اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية
اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

+10
sawsan
الـــشـــلاش211
فتى الاسلام
هدوء الابتسامة
الساعي إلى الفردوس
أبو الجود
اثال
القعقاع
تسنيم الجنان
المعتزة بديني
14 مشترك

صفحة 5 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الخميس 13 أكتوبر - 16:45





(143)

من الخطأ القول

اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك

الصحيح

اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين

السبب

سئل ابن عثيمين رحمه الله :

فضيلة الشيخ! ما معنى ما يؤثر في الدعاء أو ما نسمعه من الدعاء: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا؟


الجواب:

اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، هذا لا ينبغي؛ لأن أغنى الخلق بالله هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ولا أحد يعتصم بالله أكثر مما يعتصم به الأنبياء، ولا يتوكل على الله أكثر مما يتوكل الأنبياء فهذه تحذف. والثانية: وأفقر عبادك إليك، هذا ربما يكون مقبولاً؛ لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ [فاطر:15] ومعنى هذه العبارة أفقر عبادك إليك: أي: ألا نفتقر إلى غيرك. والثالثة: وأغننا عمن أغنيته عنا، أي: أغننا عن الناس، لكن قد ورد ما هو أفضل من هذا الدعاء: (اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين). السؤال: فضيلة الشيخ! ما معنى ما يؤثر في الدعاء أو ما نسمعه من الدعاء: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا؟ الجواب: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، هذا لا ينبغي؛ لأن أغنى الخلق بالله هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ولا أحد يعتصم بالله أكثر مما يعتصم به الأنبياء، ولا يتوكل على الله أكثر مما يتوكل الأنبياء فهذه تحذف. والثانية: وأفقر عبادك إليك، هذا ربما يكون مقبولاً؛ لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ [فاطر:15] ومعنى هذه العبارة أفقر عبادك إليك: أي: ألا نفتقر إلى غيرك. والثالثة: وأغننا عمن أغنيته عنا، أي: أغننا عن الناس، لكن قد ورد ما هو أفضل من هذا الدعاء: (اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين).

اللقاء الشهري 35 / للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله



[size=21]
( 144 )

من الخطأ القول :

دعينا الله و لكن دعاءنا لم يأتِ نتيجه !!

الصحيـــــــــــح :

كل دعاء و له اجابه اذا تحققت شروطـُـه و انتفت موانعـُـــه

السبب :

قال الشيخ د . سعد بن عبدالله الحميد حفظه الله :

ينبغي للمرء المسلم أن لا يستهين بالدعاء فكم من كربة فرجت بالدعاء والوضع الذي يعيشه المسلمون اليوم لا شك أنه وضع مأساوي ولكن ينبغي للمرء أن يجاهد بقدر استطاعته وينافح عن معتقده وعن كل ما يمس دينه.

وعنصر الدعاء هو الأهم فكلما التجأ الإنسان وتضرع بين يديه والتجأ إليه، ثم بذل الأسباب الأخرى فإن هذا بإذن الله مدعاة على رفع هذا الظلام الذي أحاط بالأمة وهذه الكربة التي غشيتها.

أما لماذا لا نرى أثر الدعاء في حياتنا ونحن دوماً نرفع الأكف فنقول: كيف ترجى إجابة لدعاء قد سددنا طريقها بالذنوب.

فهناك عوائق دون إجابة الدعاء إذا كنا صادقين ونريد من الله جلّ وعلا أن يستجيب دعاءنا فيجب علينا أن نحرص كل الحرص على إزالة هذه العوائق وعلى البعد عن مخادعة النفس.

فكثير من الناس يريد أن يستجاب دعائهم ولكن إذا ما جاءته الدنيا مقبلة نسي جانب الدعاء ونسي دينه أيضاً وأصبح يتشبث بمثل خيط العنكبوت فنحن نقول لإخواننا إن من أهم موانع إجابة الدعاء المأكل والمطعم والمشرب الحرام؛ فإذا كان ما نأكله ونغذي به أولادنا وما نأخذه من مال على الأقل فيه شبه إن لم يكن حرام فكيف نبارز الله جلّ وعلا بهذه المعصية ونريد من الرب جلّ وعلا بأن يستجيب دعاءنا هذه مخادعة.

انظر يا أخي لابنك لو أنه أساء إليك إساءة خفيفة لم يستجب لأمرك أو لم ينتهي عن نهيك ثم طلبك مالاً لمنعته إياه فكيف تبارز الله جلّ وعلا بهذه المعاصي ثم تريد من الله أن يستجيب دعائك.

أزل هذه العوائق يستجب دعائك وأقول إن ما تعيشه الساحة اليوم من ثورة اقتصادية وفشو للمال والتجارة وانهماك الناس في سوق الأسهم والبيع والشراء والتورق إلى غير ذلك فيه أمور واضحة الحرمة وهناك أمور كثيرة جداً أقل ما فيها أنها شبهة.

وكون هناك خلاف بين بعض أهل العلم لا يعني هذا الخلاف أن التبعة قد ارتفعت عنا وأن الله قد عذرنا والحق حق سواء أفتى فيه أو لم يفتى فلا يظن ظان أنه إذا أفتاه مفتي وتحمل وزره أنه ارتفعت الكلفة عنه.

وأما عن أوقات الإجابة فمنها:

- أوقات واضحة مثل: الساعة التي في يوم الجمعة لكن اختلف في تحديها هل هي أخر ساعة من يوم الجمعة أو منذ أن يجلس الإمام والذي يترجح لي أنها في حال جلوس الإمام في خطبة الجمعة.

- الدعاء عند نزول الغيث.

- الثلث الأخير من الليل.

- دعوة الوالد على ولده.

المهم أن هناك أوقات وأدعية يمكن أن توافق ساعات الاستجابة إذا تحراها الإنسان فيستجيب الله تعالى له دعاءه.

موقع ياله من دين لو كان له رجال
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف الزهراء الأحد 16 أكتوبر - 5:47

ما شاء الله غاليتي المعتزة سلمت يداك وسلمك الله وزادك من فضل علمه جزاك الله عنا خير الجزاء لهذه الإفادة الهامة ... ربي يتقبل منك ويجعله في موازين أعمالك إن شاء الله

الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 8951
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الإثنين 17 أكتوبر - 16:05



من الخطأ القول :

( 145 )
لا يجوز أن تقول رأيت فلانا صدفة !!

الصحيـــــــــــح :

يجوز أن تقول رأيت فلانا صدفة

السبب :


قال العلامة ابن عثيمين :

رأينا في هذا القول أنه لا بأس به وهذا أمر متعارف وأظن أن فيه أحاديث بهذا التعبير صادفنا رسول الله صادفنا رسول الله ولكن لا يحضرني الآن حديث معين بهذا الخصوص .

والمصادفة والصدفة بالنسبة لفعل الإنسان أمر واقع ، لأن الإنسان لا يعلم الغيب فقد يصادفه الشيء من غير شعور به ومن غير مقدمات له ولا توقع له ، ولكن بالنسبة لفعل الله لا يقع هذا ، فإن كل شئ عند الله معلوم وكل شئ عنده بمقدار وهو – سبحانه وتعالى – لا تقع الأشياء بالنسبة إليه صدفة أبدا ، ولكن بالنسبة لي أنا وأنت نتقابل بدون ميعاد وبدون شعور وبدون مقدمات فهذا يقال له صدفة ، ولا حرج فيه ، أما بالنسبة لأمر الله فهذا فعل ممتنع لا يجوز .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]










( 146 )

من الخطأ القول :

بجواز تسمية بعض النباتات بـ عبــاد الشمس !!

الصحيـــــــــــح :

أن يسمى : تبــاع الشمس أو مراقب الشمس

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :

عن تسمية بعض الزهور بـ ( عباد الشمس ) لأنه يستقبل الشمس عند الشروق وعند الغروب ؟

فأجاب بقوله :

هذا لا يجوز لأن الأشجار لا تعبد الشمس، إنما تعبد الله – عز وجل - كما قال الله – تعالى - :

( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوُابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ )

وإنما يقال عبارة أخرى ليس فيها ذكر العبودية كمراقبة الشمس ، ونحو ذلك من العبارات .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله


[url=http://www.binothaimeen/]http://www.binothaimeen[/url]





المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 18 أكتوبر - 16:24

( 147 )

من الخطأ القول :

يجوز التسمي بـ عبدالحارث .. لأن من أسماء الله الحارث

الصحيـــــــــــح :

أن الحارث لم يثبت أنه اسم لله عز وجل .. و عليه لا يجوز التسمي بـ عبدالحارث

السبب :

قال العلامة الفهامة الدراية ابن عثيمين :

التسمي بعبد الحارث فيه نسبة العبودية لغير الله – عز وجل – فإن الحارث هو الإنسان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " كلكم حارث وكلكم همام " فإذا أضاف الإنسان العبودية إلى المخلوق كان هذا نوعا من الشرك ، لكنه لا يصل إلى درجة الشرك الأكبر ، ولهذا لو سمي رجلا بهذا الاسم لوجب أن يغيره فيضاف إلى اسم الله – سبحانه وتعالى – أو يسمى باسم آخر غير مضاف وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال :" أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن " وما أشتهر عند العامة من قولهم خير الأسماء ما حمد وعبد ونسبتهم ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فليس ذلك بصحيح أي ليس نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، صحيحة فإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، بهذا اللفظ وإنما ورد " أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن " .

أما قول السائل في سؤاله ( مع أن الله هو الحارث ) فلا أعلم اسما لله تعالى بهذا اللفظ ، وإنما يوصف – عز وجل – بأنه الزارع لا يسمى به كما في قوله – تعالى - :

( أفرأيتم ما تحرثون . أأنتم تزرعونه أمن نحن الزارعون )

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com[/url]




( 148 )


من الخطأ القول :



العصمة لله وحـــده


الصحيـــــــــــح :



أن يقول : الصواب في كلام الله و في كلام رسوله عليه الصلاة و السلام


السبب :



سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين


عن هذه العبارة : (العصمة لله وحده ) ، مع أن العصمة لابد فيها من عاصم ؟


فأجاب قائلا :


هذه العبارة قد يقولها من يقولها يريد بذلك أن كلام الله – عز وجل – وحكمه كله صواب ، وليس فيه خطأ وهي بهذا المعنى صحيحة ، لكن لفظها مستنكر ومستكره ، لأنه كما قال السائل قد يوحي بأن هناك عاصما عصم الله – عز وجل – والله – سبحانه وتعالى – هو الخالق ، وما سواه مخلوق، فالأولى أن لا يعبر الإنسان بمثل هذا التعبير ، بل يقول :
الصواب في كلام الله ، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله


[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الأربعاء 19 أكتوبر - 15:59


( 149 )

من الخطأ القول :

خير الأسماء ما عـُـبد و حـُمــد

و نسبة ذلك للنبي عليه الصلاة و السلام !!

الصحيـــــــــــح :

أحب الأسماء الى الله عبدالله و عبدالرحمن و أصدقها الحارث و همـــام

السبب :

قال العلامة الامام ابن عثيمين :

وما أشتهر عند العامة من قولهم خير الأسماء ما حمد وعبد ونسبتهم ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فليس ذلك بصحيح أي ليس نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، صحيحة فإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، بهذا اللفظ وإنما ورد " أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن " .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]


__________________




(150)

من الخطأ القول

عليك وجه الله

الصحيـــح

لا يجوز ذلك

السبب

سئل العلامة ابن عثيمين

فضيلة الشيخ ! بالنسبة لبعض الناس يقولون: عليك وجه الله أن يكون الغداء عندنا، أو العشاء عندنا، فهل هذا يجوز؟

الجواب:

هذا حرام ولا يجوز للإنسان أن يقول: عليك وجه الله أن تتغدى عندي أو تتعشى؛ وذلك لأنه استشفع بالله على الخلق..

والله عز وجل أعظم من أن يكون واسطة بينك وبين الناس، فهذا القول حرام ويجب النهي عنه. والمخاطَب له أن يُخالِف؛ لأن هذه الصيغة محرَّمة، والمحرمة لا يُلزَم بها شيء.
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف الزهراء الخميس 20 أكتوبر - 0:39

بارك الله فيك أختي الغالية المعتزة وجزاك الله عنا جميعا خير الجزاء لهذا الجهد المميز ربي يجعله في موازين أعمالك الصالحات بإذن الله

الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 8951
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني السبت 22 أكتوبر - 15:43


(151)


من الخطأ القول



أقسم برب القرآن‏


الصحيح


أقسم بمنزل القرآن أو أقسم بالقرآن أو أقسم بربي


السبب



قال العلامة الفوزان :


لا يقال‏ :‏ رب القرآن ، بل يقال‏ :‏ منزل القرآن‏


لأن القرآن كلام الله سبحانه وتعالى؛ فهو صفة من صفاته سبحانه وتعالى


__________________
[منتديات أنصار الدعوة السلفية




(152)

من الخطأ القول

فلان بركة بشخصه

الصحيح

فلان بركة بعلمه و عطائه الطيب

السبب

سئل ابن عثيمين

ما حكم قولهم :

( تباركت علينا.. يا فلان )

فإذا كانت لا تجوز فكيف التوفيق مع قول أسيد بن حضير : [ما هذه بأول بركتكم يا آل أبي بكر ] ؟

فأجـــاب رحمه الله :

يقولون: أن كلمة (تبارك) خاصة بالله عز وجل، وأما (نزلت فينا البركة حين نزلت) أو ما أشبه ذلك فلا بأس بها، لكن (تبارك) بهذه الصيغة يقولون: إنها خاصة بالله، والعوام لا يقصدون المعنى الخاص بالله أبداً.

وإنما يقصدون بقولهم: (تباركت علينا) أنه حصل في مجيئك بركة وخير.

ثم هذه البركة إن كانت بركة صوفية بمعنى : أن البركة في شخصه فقط، فهذه حرام، وإن كانت البركة أنه أسدى إليهم علماً بأن جلس وعلمهم مثلاً، أو نفعهم بمال، فهذا حق، وإن لم ينفعهم فهو كذب لا يجوز .

أجاب عليه العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى - الباب المفتوح (225/14).
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف فتى الاسلام السبت 22 أكتوبر - 15:54

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 64445178492350844732

فتى الاسلام
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 549
نقاط : 5579
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 25 أكتوبر - 15:48


(153)


من الخطأ القول


اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه


الصحيح



هذا دعاء بدعي و باطل


السبب



قال شيخنا الشخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الاربعين النووية :


وفي هذا المقام يُنكَرُ على من يقولون: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) فهذا دعاء بدعي باطل ، فإذا قال: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ، فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك.


وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال:لاَ يَقُلْ أَحَدُكُمُ اللَّهَمَّ اِغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ .


فقولك: (لا أسألك رد القضاء،ولكن أسألك اللّطف فيه) أشد.


__________________
[منتديات أنصار الدعوة السلفية
[url=http://www.4salaf.com/vb/]http://www.4salaf.com/vb/[/url]



( 154 )

من الخطأ القول :

عدم جواز القول : فال الله و لا فالك !!

الصحيـــــــــــح :

جواز قول ذلك

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

هذا التعبير صحيح ، لأن المراد الفأل الذي هو من الله ، وهو أني أتفاءل بما قلت ، هذا هو معنى العبارة ، وهو معنى صحيح أن الإنسان يتمنى الفأل الكلمة الطيبة من الله – سبحانه وتعالى – دون أن يتفاءل بما يسمعه من هذا الشخص الذي تشاءم من كلامه

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الأربعاء 26 أكتوبر - 16:05


( 155 )

من الخطأ القول :

عدم جواز القول : فكر اسلامي أو مفكر اسلامي

الصحيـــــــــــح :

جواز قول مفكر اسلامي و عدم جواز قول فكر اسلامي

السبب :

قال الامام ابن عثيمين رحمه الله

كلمة (فكر إسلامي ) من الألفاظ التي يحذر عنها ، إذ مقتضاها أننا جعلنا الإسلام عبارة عن أفكار قابلة للأخذ والرد ، وهذا خطر عظيم أدخله علينا أعداء الإسلام من حيث لا نشعر .

أما (مفكر إسلامي ) فلا أعلم فيه بأسا لأنه وصف للرجل المسلم والرجل المسلم يكون مفكراً .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]


__________________
[منتديات أنصار الدعوة السلفية
[url=http://www.4salaf.com/vb/]http://www.4salaf.com/vb/[/url]



( 156 )

من الخطأ القول :

فلان بعيد عن الهداية ، أو عن الجنة ، أو عن مغفرة الله

الصحيـــــــــــح :

طلب له الهداية

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين

هذا لا يجوز لانه من باب التألي على الله – عز وجل – وقد ثبت في الصحيح أن رجلا كان مسرفا على نفسه ، وكان يمر به رجل آخر فيقول : والله لا يغفر الله لفلان ، فقال الله – عز وجل – " من ذا الذي يتألي على أن لا أغفر لفلان قد غفرت له ، وأحبطت عملك " . ولا يجوز للإنسان أن يستبعد رحمه الله – عز وجل -،كم من إنسان قد بلغ من الكفر مبلغا عظيما ، ثم هداه الله فصار من الأئمة الذين يهدون بأمر الله – عز وجل - ، والواجب على من قال ذلك أن يتوب إلى الله ، حيث يندم على ما فعل ويعزم على أن لا يعود في المستقبل .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الخميس 27 أكتوبر - 16:15


( 157 )

من الخطأ القول :

من قال Sad فلان ربنا افتكره) فهو كافر

الصحيـــــــــــح :

المسألة فيها تفصيل

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

إذا كان مراده بذلك أن الله تذكر ثم أماته فهذه كلمة كفر ، لأنه يقتضي أن الله – عز وجل – ينسى ، والله – سبحانه وتعالى – لا ينسى ، كما قال موسى ، عليه الصلاة والسلام ، لما سأله فرعون:
( فما بال القرون الأولى . قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى ) . فإذا كان هذا هو قصد المجيب وكان يعلم ويدري معنى ما يقول فهذا كفر .

أما إذا كان جاهلا ولا يدري ويريد بقولهSadأن الله افتكره ) يعني أخذه فقط فهذا لا يكفر ، لكن يجب أن يظهر لسانه عن هذا الكلام ، لأنه كلام موهم لنقص رب العالمين – عز وجل – ويجيب بقوله : ( توفاه الله أو نحو ذلك ) .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]


__________________
[منتديات أنصار الدعوة السلفية
[url=http://www.4salaf.com/vb/]http://www.4salaf.com/vb/[/url]



( 158 )

من الخطأ القول :

بجواز التسمي بقاضي القضاة

الصحيـــــــــــح :

المسألة فيها تفصيل

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين

قاضي القضاة بهذا المعنى الشامل العام لا يصلح إلا لله – عز وجل – فمن تسمي بذلك فقد جعل نفسه شريكا لله – عز وجل – فيما لا يستحقه إلا الله – عز وجل - ، وهو القاضي فوق كل قاضٍٍ والحكم وإليه يرجع الحكم كله ،
وإن قيد بزمان أو مكان فهذا جائز ، لكن الأفضل أن لا يفعل ، لأنه قد يؤدي إلى الإعجاب بالنفس والغرور حتى لا يقبل الحق إذا خالف قوله ، وإنما جاز هذا لأن قضاء الله لا يتقيد، فلا يكون فيه مشاركة لله – عز وجل – وذلك مثل قاضي قضاة العراق ، أو قاضي قضاة الشام ، أو قاضي قضاة عصره .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني السبت 29 أكتوبر - 16:56


( 159 )

من الخطأ القول :

ينقسم الدين الى قشر و لــب

الصحيـــــــــــح :

الدين كله لب و نافع

السبب :

قال الامام ابن عثيمين

تقسيم الدين إلى قشور ولب ، تقسيم خاطئ ، وباطل ، الدين كله لب ، وكله نافع للعبد ، وكله يقربه لله – عز وجل – وكله يثاب عليه المرء ، وكله ينتفع به المرء ، بزيادة إيمانه وإخباته بربه – عز وجل – حتى المسائل المتعلقة باللباس والهيئات ، وما أشبهها ، كلها إذا فعلها الإنسان تقربا إلى الله- عز وجل – واتباعا لرسوله صلى الله عليه وسلم ، فإنه يثاب على ذلك ، والقشور كما نعلم لا ينتفع بها ، بل ترمي ، وليس في الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية ما هذا شأنه ، بل كل الشريعة الإسلامية لب ينتفع به المرء إذا اخلص النية لله ، وأحسن في اتباعه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى الذين يرجون هذه المقالة ، أن يفكروا في الأمر تفكيرا جديا، حتى يعرفوا الحق والثواب ، ثم عليهم أن يتبعوه ، وأن يدعوا مثل هذه التعبيرات، صحيح أن الدين الإسلامي فيه أمور مهمة كبيرة وعظيمة ، كأركان الإسلام الخمسة ، التي بينها الرسول صلى الله عليه وسلم ، بقوله : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ،وأقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج بيت الله الحرام " . وفيه أشياء دون ذلك ، لكنه ليس فيه قشور لا ينتفع بها الإنسان ، بل يرميها ويطرحها .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]


__________________
[منتديات أنصار الدعوة السلفية
[url=http://www.4salaf.com/vb/]http://www.4salaf.com/vb/[/url]


( 160 )


من الخطأ القول :


نأخذ الدين عن العالم فلان و بس


الصحيـــــــــــح :



نأخذ الدين من العالم صاحب الدليل


السبب :



لأن العلماء غير معصومين من الخطأ


و هم أمرورنا أن لا نأخذ منهم الا عن دليل من الكتاب و السنة و الاجماع


__________________
[منتديات أنصار الدعوة السلفية
[url=http://www.4salaf.com/vb/]http://www.4salaf.com/vb/[/url]

دليل المواقع السلفية
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الأحد 30 أكتوبر - 16:19

(161)

من الخطأ القول

عصا موسى السحرية !

الصحيح

عصا موسى معجزة حقيقية

السبب

ان السحر كفر و حاشا لنبي الله من عمل الكفار و انما عصاه حقيقة و معجزة من معجزاته عليه الصلاة و السلام







162


من الخطأ القول :


يا من لا تراه العيون


الصحيح


يا من لا تراه العيون في الدنيا


السبب


خطأ انتشر بين بعض الناس أخذوه من بعض أئمة المساجد المشاهير من القرآء فيقول بعضهم في دعاء القنوت
يامن لاتراه العيون
وهذا بإطلاقه مذهب الجهمية والمعتزلة

و الصحيح أن العيون ترى الله في الآخرة
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الإثنين 14 نوفمبر - 17:18

( 163 )

من الخطأ القول :

العنوا الشيطان

الصحيـــــــــــح :

اسعيذوا بالله من الشيطان

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :
الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله – تعالى - :

( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله أنه سميع عليم )

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/

( 164 )

من الخطأ القول :

بجواز قول : لو أني فعلت كذا كان كذا

الصحيـــــــــــح :

نقول : قدر الله و ما شاء فعل

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

إذا قال : (لو فعلت كذا لكان كذا ) ندما وسخطا على القدر ، فإن هذا محرم ولا يجوز للإنسان أن يقوله ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "احرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ، ولا تعجز ، فإن أصابك شئ فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا وكذا ، فإن لو تفتح عمل الشيطان ، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل) . وهذا هو الواجب على الإنسان أن يفعل المأمور وأن يستسلم للمقدور، فإنه ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
__________________
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 15 نوفمبر - 16:01

( 165 )

من الخطأ القول :

لا مانع من لعن المرض .. لما في ذلك من تهدئة لنفس المريض

الصحيـــــــــــح :

يحرم لعن المرض

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :
وأما من يلعن المرض وما أصابه من فعل الله – عز وجل – فهذا من أعظم القبائح – والعياذ بالله – لأن لعنه للمرض الذي هو من تقدير الله – تعالى – بمنزلة سب الله – سبحانه وتعالى – فعلى من قال مثل هذه الكلمة أن يتوب إلى الله ، وان يرجع إلى دينه ، وأن يعلم أن المرض بتقدير الله ، وأن ما أصابه من مصيبة فهو بما كسبت يده ، وما ظلمه الله ، ولكن كان هو الظالم لنفسه .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]



( 166 )

من الخطأ القول :

لا يجوز قول : لك الله !!

الصحيـــــــــــح :

لا مانع من قول ( لك الله )

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :
لفظ (لك الله ) الظاهر أنه من جنس ( لله درك ) وإذا كان من جنس هذا فإن هذا اللفظ جائز، ومستعمل عند أهل العلم وغيرهم ، والأصل في هذا وشبهه الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه ، والواجب التحرز عن التحريم فيما الأصل فيه الحل .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الإثنين 21 نوفمبر - 17:11


( 167 )

من الخطأ القول :

لم تسمح لي الظروف

الصحيـــــــــــح :

المسألة فيها تفصيل

السبب :

قال ابن عثيمين :
إن كان القصد انه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس به ، وإن كان القصد أن للوقت تأثيراً فلا يجوز .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]


__________________
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 22 نوفمبر - 19:08

( 168 )

من الخطأ القول :

لا يجوز استعمال كلمة ( لـو ) نهائياً !!

الصحيـــــــــــح :

المسألة فيها تفصيل

السبب :

قال الامام ابن عثيمين:

استعمال (لو) فيه تفصيل على الوجوه التالية :

الوجه الأول :

أن يكون المراد بها مجرد الخبر فهذه لا بأس بها مثل أن يقول الإنسان لشخص لو زرتني لأكرمتك، أو لو علمت بك لجئت إليك .

الوجه الثاني :

أن يقصد بها التمني فهذه على حسب ما تمناه إن تمنى بها خيرا فهو مأجور بنيته ، وإن تمنى بها سوى ذلك فهو بحسبه ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ، في الرجل الذي له مال ينفقه في سبيل الله وفي وجوه الخير ورجل آخر ليس عنده مال ، قال لو أن لي مثل مال فلان لعملت فيه مثل عمل فلان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هما في الآجر سواء " والثاني رجل ذو مال لكنه ينفقه في غير وجوه الخير فقال رجل آخر : لو أن لي مثل مال فلان لعملت فيه مثل عمل فلان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هما في الوزر سواء " فهي إذا جاءت للتمني تكون بحسب ما تمناه العبد إن تمنى خيرا فهي خير ، وإن تمنى سوى ذلك فله ما تمنى .

الوجه الثالث :

أن يراد بها التحسر على ما مضى فهذه منهي عنها ، لأنها لا تفيد شيئا وإنما تفتح الأحزان والندم وفي هذه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير أحرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ، ولا تعجز ، وإن أصابك شئ فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا فإن لو تفتح عمل الشيطان " . وحقيقة أنه لا فائدة منها في هذا المقام لأن الإنسان عمل ما هو مأمور به من السعي لما ينفعه ولكن القضاء والقدر كان بخلاف ما يريد فكلمة ( لو ) في هذا المقام إنما تفتح باب الندم والحزن ، ولهذا نهي عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لأن الإسلام لا يريد من الإنسان أن يكون محزوناً ومهموما بل يريد منه أن يكون منشرح للصدر وأن يكون مسرورا طليق الوجه ، وبه الله المؤمنين النقطة بقوله : ( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئاً إلا بإذن الله ) . وكذلك في الأحلام المكروهة التي يراها النائم في منامه فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أرشد المرء إلى أن يلتفت عن يساره ثلاث مرات ، وأن يستعيذ بالله من شرها ومن شر الشيطان ، وأن ينقلب إلى الجنب الآخر ، وإلا يحدث بها أحداً لأجل أن ينساها ولا تطرأ على باله قال : " فإن ذلك لا يضره " . والمهم أن الشرع يحب من المرء أن يكون دائما في السرور ، ودائما في الفرح ليكون متقبلا لما يأتيه من أوامر الشرع ، لأن الرجل إذا كان في ندم ووهم وفي غم وحزن لا شك انه يضيف ذرعا بما يلقي عليه من أمور الشرع وغيرها، ولهذا يقول الله – تعالى – لرسوله دائما :

( وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ )

( لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ )

وهذه النقطة بالذات تجد بعض الغيورين على دينهم إذا رأوا من الناس ما يكرهون تجدهم يأثر ذلك عليهم ، حتى على عبادتهم الخاصة ولكن الذي ينبغي أن يتلقوا ذلك بحزم وقوة ونشاط فيقوموا بما أوجب الله عليهم من الدعوة إلى الله على بصيرة ، ثم أنه لا يضرهم من خلافه .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/




( 169 )



من الخطأ القول :



لا يجوز أن تقول لولا أنا لما كان كذا


الصحيـــــــــــح :


المسألة فيها تفصيل


السبب :


قال ابن عثيمين :


قرن غير الله بالله في الأمور القدرية بما يفيد الاشتراك وعدم الفرق أمر لا يجوز ، ففي المشيئة مثلا لا يجوز ، ففي المشيئة مثلا لا يجوز أن تقول ( ما شاء الله وشئت ) لأن هذا قرن لمشيئة المخلوق بحرف يقتضي التسوية وهو نوع من الشرك ، لكن لابد أن تأتي بـ ( ثم ) فتقول ( ما شاء الله ثم شئت ) كذلك أيضا إضافة الشيء إلى سببه مقرونا بالله بحرف يقتضي التسوية ممنوع فلا تقول ( لو لا الله وفلان أنقذني لغرقت ) فهذا حرام ولا يجوز لأنك جعلت السبب المخلوق مساويا للخالق السبب ، وهذا نوع من الشرك ، ولكن لا يجوز أن تضيف الشيء إلى سببه بدون قرن مع الله فتقول ( لو لا فلان لغرقت ) إذا كان السبب صحيحا وواقعا ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام في أبي طالب حين أخبر أن عليه نعلين يقلي منهما دماغه قال : ( ولو لا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار ) فلم يقل لو لا الله ثم أنا مع أنه ما كان في هذه الحال من العذاب إلا بمشيئة الله ، فإضافة الشيء إلى سببه المعلوم شرعا أو حسا جائز وإن لم يذكر معه الله – عز وعلا - ، وإضافته إلى الله وإلى سببه المعلوم شرعا أو حسا بحرف يقتضي التسوية ك ( ثم ) وإضافته إلى الله وإلى سببه المعلوم شرعا أو حسا بحرف يقتضي التسوية ك ( الواو ) حرام ونوع من الشرك ، وإضافة الشيء إلى سبب موهوم غير معلوم حرام ولا يجوز وهو نوع من الشرك مثل العقد والتمائم وما أشبهها بإضافة الشيء إليها خطأ محض، ونوع من الشرك لأن إثبات سبب من الأسباب لم يجعله الله نوعا من الإشراك به ، فكأنك أنت جعلت هذا الشيء سببا والله – تعالى – لم يجعله فلذلك صار نوعا من الشرك بهذا الاعتبار .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله


http://www.binothaimeen.com/





( 170 )

من الخطأ القول :

المادة تزول و تفنى فالمادة لا تزول و لا تفنى و المادة لم تخلق من عدم

الصحيـــــــــــح :

المادة خلق من خلق الله يفعل الله بها ما يشاء

السبب :

قال ابن عثيمين :

القول بأن المادة لا تفني وأنها لم تخلق من عدم كفر ولا يمكن أن يقوله مؤمن ، فكل شئ في السموات والأرض سوى الله فهو مخلوق من عدم كما قال – تعالى - : ( الله خالق كل شئ ) . وليس هناك شئ أزلي أبدي سوى الله .

وأما كونها لا تفني فإن عنى بذلك أن كل شئ لا يفني بذاته فهذا أيضا خطأ وليس بثواب ؛ لأن كل شئ موجود فهو قابل للفناء ، وإن أراد به أن من مخلوقات ما لا يفني بإرادة الله فهذا حق ، فالجنة لا تفني وما فيها من نعيم لا يفني ، وأهل الجنة لا يفنون ، وأهل النار لا يفنون .

لكن هذه الكلمة المطلقة ( ليس المادة لها أصل في الوجود وليس لها أصل في البقاء ) هذه على إطلاقها الكلمة إلحادية فتقول المادة مخلوقة من عدم ، وكل شئ سوى الله فالأصل فيه العدم .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله


http://www.binothaimeen.com/
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 29 نوفمبر - 19:53

( 171 )

من الخطأ القول :

بجواز القول : شاءت قدرة الله

الصحيـــــــــــح :

شاء الله

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

لا يصح أن نقول ( شاءت قدرة الله ) ؛ لأن المشيئة إرادة والقدرة معنى ، والمعنى لا إرادة له وإنما الإرادة للمريد ، والمشيئة للشائي ولكننا نقول : اقتضت حكمة الله كذا وكذا ، أو نقول عن الشيء إذا وقع هذه قدرة الله كما نقول هذا خلق الله ، وأما إضافة أمر يقتضي الفعل الاختياري إلى القدرة فإن هذا لا يجوز .

وأما قول السائل ( إن الصفة تتبع الموصوف ) فنقول : نعم ، وكونها تابعة للموصوف تدل على أنه لا يمكن أن نسند إليها شئ يستقل به الموصوف، فهي دارجة على لسان كثير من الناس ، يقول شاءت قدرة الله كذا وكذا، شاء القدر كذا وكذا، وهذا لا يجوز ؛ لأن القدر والقدرة أمران معنويان ولا مشيئة لمن هو قادر ولمن هو مقدر.


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]











( 172 )

من الخطأ القول :

ما صدقت على الله

الصحيـــــــــــح :

تجنب هذا اللفظ أحسن و استبداله بقولك :ما توقعت أن يقع كذا

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

يقول النص : ( ما صدقت على الله أن يكون كذا وكذا ) ، ويعنون ما توقعت وما ظننت أن يكون هكذا ، وليس المعنى ما صدقت أن الله يفعل لعجزه عنه مثلا ، فالمعنى أنه ما كان يقع في ذهنه هذا الأمر، هذا هو المراد بهذا التعبير ، فالمعنى أذن صحيح لكن اللفظ فيها إيهام ، وعلى هذا يكون تنجب هذا اللفظ أحسن لأنه موهم ، ولكن التحريم صعب أن نقول حرام مع وضوح المعنى أنه لا يقصد به إلا ذلك .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

[url=http://www.binothaimeen.com/]http://www.binothaimeen.com/[/url]

المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 6 ديسمبر - 19:28

( 173 )

من الخطأ القول :

من ( المتوفي ) بالياء و لكن يقولها بالألف المقصورة ( المتوفى )

الصحيـــــــــــح :

يجوز أن تقول من المتوفي بالياء و الأحسن بالألف المقصورة

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

الأحسن أ ن يقال من المتوفى وإذا قال من المتوفي ؟ فلها معنى في اللغة العربية ، لأن هذا الرجل توفى حياته وأنهاها .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/

__________________

( 174 )

من الخطأ القول :

بجواز قول البعض : لفلان المثل الأعلى

الصحيـــــــــــح :

أن يُـقيد ذلك فيقال : فلان كان المثل الأعلى في كذا وكذا

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :
هذا لا يجوز على سبيل الإطلاق ، إلا لله – سبحانه وتعالى - ، فهو الذي له المثل الأعلى ، وإما إذا قال : ( فلان كان المثل الأعلى في كذا وكذا ) وقيده فهذا لا بأس به .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الخميس 8 ديسمبر - 19:42


( 175 )


من الخطأ القول :


بجواز الاحتفال بليلة النصف من رمضان بالدعاء و توزيع الحلوى بما يسمى بـ ( القرقيعان )


الصحيـــــــــــح :


أن لا يحتفل بذلك لأنه بدعة


السبب :


أنها ليست من عمل السلف رضي الله عنهم و يقال أن من ابتداع الرافضة و الله أعلم
__________________(176)

من الخطأ القول

آمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ، واستجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

الصحيح

أمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله

السبب

سئل ابن عثيمين رحمه الله :

ما رأيكم فيمن يقول ( آمنت بالله ، وتوكلت على
الله ، واعتصمت بالله ، واستجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

فأجاب بقوله : أما قول القائل ( أمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ) فهذا
ليس فيه بأس وهذه حال كل مؤمن أن يكون متوكلا على الله ، مؤمنا به ، معتصما به

وأما قوله (واستجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم ) فإنها كلمة منكرة
والاستجارة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته لا تجوز أما الاستجارة به في حياته
في أمر بقدر عليه فهي جائزة قال الله – تعالى - :
(( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ))

فالاستجارة بالرسول صلى الله عليه وسلم ، بعد موته شرك أكبر وعلى من سمع أحدا يقول مثل هذا الكلام أن ينصحه


المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني السبت 10 ديسمبر - 17:12


( 177 )

من الخطأ القول :

يشاهد أفلام اباحية !!

الصحيـــــــــــح :

يشاهد أفلام محرمة

السبب :

لأن الاباحية من المباح و هي ليست كذلك بل هي محرمة و عليه فيقال افلام محرمة


( 178 )

من الخطأ القول :

فلان دفن في مثواه الأخير

الصحيـــــــــــح :

أن المثوى الأخير هو يوم البعث فإما الى جنة و اما الى نار نسأل الله السلامة و العافية

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

قول القائل ( دفن في مثواه الأخير ) حرام ولا يجوز لأنك إذا قلت في مثواه الأخير فمقتضاه أن القبر آخر شئ له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ومن المعلوم لعامة المسلمين أن القبر ليس آخر شئ ، إلا عند الذين لا يؤمنون باليوم الآخر ، فالقبر آخر شئ عندهم ، أما المسلم فليس آخر شئ عنده القبر قد سمع إعرابي رجلا يقرأ قوله – تعالى :

( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُر حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ)

وقال : " والله ما الزائر بمقيم " لأن الذي يزور يمشي فلابد من بعث وهذا صحيح :

لهذا يجب تجنب هذه العبارة ولا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، لأن المثوى الأخير إما الجنة وإما النار يوم القيامة .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الإثنين 12 ديسمبر - 16:53

( 179 )

من الخطأ القول :

مسيجد و مصيحف

الصحيـــــــــــح :

مسجد و مصحف

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

الأولى أن يقال المسجد والمصحف بلفظ التكبير لا التصغير ، لأنه قد يوهم الاستهانة به

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/

__________________



( 180 )

من الخطأ القول :

قال المسيحيون

الصحيـــــــــــح :

قال النصــــارى

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

لا شك أن انتساب النصارى إلى المسيح بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن إيمانهم بمحمد صلى الله عليه وسلم إيمان بالمسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام،لأن الله – تعالى – قال :
(وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ )
، لم يبشرهم المسيح عيسى ابن مريم بمحمد صلى الله عليه وسلم ، إلا من أجل أن يقبلوا ما جاء به لأن البشارة بما ينفع لغو من القول لا يمكن أن تأتي من أدنى الناس عقلا ، فضلا عن أن تكون صدرت من عند أحد الرسل الكرام أولو العزم عيسى ابن مريم ، عليه الصلاة والسلام ، وهذا الذي بشر به عيسى ابن مريم بنى إسرائيل هو محمد صلى الله عليه وسلم ، وقوله :
( فلما جاءهم بالبيانات قالوا هذا سحر مبين )
وهذا يدل على أن الرسول الذي بشر به قد جاء ولكنهم كفرو به وقالوا هذا سحر مبين ، فإذا كفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم ، وحين إذا لا يصح أن ينتسبوا إليه فيقولوا إنهم مسيحيون ، إذ لو كانوا حقيقة لآمنوا بما بشر به المسيح ابن مريم لأن عيسى ابن مريم وغيره من الرسل قد أخذ الله عليهم العهد والميثاق أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم

وخلاصة القول

أن نسبة النصارى إلى المسيح عيسى ابن مريم نسبة يكذبها الواقع ، لأنهم كفروا ببشارة المسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام وهو محمد صلى الله عليه وسلم ، وكفرهم به كفر بعيسى ابن مريم ، عليه الصلاة والسلام.


المصدر موقع الشيخ رحمه الله بتصرف يسير

http://www.binothaimeen
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الأربعاء 14 ديسمبر - 17:26


( 181 )

من الخطأ القول :

لا يجوز أن يقال : المغفور له فلان

الصحيـــــــــــح :

المسألة فيها تفصيل

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :
بعض الناس ينكر قول القائل ( فلان المغفور له ، وفلان المرحوم ) ويقولون : إننا نعلم هل هذا الميت من المرحومين المغفور لهم أو ليس منهم ؟ وهذا الإنكار في محله إذا كان الإنسان يخبر خبرا أن هذا الميت قد رحم أو غفر له،لأنه لا يجوز أن نخبر أن هذا الميت قد رحم،أو غفر له بدون علم قال الله – تعالى- Sad ولا تقف ما ليس لك به علم ) لكن الناس لا يريدون بذلك الأخبار قطعا ، فالإنسان الذي يقول المرحوم الوالد ، المرحومة الوالدة ونحو ذلك لا يريدون بهذا الحزم أو الأخبار بأنهم مرحومون ، وإنما يريدون بذلك الدعاء أن الله – تعالى – قد رحمهم والرجاء ، وفرق بين الدعاء والخبر ، ولهذا نحن نقول فلان رحمه الله ، فلان غفر الله له ، فلان عفا الله عنه ، ولا فرق من حيث اللغة العربية بين قولنا ( فلان المرحوم ) و ( فلان رحمه الله ) لأن جملة ( رحمه الله ) جملة خبرية ، والمرحوم بمعنى الذي رحم فهي أيضا خبرية ، فلا فرق بينهما أي بين مدلوليهما في اللغة العربية فمن منع ( فلان المرحوم ) يجب أن يمنع ( فلان رحمه الله ) .

على كل حال نقول لا إنكار في هذه الجملة أي في قولنا ( فلان المرحوم ، وفلان المغفور له ) وما أشبه ذلك لأننا لسنا نخبر بذلك خبرا ونقول أن الله قد رحمه ، وأن الله قد غفر له ، ولكننا نسأل الله نرجوه فهو من باب الرجاء والدعاء وليس من باب الإخبار ، وفرق بين هذا وهذا .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/

__________________
[منتديات أنصار الدعوة السلفية

( 182 )

من الخطأ القول :

جاء في الأحاديث الصحيحة :

( المكتوب على الجبين لابد تراه العين )

الصحيـــــــــــح :

لم يصح في ذلك شيئ

والأحاديث الصحيحة أن الإنسان يكتب عليه في بطن أمه أجله ، وعمله ، ورزقه ، وشقي أم سعيد

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

هذا وردت فيه آثار أنه يكتب على الجبين ما يكون على الإنسان ، لكن الآثار هذه ليست إلى ذلك في الصحة ، بحيث يعتقد الإنسان مدلولها فالأحاديث الصحيحة أن الإنسان يكتب عليه في بطن أمه أجله ، وعمله ، ورزقه ، وشقي أم سعيد .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/

__________________
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 20 ديسمبر - 16:56


( 183 )

من الخطأ القول :

مولاي .. لأحد من الخلق

الصحيـــــــــــح :

المسألة فيها تفصيل

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

الولاية تنقسم إلى قسمين :

القسم الأول :

ولاية مطلقة وهذه لله عز وجل كالسيادة المطلقة ، وولاية الله بالمعنى العام شاملة لكل أحد قال الله – تعالى -: ( ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق إلا له الحكم وهو أسرع الحاسبين ) فجعل له سبحانه الولاية على هؤلاء المفترين، وهذه ولاية عامة، وأما بالمعنى الخاص فهي خاصة بالمؤمنين المتقين قال الله – تعالى - : ( ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم ) و قال الله ـ تعالى - : ( إلا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون ) وهذه ولاية خاصة .

القسم الثاني :

ولاية مقيدة مضافة ، فهذه تكون لغير الله ولها في اللغة معاني كثيرة منها الناصر ، والمتولي للأمور،والسيد، قال الله – تعالى - : ( وإن تظاهر عليهم فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين )
وقال صلى الله عليه وسلم : (من كنت مولاه فعلي مولاه ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( إنما الولاء لمن اعتق )
وعلى هذا فلا بأس أن يقول القائل للملك : مولاي بمعنى سيدي ما لم يخشى من ذلك محذور .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/

المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني السبت 24 ديسمبر - 16:39

افتراضي


( 184 )

من الخطأ القول :

الناس كلهم يفعلون كذا ففعلته

الصحيـــــــــــح :

هذه ليست بحجة و الصحيح ماذا فعل الرسول عليه الصلاة و السلام و ماذا قال الاجماع

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

هذا ليس بحجة لقوله – تعالى :

( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله )

ولقوله :

( ما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )

والحجة فيما قاله الله ورسوله ، صلى الله عليه وسلم أو كان عليه السلف الصالح .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/


( 186 )

من الخطأ القول :

بجواز وضع المرأة للمصحفَ بجانب طفلِها الصغيرِ بقصدِ حِمايتهِ مِن الجن عند انشغالها وتركِه وحدَه

الصحيـــــــــــح :

لا يجوز ذلك

السبب :



قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان


الحمد لله ، هذا لا يجوز لأن فيه إهانة للمصحف الشريف ولأنه عمل غير مشروع .




من موقع الشيخ الفوزان ـ حفظه الله ـ


المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 5 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7542
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 5 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى