ماحكم تعليق الاحجية على اعضاء الجسد؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ماحكم تعليق الاحجية على اعضاء الجسد؟
ما حكم تعليق الأحجبة على أعضاء الجسد ؟ يجيب عنها الشيخ العثيمين
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام عليكم ورحمة الله و بركاته
**
السؤال: له سؤالٌ أخير يقول فيه ما حكم تعليق الأحجبة على أعضاء الجسد وخاصةُ
تلك الحجب التي بها آيات قرآنية أو أحاديث؟
**
الجواب
**
الشيخ: هذه المسألة أعني تعليق الحجب أو التمائم تنقسم إلى قسمين أحدهما أن
يكون المعلق من القرآن والثاني أن يكون من غير القرآن مما لا يعرف معناه وأما
الأول وهو تعليقها من القرآن فقد اختلف في ذلك أهل العلم سلفاً وخلفاً فمنهم من
أجاز ذلك ورأى أنه داخلٌ في قوله تعالى (كتابٌ أنزلناه إليك مبارك) وأن من
بركته أن يعلق ليدفع عن السوء ومنهم من فعل هذا وقال إن تعليقها لم يثبت عن
النبي عليه الصلاة والسلام أنه سببٌ شرعيٌ يدفع به السوء أو يرفع به والأصل في
مثل هذه الأشياء التوقيف وهذا هو القول الراجح وأنه لا يجوز تعليق التمائم ولو
من القرآن ولا يجوز أو تجعل تحت وسادة المريض أو تعلق في الجدران أو ما أشبه
ذلك وإنما يجعل المريض ويقرأ عليه مباشرةً كما كان النبي عليه الصلاة والسلام
يفعل وأما إذا كان المعلق من غير القرآن وهو القسم الثاني مما لا يعرف معناه
فإنه لا يجوز بكل حال لأنه لا يدرى ماذا يكتب فإن بعض الناس يكتبون طلاسم
وأشياء معقدة حروف متداخلة ما تكاد تعرفها ولا تقرؤها فهذا من البدع وهو محرم
لا يجوز بكل حال.
*
[url=http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_751.shtml]http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_751.shtml[/url]
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام عليكم ورحمة الله و بركاته
**
السؤال: له سؤالٌ أخير يقول فيه ما حكم تعليق الأحجبة على أعضاء الجسد وخاصةُ
تلك الحجب التي بها آيات قرآنية أو أحاديث؟
**
الجواب
**
الشيخ: هذه المسألة أعني تعليق الحجب أو التمائم تنقسم إلى قسمين أحدهما أن
يكون المعلق من القرآن والثاني أن يكون من غير القرآن مما لا يعرف معناه وأما
الأول وهو تعليقها من القرآن فقد اختلف في ذلك أهل العلم سلفاً وخلفاً فمنهم من
أجاز ذلك ورأى أنه داخلٌ في قوله تعالى (كتابٌ أنزلناه إليك مبارك) وأن من
بركته أن يعلق ليدفع عن السوء ومنهم من فعل هذا وقال إن تعليقها لم يثبت عن
النبي عليه الصلاة والسلام أنه سببٌ شرعيٌ يدفع به السوء أو يرفع به والأصل في
مثل هذه الأشياء التوقيف وهذا هو القول الراجح وأنه لا يجوز تعليق التمائم ولو
من القرآن ولا يجوز أو تجعل تحت وسادة المريض أو تعلق في الجدران أو ما أشبه
ذلك وإنما يجعل المريض ويقرأ عليه مباشرةً كما كان النبي عليه الصلاة والسلام
يفعل وأما إذا كان المعلق من غير القرآن وهو القسم الثاني مما لا يعرف معناه
فإنه لا يجوز بكل حال لأنه لا يدرى ماذا يكتب فإن بعض الناس يكتبون طلاسم
وأشياء معقدة حروف متداخلة ما تكاد تعرفها ولا تقرؤها فهذا من البدع وهو محرم
لا يجوز بكل حال.
*
[url=http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_751.shtml]http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_751.shtml[/url]
حفيدة عائشة- عضـو رويال
- عدد المساهمات : 150
نقاط : 5477
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
مواضيع مماثلة
» ان قيام الليل مطرده للداء عن الجسد-العريفي
» ماحكم وضع صور الاطفال الصغار في التواقيع
» ماحكم الوجوه التي تستخدم في الإيميل والرسائل القصيرة ؟
» ماحكم إزالة شعر الوجه؟ وهل يدخل في التنمص؟ حسب اختلاف العلماء
» بدون تعليق
» ماحكم وضع صور الاطفال الصغار في التواقيع
» ماحكم الوجوه التي تستخدم في الإيميل والرسائل القصيرة ؟
» ماحكم إزالة شعر الوجه؟ وهل يدخل في التنمص؟ حسب اختلاف العلماء
» بدون تعليق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى