مقولة الاقارب عقارب
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مقولة الاقارب عقارب
مقولة الأقارب عقارب
هذا مثل أحمق مضل يحض على قطيعة الرحم
التي أمر الله أن توصل، ويصطدم مع مبادئ
الإسلام حيث يقول الله تعالى:
{ وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ }
النساء: ٣٦
وقال عز وجل:
{ وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا }
النساء: ١
وقال عز وجل:
{ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّـهُ
فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ }
محمد : 22 , 23
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم:
[ من سره أن يبسط له رزقه ، و أن ينسأ له في أثره ، فليصل رحمه ]
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 42
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صل الله عليه وسلم:
[ صلة القرابة مثراة في المال ، محبة في الأهل منسأة في الأجل ] الراوي: عمرو بن سهل و أبو هريرة و العلاء بن خارجة و علي بن أبي طالب
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3768
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صل الله عليه وسلم :
[ صلة الرحم ، و حسن الخلق ، و حسن الجوار يعمرن الديار ، و يزدن في الأعمار ] الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو
الرقم: 3767خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صل الله عليه وسلم:
[ إياكم و سوء ذات البين ؛ فإنها الحالقة ] الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2912خلاصة حكم المحدث: صحيح
وليس هذا فحسب، بل إن من يصل من وصله من ذوى قرباه، ويقطع من قطعه منهم فليس بواصل،
قال صل الله عليه وسلم :
[ ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي
إذا قطعت رحمه وصلها ]
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5991خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
فلنصل أقاربنا وإن قاطعونا وآذونا
[center]
[/center]هذا مثل أحمق مضل يحض على قطيعة الرحم
التي أمر الله أن توصل، ويصطدم مع مبادئ
الإسلام حيث يقول الله تعالى:
{ وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ }
النساء: ٣٦
وقال عز وجل:
{ وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا }
النساء: ١
وقال عز وجل:
{ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّـهُ
فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ }
محمد : 22 , 23
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم:
[ من سره أن يبسط له رزقه ، و أن ينسأ له في أثره ، فليصل رحمه ]
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 42
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صل الله عليه وسلم:
[ صلة القرابة مثراة في المال ، محبة في الأهل منسأة في الأجل ] الراوي: عمرو بن سهل و أبو هريرة و العلاء بن خارجة و علي بن أبي طالب
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3768
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صل الله عليه وسلم :
[ صلة الرحم ، و حسن الخلق ، و حسن الجوار يعمرن الديار ، و يزدن في الأعمار ] الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو
الرقم: 3767خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صل الله عليه وسلم:
[ إياكم و سوء ذات البين ؛ فإنها الحالقة ] الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2912خلاصة حكم المحدث: صحيح
وليس هذا فحسب، بل إن من يصل من وصله من ذوى قرباه، ويقطع من قطعه منهم فليس بواصل،
قال صل الله عليه وسلم :
[ ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي
إذا قطعت رحمه وصلها ]
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5991خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
فلنصل أقاربنا وإن قاطعونا وآذونا
[center]
الرضوان- عضـو ذهبـي
- عدد المساهمات : 112
نقاط : 5228
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
مواضيع مماثلة
» مقولة صحيحة
» عقارب الساعة
» ما حكم مقولة رمضان كريم
» لماذا نطوف حول الكعبة المشرفة بعكس عقارب الساعة ؟؟
» عقارب الساعة
» ما حكم مقولة رمضان كريم
» لماذا نطوف حول الكعبة المشرفة بعكس عقارب الساعة ؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى