من فتاوى الشيخ علي الحلبي حفظه الله
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من فتاوى الشيخ علي الحلبي حفظه الله
- كنتُ أمارسُ رَسمَ ذواتِ الأرواح -مع عِلمي بِحُرمة ذلك-وذلك كانت فترة الدراسةِ الجامعيَّة-، وكنتُ أدخل مُسابقاتِ الجامعة، وأحصدُ الجوائز -منها: شهاداتُ استِثمار-، ولمَّا تُبتُ إلى الله، وامتنعتُ عن رسمِ ما حرَّمهُ الله؛ حرَقتُ كلَّ لوحاتي، واستبدلتُ قيمة الشَّهادات نقدًا.
السُّؤال: كيف أتصرَّف في هذه النُّقود؟ هل يجوزُ التَّصدُّق بِها على بعضِ الفُقراء؟
الجواب:
الحمدُ للهِ أنك عرفتَ المخرَجَ والحُكم -وهو الخُروج مِن هذا المال-، والرَّسول -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- يقول: "البِرُّ ما اطمأنَّتْ إليهِ النَّفسُ، والإثمُ ما حاكَ في الصَّدرِ وكرهتَ أن يطَّلعَ عليهِ الناسُ".
فاخرُج مِن هذا المال، وأنفِقهُ في مراتب الخير، أنفِقهُ على المعدَمين، أنفِقهُ على مَن يحتاجون مدَّ يدِ العونِ -ممن تكون حالتُهم شديدةً، ووضعهم صعبًا-، و-إن شاء اللهُ- ربُّنا -عزَّ وجلَّ- يكتبُ لك -على الأقلِّ- أجرَ نافلة صدقة، والنِّيَّة الحسَنة، وما ذلك على الله بعزيز. الجواب:
الحمدُ للهِ أنك عرفتَ المخرَجَ والحُكم -وهو الخُروج مِن هذا المال-، والرَّسول -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- يقول: "البِرُّ ما اطمأنَّتْ إليهِ النَّفسُ، والإثمُ ما حاكَ في الصَّدرِ وكرهتَ أن يطَّلعَ عليهِ الناسُ".
المصدر: لقاء البالتوك (22/3/2006) -من لقاءات البالتوك القديمة، وفي ظني أنها في غرفة مركز الإمام الألباني-، (27:25). من هنـا لسماع اللقاء كاملًا.
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7552
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
فتى الاسلام- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 549
نقاط : 5589
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
رد: من فتاوى الشيخ علي الحلبي حفظه الله
أخت تعمل في المجالِ الطِّبِّي، وترى أمواتَ الكفَّار وعوراتِهم -بعضَ الأحيان-؛ لأنَّها تعمل في الإسعافاتِ الأوليَّة؛ فهل هذا يَجوز؟
الجواب:
أنا أقولُ: هذا لا يجوز؛ إلا إذا كان أمرًا استِثنائيًّا طارئًا عليها، مُفاجئًا لها، في ظرفٍ معيَّن.
أما أن يكونَ هذا هو العملَ -على الاستمرار-؛ فأنا أقول: هذا لا يجوز.
{وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا - وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ}.
الجواب:
أنا أقولُ: هذا لا يجوز؛ إلا إذا كان أمرًا استِثنائيًّا طارئًا عليها، مُفاجئًا لها، في ظرفٍ معيَّن.
أما أن يكونَ هذا هو العملَ -على الاستمرار-؛ فأنا أقول: هذا لا يجوز.
{وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا - وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ}.
المصدر: لقاء البالتوك (23/4/2006) -من لقاءات البالتوك القديمة، وفي ظني أنها في غرفة مركز الإمام الألباني-، (55:30). من هنـا لسماع اللقاء كاملًا.
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7552
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: من فتاوى الشيخ علي الحلبي حفظه الله
امرأة تسأل؛ تقول: تأتيني الدَّورة لمدَّة سبعة أيَّام -في العادةِ-، ونظرًا لبعض الالتهابات أصبحت تصل إلى خمسةَ عشر يومًا -أو أكثر، أو أقل-؛ فهل أغتسل بعد السَّبعة أيَّام، وأصلي أم لا؟ أفيدونا -جزاكم الله خيرًا، وبارك الله فيكم-.
الجواب:
أمَّا بالنِّسبة للمرأةِ التي يأتيها حيضُها، ويتأخَّر عليها بسببِ الالتِهابات -كما وردَ في السُّؤال-؛ فيُقال: بأنَّ الأصلَ النَّظرُ إلى دورتِها، والالتهابات هذه -في الغالِب- إنَّما يكونُ شأنُها مُتعلقًا بالاستحاضةِ -لا بالحيضِ-؛ فتنظُر ما زادَ عن السَّبعة أيَّام، وتُفرِّق بين حيضِها ودورتِها المُعتادة وبين ما زاد عن ذلك -بتغيُّر اللَّون والرَّائحة-مما هو معروفٌ لكلِّ امرأةٍ مِن نفسِها-.
واللهُ أعلم. أمَّا بالنِّسبة للمرأةِ التي يأتيها حيضُها، ويتأخَّر عليها بسببِ الالتِهابات -كما وردَ في السُّؤال-؛ فيُقال: بأنَّ الأصلَ النَّظرُ إلى دورتِها، والالتهابات هذه -في الغالِب- إنَّما يكونُ شأنُها مُتعلقًا بالاستحاضةِ -لا بالحيضِ-؛ فتنظُر ما زادَ عن السَّبعة أيَّام، وتُفرِّق بين حيضِها ودورتِها المُعتادة وبين ما زاد عن ذلك -بتغيُّر اللَّون والرَّائحة-مما هو معروفٌ لكلِّ امرأةٍ مِن نفسِها-.
المصدر: لقاء البالتوك (12/4/2006) -من لقاءات البالتوك القديمة، وفي ظني أنها في غرفة مركز الإمام الألباني-، (4:54). من هنـا لسماع اللقاء كاملًا.
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7552
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: من فتاوى الشيخ علي الحلبي حفظه الله
تقبل الله منا منكم صالح الأعمال و رزقكم كل خير
علمكم الله ما ينفعكم و نفعكم بما تعلمون
و جمع الله بينكم و بين أهليكم و من تحبون فى الله و كل المسلمين فى الجنة بغير سابقة عذاب ان شاء الله
علمكم الله ما ينفعكم و نفعكم بما تعلمون
و جمع الله بينكم و بين أهليكم و من تحبون فى الله و كل المسلمين فى الجنة بغير سابقة عذاب ان شاء الله
شجون الايمان- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 358
نقاط : 5357
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
رد: من فتاوى الشيخ علي الحلبي حفظه الله
ما حُكم العمل في مَحكمة، عِلمًا أنَّ هذه المحكمة لا تُحكِّم شرعَ الله؛ يعني تَحكُم بالقوانينِ الوضعيَّة، لكنْ هذه الوظيفة وظيفة إداريَّة -فيها كل الحسابات على العمَّال، وكل ما يتعلَّق بالمال-؛ يعني: ما [عندها] دخل بالقضايا وبالحُكم، وظيفة إداريَّة، ليس لها دخل بأي قضيَّة، ولا بأيِّ حُكم؟ وبارك الله فيك -يا شيخ-.
الجواب:
أنا أرى أن الأصلَ عدمُ ذلك، ولا يجوزُ القُربُ مِن أمثالِ هذه المحاكِم للمُستطيع والقادِر، والله -تَعالى- يقولُ: {وَتَعَاوَنُوا على البِرِّ والتَّقوَى وَلَا تَعاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ والعُدْوَانِ}، والله -عزَّ وجلَّ- يقولُ: {وَمَن لَم يَحْكُمْ بِما أنزَلَ اللهُ فأولئكَ هم الكافِرون}، {..الفاسِقون}، {..الظالِمون}.
وإن كنَّا لا نذهبُ إلى القولِ بالتَّكفيرِ المطلَقِ في هذه القضيَّة؛ لكنْ: لا يَجوزُ أن يكونَ هنالك تَهاوُنٌ أو تَهوينٌ، كما لا يجوزُ هنالك غُلو ولا تَهويل في هذه القضيَّة.
والحقُّ ما عليه مشايِخُنا الكبار، وعُلماؤنا الأبرار -الشَّيخُ الألبانِيُّ، والشَّيخ ابنُ باز، والشَّيخ ابنُ عثيمين- في التَّفصيل والتَّأصيل لهذهِ المسألة، بعيدًا عن غُلوِّ الغالِين وتقصيرِ المقصِّرين.
وفي هذا ردٌّ ضِمنِيٌّ على مَن اتَّهَمنا بأنَّنا نُهَوِّن مِن مسألة الحُكم بغيرِ ما أنزلَ الله.
وإنِّي أبرأُ إلى الله -تَعالَى- مِن هذا الأمر.
فأنا لا أجيزُ لِمَن يشتغلُ في المحكمةِ التي تَحكُم بغيرِ ما أنزلَ اللهُ -ولو في وظيفةٍ إداريَّة-؛ فهل أُهوِّن فيما هو أجلُّ من ذلك أو أكبرُ؟!
{سُبحانَكَ هذا بُهتانٌ عَظيمٌ}.
أنا أرى أن الأصلَ عدمُ ذلك، ولا يجوزُ القُربُ مِن أمثالِ هذه المحاكِم للمُستطيع والقادِر، والله -تَعالى- يقولُ: {وَتَعَاوَنُوا على البِرِّ والتَّقوَى وَلَا تَعاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ والعُدْوَانِ}، والله -عزَّ وجلَّ- يقولُ: {وَمَن لَم يَحْكُمْ بِما أنزَلَ اللهُ فأولئكَ هم الكافِرون}، {..الفاسِقون}، {..الظالِمون}.
وإن كنَّا لا نذهبُ إلى القولِ بالتَّكفيرِ المطلَقِ في هذه القضيَّة؛ لكنْ: لا يَجوزُ أن يكونَ هنالك تَهاوُنٌ أو تَهوينٌ، كما لا يجوزُ هنالك غُلو ولا تَهويل في هذه القضيَّة.
والحقُّ ما عليه مشايِخُنا الكبار، وعُلماؤنا الأبرار -الشَّيخُ الألبانِيُّ، والشَّيخ ابنُ باز، والشَّيخ ابنُ عثيمين- في التَّفصيل والتَّأصيل لهذهِ المسألة، بعيدًا عن غُلوِّ الغالِين وتقصيرِ المقصِّرين.
وفي هذا ردٌّ ضِمنِيٌّ على مَن اتَّهَمنا بأنَّنا نُهَوِّن مِن مسألة الحُكم بغيرِ ما أنزلَ الله.
وإنِّي أبرأُ إلى الله -تَعالَى- مِن هذا الأمر.
فأنا لا أجيزُ لِمَن يشتغلُ في المحكمةِ التي تَحكُم بغيرِ ما أنزلَ اللهُ -ولو في وظيفةٍ إداريَّة-؛ فهل أُهوِّن فيما هو أجلُّ من ذلك أو أكبرُ؟!
{سُبحانَكَ هذا بُهتانٌ عَظيمٌ}.
__________________المصدر: لقاء البالتوك (31/8/2006) -من لقاءات البالتوك القديمة، وفي ظني أنها في غرفة مركز الإمام الألباني-، (29:33). من هنـا لسماع اللقاء كاملًا.
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7552
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
مواضيع مماثلة
» فتاوى متنوعة في الحج- لمعالي الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان رحمه الله
» مِن خصائص الأشهر الحُرُم الشيخ: عبد العزيز الراجحي -حفظه الله-
» هل يجوز للشخص أن يدعو لغيره قبل نفسه ؟ لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه
» فضائل الحج....درس للشيخ علي الحلبي حفظه الله21ذو القعدة1430..9/11/09
» فيديو) الحج أحكامه و كيفيته لفضيلة الشيخ المحدث علي الحلبي (فيديو)
» مِن خصائص الأشهر الحُرُم الشيخ: عبد العزيز الراجحي -حفظه الله-
» هل يجوز للشخص أن يدعو لغيره قبل نفسه ؟ لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه
» فضائل الحج....درس للشيخ علي الحلبي حفظه الله21ذو القعدة1430..9/11/09
» فيديو) الحج أحكامه و كيفيته لفضيلة الشيخ المحدث علي الحلبي (فيديو)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى