السنن القولية والفعلية لشرب الماء
صفحة 1 من اصل 1
السنن القولية والفعلية لشرب الماء
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الشيخ العثيمين رحمه الله في الشرح المختصر لبلوغ المرام الشريط الخامس:
..ولا يتنفس في الإناء وهذا أيضا مما نهى عنه الرسول - صلى الله عليه وسلم - لان فيه أذية وربما يكون فيه ضرر وذلك حينما يريد الإنسان أن يشرب ماءً أو لبنا أو مرقا أو غيره فانه لا يتنفس في الإناء إذا أراد يتنفس يفصل الإناء ثم يتنفس واعلم أن شرب الماء له سنن قولية وفعلية أما القولية فان يسمي إذا أراد أن يشرب وقال بعض العلماء يجب أن يسمي إذا أراد أن يشرب لئلا يشاركه الشيطان في شربه كذلك أيضا انه إذا انتهى حمد الله أما السنن الفعلية فانه يتنفس ثلاث مرات ويفصل الإناء عن فمه في كل مرة فانه إذا تنفس ثلاث مرات اهنأ وأبرأ وامرأ فيه ثلاث فوائد الهناء والبراءة من الظمأ وانه يكون امرأ اسهل لخروجه وهضمه ومن السنن الفعلية أن الإنسان يمص الماء مصا كما يمص الصبي اللبن من الثدي من اجل أن ينزل إلى المعدة شيئا فشيئا ويكتسب من حرارة الفم ما يجعله مناسبا للمعدة حتى لا ينزل إلى المعدة وهو بارد جدا فيؤثر عليها ولاسيما مع العطش الشديد فان العطش الشديد يرفع حرارة المعدة فإذا نزل إليها الماء البارد دفعة واحدة تبرد فينبغي في شرب الماء أن يمصه مصا أما غيره من الأشربة فيعبه عبا كاللبن والمرق وما أشبه ذلك وفي هذا الحديث دليل على شمول الشريعة الإسلامية وأنها ولله الحمد ما تركت شيئا إلا بينته للناس فنسأل الله أن يثبتنا وإياكم عليها وان يرزقنا وإياكم العفو والعافية في الدنيا والآخرة
يقول الشيخ العثيمين رحمه الله في الشرح المختصر لبلوغ المرام الشريط الخامس:
..ولا يتنفس في الإناء وهذا أيضا مما نهى عنه الرسول - صلى الله عليه وسلم - لان فيه أذية وربما يكون فيه ضرر وذلك حينما يريد الإنسان أن يشرب ماءً أو لبنا أو مرقا أو غيره فانه لا يتنفس في الإناء إذا أراد يتنفس يفصل الإناء ثم يتنفس واعلم أن شرب الماء له سنن قولية وفعلية أما القولية فان يسمي إذا أراد أن يشرب وقال بعض العلماء يجب أن يسمي إذا أراد أن يشرب لئلا يشاركه الشيطان في شربه كذلك أيضا انه إذا انتهى حمد الله أما السنن الفعلية فانه يتنفس ثلاث مرات ويفصل الإناء عن فمه في كل مرة فانه إذا تنفس ثلاث مرات اهنأ وأبرأ وامرأ فيه ثلاث فوائد الهناء والبراءة من الظمأ وانه يكون امرأ اسهل لخروجه وهضمه ومن السنن الفعلية أن الإنسان يمص الماء مصا كما يمص الصبي اللبن من الثدي من اجل أن ينزل إلى المعدة شيئا فشيئا ويكتسب من حرارة الفم ما يجعله مناسبا للمعدة حتى لا ينزل إلى المعدة وهو بارد جدا فيؤثر عليها ولاسيما مع العطش الشديد فان العطش الشديد يرفع حرارة المعدة فإذا نزل إليها الماء البارد دفعة واحدة تبرد فينبغي في شرب الماء أن يمصه مصا أما غيره من الأشربة فيعبه عبا كاللبن والمرق وما أشبه ذلك وفي هذا الحديث دليل على شمول الشريعة الإسلامية وأنها ولله الحمد ما تركت شيئا إلا بينته للناس فنسأل الله أن يثبتنا وإياكم عليها وان يرزقنا وإياكم العفو والعافية في الدنيا والآخرة
المعتزة بديني- شخصية مميـزة
- الاوسمه :
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7740
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
مواضيع مماثلة
» أنواع الشرك القولية والفعلية للعلامة الفوزان حفظه الله
» أنواع الشرك القولية والفعلية للعلامة الفوزان حفظه الله
» من السنن النبوية
» سنن مهجورة
» أنواع الماء و كيف ذكر في القرآن
» أنواع الشرك القولية والفعلية للعلامة الفوزان حفظه الله
» من السنن النبوية
» سنن مهجورة
» أنواع الماء و كيف ذكر في القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى