اْخطاء شائعة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اْخطاء شائعة
السلام عليكم و رحمة الله
هذه بعض الاخطاء التي يفرط المسلم في ارتكابها دونما وعي
1- تقبيل المصحف.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص
على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها.... )
2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو
حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا
بدليل ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير
مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة )
3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر
{ حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ،
إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة
على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس
لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )
4- كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي فلا
ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما
كتبه )
5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له
أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف )
6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من
الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات
فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا
ذكرها )
7- مسح الوجه بعد الدعاء:
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )
8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في
صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم
بصلاة التحية .
وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .
9- تسمية ملك الموت بعزرائيل:
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل
له ) .10- رفع الرجلين أثناء السجود :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو
إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل
ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .
فائــدة :
( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد
أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع
مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ
ابن باز رحمه الله تعالى ) .
11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك
اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز..... )
12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
قال شيخ الإسلام بن تيمية :
( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ،
ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) .
13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:
هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم
الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين
صلاة وصلاة .
14- قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير
من العوام )
15- المصافحة بعد الصلاة دائماً :
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم
يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) .
16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع :
فهذه الزيادة لا أصل لها .
17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف
الأعوج :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
.... وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .
18- قولهم أطال الله بقاءك :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ،
وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال :
أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) .
19- قولهم دفن في مثواه الأخير :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت :
في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار
البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى
الأخير ، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة ) .
20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر :
قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :
( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في
المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول
لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط
جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ
وكثافة جهله .
21- قول بعضهم راعنا :
قال تعالى : ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ?
22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي :
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
(................ ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا
الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار
علي } وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل
الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما
بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية
المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل { ذو
الحليفة } )
23- قول الحمد لله بعد الجشا :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب
للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا
لا أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك )
24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :
وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما
يحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة
ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه .
هذه بعض الاخطاء التي يفرط المسلم في ارتكابها دونما وعي
1- تقبيل المصحف.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص
على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها.... )
2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو
حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا
بدليل ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير
مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة )
3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر
{ حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ،
إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة
على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس
لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )
4- كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي فلا
ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما
كتبه )
5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له
أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف )
6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من
الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات
فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا
ذكرها )
7- مسح الوجه بعد الدعاء:
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )
8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في
صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم
بصلاة التحية .
وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .
9- تسمية ملك الموت بعزرائيل:
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل
له ) .10- رفع الرجلين أثناء السجود :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو
إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل
ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .
فائــدة :
( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد
أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع
مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ
ابن باز رحمه الله تعالى ) .
11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك
اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز..... )
12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
قال شيخ الإسلام بن تيمية :
( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ،
ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) .
13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:
هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم
الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين
صلاة وصلاة .
14- قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير
من العوام )
15- المصافحة بعد الصلاة دائماً :
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم
يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) .
16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع :
فهذه الزيادة لا أصل لها .
17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف
الأعوج :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
.... وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .
18- قولهم أطال الله بقاءك :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ،
وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال :
أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) .
19- قولهم دفن في مثواه الأخير :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت :
في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار
البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى
الأخير ، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة ) .
20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر :
قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :
( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في
المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول
لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط
جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ
وكثافة جهله .
21- قول بعضهم راعنا :
قال تعالى : ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ?
22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي :
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
(................ ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا
الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار
علي } وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل
الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما
بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية
المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل { ذو
الحليفة } )
23- قول الحمد لله بعد الجشا :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب
للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا
لا أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك )
24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :
وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما
يحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة
ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه .
حفيدة عائشة- عضـو رويال
- عدد المساهمات : 150
نقاط : 5477
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
مواضيع مماثلة
» اْخطاء شائعة بين الناس
» اْخطاء قبل الحج
» اْخطاء يقع بها بعض الناس في الطهارة
» عشرة أخطاء شائعة في قراءة الفاتحة
» أخطاء شائعة في قراءة سورة الفاتحة
» اْخطاء قبل الحج
» اْخطاء يقع بها بعض الناس في الطهارة
» عشرة أخطاء شائعة في قراءة الفاتحة
» أخطاء شائعة في قراءة سورة الفاتحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى