إن هذه الشبكة تم الكشف عنها بالتحديد في مايو -أيار- 2001 م، وهي عبارة عن مجموعة شبكات يديرها مختصون نفسانيون إسرائيليون مجندون لاستقطاب شباب العالم الثالث، وخصوصا المقيمين في دول الصراع العربي الإسرائيلي، إضافة إلى أمريكا الجنوبية".
وهذا التجنيد -بالطبع- قبل تأسيس موقع (الفيس بوك)، وقد زادت فرص حصول تلك الشبكة -ومثيلاتها- على الشباب الصالح للتجنيد من خلال النظر في سيرتهم، ومن خلال (الدردشة) معهم.
ج. سرقة الحسابات المصرفية، وانتحال شخصية المنتسب من خلال السطو على معلوماته الشخصية.
2- الانتشار الواسع للموقع جعل منه موقع محادثة عالمي يجمع أشخاصًا من شتى أصقاع الدنيا، وقد زادوا الطين بِلَّة بأن جعلوا لمنتسبي موقعهم برنامجًا يسهل تلك المحادثات من غير الدخول في الموقع كذاك الذي أنتجه موقع (هوتميل) وهو (الماسنجر)، وفي المحادثات المباشرة من الفساد ما يعلمه كل مطلِّع على أحوالها في عالم الإنترنت، وخاصة أن ذلك البرنامج سيتاح من خلاله الرؤية لكلا الطرفين مع الكتابة، ومن مفاسد تلك المحادثات والعلاقات الآثمة:
أ. تضييع الأوقات النفيسة في التافه من المحادثات والتعارف المجرد.
ولينتبه المسلم العاقل لعمره فإنه محدود، وإنه لن يُخلَّد في الأرض، وسيلقى ربَّه -تعالى- فيسأله عن شبابه فيم أبلاه، وعن عمره فيم أفناه، وليتأمل العاقل سلف هذه الأمة وعلماؤها كيف نظروا للوقت وللعمر:
فهذا ابن عقيل الحنبلي -رحمه الله- يقول عن نفسه: "إنِّي لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري، حتى إذا تعطل لساني عن مذاكرة ومناظرة، وبصري عن مطالعة: أعملت فكري في حال راحتي وأنا مستطرح، فلا أنهض إلا وقد خطر لي ما أسطره، وإني لأجد من حرصي على العلم وأنا في عشر الثمانين أشد مما كنت أجده وأنا ابن عشرين". نقله عنه ابن الجوزي في كتابه (المنتظم -9 / 214).
وقال ابن القيم -رحمه الله-: "فوقت الإنسان هو عمُره في الحقيقة، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم، وهو يمر مر السحاب، فما كان من وقت لله وبالله فهو حياته وعمره، وغير ذلك ليس محسوبًا من حياته، وإن عاش فيه عيش البهائم، فإذا قطع وقته في الغفلة واللهو والأماني الباطلة، وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة: فموت هذا خير من حياته". (الجواب الكافي -ص 109).
ب. بناء علاقات آثمة بين الرجال والنساء، مما يسبب دمارًا للأسرة المستقرة.
وقد جاء في دراسة (المركز القومي) -السابق ذِكره- أن:
"حالة من كل خمس حالات طلاق تعود لاكتشاف شريك الحياة وجود علاقة مع طرف آخر عبر الإنترنت، من خلال موقع (الفيس بوك)".
وقد بيَّنا حكم المراسلة والمحادثة بين الجنسين في فتاوى متعددة، فانظر أجوبة الأسئلة: (78375) و (34841) و (23349) و (20949)، (26890)، (82702).
ثالثًا:
ولا يُنكر وجود منافع من ذلك الموقع من بعض العقلاء الحريصين على إيصال الخير للناس، وقد أحسن هؤلاء حيث عمدوا إلى وسائل الاتصال والتواصل الحديثة -كالإنترنت والجوال والفضائيات- ودخلوا في عالَم أولئك الناس فخدموا دينهم، ودعوا إلى ربهم، وبخاصة ما كان عملًا جماعيًّا؛ لأنه أدنى أن لا يقع الداخل في ذلك العالَم في الفتنة، ومن تلك المنافع في ذلك الموقع:
1. وجود صفحات خاصة لمشايخ ودعاة، ينصحون فيها الناس، ويجيبون على أسئلتهم، وخاصة أصحاب (المجموعات) -الجروبات-، "ويستفيد صاحب المجموعة عند اجتماع عدد كبير من المشاركين في هذه المجموعة من إرسال رسائل جماعية، وفتح مواضيع للنقاش, وإضافة مقاطع فيديو بأعداد كبيرة، وإمكانيات رائعة".
2. القيام بحملات عالمية لتنبيه مستخدمي الموقع على حدث إسلامي عالمي طمسه وأماته الإعلام الكافر، أو لنصرة الشعوب المقهورة، أو لإغلاق موقع أو صفحة شخصية.
3. نشر كتب ومقالات وفتاوى نافعة ومفيدة بين روَّاد ذلك الموقع .
4. التواصل بين الأصدقاء والأقارب، وخاصة من بعدت بهم الديار، وللتواصل الهادف أثره الطيب في المحافظة على الثوابت الشرعية والأخلاق الفاضلة.
رابعًا:
وأما من حيث الحكم الشرعي في التسجيل في موقع (الفيس بوك): فإنه يعتمد على مراد الداخل إليه فإن كان من أهل العلم وطلابه والمجموعات الدعوية فهو جائز طيب؛ لما يمكنهم تقديمه من منافع للناس، وأما من يدخل للفساد أو لا تؤمن عليه الفتنة وانزلاقه سهل وخصوصًا من الشباب والشابات فإنه لا يجوز له دخوله.
والذي يعلم واقع زماننا هذا وما فيه فتن تقرع باب كل بيتٍ منَّا: لم يعتب على فقيه أو مفتٍ أن يمنع من شيء فيه ضرر صرف أو غالب، ولا يكون النفع القليل بمشجع لأن يقال بالجواز خشية على من دخل فيه، فإذا غلب الخير والنفع وقلَّ الشر والضرر أو اضمحل: اطمأنت النفوس للقول بالجواز، ولذلك كان من علمائنا التشديد في جلب (الفضائيات) أول الأمر؛ لما كان فيها من ضرر وشر صرف، فلما صار فيها خير عظيم، ووجدت قنوات إسلامية بالكامل، ووجدت (رسيفرات) لا تستقبل إلا تلك القنوات: صار القول بالجواز وجيهًا، بل رأينا لكثير من العلماء مشاركات وبرامج نافعة.
[size=21]
فالذي لا يستطيع أن يتحكم بنفسه في عالَم (الفيس بوك) وأمثاله فعليه الامتناع، ويجوز لمن سار وفق الضوابط الشرعية في حفظ نفسه، وعدم الانسياق وراء الهوى والشهوة، ويدخل ليفيد ويستفيد.
نسأل الله أن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وبطن، وهو الهادي إلى سواء السبيل.
والله أعلم.
عدل سابقا من قبل تسنيم الجنان في الإثنين 11 أبريل - 1:33 عدل 3 مرات
رد: حكم الاشتراك في الفيس بوك للشيخ محمد المنجد
تسنيم الجنان
ألف شكر على الموضوعـ الراآئع ,,
وإختياآرك المميز ,,
ربي يعطيكـ ألف عاآفية ,,
" كل الود والتقدير "
ألف شكر على الموضوعـ الراآئع ,,
وإختياآرك المميز ,,
ربي يعطيكـ ألف عاآفية ,,
" كل الود والتقدير "
رد: حكم الاشتراك في الفيس بوك للشيخ محمد المنجد
بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع رائع و نقل جميل جدا لدرجة اني اقول لم ارى فتوى بهدا الطرح في حياتي ففتوى الشيخ بقدر ما كانت معقولة جدا كانت شاملة جدا فجزاه الله عنا كل خير و جزاك الله انت على النقل
تقبلي مروري
موضوع رائع و نقل جميل جدا لدرجة اني اقول لم ارى فتوى بهدا الطرح في حياتي ففتوى الشيخ بقدر ما كانت معقولة جدا كانت شاملة جدا فجزاه الله عنا كل خير و جزاك الله انت على النقل
تقبلي مروري
رد: حكم الاشتراك في الفيس بوك للشيخ محمد المنجد
بارك الله فيك اخي على الرد الجميل
واهلا وسهلا فيك بيننا اخي الكريم
واهلا وسهلا فيك بيننا اخي الكريم
frooha pinkangil- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 514
نقاط : 6206
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
العمر : 27
الموقع : الاردن
رد: حكم الاشتراك في الفيس بوك للشيخ محمد المنجد
جزااااك الله عنا خير الجزاء علي الطرح الغالي المفيد
اللهم صل علي محمد وعلي آل محمد كما صليت إبراهيم وآل إبراهيم
اللهم بارك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت إبراهيم وآل إبراهيم
وجعلنا الله وإياك ممن يناديهم المنادي يوم القيامه:
لكم النعيم سرمدا ... تحيون ولا تموتون أبدا ...
تصحون ولا تمرضون أبدا
تنعمون ولا تبتئسون أبدا
يحل عليكم رضوان ربكم ولا يسخط عليكم أبدا
اللهم آآآآآآآآآآمين يارب العالمين ...
أنور علي- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 771
نقاط : 5957
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
رد: حكم الاشتراك في الفيس بوك للشيخ محمد المنجد
فروحححححححححه
اخي انور علي
الرائع الله لا يحرمني هطلة المميزة
اخي انور علي
الرائع الله لا يحرمني هطلة المميزة
رد: حكم الاشتراك في الفيس بوك للشيخ محمد المنجد
جزااااك الله عنا خير الجزاء علي الطرح الغالي المفيد
اثال- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 576
نقاط : 6112
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
مواضيع مماثلة
» الوصايا الرمضانية قبل دخول رمضان, للشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي - حفظه الله-
» في صحبة الهدهد للشيخ محمد العريفي
» كيف تعلم ان الله رضي عنك ؟...للشيخ محمد حسان
» لمن ضاقت به الدنيا - للشيخ محمد الشنقيطي
» من مناقب العلامة الألباني (للشيخ محمد عيد العباسي)
» في صحبة الهدهد للشيخ محمد العريفي
» كيف تعلم ان الله رضي عنك ؟...للشيخ محمد حسان
» لمن ضاقت به الدنيا - للشيخ محمد الشنقيطي
» من مناقب العلامة الألباني (للشيخ محمد عيد العباسي)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى