فضل الأذان والمؤذن
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فضل الأذان والمؤذن
فضل الأذان والمؤذن
الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وأصحابه
أجمعين.. أما بعد:
لا يشك مسلم في أن الأذان شعارٌ من شعائر أهل الإسلام، ونداءتهم إلى الصلاة
والعبادة، أمر المسلمون، بتلبيته، وإجابته، فإذا كانت هذه خصائصه ومميزاته, فإنه
لابد أن يكون فيه فضل عظيم، وأجر كبير، إذ أنه من الأعمال التي يتقرب إلى الله -
عز وجل - بها، فقد قال الله - عز وجل - في كتابه:{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن
دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}
(33) سورة فصلت. قالت عائشة - رضي الله عنها - وعكرمة ومجاهد, وقيس بن أبي حازم
أنها نزلت في المؤذنين، قالت عائشة: فالمؤذن إذا قال: حيّ على الصلاة فقد دعا إلى
الله(1).وقال محمد بن سيرين والسدي, وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم: المراد بها
المؤذنون الصلحاء(2)فليس هناك أحسن ممن يدعوا إلى الله، ويعمل صالحاً، بدليل الآية
السابقة، فهو فضل عظيم, وأجر جزيل من رب العالمين.
ثم إن هناك ثم أمور وفضائل في الأذان والمؤذن ذكرت في السنة الغراء, فإليك هذه
الفضائل:
1 - الاستهام على الأذان:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -لو يعلم الناس
ما في النداء والصف الأول, ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا...)(3).
قال الإمام النووي معناه أنهم لو علموا
فضيلة، الأذان وقدرها, وعظيم جزائه, ثم لم يجدوا طريقاً يحصلونه به لضيق الوقت عن
أذان بعد أن أذان، أو لكونه لا يؤذن للمسجد إلا واحد، لاقترعوا في
تحصيله"(4).
2 - المؤذنون أطول أعناقاً يوم القيامة:
عن معاوية - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:
(المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)(5)
أي أن الناس يعطشون يوم القيامة والإنسان إذا عطش انطوت عنقه, والمؤذنون لا يعطشون
يومها, فلا تنطوي أعناقهم(6)، وقيل معناه: "أكثر الناس تشوفاً إلى - رحمة
الله -؛ لأن المتشوف يطيل عنقه إلى ما يتطلع إليه, فمعناه كثرة ما يرونه من الثواب,
وقيل إذا ألجم الناس العرق يوم القيامة طالت أعناقهم, لئلا ينالهم ذلك الكرب, وقيل
معناه أنهم سادة ورؤساء, والعرب تصف السادة بطول العنق, وقيل أكثر أتباعاً, وقيل
أكثر أعمالاً وروي إعناقاً بكسر الهمزة إسراعاً إلى الجنة من سير العنق"(7)
فأي المعاني كان فهو فضل للمؤذن، وشرف له وسعادة في الآخرة، يوم يفر المرء من
أخيه، وأمه وأبيه، يوم تبلغ القلوب الحناجر، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى
الله بقلب سليم.
3 - الشيطان يفر من الأذان:
عن أبي هريرة رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال: (إذا نودي
للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا
ثُوب بالصلاة أدبر،حتى إذا قضي التثويبُ أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه). قال
الحافظ ابن حجر: "والحكمة في هروب الشيطان عند سماع الأذان والإقامة دون سماع
القرآن والذكر في الصلاة, فقيل يهرب حتى لا يشهد للمؤذن يوم القيامة, فإنه لا يسمع
المؤذن جن ولا إنس إلا شهد له(.
4 - الجن والإنس وكل شيء يشهد للمؤذن:
فقد جاء من حديث عبد الرحمن بن أبي صعصعة - رضي الله عنه - أن أبا سعيد الخدري -
رضي الله عنه -، قال له: (إني أراك تحب الغنم والبادية، فإذا كنت في غنمك، أو
باديتك فأذنت، بالصلاة فارفع صوتك بالنداء، فإنه لا يسمع مدى، صوت المؤذن جن ولا
إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة)، قال أبو سعيد: سمعته من رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - (9).
5 - النبي يدعو للمؤذن بالمغفرة:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -الإمام
ضامن والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين)(10)..
6 - المغفرة للمؤذن من الله:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -المؤذن يغفر
له مدى صوته ويستغفر له كل رطب ويابس)(11).
وعن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
يقول: (يعجب ربك عز وجل من راعي غنم في رأس شظية، بجبل يؤذن للصلاة ويصلي فيقول
الله عز وجل: أنظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي
وأدخلته الجنة)(12).
7 - الأذان دليل على وجود الإسلام:
عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- يغير إذا طلع الفجر, وكان يستمع الأذان، فإن سمع أذاناً أمسك و إلا أغار، فسمع
رجلاً يقول: الله أكبر الله أكبر، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:على
الفطرة، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله، فقال رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - خرجت من النار، فنظروا فإذا هو راعي معزى)(13).
8 - أن الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد:
فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لا
يرد الدعاء بين الأذان والإقامة)(14).
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين،
والحمد لله رب العالمين
الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وأصحابه
أجمعين.. أما بعد:
لا يشك مسلم في أن الأذان شعارٌ من شعائر أهل الإسلام، ونداءتهم إلى الصلاة
والعبادة، أمر المسلمون، بتلبيته، وإجابته، فإذا كانت هذه خصائصه ومميزاته, فإنه
لابد أن يكون فيه فضل عظيم، وأجر كبير، إذ أنه من الأعمال التي يتقرب إلى الله -
عز وجل - بها، فقد قال الله - عز وجل - في كتابه:{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن
دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}
(33) سورة فصلت. قالت عائشة - رضي الله عنها - وعكرمة ومجاهد, وقيس بن أبي حازم
أنها نزلت في المؤذنين، قالت عائشة: فالمؤذن إذا قال: حيّ على الصلاة فقد دعا إلى
الله(1).وقال محمد بن سيرين والسدي, وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم: المراد بها
المؤذنون الصلحاء(2)فليس هناك أحسن ممن يدعوا إلى الله، ويعمل صالحاً، بدليل الآية
السابقة، فهو فضل عظيم, وأجر جزيل من رب العالمين.
ثم إن هناك ثم أمور وفضائل في الأذان والمؤذن ذكرت في السنة الغراء, فإليك هذه
الفضائل:
1 - الاستهام على الأذان:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -لو يعلم الناس
ما في النداء والصف الأول, ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا...)(3).
قال الإمام النووي معناه أنهم لو علموا
فضيلة، الأذان وقدرها, وعظيم جزائه, ثم لم يجدوا طريقاً يحصلونه به لضيق الوقت عن
أذان بعد أن أذان، أو لكونه لا يؤذن للمسجد إلا واحد، لاقترعوا في
تحصيله"(4).
2 - المؤذنون أطول أعناقاً يوم القيامة:
عن معاوية - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:
(المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)(5)
أي أن الناس يعطشون يوم القيامة والإنسان إذا عطش انطوت عنقه, والمؤذنون لا يعطشون
يومها, فلا تنطوي أعناقهم(6)، وقيل معناه: "أكثر الناس تشوفاً إلى - رحمة
الله -؛ لأن المتشوف يطيل عنقه إلى ما يتطلع إليه, فمعناه كثرة ما يرونه من الثواب,
وقيل إذا ألجم الناس العرق يوم القيامة طالت أعناقهم, لئلا ينالهم ذلك الكرب, وقيل
معناه أنهم سادة ورؤساء, والعرب تصف السادة بطول العنق, وقيل أكثر أتباعاً, وقيل
أكثر أعمالاً وروي إعناقاً بكسر الهمزة إسراعاً إلى الجنة من سير العنق"(7)
فأي المعاني كان فهو فضل للمؤذن، وشرف له وسعادة في الآخرة، يوم يفر المرء من
أخيه، وأمه وأبيه، يوم تبلغ القلوب الحناجر، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى
الله بقلب سليم.
3 - الشيطان يفر من الأذان:
عن أبي هريرة رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال: (إذا نودي
للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا
ثُوب بالصلاة أدبر،حتى إذا قضي التثويبُ أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه). قال
الحافظ ابن حجر: "والحكمة في هروب الشيطان عند سماع الأذان والإقامة دون سماع
القرآن والذكر في الصلاة, فقيل يهرب حتى لا يشهد للمؤذن يوم القيامة, فإنه لا يسمع
المؤذن جن ولا إنس إلا شهد له(.
4 - الجن والإنس وكل شيء يشهد للمؤذن:
فقد جاء من حديث عبد الرحمن بن أبي صعصعة - رضي الله عنه - أن أبا سعيد الخدري -
رضي الله عنه -، قال له: (إني أراك تحب الغنم والبادية، فإذا كنت في غنمك، أو
باديتك فأذنت، بالصلاة فارفع صوتك بالنداء، فإنه لا يسمع مدى، صوت المؤذن جن ولا
إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة)، قال أبو سعيد: سمعته من رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - (9).
5 - النبي يدعو للمؤذن بالمغفرة:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -الإمام
ضامن والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين)(10)..
6 - المغفرة للمؤذن من الله:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -المؤذن يغفر
له مدى صوته ويستغفر له كل رطب ويابس)(11).
وعن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
يقول: (يعجب ربك عز وجل من راعي غنم في رأس شظية، بجبل يؤذن للصلاة ويصلي فيقول
الله عز وجل: أنظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي
وأدخلته الجنة)(12).
7 - الأذان دليل على وجود الإسلام:
عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- يغير إذا طلع الفجر, وكان يستمع الأذان، فإن سمع أذاناً أمسك و إلا أغار، فسمع
رجلاً يقول: الله أكبر الله أكبر، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:على
الفطرة، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله، فقال رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - خرجت من النار، فنظروا فإذا هو راعي معزى)(13).
8 - أن الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد:
فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لا
يرد الدعاء بين الأذان والإقامة)(14).
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين،
والحمد لله رب العالمين
عن أَبي هريرة رضي الله عنه : أنَّ رسول الله صلى
الله عليه وسلم ، قَالَ : (( لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا
في النِّدَاءِ والصَّفِ الأَوَّلِ ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلاَّ أنْ يَسْتَهِمُوا
عَلَيْهِ لاسْتَهَمُوا عَلَيْهِ ، ولو يَعْلَمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ
لاسْتَبَقُوا إِلَيْهِ ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي العَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لأَتَوْهُمَا
وَلَوْ حَبْواً )) متفقٌ عَلَيْهِ .
(( الاسْتِهَامُ )) : الاقْتِرَاعُ ، وَ((
التَّهْجِيرُ )) : التَّبْكِيرُ إِلَى الصَّلاةِ .
1035- وعن عبدِ الله بن عبدِ الرَّحْمانِ بن أَبي
صَعصعة : أنَّ أَبَا سَعيد الخدريَّ رضي الله عنه
، قَالَ لَهُ : (( إنِّي أرَاكَ تُحبُّ الغَنَمَ وَالبَادِيَةَ فَإذَا كُنْتَ في
غَنَمِك - أَوْ بَادِيتِكَ - فَأذَّنْتَ للصَّلاَةِ ، فَارْفَعْ صَوْتَكَ
بِالنِّدَاءِ ، فَإنَّهُ لا يَسْمَعُ مدى صَوْتِ المُؤذِّنِ جِنٌّ ، وَلاَ إنْسٌ ، وَلاَ
شَيْءٌ ، إِلاَّ شَهِدَ لَهُ يَومَ القِيَامَةِ )) قَالَ أَبُو سَعيدٍ :
سمعتُهُ مِنْ رَسولِ الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري .
1036- وعن أَبي هريرة رضي الله عنه ، قَالَ :
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((
إِذَا نُودِيَ بالصَّلاَةِ ، أدْبَرَ الشَّيْطَانُ ،
وَلَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ التَّأذِينَ ، فَإذَا قُضِيَ النِّدَاءُ أقْبَلَ
، حَتَّى إِذَا ثُوِّبَ للصَّلاةِ أدْبَرَ ، حَتَّى إِذَا قُضِيَ التَّثْوِيبُ
أقْبَلَ ، حَتَّى يَخْطِرَ بَيْنَ المَرْءِ وَنَفْسِهِ ، يَقُولُ : اذْكُرْ
كَذَا واذكر كَذَا – لِمَا لَمْ يَذْكُر مِنْ قَبْلُ – حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ
مَا يَدْرِي كَمْ صَلَّى )) متفقٌ عَلَيْهِ .
(( التَّثْوِيبُ )) : الإقَامَةُ .
الله عليه وسلم ، قَالَ : (( لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا
في النِّدَاءِ والصَّفِ الأَوَّلِ ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلاَّ أنْ يَسْتَهِمُوا
عَلَيْهِ لاسْتَهَمُوا عَلَيْهِ ، ولو يَعْلَمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ
لاسْتَبَقُوا إِلَيْهِ ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي العَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لأَتَوْهُمَا
وَلَوْ حَبْواً )) متفقٌ عَلَيْهِ .
(( الاسْتِهَامُ )) : الاقْتِرَاعُ ، وَ((
التَّهْجِيرُ )) : التَّبْكِيرُ إِلَى الصَّلاةِ .
1035- وعن عبدِ الله بن عبدِ الرَّحْمانِ بن أَبي
صَعصعة : أنَّ أَبَا سَعيد الخدريَّ رضي الله عنه
، قَالَ لَهُ : (( إنِّي أرَاكَ تُحبُّ الغَنَمَ وَالبَادِيَةَ فَإذَا كُنْتَ في
غَنَمِك - أَوْ بَادِيتِكَ - فَأذَّنْتَ للصَّلاَةِ ، فَارْفَعْ صَوْتَكَ
بِالنِّدَاءِ ، فَإنَّهُ لا يَسْمَعُ مدى صَوْتِ المُؤذِّنِ جِنٌّ ، وَلاَ إنْسٌ ، وَلاَ
شَيْءٌ ، إِلاَّ شَهِدَ لَهُ يَومَ القِيَامَةِ )) قَالَ أَبُو سَعيدٍ :
سمعتُهُ مِنْ رَسولِ الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري .
1036- وعن أَبي هريرة رضي الله عنه ، قَالَ :
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((
إِذَا نُودِيَ بالصَّلاَةِ ، أدْبَرَ الشَّيْطَانُ ،
وَلَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ التَّأذِينَ ، فَإذَا قُضِيَ النِّدَاءُ أقْبَلَ
، حَتَّى إِذَا ثُوِّبَ للصَّلاةِ أدْبَرَ ، حَتَّى إِذَا قُضِيَ التَّثْوِيبُ
أقْبَلَ ، حَتَّى يَخْطِرَ بَيْنَ المَرْءِ وَنَفْسِهِ ، يَقُولُ : اذْكُرْ
كَذَا واذكر كَذَا – لِمَا لَمْ يَذْكُر مِنْ قَبْلُ – حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ
مَا يَدْرِي كَمْ صَلَّى )) متفقٌ عَلَيْهِ .
(( التَّثْوِيبُ )) : الإقَامَةُ .
فضل ترديد الأذان خلف المؤذن
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فضل الترديد خلف المؤذن..!!
فضل عظيم لو تفكرت به
إن الترديد وراء المؤذن يعد من القربات والطاعات التي غفل عنها
الكثير من الناس لما ورد في الحديث
عن أبي سعيد الخدري رَضِي اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال :"إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن"
مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
وبعض الذين عرفوا هذه السنة لا يعرفوا عنها الكثير من
أحكامها ,التي سأوضحها :
أولا : الترديد وراء المؤذن في الأذان :
- حكمه
:
ـ سنة مستحبة
.
- حالة المتابع :
على أي حالة سواء كان طاهر أو محدث أو جنب أو حائض أو كبير
أو صغير ويستثنى منهم المصلي ومن في الخلاء ،
وإذا سمعه وهو في قراءة أو ذكر أو درس أو نحو ذلك قطعه
وتابع المؤذن ثم واصل
بعد ذلك .
- طريقة المتابعة :
أن يردد بصوت منخفض يسمع نفسه أو من بجانبه .
- ماذا يقول المتابع :
أن يقول مثل المؤذن تماما ماعدا عند حي على
الصلاة وحي على الفلاح فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله
عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم: "إذَا قالَ
المُؤَذّنُ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ، فَقالَ أحَدُكُمْ:
اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ
أكْبَرُ،
ثُمَّ قالَ: أشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، قَالَ: أشْهَدُ أنْ لا
إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ،
ثُمَّ قالَ: أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ
اللَّهِ، قالَ: أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ؛ ثُمَّ قالَ: حَيَّ عَلى
الصَّلاةِ،
قالَ: لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللّه؛ ثُمَّ قالَ: حَيَّ
عَلى الفَلاح،
قالَ: لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ؛ ثُمَّ
قَالَ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ،
قالَ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبرُ؛
ثمَّ قالَ: لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، قالَ: لا إلهَ
إِلاَّ اللّه مِنْ
قَلْبه دَخَلَ الجنَّة". رواه مسلم في صحيحه .
- عند دخول المسجد :
إذا كان وقت الأذان يستحب له أن ينتظر حتى يفرغ المؤذن
من الأذان لكي يردد
معه ثم يصلي تحية المسجد للجمع بين الفضيلتين .
ماذا بعد الأذان :
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :1
للحديث عن عبدالله بن عمرو بن العاص؛ أنه سمع النبي
صلى الله عليه وسلم يقول"إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول.
ثم صلوا علي.. فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها
عشرا ... " رواه مسلم
وأفضل الصيغ الصلاة الإبراهيمية وهي "اللهم صل على
محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد،
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك
حميد مجيد" وغيرها من الصيغ الصحيحة .
2- سؤال الوسيلة للنبي صلى الله عليه وسلم :
للحديث عن عبدالله بن عمرو بن العاص؛ أنه سمع النبي صلى الله
عليه وسلم يقول إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول. ثم صلوا علي.
فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا. ثم سلوا الله لي الوسيلة.
فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله..
وأرجو أن أكون أنا هو. فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة
".رواه مسلم
وصيغة الدعاء
عن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال:" من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة،
والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه
مقاماً محموداً
الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة"
رَوَاهُ البُخَارِيُّ
رد: فضل الأذان والمؤذن
بارك الله فيك
اخي الساعي الى الفردوس
وزاد من فضله يا رب
جزاك الله خيرا
موضوع رائع
اخي الساعي الى الفردوس
وزاد من فضله يا رب
جزاك الله خيرا
موضوع رائع
رد: فضل الأذان والمؤذن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7535
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: فضل الأذان والمؤذن
أقول أحسن الله إليك
شجون الايمان- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 358
نقاط : 5340
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
رد: فضل الأذان والمؤذن
أختي تسنيم الجنان و أنت بارك الله فيك المولى و أسعدك الله في الدارينتسنيم الجنان كتب:بارك الله فيك
اخي الساعي الى الفردوس
وزاد من فضله يا رب
جزاك الله خيرا
موضوع رائع
و جعلك الله من أهل الفردوس الأعلى
رد: فضل الأذان والمؤذن
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاتهالمعتزة بديني كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
أختي المعتزة بديننا و أنت جزاك الله الله الحسنى و زيادة و جعلك من أهل الفردوس الأعلى
بارك الله فيك على المرور العطر
رد: فضل الأذان والمؤذن
شجون الايمان كتب:أقول أحسن الله إليك
و أنت أختي شجون الإيمان بارك الله فيك و أحسن الله إليك و أسعدك في الدارين
أسأل الله أن يجعلك من أهل الفردوس الأعلى
و جزاك بالمثل و زيادة
رد: فضل الأذان والمؤذن
[size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=21][size=16][size=16][size=16][size=16]
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=21][size=16][size=16][size=16][size=16][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
أنور علي- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 771
نقاط : 5749
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
مواضيع مماثلة
» كائن بحري وحد الله وسجد له عند سماع الأذان!!
» ستار أكاديمي يمنح المركز الأول لـ"رافع الأذان" على نغمات الموسيقى
» ستار أكاديمي يمنح المركز الأول لـ"رافع الأذان" على نغمات الموسيقى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى