اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية
اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حديث وشرحه

+5
شجون الايمان
اثال
الساعي إلى الفردوس
تسنيم الجنان
القعقاع
9 مشترك

صفحة 4 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع الأحد 14 أغسطس - 21:49


الزهراء كتب:ما شاء الله والدنا الفاضل سلمت يداك لهذا الجهد الرائع جزاك الله عنا جميعا خير الجزاء دنيا وآخرة اللهم آمين

وسلم كل سلامى فى بدنك
ابنتنا الكريمة
وكل عام وانتم بخير

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع الأحد 14 أغسطس - 21:51


الحديث الأربعون

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمنْكبيَّ فَقَالَ: (كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيْبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيْلٍ) وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا يَقُوْلُ: إِذَا أَمْسَيْتَ فَلا تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ، وَإِذَا أَصْبَحْتَ فَلا تَنْتَظِرِ المَسَاءَ. وَخُذْ مِنْ صِحَّتِكَ لِمَرَضِكَ، وَمِنْ حَيَاتِكَ لمَوْتِكَ.[274]رواه البخاري.





الشرح

قوله: "أَخَذَ بِمنْكَبَيَّ" أي أمسك بكفتي من الأمام. وذلك من أجل أن يستحضر مايقوله النبي صلى الله عليه وسلم وقال: "كُنْ فِي الدُّنِيا كَأَنَّكَ غَرِيْبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيْلٍ" فالغريب لم يتخذها سكناً وقراراً، وعابر السبيل: لم يستقر فيها أبداً، بل هو ماشٍ.

وعابر السبيل أكمل زهداً من الغريب، لأن عابر السبيل ليس بجالس، والغريب يجلس لكنه غريب.

"كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيْبٌ أَوْ عَابرُ سَبِيْلٍ" وهذا يعني الزهد في الدنيا، وعدم الركون إليها، لأنه مهما طال بك العمر فإن مآلك إلى مفارقتها. ثم هي ليست بدار صفاء وسرور دائماً، بل صفوها محفوف بكدرين، وسرورها محفوف بحزنين كما قال الشاعر:

ولاطيبَ للعيشِ مَادامت منغّصةً لذاتُهُ بادّكارِ الموتِ والهَرَمِ

إذاً كيف تركن إليها؟ كن فيها كأنك غريب لاتعرف أحداً ولايعرفك أحد، أوعابر سبيل أي ماشٍ لاتنوي الإقامة.

وَكَانُ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا يَقُوْلُ: إِذَا أَمْسَيْتَ فَلا تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ، وَإِذَا أَصْبَحْتَ فَلا تَنْتَظِرِ المَسَاءَ، وَخُذْ مِنْ صِحَّتِكَ لِمَرَضِكَ، وَمِنْ حَيَاتِكَ لِمَوْتِكَ. رواه البخاري.

هذه كلمات من ابن عمر رضي الله عنهما يقول:

إِذَا أَمْسَيْتَ فَلا تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ والمعنى: اعمل العمل قبل أن تصبح ولاتقل غداً أفعله، لأن منتظر الصباح إذا أمسى يؤخر العمل إلى الصباح، وهذا غلط، فلا تؤخر عمل اليوم لغد.

وَإِذَا أَصْبَحْتَ فَلا تَنْتَظِرِ المَسَاءَ أي اعمل وتجهّز، وهذا أحد المعنيين في الأثر.

أو المعنى: إِذَا أَمْسَيْتَ فَلا تَنْتَظِرِ الصَّبَاح لأنك قد تموت قبل أن تصبح. وَإِذَا أَمْسَيْتَ فَلا تَنْتَظِرِ المَسَاء لأنك قد تموت قبل أن تمسي. وهذا في عهدنا كثير جداً، انظر إلى الحوادث كيف نسبتها؟ تجد الرجل يخرج من بيته وهو يقول لأهله هيؤوا لي الغداء، ثم لا يتغدى، يصاب بحادث ويفارق الدنيا، أو يموت فجأة، وقد شوهد من مات فجأة. وفي هذا يقول بعضهم: (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً) والمعنى: الدنيا لاتهمّك، الذي لاتدركه اليوم تدركه غداً فاعمل كأنك تعيش أبداً، والآخرة اعمل لها كأنك تموت غداً، بمعنى: لاتؤخر العمل.

وهذا يروى حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه ليس بحديث.

وَخُذْ مِنْ صِحَّتِكَ لِمَرَضِكَ فالإنسان إذا كان صحيحاً تجده قادراً علىالأعمال منشرح الصدر، يسهل عليه العمل لأنه صحيح، وإذا مرض عجز وتعب، أو تعذر عليه الفعل، أو إذا أمكنه الفعل تجد نفسه ضيّقة ليست منبسطة، فخذ من الصحة للمرض، لأنك ستمرض أو تموت.

وَمِنْ حَيَاتِكَ لِمَوْتِكَ الحي موجود قادر علىالعمل، وإذامات انقطع عمله إلا من ثلاث، فخذ من الحياة للموت واستعد.

هذه كلمات نيّرات، ولو أننا سرنا على هذا المنهج في حياتنا لهانت علينا الدنيا ولم نبال بها واتخذناها متاعاً فقط.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: ينبغي للإنسان أن يجعل المال كأنه حمار يركبه، أو كأنه بيت الخلاء يقضي فيه حاجته فهذا هو الزّهد. وأكثر الناس اليوم يجعلون المال غاية فيركبهم المال، ويجعلونه مقصوداً فيفوتهم خير كثير.

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف الزهراء الإثنين 15 أغسطس - 22:31

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما شاء الله ربنا يزيدك من فيض علمه ... والدنا الفاضل أسأل الله لك الصحة والعافية وأن يراضيك بما تحب دنيا وآخرة بفضله وكرمه الرحمن الرحيم... وأن يديم الله علينا جميعا نعمة الإسلام اللهم آمين

الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 9149
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع الثلاثاء 16 أغسطس - 3:41


الزهراء كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما شاء الله ربنا يزيدك من فيض علمه ... والدنا الفاضل أسأل الله لك الصحة والعافية وأن يراضيك بما تحب دنيا وآخرة بفضله وكرمه الرحمن الرحيم... وأن يديم الله علينا جميعا نعمة الإسلام اللهم آمين
وعليكم السلام والرحمة والاكرام
ولكم بمثل ما دعوتم لنا وزيادة
ابنتنا الكريمة

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع الثلاثاء 16 أغسطس - 3:46


الحديث الحادي والأربعون

عَنْ أَبِيْ مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللهِ بِنِ عمْرِو بْنِ العَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "لاَيُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُونَ هَواهُ تَبَعَاً لِمَا جِئْتُ بِهِ"[276] حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحِيْحٌ رَوَيْنَاهُ فِي كِتَابِ الحُجَّةِ بِإِسْنَادٍ صَحِيْحٍ.



الشرح

عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما من المكثرين رواية للحديث،لأنه كان يكتب، وكان أبو هريرة رضي الله عنه يغبطه على هذا،ويقول: لا أعلم أحداً أكثر حديثاً مني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما،فإنه كان يكتب ولا أكتب[277]

يقول: "لاَ يُؤمِنُ أَحَدُكُمْ" يعني الإيمان الكامل.

"حَتَّى يَكُونَ هَواهُ" أي اتجاهه وقصده.

"تَبَعَاً لِمَا جِئْتُ بِهِ" أي من الشريعة.

قوله: "حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحِيْحٌ، رَوَيْنَاهُ فِي كِتَابِ الحُجَّةِ بِإِسْنَادٍ صَحِيْحٍ" . تعقّب ابن رجب - رحمه الله - هذا التصحيح من المؤلف وقال: الحديث لايصح، ولذلك يحسن تتبع شرح ابن رجب - رحمه الله - ونقل تعقيبه على الأحاديث، لأن ابن رجب - رحمه الله - حافظ من حفّاظ الحديث، وهو إذا أعلّ الأحاديث التي ذكرها النووي - رحمه الله - يبيّن وجه العلة.

لكن معنى الحديث بقطع النظر عن إسناده صحيح، وأن الإنسان يجب أن يكون هواه تبعاً لما جاء به صلى الله عليه وسلم.

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع الجمعة 19 أغسطس - 1:32

الحديث الثاني والأربعون

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ: قَالَ اللهُ تَعَالَى: "يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوتَنِيْ وَرَجَوتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ مِنْكَ وَلا أُبَالِيْ، يَا ابْنَ آَدَمَ لَو بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ استَغْفَرْتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ، يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ لَو أَتَيْتَنِيْ بِقِرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لقِيْتَنِيْ لاَتُشْرِك بِيْ شَيْئَاً لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغفِرَةً"[278] رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ: حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحَيْحٌ.

الشرح

هذا حديث قدسي وقد سبق تعريفه.

قوله: "مَا دَعَوتَنِي" (ما) هنا شرطية، وفعل الشرط: (دعا) في قوله: "دَعَوتَنِي" وجواب الشرط: "غَفَرْتُ" .

وإذا أردت أن تعرف: (ما) الشرطية فاجعل بدلها: (مهما) فلو قلت: مهما دعوتني ورجوتني غفرت لك صحّ.

"مَا دَعَوتَنِيْ" الدعاء ينقسم إلى قسمين: دعاء مسألة، ودعاء عبادة.

فدعاء المسألة أن تقول: يا رب اغفر لي. ودعاء العبادة أن تصلي لله

فنحتاج الآن إلى دليل وتعليل على أن العبادة تسمّى دعاءً؟

الدليل: قول الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) (غافر:60) فقالSadادْعُونِي) ثم قال: (يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي) فسمى الدعاء عبادة، وقد جاء في الحديث: "أَنَّ الدُّعَاءَ هُوَ العِبَادَةُ"[279] ووجهه ظاهر جداً،لأن داعي الله متذلل لله عزّ وجل منكسر له، قد عرف قدر نفسه،وأنه لايملك لها نفعاً ولاضرّاً.

أما كيف كانت العبادة دعاءً: فلأن المتعبّد لله داعٍ بلسان الحال، فلو سألت المصلي لماذا صلى لقال: أرجو ثواب الله، إذاً فهو داع بلسان الحال، وعليه فيكون قوله: "مَا دَعَوتَنِيْ وَرَجَوتَنِي" يشمل دعاء العبادة ودعاء المسألة، ولكن لاحظ القيد في قوله: "وَرَجَوتَنِيْ" فلابد من هذا القيد، أي أن تكون داعياً لله راجياً إجابته، وأما أن تدعو الله بقلب غافل فأنت بعيد من الإجابة، فلابد من الدعاء والرجاء.

وقوله: "غَفَرْتُ لَكَ" المغفرة: هي ستر الذّنب والتجاوز عنه.

"عَلَى مَا كَانَ مِنْكَ" أي على ما كان منك من الذنوب والتقصير.

"وَلاَ أُبَالِي" أي لا أهتم بذلك.

"يَا ابْنَ آدَمَ لَو بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ" المراد بقوله: "عَنَانَ السَّمَاء" أي أعلى السماء،وقيل إن "عَنَانَ السَّمَاء" ما عنَّ لك حين تنظر إليها ، وقيل "عَنَانَ السَّمَاء" أي السحاب أعلاه، ولاشك أن السحاب يسمى العنان ، لكن الظاهر أن المراد به ( عنان السماء) .

والسماء على الأرض كالقبة له جوانب وله وسط، أعلاه بالنسبة لسطح الأرض هو الوسط.

"ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِيْ" أي طلبت مني المغفرة، سواء قلت: أستغفر الله، أو قلت: اللهم اغفر لي. لكن لابد من حضور القلب واستحضار الفقر إلى الله عزّ وجل.

"يَا ابنَ آدَمَ إنِّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقِرَابِ الأَرْضِ خطَايَا ثُمَّ لَقِيْتَني لاتُشْرِك بِيْ شَيْئَاً لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغْفِرَةً"

قوله: "لَوْ أَتَيْتَنِيْ" أي جئتني بعد الموت. "بِقِرَابِ الأَرْضِ" أي مايقاربها، إما ملئاً،أو ثقلاً، أو حجماً، خَطَايا جمع خطيئة وهي الذنوب، "ثُمَّ لَقِيْتَنِيْ لاَتُشْرِكْ بِي شَيْئَاً" قوله: "شَيئَاً" نكرة في سياق النفي تفيد العموم أي لا شركاً أصغر ولا أكبر، وهذا قيد عظيم قد يتهاون به الإنسان ويقول: أنا غير مشرك وهو لايدري، فحُبُّ المال الذي يلهي عن طاعة الله،من الإشراك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "تَعِسَ عَبْدُ الدِّرْهَمِ ،تَعِسَ عَبْدُ الخَمِيْصَةِ، تَعِسَ عَبْدُ الخَمِيْلَةِ"[280] فسمّى النبي صلى الله عليه وسلم من كان هذا همّه: عبداً لها.

"لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغْفِرَةً" وهذا لاشكّ من نعمة الله وفضله، بأن يأتي الإنسان ربه بملء الأرض خطايا ثم يأتيه عزّ وجل بقرابهامغفرة، وإلا فمقتضى العدل أن يعاقبه على الخطايا، لكنه جل وعلا يقول بالعدل ويعطي الفضل.

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع الجمعة 19 أغسطس - 1:35

وبعد انتهاء شرح الاربعون النووية للشيخ ابن عثيمين
نبدء باسلوب آخر
فى حديث وشرحه





حديث وشرحه
د/ المسير.. ودعوته لنشر الحياء في الشارع المصري
بقلم/ تراجي الجنزوري
كلما كان العبد مقبلا علي الله سبحانه وغايته رضاه .. يكون فتح الله علي العبد وتوفيقه للطاعة .
فها هو فضيلة الدكتور/ محمد سيد أحمد المسير .. الأستاذ بجامعة الأزهر رحمه الله قبل وفاته بسته أشهر .. يوفقه الله بأن يعلن عن قيام حملة لنشر الحياء بالشارع المصري .
وحق للشيخ أن يفعل ذلك .. وواجب علي كل غيور علي دينه أن يجعل ذلك الأمر همه .. فما ظهر في أيامنا هذه يوجب الأمر ويلزمه.
وإليك بعض صور الخروج عن الحياء التي نود أن تختفي بالكلية .
تدخين البنات للشيشة .
تخاطب الشباب علي الانترنت .. والمكالمات المحرمة شرعاً .
معاكسة البنات في الشوارع .
الديسكو .. وحفلات الرقص .
خروج النساء كاسيات عاريات مائلات مميلات .
انتشار الصور العارية علي الموبايلات .
فما أجمل هذه الحملة عندما يحملها رجال عظام من دعاة الإسلام .. ورحم الله الشيخ المسير رحمة واسعة .
فللوالد والولد في حملة الدكتور المسير دور كبير.
وللدعاة دور أكبر في نشر الحياء.
وللمربين والمدرسين دور فعال وبناء في أن تنتهي هذه الصور الخارجة عن الحياء.
ولكن ما هو الحياء .. وما هي حقيقته ؟
روي الترمذي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه.. أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:
" استحيوا من الله حق الحياء.
قالوا: إنا نستحي من الله.. والحمد لله
قال : ليس ذاك .. من استحيا من الله حق الحياء.. فليحفظ الرأس وما وعي.. وليحفظ البطن وما حوي.. وليذكر الموت والبلي.. ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا.. من فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء"
إذا لم تخش عاقبة الليالي
ولم تستح فاصنع ما تشاء
فلا والله ما في العيش خير
ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير
ويبقي العود ما بقي اللحاء
فهذا قبس من أقباس النبوة .. وشعلة من شعل الإيمان يرشدنا إليها نبي الهدي والرحمة.. لتكون لنا نبراسا في هذه الحياة.. يضئ لنا الطريق ويأخذ بأيدينا إلي مدارج العز والسعادة .
فبالحياء تسود الأمم .. وبالحياء تقود ولا تقاد.
فالحياء هو انقياد النفس عن إتيان أمر مخافة الذم .. وهو نوعان:
ممدوح: وهو أن يترك القبيح حياء من الله .
مذموم: وهو أن يترك المطالبة بالحقوق الخاصة به .. أو يترك السؤال في أمور دينه.
ففي حديث عائشة:
" رحم الله نساء الأنصار ما منعهن الحياء أن يتفقهن في الدين"
فالرسول صلوات ربي وسلامة عليه يدعو الأمة جمعاء في هذا القبس إلي التخلق بخلق الحياء الكريم .. ويرشدنا إلي حقيقة معني الحياء.
الحياء الذي يرضاه الله سبحانه ويريده لعباده .
الحياء الصادق الذي يعصم صاحبه من الزلل والانحراف ويجنبه من التردي في مهاوي الزيغ والضلال .. فيقول صلي الله عليه وسلم
" استحيوا من الله حق الحياء "
استحيوا: فعل أمر يفيد الوجوب .
ومعني " استحيوا من الله حق الحياء" .. ليس المقصود هو التظاهر بالحياء.. أو الحياء المتعارف بين الناس.. بل الغرض أن يعرف المؤمن الحياء "حقيقة" وهو المنبعث من جوهر الإيمان .
فالحياء الحقيقي: هو الذي يسمو بصاحبه نحو الكمال .. ويرتفع به عن حضيض المعاصي التي انغمس فيها كثير من الناس .. حيث صاروا تبعا ً لأهوائهم وشهواتهم .. ولم يصونوا جوارحهم وأعضاءهم .
فالحياء الحقيقي هو:
أن تحفظ الرأس وما وعي.. والبطن وما حوي.. وأن تذكر الموت والبلي.. وهذه من جوامع الكلم لرسول الله.. وقد جمع فأوعي .
وبها تصح البداية وتصح النهاية.. وبها تستقيم الطريق .. وبها الفلاح والصلاح دنيا وآخرة .
" إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً "
ويقول صلي الله عليه وسلم
"اضمن لي ما بين لحييك وما بين فخديك.. أضمن لك الجنة"
وعلى كل واحد منا أن يسأل نفسه:
هل بالفعل حفظ الرأس وما وعى.. والبطن وما حوى.. وذكر الموت والبلى ؟
هل استعمل سمعه وبصره وفؤاده فيما أحل الله وشرع.. أم فيما حرم الله؟
هل ضمن لرسول الله ما بين فخذيه ولحييه .. حتى يضمن له الجنة ؟
وعلى قدر حفظك لما أمر به رسول الله أن يحفظ.. يكون حياؤك من الله.
وعلى قدر ضمانك لرسول الله ما بين فخذيك ولحييك.. يكون ضمان رسول الله بالجنة.
وهنا سؤال لابد من الوقوف عنده .
هل الحياء صفة يولد بها الإنسان.. أم أنه يمكن أن يكتسبها ؟
كلنا يولد علي الفطرة.. ومع ذلك يقول صلي الله عليه وسلم
" إنما العلم بالتعلم .. وإنما الحلم بالتحلم"
وكأنه صلي الله عليه وسلم يشير في هذا الحديث أنه ليس هناك خلق لا يمكنك اكتسابه.. فإذا تصبرت تتعلم الصبر .. وبالتدريب تكون صادقا ً.. وبالتدريب تكون حييا ً.. وبالتدريب تكتسب ما تريد اكتسابه من الصفات الحميدة .
أيها الأحبة:
الحياء والإيمان قرنا جميعا ً.. إذا رفع أحدهم رفع الآخر
الحياء شعبة من الإيمان" .
الحياء خير كله .. الحياء لا يأتي إلا بخير .
لكل دين خلق.. وخلق الإسلام الحياء .
" إن مما أدرك الناس من كلام النبوة إذا لم تستح فافعل ما شئت" .
وكان نبيكم صلي الله عليه وسلم كما يروي البخاري ومسلم " أشد حياء من العذراء في خدرها"
فلذا تخلق بالحياء .. فالحياء خير كله .
فلا والله ما في العيش خير
ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير
ويبقي العود ما بقي اللحاء
فلنسعى جاهدين لنشر خلق الحياء ما استطعنا إلى ذلك سبيلا ً .



القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع السبت 20 أغسطس - 17:19


رسالة إلى أهل البلاء
بقلم أ / سيد الطماوى
عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم :
"من يرد اللَّه به خيرا يصب مِنْه " رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.
ما أحنى هذه الكلمات الطيبات التي تهدهد على كتف أهل البلايا وتقول لهم لا تحزنوا أيها المبتلون.. ولا تجزعوا أيها المصابون.. فالله أراد بكم خيرا ً عندما أصاب منكم.
هو الرحمن الرحيم أرحم بكم من الوالدة على ولدها.. هو خالقكم ورازقكم وأعلم بما ينفعكم وما يصلح حالكم وأحوالكم.
أيها المرضى ما زلتم في خرفة الجنة حتى يتم الشفاء.. وخرفة الجنة هو جناها وثمارها الطيبة وقطوفها الدانية.
لقد قلدكم الله أعظم تاج وأشرف وسام .. ألا وهو تاج الدعاء المستجاب كما جاء في الحديث الشريف.
فهنيئا ً لكم بأبواب السماء المفتحة.
هنيئا ً لكم بالسبع الطباق قد فتحت أبوابها على مصراعيها تدعون الله فيستجب لكم دعاءكم.
هنيئا ً لكم رفعة الدرجات وتكفير السيئات.
وهنيئا ً لكم الرضا من الرحمن عندما ينظر إليكم فيجدكم راضين عن قضاء الله وقدره فيخاطبكم.
كما خاطب أهل الجراحات وهم في جراحاتهم.. فقال جل في علاه:
" وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ " سورة آل عمران
وخاطب نبيكم صلى الله عليه وسلم أهل المرض فقال لهم :
"لا يزال البلاء بالمؤمن في أهله وماله وولده.. حتى يلقى الله وما عليه خطيئة"
وأخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"ما يصيب المؤمن من وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه"
هنيئا ً لكم أيها المرضى والمصابون المبتلون أن الله عندكم وبجواركم يكلؤكم ويرعاكم ويؤنس وحشتكم.
كما جاء في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم يقول الله تعالى :
" ابن آدم .. عبدي فلان مرض فلم تعده.. أما لو عدته لوجدتني عنده"
هنيئا لكم يا أهل البلاء أن الله تعالى يحبكم ويرضى عنكم إذا رضيتم عنه.. كما جاء على لسان نبيكم:
" إن عظم الجزاء من عظم البلاء .. وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم .. فمن رضي فله الرضا .. ومن سخط فله السخط "
هنيئا ًلكم يا أهل البلاء هذا الخير الوفير الذي رضيه الله لكم .. وكل ذلك خير من عند الله رب العالمين كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم :
"عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير.. وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابه سراء فشكر الله فله أجر .. وإن أصابته ضراء فصبر فله أجر"
هنيئا لكم يا أهل البلاء بالدرجات العلا في جنات عدن .. فقد خرج ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة .. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إن الرجل ليكون له عند الله المنزلة فما يبلغها بعمل.. فما يزال يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها "
هنيئا لكم يا أهل البلاء تكفير الذنوب ومغفرة السيئات وستر العيوب .. ففي مسلم عن جبران
" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على أم السائب.. فقال: مالك ؟
فقالت:الحمى .. لا بارك فيها
فقال: "لا تسبي الحمى فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد"
وعند أحمد بسند صحيح "حمى يوم كفارة سنة "
هذه كلها بشارات من الحبيب المصطفى بأن صبركم لن يذهب هباء ً منثورا ً .. بل كل ذلك مدخر عند علام الغيوب سبحانه جل في علاه.
واعلموا يا أهل البلاء أنه قد ابتلى من هو أفضل منكم منزلة وأعلى منكم درجة ألا وهم الأنبياء والمرسلون صلوات الله عليهم أجمعين.
فصبرا ً صبرا ً حتى يقضى الله أمرا كان مفعولا .
واعلموا أن انتظار الفرج عبادة عظيمة الأمر الذي يجعل العبد يتعلق قلبه بالله وحده وهذا ملموس وملاحظ على أهل المرض أو المصائب ، وخصوصاً إذا يئس المريض من الشفاء من جهة المخلوقين وحصل له الإياس منهم وتعلق قلبه بالله وحده ، وقال :
"يا رب .. ما بقي لهذا المرض إلا أنت.. فإنه يحصل له الشفاء بإذن الله".
ولا نملك في نهاية رسالتنا إلا أن نتوجه إلى الله بالدعاء إلى أهل البلاء ونقول:
اللهم اشف عبادك شفاء ً ليس بعده سقما أبدا ً.
اللهم خذ بأيديهم.. اللهم احرسهم بعينيك التي لا تنام.. وبركتك الذي لا يرام .. واحفظهم بعزك الذي لا يُضام.. واكلأهم في الليل وفي النهار .
اللهم ارحمهم بقدرتك عليهم .. ّأنت ثقتهم ورجاؤهم.. يا كاشف الهم.. يا مُفرج الكرب.. يا مُجيب دعوة المُضطرين.. اشفهم يا رب العالمين
اللهم ألبسهم ثوب الصحة والعافية عاجلا ً غير آجل يا أرحم الراحمين..
اللهم اشفهم.. اللهم اشفهم
اللهم آمين يا رب العالمين

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع الأحد 21 أغسطس - 15:59








حديث وشرحه
عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين.. توقيع (محمد رسول الله)

بقلم/ عبد العزيز محمود

عن العرباض بن سارية - رضي الله عنه - قال:

وعظنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون.. فقلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع.. فأوصنا – فقال: أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا ً كثيرا ً؛ فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي.. تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

إن القلوب المؤمنة تحتاج إلى الموعظة والإرشاد.. تحتاج إلى من يتعهدها بالقول البليغ والخطاب المؤثر الذي يؤثر فيها وتتأثر به – لذا كان (صلى الله عليه وسلم) يتعهد صحابته الكرام بالموعظة ويتخولهم بها من آن لآخر.

فنحن أمام موعظة بليغة تأثرت بها القلوب أيما تأثر فظهر ذالك على العيون فذرفت الدمع وبكت من خشية الله سبحانه - فالخطاب منه (صلى الله عليه وسلم) متجه إلى القلب محل الاستجابة والوعي .

ومن شدة الخطاب ظن صحابة رسول الله إنها الموعظة الأخيرة.. وأنه آخر عهدهم برسول الله (صلى الله عليه وسلم) فصغت الأذان وانتبهت ، ووعت العقول وتتدبرت القول الحكيم وانتظرت الوصية لعلها تكون الأخيرة .

فقال (صلي الله عليه وسلم) " أوصيكم بتقوى الله"تلك الوصية الجامعة المانعة.. إنه الحصن الحصين الذي إذا تحصن به كل مسلم ما ضره شيء بعد ذلك.

فالقلوب التقية كالأرض الخصبة التي تنبت الزرع .. وإذا ما نزل عليها الماء أمسكته وأنبتت الكلأ والعشب.

والقلوب التي لا تتقى الله كالصحراء الجرداء التي لا تنبت زرع ولا عشب.. وما أمسكت الماء وما انتفعت به-.

فالتقوى رأس كل أمر والتقوى ألا يفتقدك الله حيث أمرك ولا يجدك حيث نهاك.

فإذا ما اتقت القلوب ربها نفعها ما سمعته من توجيه وإرشاد وكانت حريصة كل الحرص على تنفيذه ما استطعت إلى ذالك سبيل.

ثم كان الأمر الثاني السمع والطاعة وإن كان الأمير عبد.. ولما كانت القلوب تقية كانت الاستجابة فلم نسمع عن سيرة صحابة رسول الله أنهم خالفوا أمر من تولى عليهم ما لم يخالف شرع الله-

وهذا زيد رضي الله عنه يخرج أميرا ً في أكثر من سارية ولعل أبرزها غزوة مؤتة - ومن بعده أسامة ابنه الذي كان أميرا ً يوما ً على أبى بكر وعمر .

وهذا عمرو بن العاص يخرج وهو حديث عهد بالإسلام أميرا ً على أبو بكر وعمر وأبو عبيدة بن الجراح .. فلما أراد أبو عبيدة أن يؤم الناس في الصلاة وهو صاحب السبق في الإسلام قال: له عمرو إنما أنا الأمير فأطاعه أبو عبيدة وصلى عمرو بالناس .

إن أهم ما يميز المسلمين هي وحدتهم وعدم اختلافهم.. وإذا ما اختلفوا وتنازعوا السلطة ضاعت هيبتهم وانكسرت شأفتهم وأصبحوا لقمة سائغة في فم عدوهم .

ثم كان الدواء الشافي الكافي المانع من كل داء.. سبيل النجاة والطريق إلى رضا رب العباد والفوز بالجنة والبعد عن النار.. والوصول إلى أعلى الدرجات سنة النبي الكريم وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعده – إذ ما كان الاختلاف والفرقة إذا ما تعدد الاتجاهات وسار كل يدعى الصواب فهذا هو طوق النجاة هذا هو السبيل هذا هو الطريق طريق محمد (صلى الله عليه وسلم) - وصحابته الكرام .

وكيف لنا ذلك ما لم نجعله (صلى الله عليه وسلم) قدوتنا والأسوة الحسنة التي نتأسى بها ليل نهار ؟

كيف لنا ذلك ما لم نسر على هديه ونتبع خطاه ؟

كيف لنا ذلك ما لم ننهج نهج صحابته الكرام.. الخلفاء الراشدين الذين جاءوا من بعده ؟

هم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي - رضي الله عنهم- فإنهم الذين قاموا بالأمر بعده، والذين هداهم الله وهدى بهم، وفتح بهم البلاد، وانتشر بواسطة دعوتهم الإسلام، ونقلوا لنا -هم وبقية الصحابة- كلام ربنا، ونقلوا لنا أفعال نبينا - صلى الله عليه وسلم- وكذلك بقية سنته، إذا تشيعت الأمة أو تصوفت- إذا انتصر كل زى رأى لرأيه – إذا ساد الخلاف والفرقة – فعليك بطوق النجاة واركب سفينة سنة الحبيب وسنة الخلفاء الراشدين من بعده .

وضرب (صلى الله عليه وسلم) لأمته مثلا ً، فخط لهم خطا ً مستقيما ً وخط عن يمينه وعن شماله خطوطا ً منحرفة.

وقال: هذا صراط الله -يعني هذا الطريق المستقيم وهذا الخط المستقيم- هو صراط الله، وهو سبيله الذي فرضه على عباده، والذي أمرهم بأن يسألوه في قولهم في صلاتهم:" اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ".

وهذه السبل وهذه الطرق التي عن يمينه وعن شماله هي البدع، وهي المحدثات التي من سار معها فإنه في طريقه إلى الهلاك، وقرأ قول الله تعالى: " وَأَنَّ هَذا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ"

هكذا حذر أمته عن سلوك تلك الطرق الملتوية، التي من سار عليها تردى ووصل إلى الهلاك، -والعياذ بالله-.

وأما من سار على الصراط السوي الذي لا انحراف فيه ولا اعوجاج.. فإن الله تعالى ينجيه من هذه الغواية ويسلك به طريق الهداية.. فيتمسك المسلمون بسنة النبي (صلى الله عليه وسلم) ولو كثر المخالفون، ولو كثر المبتدعون، ولو كثرت النحل وتفرقت الفرق.

فقد صار لكل فرقة طريق تتخذها، وقد أخبر النبي محمد –(صلى الله عليه وسلم) بأن أمته سوف تتفرق بقوله -عليه السلام- "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة "

وفسر تلك الواحدة بقوله: "هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي".

وإذا كان الإقتداء بسنة الحبيب وسنة الخلفاء في كيفية العبادة وعدم الابتداع فلا يخفى على كل من كان له قلب أو القي السمع وهو شهيد أنه لا فصل بين العبادة والسلوك .

فليس المقصود بالاتباع حصره أو قصره على الشكل الخارجي، والاهتمام بالمظهر دون الجوهر.

فإعفاء اللحى وتقصير الثياب وتحرى السنة في العبادة أو حتى في الاعتقاد.. دون أن يظهر ذالك على الأفعال والمعاملات فليس هذا هو المقصود.

فصاحب القلب التقي يظهر على جوارحه ويملأ الأرض رحمة وعدلا وعلماً و إنفاقاً والسعي لتبليغ دعوة النبي الكريم صلي الله عليه وسلم وحمل الأمانة.

وهذا يدعونا لدراسة سيرة النبي الكريم وسيرة الخلفاء الراشدين من بعده والصحب الكرام – لنرى كيف كان هناك ارتباط وثيق بين العبادة والسلوك..

ونتساءل

ما الذي جعل أبو بكر يأتي بكل ماله في غزوة العسرة.

وكذالك عمر رضي الله عنه بنصف ماله .

وما زال عثمان ينفق حتى يقول رسول الله ما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم

كذلك علي الفارس المغوار الذي يتصدى لليهود في خيبر وغيرها .

إن من أخطر أفات الأمة فصل العبادة عن السلوك أو التطبيق العملي لهذه العبادة.

وما حمل هذا الجيل الفريد على فعل هذه الأعمال وغيرها الكثير والكثير مما نسمعه أو نقراه.. إلا أنه كان هناك ارتباط وثيق بينهم وبين الله.. كانوا يمشون على الأرض وقلوبهم معلقة في السماء .

فهذا عمر رضي الله عنه يوم الحديبية بعد الحوار الشديد الذي دار بينه وبين النبي الكريم صلى الله عليه وسلم – يترك الجيش ويقول سوف ينزل في قرآن من السماء.. فإذا بالمنادى ينادى يا بن الخطاب كلم رسول الله فيقول عمر قلت هو والله القرآن الذي نزل في- فإذا برسول الله يقول له " أبشر يا عمر إنه الفتح.. ويقول عمر: فما ذلت منذ ذلك اليوم أخشى على نفسي مما حدث يوم الحديبية"

وكانوا إذا فعل أحدهم أمراً انتظر أن ينزل فيه قرآن يتلى من السماء . لم يفصلوا بين العبادة والسلوك- فصاروا بعد أن كانوا رعاة للغنم سادة للبشر- أبدلهم الله عزاً بعد أن كانوا أزلة- وسادوا الأمم وانتصروا عليهم.. وفتح الله بهم قلوبا ً غلفا ً وأزانً صما ً .

روي أن أبا بكر رضي الله عنه عين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قاضيا ً على المدينة.. فمكث عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة كاملة لم يختصم إليه اثنان.. لم يعقد جلسة قضاء واحدة.. وعندها طلب عمر من أبي بكر الصديق إعفاءه من القضاء.

فقال أبو بكر: لعمر أمن مشقة القضاء تطلب الإعفاء يا عمر ؟

قال عمر: لا يا خليفة رسول الله، ولكن لا حاجة لي عند قوم مؤمنين عرف كل منهم ما له من حق فلم يطلب أكثر منه، وما عليه من واجب فلم يقصر في أدائه ،أحب كل منهم لأخيه ما يحب لنفسه ؟ إذا غاب أحدهم تفقدوه ، وإذا مرض عادوه، وإذا افتقر أعانوه، وإذا احتاج ساعدوه، وإذا أصيب عزوه وواسوه، دينهم النصيحة ، وخلتهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،ففيم يختصمون ؟.

فيا شباب الأمة وأملها.. هل من عود حميد إلى الإقتداء والتأسي برسول الله (صلى الله عليه وسلم) وصحبه الكرام.

هل من اتباع دون ابتداع والإقتداء بخير جيل على وجه الأرض.. إن ما يندى له الجبين وتذرف العين عليه دمعا ، ُبعد الأمة عن دينها- أصبحنا نقلد هذا الممثل أو ذالك المطرب أو لاعبي الكرة ، نحفظ أسمائهم ونعي تاريخهم ونتبارى في الذب عنهم ونغضب ممن ينتقدهم ونعلن الحرب على من يتجرأ ويحاول المساس بالحديث عنهم ، ولا نعلم شيئاً عن سنة الحبيب والخلفاء من بعده .

لقد جربنا الشرق والغرب وبين أيدينا خير أسوة وقدوة.. إذا أردنا العزة والشرف فعلينا بالعودة إلى سنة الحبيب وسنة من جاء بعده ، إذا فعلنا ذالك نلنا عز الدنيا وجنة الآخرة .

فمن أراد أن يكون من أهل الخير فإن عليه أن يأخذ بما ظهر وبما عليه الصحابة والتابعون من العمل بآيات الله، والأخذ بكلامه، والإتباع لأقوال وأفعال النبي –(صلى الله عليه وسلم) ..و الخلفاء الراشدين الذين هداهم الله وسددهم، وأرشدهم، وجعلهم موفقين لأن ينصروا الله تعالى، ولأن ينصروا سنة النبي –(صلى الله عليه وسلم) - وزكاهم من جاء بعدهم من أهل السنة، وشهدوا لهم بالخير، وكل ذلك من فضل الله تعالى على هذه الأمة.

" قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ".


القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع الثلاثاء 23 أغسطس - 14:51








حديث وشرحه
ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ..

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب)

كل عضو من أعضاء البدن خلق لفعل خاص :

ـ فإذا قام العضو بالفعل الذي خلق له عضواً سليماً صحيحاً.

ـ وإذا تعذر على العضو الفعل الذي خلق له أو صدر مع نوع من الاضطراب أو الخلل كان عضواً مريضاً:

فمرض اليد: أن يتعذر عليها البطش.

ومرض العين: لأن يتعذر عليها النظر والرؤية.

ومرض اللسان: أن يتعذر عليه النطق.

ومرض البدن ككل: أن يتعذر عليه حركته الطبيعية أو يضعف عنها.

ومرض القلب: أن يتعذر عليه ما خلق له من معرفه الله ومحبته والشوق إلى لقائه، والإنابة إليه، وإيثار ذلك على كل شهوة.

فلو عرف العبد كل شيء ولم يعرف ربه فكأنه لم يعرف شيئاً.

ـ ولو نال كل حظ من حظوظ الدنيا ولذاتها وشهواتها ولم يظفر بمحبه الله، والشوق إليه والإنس به فكأنه لم يضفر بلذة ولا نعيم ولا قرع عين.

ـ بل إذا كان القلب خالياً عن ذلك عادت حظوظ الدنيا ولذاتها عذاباً له ولابد، فيصير معذباً بنفس ما كان به منعماً من جهتين:

من جهة تحسره الشديد على كل ما يفوته في الدنيا من بعض متاعها وحظوظها ولذاتها، وكلما حيل بينه وبين شيء من ذلك مع شده تعلق روحه به.

من علامات مرض القلب:

عرفنا أن القلب الصحيح هو الذي يقوم بعمله من معرفه الله ومحبته والإنس به والشوق إليه، وأن القلب المريض الذي يتعذر ذلك عليه ولا يصدر منه أو قد يصدر منه بعض ذلك مع نوع من الاضطراب أو التشويش وحينئذ تظهر علامات المرض:

ـ فمنها أن يؤثر الإنسان شهواته على الله عز وجل ومحبته وامتثال أمرة:

ويظهر ذلك على جوارحه فيفسد جسده تبعاً لفساد القلب أو مرضه، فالقلب كالملك والجوارح كالجنود تتحرك بأمره.

فإذا مرض القلب صار يؤثر الأغذية الضارة على الأغذية النافعة ويعدل عن دوائه النافع إلى دائه الضار.

فإن من كان قلبه صحيحاً عرف الله، ومن عرف الله أحبه وأخلص له العبادة ولابد، ولم يؤثر عليه شيئاً من المحبوبات، فمن آثر عليه شيئاً من المحبوبات فقلبه مريض فاقد للتذوق كما أن المعدة إذا اعتادت أكل الخبيث وآثرته على الطيب سقطت عنها شهوة الطيب وفقدتها، وتعوضت بمحبه الخبيث غير الطيب.

ـ ومن علامات مرض القلب، بل من دلائل موته أنه لا تؤلمه جراحات القبائح، ولا توجعه المعاصي، ولا تحرقه الآثام: بل يفعل المعصية دون أن يشعر بتحرج أو ندم أو أرق.

من يهن بسهل الهوان عليه..... فالجرح بميت إيلام.

ومن هنا نعلم أن الناس إزاء المرض الذي في قلوبهم قسمان:

أ- قسم لا يشعر بمرضه، فهو ميت القلب تماماً:

فإن القلب قد يمرض ويشتد مرضه، ولا يعرف به صاحبه، لاشتغاله وانصرافه عن معرفه صحته وأسبابها، بل قد يموت وصاحبه لا يشعر بموته، لا تؤلمه الذنوب، ولا يوجعه جهله بالحق، وعقائده الباطلة، فإن القلب إذا كان فيه حياة تألم بورود القبيح عليه، وتألم بجهله بالحق بحسب ما فيه من حياة.

ب- وقسم آخر يشعر بمرض قلبه: وهذا القسم نوعان:

1- نوع يشتد عليه تحمل مرارة الدواء والصبر عليها، فهو يؤثر بقاء ألمه على مشقة الدواء، وذلك لأن مرض القلب دواؤه في مخالفة الهوى، وذلك أصعب شيء على النفس ولكن ليس أنفع منه.

2- ونوع آخر يوطن نفسه على الصبر على تناول الدواء ومخالفة الهوى ثم ينفسخ عزمه بعد قليل، ولا يستمر معه لضعف علمه وبصيرته وصبره، كمن دخل في طريق مخوف مغصن إلى غاية الأمن، وهو يعلم أنه إن صبر عليه أنقضى الخوف وأعقبه الأمن، فهو محتاج إلى قوة صبر،وقوه يقين بما يصير إليه، ومتى ضعف صبره ويقينه رجع من الطريق، ولم يتحمل مشقتها، ولا سيما إن عدم الرفيق واستوحشن من الوحدة.

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الثلاثاء 23 أغسطس - 23:48

حديث وشرحه - صفحة 4 7858_foraten.net
تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11898
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع الأربعاء 24 أغسطس - 4:47

تسنيم الجنان كتب:



حديث وشرحه - صفحة 4 7858_foraten.net





وبارك الله فيكم وشكرا لكم


حديث وشرحه - صفحة 4 088

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع الأحد 1 ديسمبر - 14:44

 
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقياً من الذنوب. رواه مسلم .

معاني المفردات:

العبد المسلم أو المؤمن :
هذا شك من الراوي
مع الماء أو مع آخر قطر الماء: شك من الراوي أيضاً.
بطشتها يداه: عملتها يداه
كل خطيئة: أي من الصغائر.

من فوائد الحديث:


1- حرص الشريعة الإسلامية على الطهارة بنوعيها الحسية والمعنوية، فكما جاءت بتطهير القلوب من الشرك والاعتقادات الباطلة، فقد جاءت بالحث على تطهير البدن وذلك بتشريع الوضوء والغسل وما يلحق بهما مما فيه تطهير البدن من أدرانه وأوساخه.
2- فضل الوضوء حيث جعله الله كفارة لخطايا عبده. كما أن فيه ثواباً كبيراً وأجراً عظيماً إضافة إلى تكفير الخطايا كما دلت عليه الأحاديث.
3- على المسلم أن يعتني بوضوئه فيؤديه على الوجه الشرعي حتى ينال الثواب الموعود عليه.
4- وجوب حفظ الجوارح عن معصية الله تعالى، واستعمالها فيما أمر الله به أو أذن فيه.
5- الذنوب التي تكفر بالوضوء إنما هي الصغائر وأما كبائر الذنوب فلا تكفر إلا التوبة على المشهور من كلام أهل العلم فقد ثبت أن الصلاة إلى الصلاة كفارة لما بينهما ما اجتنبت الكبائر فإذا كانت الصلاة وهي لا تصح إلا بالوضوء لا تكفر الكبائر فالوضوء بانفراده أحرى بهذا المعنى أي في كونه لا تكفر به الكبائر.
كما تحمل الخطايا هنا علىالخطايا التي تتلق بحقوق الله تالى أما تعلق بحقوق الآدميين فكفارته رد الحقوق إلى أهلها أو استحلالهم منها.
6- اقتصر الحديث على ذكر خطيئة العين فيما يتعلق بالوجه ولم يذكر الفم والأنف مع أنهما مما قد يستمعلان في الخطايا وقد جاء التصريح بتكفير المضمضمة لخطايا الفم وتكفير الاستنثار لخطايا الأنف في
حديث عبد الله الصنابحي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا توضأ العبد المؤمن فتمضمض خرجت الخطايا من فيه فإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه..) الحديث أخرجه مالك والنسائي.
7- في الحديث دلالة على مشروعية غسل الرجلين إذا كانت مكشوفة ليس عليها خف أو جورب ، لا كما تقول الرافضة بأنها تمسح ولا تغسل. بل لا يصح الوضوء إلا بغسلها كما دل على ذلك الكتاب والسنة.


القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث وشرحه - صفحة 4 Empty رد: حديث وشرحه

مُساهمة من طرف القعقاع الإثنين 2 ديسمبر - 14:14

إذا سألت فاسأل الله


وإذا استعنت فاستعن بالله


عن أبي العباس عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال كنت خلف النبي حديث وشرحه - صفحة 4 Sala-allahيوما فقال لي يا غلام إني أعلمك كلمات :-
1.احفظ الله يحفظك
2.احفظ الله تجده تُجَاهك
3.إذا سألت فاسأل الله
4.وإذا استعنت فاستعن بالله
5.واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك
6.وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك
7.رفعت الأقلام وجفت الصحف
رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح
وفي رواية غير الترمذي
" احفظ الله تجده أمامك،
تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة،
واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك. وما أصابك لم يكن ليخطئك،
واعلم أن النصر مع الصبر،
وأن الفرج مع الكرب،
وأن مع العسر يسرا " " .


------------الشرح-------------

1." احفظ الله يحفظك " ومعناه كن مطيعاً لربك، مؤتمراً بأوامره، منتهياً عن نواهيه.
2." احفظ الله تجده تجاهك " أي اعمل له بالطاعة ولا يراك في مخالفته فإنك تجده تجاهك في الشدائد كما جرى للثلاثة الذين أصابهم المطر فآووا إلى غار فانحدرت صخرة فانطبقت عليهم فقالوا انظروا ما عملتم من الأعمال الصالحة فاسألوا الله تعالى بها فإنه ينجيكم، فذكر كل واحد منهم سابقة له مع ربه، فانحدرت عنهم الصخرة فخرجوا يمشون وقصتهم مشهورة في الصحيح.
3.وقوله: " إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله " أرشده إلى التوكل على مولاه وأن لا يتخذ إلهاً سواه ولا يتعلق بغيره في جميع أموره ما قل منها وما كثر. وقال الله تعالى: (ومن يتوكل على الله فهو حسبه) فبقدر ما يركن الشخص إلى غير الله تعالى بطلبه أو بقلبه أو بأمله فقد أعرض عن ربه بمن لا يضره ولا ينفعه وكذلك الخوف من غير الله
4.وقد أكد النبي حديث وشرحه - صفحة 4 Sala-allahذلك فقال: " واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك "
5.وكذلك في الضر
6.وهذا هو الإيمان بالقدر والإيمان به واجب خيره وشره
7.وإذا تيقن المؤمن هذا فما فائدة سؤال غير الله والاستعانة به
8.وكذلك إجابة الخليل عليه الصلاة والسلام جبريل عليه السلام حين سأله وهو في الهواء " ألك حاجة؟ قال: أما إليك فلا " .
9.وقوله: " رفعت الأقلام وجفت الصحف " هذا تأكيد أيضاً لما تقدم أي لا يكون خلاف لما ذكرت لك بنسخ ولا تبديل.
10.قال: " واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا " فنبهه على أن الإنسان في الدنيا ولا سيما الصالحون معرضون للمصائب لقوله عز وجل " (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون) وقال تعالى: (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب)

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : حديث وشرحه - صفحة 4 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 4 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى