اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية
اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلومة أدهشتني.

اذهب الى الأسفل

معلومة أدهشتني. Empty معلومة أدهشتني.

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الأحد 15 يناير - 15:05

ماهو الكرسي المذكور في أية الكرسي؟

هو موضع قدمي الله تبارك وتعالى.


وما السماوات والأرض على الكرسي إلا كسبع حلقات في فلاة ,وما الكرسي في العرش إلا كحلقة ملقاة في فلاة.

فسبحان رب السموات والأرض ما أعظمه....

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

بسم الله الرحمن الرحيم .الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .



السؤال :

ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟


الجواب :

الحمد لله

الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل على أصح الأقوال فيه ، والعرش أكبر من الكرسي .

والعرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى ربنا استواءً يليق بجلاله ، وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق .

وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .

وهذه أدلة ما سبق مع طائفة من أقوال العلم :

عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم . رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ) .

والأثر : صححه ابن القيم في " اجتماع الجيوش الإسلامية " ( ص 100 ) ، والذهبي في " العلو " ( ص 64 ) .

قال الشيخ ابن عثيمين :

هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه من الأشياء التي لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرف بالأخذ من الإسرائيليات .

" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ) .



...وقال الشيخ ابن عثيمين :

هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش .

وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .

والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه .

والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم . والله أعلم .
تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : معلومة أدهشتني. Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11897
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومة أدهشتني. Empty رد: معلومة أدهشتني.

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الأحد 15 يناير - 15:14

هذه مجموعة من الاحاديث في هذه النقطة
واتخريجها
كتب العقائد
كتاب : مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين
ومن الصفات الثابتة قدم الله عز وجل لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏لا تزال جهنم يلقي فيها وهي تقول‏:‏ هل من مزيد‏؟‏ حتى يضع رب العزة فيها رجله، وفي رواية‏:‏ عليها قدمه؛ فينزوي بعضها على بعض وتقول قط قط الله‏)‏ ‏ احمد ‏(‏4/12‏)‏ وابن ماجة، كتاب المقدمة، باب فيما أنكر الجهمية رقم ‏(‏181‏)‏ وابن أبى عاصم في السنة رقم ‏(‏554‏)‏ والبيهقي في الأسماء والصفات ص ‏(‏473‏)‏‏.‏ والحديث حسنه الألباني في الصحيحة رقم ‏(‏28109‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏

وفسر أهل السنة والرجل والقدم بانها حقيقية على الوجه اللائق بالله، وفسر أهل التأويل الرجل بالطائفة ـ اي الطائفة الذين يضعهم الله في النار ـ والقدم بالمقدمين على النار‏.‏ ونرد عليهم بان تفسيرهم مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف وليس عليه دليل‏




القدم من الصفات التي من ينفيها يوجب الكفر أوالزندقة
الضحك والفرح والقدم وغيرها من الصفات الثابتة التي يجب الإيمان بها ]

كتاب : الرد على من أنكر توحيد الأسماء والصفات
تأليف : الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
ومن الصفات التي ردها كثير من الزنادقة ومن لف لفهم وسار خلفهم من الجهمية والمعتزلة والأشعرية وغيرهم‏:‏ صفات الغضب والرضا، والفرح والضحك، والحب والبغض والمقت، وكذلك صفة العلو والاستواء على العرش والنزول إلى السماء الدنيا، وكذلك صفة اليد، والقدم والساق والأصابع، والوجه وقالوا كل هذه الصفات إثباتها لله يقتضي التجسيم والتشبيه، والحال أنها صفات ثابتة لله سبحانه وتعالى بالنصوص القطعية في الكتاب والسنة، وليس هذا مجال سرد هذه النصوص، وإنما أحببنا هنا فقط بيان السبب في إطلاق اسم ‏(‏توحيد الأسماء والصفات‏)‏ الذي جعله علماء السلف نوعاً من أنواع التوحيد التي يجب العلم والإيمان بها‏.‏

كتاب : الرد على من أنكر توحيد الأسماء والصفات
تأليف : الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق

وقد كفر علماء السلف من رد صفة ثابتة لله سبحانه وتعالى مهما كانت هذه الصفة كما فعل خالد بن عبدالله القسري امير واسط عندما نفى الجعد بن درهم صفة الحب والمخالة عن الله تبارك وتعالى‏.‏‏.‏ فقتله خالد بن عبدالله القسري امام الناس في يوم اضحى قائلاً ‏(‏ايها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم فاني مضح بالجعد بن درهم لانه زعم ان الله لم يتخذ ابراهيم خليلاً‏)‏، وكذلك افتى الامام احمد بن حنبل بكفر جهم بن صفوان ومن شايعه ممن نفوا صفة العلو عن الله تبارك وتعالى وكتب رسالته المشهورة ‏(‏الرد على الزنادقة‏)‏ فسمى الذين نفوا صفة العلو بانهم زنادقة‏






االكرسي موضع قدمي الله تعالى

شرح العقيدة الواسطية
تأليف: الشيخ محمد الصالح ابن العثيمين

الكرسي، قال ابن عباس رضي الله عنهما (9):‏ ‏(‏إنه موضع قدمي الله عز وجل‏)‏،




وأيضا في نفس الصفحة
السابعة عشرة‏:‏ إثبات الكرسي، وهو موضع القدمين‏



كتاب : تعليق مختصر على كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين
والكرسي غير العرش؛ لان العرش هو ما استوى عليه الله تعالى، والكرسي موضع قدميه لقول ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ ‏(‏الكرسي موضع القدمين، والعرش لا يقدر احد قدره‏)‏‏.‏ رواه الحاكم في مستدركه‏.‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ‏[‏‏"‏المستدرك‏"‏ للحاكم ‏(‏2/282‏)‏‏.‏‏]‏‏.





كتاب : التعليقات المختصرة على متن العقيدة الطحاوية
تأليف : الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
والكرسي تحت العرش، وجاء في الاثر انه موضع القدمين، فالكرسي مخلوق، وليس المقصود به العلم، كما نسب ذلك لابن عباس رضي الله عنه






كتب الفقه والفتاوى

فتاوى ابن عثيمين – المجلد الرابع
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين

أما الكرسي الذي أضافه الله إلى نفسه فهو موضع قدميه تعالى‏:‏ قال ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏

‏"‏الكرسي موضع القدمين والعرش لا يقدر قدره إلا الله عز وجل‏"‏‏.‏ رواه الحاكم في المستدرك، وقال‏:‏ إنه على شرط الشيخين وقد روي مرفوعًا‏.‏ والصواب أنه موقوف‏.‏

وهذا المعنى الذي ذكره ابن عباس رضي الله عنهما في الكرسي هو المشهور بين أهل السنة،
وهو المحفوظ عنه، وما روي عنه أنه العلم فغير محفوظ،
وكذلك ما روي عن الحسن أنه العرش ضعيف لا يصح عنه قاله ابن كثير رحمه الله تعالى‏.‏




و أيضا ً في فتاوى ابن عثيمين – المجلد الرابع
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين

الكرسي موضع قدمي الرحمن سبحانه وتعالى‏:‏ وعظمته كما جاء في الحديث‏.‏ ‏(‏ما السموات السبع والأرضون السبع بالنسبة إلى الكرسي إلا كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة‏)‏‏.‏

وهذا يدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى‏:‏ والكرسي غير العرش لأن الكرسي موضع القدمين والعرش هو الذي استوى عليه الله ولأن الأحاديث دلت على المغايرة بينهما‏.‏



فتاوى ابن عثيمين – المجلد الخامس
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين

والكرسي موضع قدميه لقول ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ ‏(‏الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر أحد قدره‏)‏‏.‏ رواه الحاكم في مستدركه‏.‏ وقال ‏:‏صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه‏.




فتاوى ابن عثيمين – المجلد العاشر
تأليف : الشيخ محمد الصالح بن العثيمين

والأرض، والسموات والأرضون كلها بالنسبة للكرسي - موضع القدمين





وأيضا ً في فتاوى ابن عثيمين المجلد العاشر

الكرسي‏:‏ موضع قدمي الله تعالى ، هكذا قال بن عباس رضى الله عنهما






وأيضا ً في فتاوى ابن عثيمين المجلد العاشر
والصواب‏:‏ أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن - سبحانه –





كتاب مجموع فتاوى ابن تيمية – المجلد الخامس
تأليف : شيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
و‏(‏الكرسي موضع القدمين‏)‏، وهذه الاحاديث في ‏[‏الرؤية‏]‏ هي عندنا حق، حملها الثقات بعضهم عن بعض



وأيضا ً كتاب مجموع فتاوى ابن تيمية – المجلد الخامس
تأليف : شيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني

ثم ما رواه مسلم البطين عن ابن عباس‏:‏ ان الكرسي موضع القدمين ، وان العرش لا يقدر قدره الا اللّه، وذكر قول مسلم البطين نفسه، وقول السدى، وقول وهب بن منبه، وابي مالك، وبعضهم يقول‏:‏ موضع قدميه، وبعضهم يقول‏:‏ واضع رجليه عليه‏.‏






[ كتب الحديث ]

كتاب : كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال – باب الهمزة
تأليف : المتقي الهندي
في قوله ‏{‏وسع كرسيه السموات والارض‏}‏‏.‏ قال‏:‏ الكرسي موضع القدمين ولا يقدر قدر العرش شيء‏.





وأيضا ً كنز العمال – باب الخاء
تأليف : المتقي الهندي
- الكرسي الذي يجلس عليه الرب عز وجل، وما يفضل منه الا قدر اربع اصابع وان له اطيطا كاطيط الرحل الجديد‏.





/ بعيدا عن الشبهات في هذه النقطة 'شبهة تجسيد صفات الله تعالى في علاه'


يقول الشيخ ابن العثيمين



واعلم أن الاشتراك في الأسماء والصفات لا يستلزم تماثل المسميات والموصوفات، كما دل على ذلك السمع، والعقل، والحس.



أما السمع: فقد قال الله عن نفسه: (إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً) (النساء: 58). وقال عن الإنسان: (إِنَّا خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً) (الإنسان:2). ونفي أن يكون السميع كالسميع والبصير كالبصير فقال: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى:11). وأثبت لنفسه علماً وللإنسان علماً، فقال عن نفسه: (عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنّ) (البقرة: 235) وقال عن الإنسان: (فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنّ) (الممتحنة: 10). وليس علم الإنسان كعلم الله تعالى، فقد قال الله عن علمه: (وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً) (طـه: 98). وقال: (إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ) (آل عمران:5). وقال عن علم الإنسان: (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً) (الإسراء: 85).



وأما العقل: فمن المعلوم بالعقل أن المعاني والأوصاف تتقيد وتتميز بحسب ما تضاف إليه، فكما أن الأشياء مختلفة في ذواتها فإنها كذلك مختلفة في صفاتها وفي المعاني المضافة إليها، فإن صفة كل موصوف تناسبه لا يفهم منها ما يقصر عن موصوفها أو يتجاوزه، ولهذا نصف الإنسان باللين، والحديد المنصهر باللين، ونعلم أن اللين متفاوت المعنى بحسب ما أضيف إليه.



وأما الحس: فإننا نشاهد للفيل جسماً وقدماً وقوة، وللبعوضة جسماً وقدماً وقوة، ونعلم الفرق بين جسميهما، وقدميهما، وقوتيهما.



فإذا علم أن الاشتراك في الاسم والصفة في المخلوقات لا يستلزم التماثل في الحقيقة مع كون كل منها مخلوقاً ممكناً، فانتفاء التلازم في ذلك بين الخالق والمخلوق أولى وأجلى، بل التماثل في ذلك بين الخالق والمخلوق ممتنع غاية الامتناع.



( محمد بن صالح بن العثيمين ، تقريب التدمرية ص12 )



قال شيخ الإسلام و المسلمين في الجواب الصحيح


الوجه الرابع : قولهم : ( فيوهمون السامعين أن الله ذو جسم وأعضاء وجوارح ) كلام باطل ، و ذلك أن الله سمى نفسه وصفاته بأسماء ، وسمى بعض عباده وصفات عباده بأسماء ، هي - في حقهم - نظير تلك الأسماء في حقه سبحانه وتعالى :
فسمى نفسه حيا كقوله { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } الآية ( البقرة : 255 )
{ وتوكل على الحي الذي لا يموت } ( الفرقان : 58 ) ، وسمى بعض عباده حيا كقوله { يخرج الحي من الميت } ( الروم : 19 ) ، مع العلم بأنه ليس الحي كالحي .

وسمى نفسه عليما كقوله { إن ربك حكيم عليم } ( الأنعام : 83 ) ، وسمى بعض عباده عليما كقوله { وبشروه بغلام عليم } ( الذاريات : 28 ) ، مع العلم بأنه ليس العليم كالعليم .

وسمى نفسه حليما بقوله { والله غني حليم } ( البقرة : 263 ) ، وسمى بعض عباده حليما بقوله { فبشرناه بغلام حليم } ( الصافات : 101 ) . وسمى نفسه رؤوفا رحيما بقوله { إن الله بالناس لرءوف رحيم } ، وسمى بعض عباده رؤوفا رحيما بقوله { بالمؤمنين رءوف رحيم } ( التوبة : 128 ) ، وليس الرؤوف كالرؤف ولا الرحيم كالرحيم .

وكذلك سمى نفسه ملكا جبارا متكبرا عزيزا وسمى بعض عباده ملكا وبعضهم عزيزا وبعضهم جبارا متكبرا وليس هو في ذلك مماثلا لخلقه .

وكذلك سمى بعض صفاته علما وقوة وأيدا وقدرة ورحمة وغضبا ورضى ويدا وغير ذلك وسمى بعض صفات عباده بذلك وليس علمه كعلمهم ولا قدرته كقدرتهم ولا رحمته وغضبه كرحمتهم وغضبهم ولا يده كأيديهم .

وكذلك ما أخبر به عن نفسه من استوائه على العرش ومجيئه في ظلل من الغمام وغير ذلك من هذا الباب ليس استواؤه كاستوائهم ولا مجيئه كمجيئهم .

وهذه المعاني التي تضاف إلى الخالق تارة وإلى المخلوق أخرى تذكر على ثلاثة أوجه :

تارة تقيد بالإضافة إلى الخالق أو بإضافته إليها كقوله تعالى { ولا يحيطون بشيء من علمه } ( البقرة : 255 ) ، { إن الله هو الرزاق ذو القوة } ( الذاريات 58 ) .

وتارة تتقيد بالمخلوق كقوله { شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم } ( آل عمران : 18 ) .

وتارة تطلق مجردة .

فإذا قيدت بالخالق لم تدل على شيء من خصائص المخلوقين .

فإذا قيل : علم الله وقدرته واستواؤه ومجيئه ويده ونحو ذلك ، كانت هذه الإضافة توجب ما يختص به الرب الخالق ، وتمنع أن يدخل فيها ما يختص به المخلوق .

وكذلك إذا قيل { فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك } ( المؤمنون : 28 ) ، كانت هذه الإضافة توجب ما يختص بالعبد وتمنع أن يدخل في ذلك ما يختص بالرب عز وجل .


( ابن تيمية ، الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ج3 ص119-120 )


ثم أكمل قائلاً :


والمقصود هنا أن الله سبحانه وتعالى إذا أضاف إلى نفسه ما أضافه إضافة يختص بها ، وتمنع أن يدخل فيها شيء من خصائص المخلوقين ، وقد قال مع ذلك : إنه ليس كمثله شيء وإنه لم يكن له كفوا أحد وأنكر أن يكون له سمي كان من فهم من هذه ما يختص به المخلوق ، قد أتي من سوء فهمه ونقص عقله ، لا من قصور في بيان الله ورسوله ، ولا فرق في ذلك بين صفة وصفة .

فمن فهم من علم الله ما يختص به المخلوق من أنه عرض محدث باضطرار ، أو اكتساب ، فمن نفسه أتي ، وليس في قولنا علم الله ما يدل على ذلك .

وكذلك من فهم من قوله { بل يداه مبسوطتان } الآية ( المائدة : 64 ) ، و { ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي } ( ص : 75 ) ، ما يختص به المخلوق من جوارحه وأعضائه ، فمن نفسه أوتي ، فليس في ظاهر هذا اللفظ ما يدل على ما يختص به المخلوق كما في سائر الصفات .

وكذلك إذا قال { ثم استوى على العرش } ( الفرقان : 59 ) ، من فهم من ذلك ما يختص بالمخلوق ، كما يفهم من قوله { فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك } ( المؤمنون : 28 ) ، فمن نفسه أتي فإن ظاهر اللفظ يدل على استواء يضاف إلى الله عز وجل كما يدل في تلك الآية على استواء يضاف إلى العبد .

وإذا كان المستوي ليس مماثلا للمستوي لم يكن الاستواء مماثلا للاستواء .

فإذا كان العبد فقيرا إلى ما استوى عليه يحتاج إلى حمله .

وكان الرب عز وجل غنيا عن كل ما سواه والعرش وما سواه فقيرا إليه ، وهو الذي يحمل العرش وحملة العرش ، لم يلزم إذا كان الفقير محتاجا إلى ما استوى عليه أن يكون الغني عن كل شيء وكل شيء محتاج إليه ، محتاجا إلى ما استوى عليه .

وليس في ظاهر كلام الله عز وجل ما يدل على ما يختص به المخلوق من حاجة إلى حامل وغير ذلك ، بل توهم هذا من سوء الفهم لا من دلالة اللفظ .

لكن إذا تخيل المتخيل في نفسه أن الله مثله تخيل أن يكون استواؤه كاستوائه ، وإذا عرف أن الله ليس كمثله شيء ، لا في ذاته ، ولا في صفاته ، ولا في أفعاله ، علم أن استواءه ليس كاستوائه ولامجيئه كمجيئه كما أن علمه وقدرته ورضاه وغضبه ، ليس كعلمه وقدرته ورضاه وغضبه .

وما بين الأسماء من المعنى العام الكلي كما بين قولنا ن حي وحي وعالم وعالم .

وهذا المعنى العام الكلي المشترك لا يوجد عاما كليا مشتركا إلا في العلم والذهن ؛ وإلا فالذي في الخارج أمر يختص بالموصوف .

فصفات الرب عز وجل مختصة به ، وصفات المخلوق مختصة به ، ليس بينهما اشتراك ولا بين مخلوق ومخلوق .


( المصدر السابق ج3 ص121-122 )

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم





عدل سابقا من قبل تسنيم الجنان في الأحد 15 يناير - 15:34 عدل 1 مرات
تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : معلومة أدهشتني. Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11897
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومة أدهشتني. Empty رد: معلومة أدهشتني.

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الأحد 15 يناير - 15:15


ما ذكر في القدم



عنون البيهقي بالعنوان السابق في كتابه ( الأسماء والصفات : 348 ) وذكر فيه عدة أحاديث :
1- منها الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تزال جهنم تقول : هل من مزيد حتى يضع فيها ربّ العزّة قدمه ، فتقول : قط قط وعزتك ، ويُزْوَى بعضها إلى بعض ) وفي بعض الروايات : ( ولا يزال في الجنة فضلٌ حتى يُنْشئ الله لها خلقاً ، فيسكنهم فضل الجنة ) . (1)



2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تحاجّت الجنة والنار ، فقالت النار : أوثرت بالمتكبرين والمُتجبرين ، وقالت الجنةُ : فما لي لا يدخُلني إلا ضُعفاء النّاس وَسقَطهُمُ وَغرّهُمُ ، قال الله للجنّة : أنت رحْمتي أرحم بكِ من أشاء من عبادي ، وقال للنار : إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ، ولكُلّ واحدةٍ منكما ملؤُها ، فأمّا النّار فلا تمتلئ حتى يضع الله – تبارك وتعالى – رجله ، فتقول : قط قط قط ، فهنالك تمتلئ ويُزْوَى بعضها إلى بعض ، ولا يظلم الله من خلقه أحداً ، وأمّا الجنةُ فإنّ الله يُنشئ لها خَلقاً ) . (2)


3- وعن ابن عباس أنّه قال في الكرسي : ( وسع كرسيُّه السَّماوات والأرض ) [البقرة :255] : ( موضع القدمين ) . (3)

-----------------------

(1) صحيح البخاري : 8/594 ، ورقمه : 4848 ، 4849 ، ورواه مسلم : 4/2187 ، 2188 ، ورقمه : 2848 . واللفظ لمسلم .
(2) صحيح البخاري : 8/595 ، ورقمه : 4850 ، ورواه مسلم : 4/2168 ، ورقمه : 2846 ، واللفظ لمسلم .
(3) انظر مختصر العلو ، للذهبي ص : 102 ، وقال فيه محققه الشيخ ناصر الدين الألباني : صحيح موقوف ، وعزاه إلى ابن خزيمة ، في التوحيد : 71-72 ، والدارمي في الرد على المريسي : 71 ، 73-74 ،وابن أبي شيبة ،في العرش : 2/114 .




دكتور عمر سليمان الأشقر


تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : معلومة أدهشتني. Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11897
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى