كلمات قيمة لابن الجوزي وابن تيمية عن سورة الفاتحة..
+2
تسنيم الجنان
حفيدة عائشة
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كلمات قيمة لابن الجوزي وابن تيمية عن سورة الفاتحة..
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"قال ابن الجوزي:
وإني تدبرت أكثر أحوال الناس فرأيتهم في عقوبات لا يحسون بها،
فأول عقوباتهم :
إعراضهم عن الحق شغلا بالخلق،
ومن خفي عقوباتهم سلب حلاوة المناجاة ولذة التعبد،
ولكن ثمة رجال مؤمنون ونساء مؤمنات يحفظ الله بهم الأرض، بواطنهم كظواهرهم بل أحلى،
وسرائرهم كعلانيتهم بل أجلى،
وهممهم عند الثريا بل أعلى،
إن عرفوا تنكروا، وإن رؤيت لهم كرامة أنكروا،
تحبهم بقاع الأرض وتفرح بهم أفلاك السماء.
أما سورة الفاتحة
(اية الحمد لله رب العالمين)..
الحمد يتضمن مدح المحمود بصفات كماله وكلما كانت صفات كمال المحمود أكثر كان حمده أكمل وكلما نقص من صفات كماله نقص من حمده بحسبها ولهذا كان الحمد لله حمدا لا يحصيه سواه لكمال صفاته وكثرتها ولهذا أيضا لا يحصي أحد من خلقه ثناء عليه كما يثني هو على نفسه.
( اياك نعبد واياك نستعين )..
قال ابن تيمية:
تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته ثم رأيته في
(إياك نعبد وإياك نستعين)..
ويقول أيضا
(اياك نعبد)
تدفع الرياء،
(واياك نستعين)
تدفع الكبرياء،
فإذا عوفي من مرض الرياء
بـ (اياك نعبد)
ومن مرض الكبر والعجب
بـ (اياك نستعين)
ومن مرض الجهل والضلال
بـ (اهدنا الصراط المستقيم)
عوفي من أمراضه وأسقامه وتمت عليه النعمة وكان من المنعم عليهم غير المغضوب عليهم.
العبادة تجمع أصلين:
غاية الحب بغاية الذل والخضوع فمن أحببته ولم تكن خاضعا له لم تكن عابدا له،
والاستعانه تجمع أصلين:
الثقة بالله والاعتماد عليه،
فقد نثق بشخص ولا نعتمد عليه وقد نعتمد عليه مع عدم ثقتنا به لحاجتنا اليه،
والتوكل معنى يلتئم من أصلين الثقة والاعتماد.
( اهدنا الصراط المستقيم )..
وفي سؤالنا لله اهدنا الصراط المستقيم نطلب الهداية التي هي البيان والدلالة ثم التوفيق والالهام وبها يبطل قول من يقول اذا كنا مهتدين فكيف نسأل الهداية؟ لأن المجهول لنا من الحق أضعاف المعلوم وما نعرف جملته ولا نهتدي لتفاصيله تهاونا أو كسلا أو قدرا فأمر يفوت الحصر. وإن هداية الصراط المستقيم تتضمن الشفاء من مرض الضلال ولذلك كان سؤال هذه الهداية أفرض دعاء على كل عبد وأوجبه عليه كل يوم بكل صلاة لشدة ضرورته وفاقته الى الهداية المطلوبة ولا يقوم غير هذا السؤال مقامه.
أنواع الهدايات التي يفتقر اليها العبد ويطلبها في الصلاة في (اهدنا الصراط المستقيم)
1.أمور فعلها على غير الهداية علما وعملا وإرادة وتوبته منها هي الهداية.
2.أمور قد هدي الى أصلها دون تفصيلها.
3.أمور قد هدي اليها من وجه دون وجه.
4.أمور هو محتاج فيها الى أن يحصل له من الهداية في مستقبلها مثل ما حصل له في ماضيها.
5.أمور يحتاج الى تصحيح الاعتقاد فيها.
6.أمور هو قائم بها على وجه الهداية اعتقادا وإرادة وعلما وعملا فهو محتاج الى الثبات عليها واستدامتها فكانت حاجته الى سؤال الهداية عظيمةأما أسباب الاستقامة:
1.العلم بالله.
2.العناية بالقلب.
3.التوبة وكثرة الرجوع الى الله.
4.لزوم محاسبة النفس والاستمرار على مجاهدتها..
وخروج القلب عن الاستقامة: إما ليبسه وقساوته أو لمرض وآفة فيه،
فالقلب السليم ليس بينه وبين قبول الحق ومحبته وإيثاره سوى إدراكه فهو صحيح الإدراك، تام الانقياد،
والقلب الميت القاسي لا يقبله ولا ينقاد له الهوى إمامه، والشهوة قائده، والغفلة مركبه،
والقلب المريض:ان غلب عليه مرضه التحق بالميت القاسي، وإن غلبت صحته التحق بالسليم.
منقول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"قال ابن الجوزي:
وإني تدبرت أكثر أحوال الناس فرأيتهم في عقوبات لا يحسون بها،
فأول عقوباتهم :
إعراضهم عن الحق شغلا بالخلق،
ومن خفي عقوباتهم سلب حلاوة المناجاة ولذة التعبد،
ولكن ثمة رجال مؤمنون ونساء مؤمنات يحفظ الله بهم الأرض، بواطنهم كظواهرهم بل أحلى،
وسرائرهم كعلانيتهم بل أجلى،
وهممهم عند الثريا بل أعلى،
إن عرفوا تنكروا، وإن رؤيت لهم كرامة أنكروا،
تحبهم بقاع الأرض وتفرح بهم أفلاك السماء.
أما سورة الفاتحة
(اية الحمد لله رب العالمين)..
الحمد يتضمن مدح المحمود بصفات كماله وكلما كانت صفات كمال المحمود أكثر كان حمده أكمل وكلما نقص من صفات كماله نقص من حمده بحسبها ولهذا كان الحمد لله حمدا لا يحصيه سواه لكمال صفاته وكثرتها ولهذا أيضا لا يحصي أحد من خلقه ثناء عليه كما يثني هو على نفسه.
( اياك نعبد واياك نستعين )..
قال ابن تيمية:
تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته ثم رأيته في
(إياك نعبد وإياك نستعين)..
ويقول أيضا
(اياك نعبد)
تدفع الرياء،
(واياك نستعين)
تدفع الكبرياء،
فإذا عوفي من مرض الرياء
بـ (اياك نعبد)
ومن مرض الكبر والعجب
بـ (اياك نستعين)
ومن مرض الجهل والضلال
بـ (اهدنا الصراط المستقيم)
عوفي من أمراضه وأسقامه وتمت عليه النعمة وكان من المنعم عليهم غير المغضوب عليهم.
العبادة تجمع أصلين:
غاية الحب بغاية الذل والخضوع فمن أحببته ولم تكن خاضعا له لم تكن عابدا له،
والاستعانه تجمع أصلين:
الثقة بالله والاعتماد عليه،
فقد نثق بشخص ولا نعتمد عليه وقد نعتمد عليه مع عدم ثقتنا به لحاجتنا اليه،
والتوكل معنى يلتئم من أصلين الثقة والاعتماد.
( اهدنا الصراط المستقيم )..
وفي سؤالنا لله اهدنا الصراط المستقيم نطلب الهداية التي هي البيان والدلالة ثم التوفيق والالهام وبها يبطل قول من يقول اذا كنا مهتدين فكيف نسأل الهداية؟ لأن المجهول لنا من الحق أضعاف المعلوم وما نعرف جملته ولا نهتدي لتفاصيله تهاونا أو كسلا أو قدرا فأمر يفوت الحصر. وإن هداية الصراط المستقيم تتضمن الشفاء من مرض الضلال ولذلك كان سؤال هذه الهداية أفرض دعاء على كل عبد وأوجبه عليه كل يوم بكل صلاة لشدة ضرورته وفاقته الى الهداية المطلوبة ولا يقوم غير هذا السؤال مقامه.
أنواع الهدايات التي يفتقر اليها العبد ويطلبها في الصلاة في (اهدنا الصراط المستقيم)
1.أمور فعلها على غير الهداية علما وعملا وإرادة وتوبته منها هي الهداية.
2.أمور قد هدي الى أصلها دون تفصيلها.
3.أمور قد هدي اليها من وجه دون وجه.
4.أمور هو محتاج فيها الى أن يحصل له من الهداية في مستقبلها مثل ما حصل له في ماضيها.
5.أمور يحتاج الى تصحيح الاعتقاد فيها.
6.أمور هو قائم بها على وجه الهداية اعتقادا وإرادة وعلما وعملا فهو محتاج الى الثبات عليها واستدامتها فكانت حاجته الى سؤال الهداية عظيمةأما أسباب الاستقامة:
1.العلم بالله.
2.العناية بالقلب.
3.التوبة وكثرة الرجوع الى الله.
4.لزوم محاسبة النفس والاستمرار على مجاهدتها..
وخروج القلب عن الاستقامة: إما ليبسه وقساوته أو لمرض وآفة فيه،
فالقلب السليم ليس بينه وبين قبول الحق ومحبته وإيثاره سوى إدراكه فهو صحيح الإدراك، تام الانقياد،
والقلب الميت القاسي لا يقبله ولا ينقاد له الهوى إمامه، والشهوة قائده، والغفلة مركبه،
والقلب المريض:ان غلب عليه مرضه التحق بالميت القاسي، وإن غلبت صحته التحق بالسليم.
منقول
حفيدة عائشة- عضـو رويال
- عدد المساهمات : 150
نقاط : 5477
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
رد: كلمات قيمة لابن الجوزي وابن تيمية عن سورة الفاتحة..
[size=21]
[size=21]جزاك الله خيرا ونفع الله بك الإسلام والمسلمين
[size=16]
ورفع الله قدرك في الدارين على هذا الجهد المميز
[/size][/size][/size]
[size=21]جزاك الله خيرا ونفع الله بك الإسلام والمسلمين
[size=16]
ورفع الله قدرك في الدارين على هذا الجهد المميز
[/size][/size][/size]
[size=16][size=16]
[size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=25][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=25][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
أنور علي- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 771
نقاط : 5953
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
رد: كلمات قيمة لابن الجوزي وابن تيمية عن سورة الفاتحة..
ما شاءالله غاليتي سلمت يداك وبارك الله فيك لهذا الطرح الرائع و دمت وأدام الله علينا إشراقتك العطرة بمنتدانا الطيب وتقبلي مني خالص التقدير والإعزاز
الزهراء- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 1813
نقاط : 9148
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
رد: كلمات قيمة لابن الجوزي وابن تيمية عن سورة الفاتحة..
جزاك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
تسلم الأيادي وبارك الله فيك
تسلم الأيادي وبارك الله فيك
اثال- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 576
نقاط : 6108
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
هدوء الابتسامة- شخصية مميـزة
- عدد المساهمات : 324
نقاط : 5477
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
مواضيع مماثلة
» تفسير سورة الفاتحة للشيخ ابن عثيمين(الجزء الاول)
» مواعظ قصيرة لابن الجوزي
» تاْملات في سورة الفاتحة
» أخطاء شائعة في قراءة سورة الفاتحة
» كلمات تكتب بماء العين لشيخ الإسلام ابن تيمية
» مواعظ قصيرة لابن الجوزي
» تاْملات في سورة الفاتحة
» أخطاء شائعة في قراءة سورة الفاتحة
» كلمات تكتب بماء العين لشيخ الإسلام ابن تيمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى