أبواب :الأحاديث الضعيفة والموضوعة ... متجدد
+3
تسنيم الجنان
المعتزة بديني
sawsan
7 مشترك
صفحة 3 من اصل 3
صفحة 3 من اصل 3 • 1, 2, 3
فتى الاسلام- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 549
نقاط : 5721
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
رد: أبواب :الأحاديث الضعيفة والموضوعة ... متجدد
2 - حديث ((يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها، فإن لك بكل قطرة تقطر من دمها أن يغفر لك ما سلف من ذنوبك، قالت: يا رسول الله ألنا خاصة آل البيت أو لنا و للمسلمين؟ قال: بل لنا و للمسلمين)).
الدرجة : منكر
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7684
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: أبواب :الأحاديث الضعيفة والموضوعة ... متجدد
نعم و إن كنت على نهر جار
ضعيف
أخرجه أحمد (رقم 7065) و ابن ماجه (رقم 431-حلبي) و البيهقي في ٌ الشعب ٌ ( رقم2788)
من طريق قتيبة بن سعيد ثنا ابن لهيعة عن حييى بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو بن العاصى : أن النبي صلى الله عليه و سلم مر بسعد و هو يتوضأ فقال : ما هذا السرف يا سعد ؟ قال : أفي الوضوء سرف قال : نعم .... فذكره
و هذا إسناد ضعيف , لضعف حييى بن عبد الله المعافري .
فقد قال فيه البخاري ٌ فيه نظر ٌ أو ٌ في حديثه نظر ٌ , و هي من أردأ عبارات الجرح عنده , إذ عدها السخاوي –كما في شرح الألفية- بمرتبة قوله ٌ سكتوا عنه ٌ التي تفيد أنه متروك عنده.
و قال أحمد ٌ أحاديثه مناكير ٌ
و قال النسائي ٌ ليس بالقوي ٌ , و قال في ٌ الكبرى ٌ ( حديث رقم 1971) : ٌ حييى بن عبد الله ليس ممن يعتمد عليه ٌ
و قال الدارقطني في ٌ المعرفة ٌ ٌ ليس بالقوي ٌ
لكن قال فيه ابن معين ٌ ليس به بأس ٌ و هي من عبارات التعديل عنده و لم يطلق القول بتوثيقه فقد ورد عنه كما في ٌ سؤالات ابن محرز له ٌ أنه قال فيه كذلك : ٌ صالح الحديث ليس بالقوي ٌ
و ذكره ابن حبان في ٌ الثقات ٌ
فيتبين من هذه الأقوال أنه يعتبر به في الشواهد و المتابعات , و لا يحتج به فيما ينفرد به .
أما قول ابن عدي ٌ أرجو أنه لا بأس به إذا روى عنه ثقة ٌ , إنما استخلصه مما ساق له من مرويات في ترجمته ؛ و لقد انتقد قوله هذا الذهبي في ٌ الميزان ٌ فقال :
ٌ ما أنصفه ابن عدي , فإنه ساق في ترجمته عدة أحاديث من رواية ابن لهيعة عنه , كان ينبغي أن تكون في ترجمة ابن لهيعة ٌ
أقول : و ما أنصف الذهبي ابن عدي .
فإنه ساق في ترجمة حييى من ٌ الكامل ٌ ما وقع له من حديثه , و فيه مما ليس من رواية ابن لهيعة عنه و قال عقبه : ٌ و بهذا الإسناد خمس و عشرين حديثا مما لا يتابع عليه ٌ
و فيه كذلك ما اتهم فيه ابن لهيعة فقال :
ٌ حديث منكر و لعل البلاء فيه من ابن لهيعة ٌ
و لعل الذهبي ينطلق في هذا مما ترجح لديه أن حييى بن عبد الله حسن الحديث , بل قد صحح له على شرط مسلم ؟ عدة أحاديث تجدها في ٌ تلخيص المستدرك ٌ له وافق فيها الحاكم .
فوجب التنبيه
و للشيخ ناصر الدين الألباني –رحمه الله- على هذا الحديث حكمان مختلفان ؛ فقد ضعفه –قديما- في ٌالإرواء ٌ (رقم 140) , ثم استدرك ذلك فحسنه في ٌ الصحيحة ٌ (رقم 3292).
و هذا من تحليه بالإنصاف و الرجوع إلى الحق كما هي عادته –رحمه الله- دون النظر إلى من سيستغل هذه الإجتهادات , التي تفضي –حتما- إلى تغيير الحكم , لتوجيه نقدات و لمزات و خطل من القول في حقه و الطعن في علمه .
و تبعه في ذلك الشيخ علي الحلبي , فضعفه في ٌ تعليقه على ابن ماجه ٌ (رقم 431) , و حسنه في ٌالمنتقى النفيس ٌ (ص163) و قال :
ٌ و سنده حسن لما قيل في حييى ٌ
و كذا كل من تكلم على هذا الحديث من المعاصرين إنما اعتمد في ذلك على بحث الشيخ –رحمه الله- تضعيفا و تحسينا
مع العلم أن الشيخ ناصر إنما غير حكمه على الحديث من التضعيف إلى التحسين لحال رواية قتيبة بن سعيد عن ابن لهيعة , قال في ً الصحيحة ٌ (7/2/861) :
ٌ و بناء على أن هذا الحديث من رواية قتيبة بن سعيد عن ابن لهيعة فقد رجعت عن تضعيف الحديث به إلى تحسينه ٌ
هذا و إن كنا نوافقه فيما ذهب إليه من إلحاق رواية قتيبة بن سعيد عن ابن لهيعة برواية العبادلة عنه و الإحتجاج بها , إلا أننا نبه أن النسائي قد جالس قتيبة بن سعيد كثيرا و كتب عنه شيئا كثيرا لكنه امتنع من رواية كتاب ابن لهيعة لضعفه عنده كما في ٌ السير ٌ
فإنا نخالفه فيما ذهب إليه من تحسين حديث حييى بن عبد الله إذا انفرد لما قدمنا من أقوال أئمة النقد السالفة ؛ أما قوله : ٌ حسن له الترمذي و صحح له ابن حبان و الحاكم و الذهبي و غيرهم ٌ
فهذا يرده أن المذكورين يحسنون لمن هم أقل منه مرتبة و يصححون له كما هو معروف عنهم و موجود في كتبهم , و الشيخ –رحمه الله- من المنبهين على ذلك كثيرا.
غير أني وجدت أبا طالب القاضي يذكر في ترتيبه لكتاب ٌ العلل ٌ للترمذي قول البخاري في حيي عقب ٌ باب ما جاء في كراهية بيع المغنيات ٌ و هو الموضع الذي فيه تحسين الترمذي لحديث حيي و هو باب في ٌ التفريق بين الوالدة وولدها ٌ
فوجب التنبيه أيضا ؟
ثم إن هذا الحديث ضعفه ابن حجر في ٌ الفتح ٌ و في ٌ التلخيص ٌ ,[/size] و ضعفه البوصيري في ٌزوائد ابن ماجه ٌ و غيرهما.و لقد أطلت لمكانة الشيخ و قد حسنه . و الله أعلم
ضعيف
أخرجه أحمد (رقم 7065) و ابن ماجه (رقم 431-حلبي) و البيهقي في ٌ الشعب ٌ ( رقم2788)
من طريق قتيبة بن سعيد ثنا ابن لهيعة عن حييى بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو بن العاصى : أن النبي صلى الله عليه و سلم مر بسعد و هو يتوضأ فقال : ما هذا السرف يا سعد ؟ قال : أفي الوضوء سرف قال : نعم .... فذكره
و هذا إسناد ضعيف , لضعف حييى بن عبد الله المعافري .
فقد قال فيه البخاري ٌ فيه نظر ٌ أو ٌ في حديثه نظر ٌ , و هي من أردأ عبارات الجرح عنده , إذ عدها السخاوي –كما في شرح الألفية- بمرتبة قوله ٌ سكتوا عنه ٌ التي تفيد أنه متروك عنده.
و قال أحمد ٌ أحاديثه مناكير ٌ
و قال النسائي ٌ ليس بالقوي ٌ , و قال في ٌ الكبرى ٌ ( حديث رقم 1971) : ٌ حييى بن عبد الله ليس ممن يعتمد عليه ٌ
و قال الدارقطني في ٌ المعرفة ٌ ٌ ليس بالقوي ٌ
لكن قال فيه ابن معين ٌ ليس به بأس ٌ و هي من عبارات التعديل عنده و لم يطلق القول بتوثيقه فقد ورد عنه كما في ٌ سؤالات ابن محرز له ٌ أنه قال فيه كذلك : ٌ صالح الحديث ليس بالقوي ٌ
و ذكره ابن حبان في ٌ الثقات ٌ
فيتبين من هذه الأقوال أنه يعتبر به في الشواهد و المتابعات , و لا يحتج به فيما ينفرد به .
أما قول ابن عدي ٌ أرجو أنه لا بأس به إذا روى عنه ثقة ٌ , إنما استخلصه مما ساق له من مرويات في ترجمته ؛ و لقد انتقد قوله هذا الذهبي في ٌ الميزان ٌ فقال :
ٌ ما أنصفه ابن عدي , فإنه ساق في ترجمته عدة أحاديث من رواية ابن لهيعة عنه , كان ينبغي أن تكون في ترجمة ابن لهيعة ٌ
أقول : و ما أنصف الذهبي ابن عدي .
فإنه ساق في ترجمة حييى من ٌ الكامل ٌ ما وقع له من حديثه , و فيه مما ليس من رواية ابن لهيعة عنه و قال عقبه : ٌ و بهذا الإسناد خمس و عشرين حديثا مما لا يتابع عليه ٌ
و فيه كذلك ما اتهم فيه ابن لهيعة فقال :
ٌ حديث منكر و لعل البلاء فيه من ابن لهيعة ٌ
و لعل الذهبي ينطلق في هذا مما ترجح لديه أن حييى بن عبد الله حسن الحديث , بل قد صحح له على شرط مسلم ؟ عدة أحاديث تجدها في ٌ تلخيص المستدرك ٌ له وافق فيها الحاكم .
فوجب التنبيه
و للشيخ ناصر الدين الألباني –رحمه الله- على هذا الحديث حكمان مختلفان ؛ فقد ضعفه –قديما- في ٌالإرواء ٌ (رقم 140) , ثم استدرك ذلك فحسنه في ٌ الصحيحة ٌ (رقم 3292).
و هذا من تحليه بالإنصاف و الرجوع إلى الحق كما هي عادته –رحمه الله- دون النظر إلى من سيستغل هذه الإجتهادات , التي تفضي –حتما- إلى تغيير الحكم , لتوجيه نقدات و لمزات و خطل من القول في حقه و الطعن في علمه .
و تبعه في ذلك الشيخ علي الحلبي , فضعفه في ٌ تعليقه على ابن ماجه ٌ (رقم 431) , و حسنه في ٌالمنتقى النفيس ٌ (ص163) و قال :
ٌ و سنده حسن لما قيل في حييى ٌ
و كذا كل من تكلم على هذا الحديث من المعاصرين إنما اعتمد في ذلك على بحث الشيخ –رحمه الله- تضعيفا و تحسينا
مع العلم أن الشيخ ناصر إنما غير حكمه على الحديث من التضعيف إلى التحسين لحال رواية قتيبة بن سعيد عن ابن لهيعة , قال في ً الصحيحة ٌ (7/2/861) :
ٌ و بناء على أن هذا الحديث من رواية قتيبة بن سعيد عن ابن لهيعة فقد رجعت عن تضعيف الحديث به إلى تحسينه ٌ
هذا و إن كنا نوافقه فيما ذهب إليه من إلحاق رواية قتيبة بن سعيد عن ابن لهيعة برواية العبادلة عنه و الإحتجاج بها , إلا أننا نبه أن النسائي قد جالس قتيبة بن سعيد كثيرا و كتب عنه شيئا كثيرا لكنه امتنع من رواية كتاب ابن لهيعة لضعفه عنده كما في ٌ السير ٌ
فإنا نخالفه فيما ذهب إليه من تحسين حديث حييى بن عبد الله إذا انفرد لما قدمنا من أقوال أئمة النقد السالفة ؛ أما قوله : ٌ حسن له الترمذي و صحح له ابن حبان و الحاكم و الذهبي و غيرهم ٌ
فهذا يرده أن المذكورين يحسنون لمن هم أقل منه مرتبة و يصححون له كما هو معروف عنهم و موجود في كتبهم , و الشيخ –رحمه الله- من المنبهين على ذلك كثيرا.
غير أني وجدت أبا طالب القاضي يذكر في ترتيبه لكتاب ٌ العلل ٌ للترمذي قول البخاري في حيي عقب ٌ باب ما جاء في كراهية بيع المغنيات ٌ و هو الموضع الذي فيه تحسين الترمذي لحديث حيي و هو باب في ٌ التفريق بين الوالدة وولدها ٌ
فوجب التنبيه أيضا ؟
ثم إن هذا الحديث ضعفه ابن حجر في ٌ الفتح ٌ و في ٌ التلخيص ٌ ,[/size] و ضعفه البوصيري في ٌزوائد ابن ماجه ٌ و غيرهما.و لقد أطلت لمكانة الشيخ و قد حسنه . و الله أعلم
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7684
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: أبواب :الأحاديث الضعيفة والموضوعة ... متجدد
░ تنبيه هام ░
تم نشر هذا الموضوع للتحذير من الجزء الباطل [المكذوب أو الضعيف حسب مذهب أهل السنة والجماعة] ، وفتوى الشيخ بنهاية الموضوع يؤكد ذلك ، لذا نرجو ممن يود إعادة نشر هذا الموضوع أن يقوم بنسخه كاملاً ، لأننا لا نبيح نسخ الجزء الباطل وحده .
░ الجزء الباطل ░
التفاح في الطب النبوي :
في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( كلوا التفاح على الريق فإنه نضوح المعدة ) .
نضوح المعدة : أي يطيبها أو يغسلها أو ينظفها ) .
فوائد عامة عن التفاح الأخضر :
1) يغسل الأسنان و يقوي اللثة لاحتوائه على حامض الأوكساليك .
2) يحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم .
3) يخلص جسم الإنسان من السموم لأن ثمرة التفاح لها خاصية مهاجمة الفيروسات
4) يعالج الإمساك و الإسهال الشديد .
5) يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
6) مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة و ذلك لاحتواء القشرة على مادة البكتين .
7) يساعد على تفتيت حصى المرارة .
غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية.
9) مضاد لاحتمالات إصابة العظام بالهشاشة لاحتوائه على مادة البورون .
10) يقوي عمل الرئتين و يقلل من احتمالات سرطان الرئة .
11) يحتوي على الألياف الغنية بالبكتريا التي تساعد على نضارة البشرة .
░ الفتوى ░
لم أره (أي : الحديث) في شيء مِن كُتُب السنة ، وهو يُشبِه الأحاديث الموضوعة .
ورأيته يُتناقل في بعض منتديات الرافضة !
عبد الرحمن السحيم | شبكة مشكاة الإسلامية
منقول
تم نشر هذا الموضوع للتحذير من الجزء الباطل [المكذوب أو الضعيف حسب مذهب أهل السنة والجماعة] ، وفتوى الشيخ بنهاية الموضوع يؤكد ذلك ، لذا نرجو ممن يود إعادة نشر هذا الموضوع أن يقوم بنسخه كاملاً ، لأننا لا نبيح نسخ الجزء الباطل وحده .
░ الجزء الباطل ░
التفاح في الطب النبوي :
في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( كلوا التفاح على الريق فإنه نضوح المعدة ) .
نضوح المعدة : أي يطيبها أو يغسلها أو ينظفها ) .
فوائد عامة عن التفاح الأخضر :
1) يغسل الأسنان و يقوي اللثة لاحتوائه على حامض الأوكساليك .
2) يحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم .
3) يخلص جسم الإنسان من السموم لأن ثمرة التفاح لها خاصية مهاجمة الفيروسات
4) يعالج الإمساك و الإسهال الشديد .
5) يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
6) مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة و ذلك لاحتواء القشرة على مادة البكتين .
7) يساعد على تفتيت حصى المرارة .
غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية.
9) مضاد لاحتمالات إصابة العظام بالهشاشة لاحتوائه على مادة البورون .
10) يقوي عمل الرئتين و يقلل من احتمالات سرطان الرئة .
11) يحتوي على الألياف الغنية بالبكتريا التي تساعد على نضارة البشرة .
░ الفتوى ░
لم أره (أي : الحديث) في شيء مِن كُتُب السنة ، وهو يُشبِه الأحاديث الموضوعة .
ورأيته يُتناقل في بعض منتديات الرافضة !
عبد الرحمن السحيم | شبكة مشكاة الإسلامية
منقول
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7684
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: أبواب :الأحاديث الضعيفة والموضوعة ... متجدد
جزاكم الله خيرا
أسال الله أن لايرد لكم دعوة ،
ولايحرمكم من فضلة ، ويحفظ أسرتكم وأحبتكم ،
ويسعدكم ، ويفرج همكم ،
وييسر أمركم ، ويغفر لكم ولوالديكم وذريتكم ،
وأن يبلغكم أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنة .
اللهم آمين
أنور علي- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 771
نقاط : 5898
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
صفحة 3 من اصل 3 • 1, 2, 3
مواضيع مماثلة
» هل العمل بالأحاديث الضعيفة يعتبر شركاً؟
» الأحاديث التي لاتثبت في شعبان
» أبواب وقوارب من الحياة
» الدنيا عبارة عن أبواب وها هي مفاتيحها !!!
» أبواب الخير والأجر ودخول الجنه
» الأحاديث التي لاتثبت في شعبان
» أبواب وقوارب من الحياة
» الدنيا عبارة عن أبواب وها هي مفاتيحها !!!
» أبواب الخير والأجر ودخول الجنه
صفحة 3 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى