اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية
اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

+10
sawsan
الـــشـــلاش211
فتى الاسلام
هدوء الابتسامة
الساعي إلى الفردوس
أبو الجود
اثال
القعقاع
تسنيم الجنان
المعتزة بديني
14 مشترك

صفحة 3 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني السبت 18 يونيو - 15:58

( 63 )

من الخطأ القول :

علي بن أبي طالب كرم الله وجهه

الصحيـــــــــــح :

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

السبب :

أن الصحابة كلهم كرم الله وجوههم فلا يخص علي دون غيره


قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه، بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة، أو كرم الله وجهه، هذا وإن كان معناه صحيحا، لكن ينبغي أن يسوي بين الصحابة في ذلك، فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان -أبوبكر وعمر- وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه. اهـ



( 64 )

من الخطأ القول :

قال الامام علي رضي الله عنه

الصحيـــــــــــح :

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه

السبب :

ان تخصيص وصف علي بن ابي طالب بالإمام دون من سواه من مَن هم أفضل منه كـ أبي بكر و عمر و عثمان لا يجوز و أن ذلك من فعل الرافضة
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف Admin السبت 18 يونيو - 16:12

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Gaanaa-dcf5e57a60
Admin
Admin
مدير

عدد المساهمات : 294
نقاط : 55092
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 32

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الأحد 19 يونيو - 16:19



( 65 )

من الخطأ القول :

يا حمار يا تيس يا تمساح

الصحيـــــــــــح :

يا أخي يا رجل يا بنت يا أختي

السبب :

سئل الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض


السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أردت من فضيلتكم بارك الله فيكم ونفع بعلمكم

كلمة توجيهيه أضعها بمنتدانا ، الأعضاء يكثرون من مواضيع التماسيح والسحالي والسب والشتم فيما بينهم على سبيل المزاح فالشباب يطلقون ع الفتيات سحالي والفتيات يطلقون على الشباب تماسيح فما توجيهكم لهم

نفع الله بكم وجُزيتم خيرا ً

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا و بارك الله فيك .

أولاً : هذا خلاف التأدّب مع الله تبارك وتعالى ، فإن الله تعالى كَرَّم الإنسان ، فقال تعالى : (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) ، وقال عزّ وَجَلّ : (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) .

وقد روى ابن أبي شيبة من طريق الأعمش عن إبراهيم قال : كانوا يقولون : إذا قال الرجل للرجل : (يا حمار .. يا كلب .. يا خِنْزِير) قال الله له يوم القيامة : أتراني خلقتُ كلبا ، أو حمارا ، أو خنزيرا ؟
وروى أيضا من طريق العلاء بن المسيب عن أبيه قال : لا تَقُل لصاحبك يا حمار ، يا كلب ، يا خنزير ، فيقول لك يوم القيامة : أتراني خلقت كلبا ، أو حمارا ، أو خنزيرا ؟

وهذه مثلها ..

فهل خَلَق الله الشاب تِمساحا ؟!

وهل خَلَق الفتاة سِحليَّة ؟!

حتى وإن كان على سبيل المزاح ..

كما أن مثل هذه الألفاظ يعتبرها العلماء من الجِنايات التي لو قيلت لشخص وَجب تعزير القائل !
وقد سُئل الإمام مالك : أَرَأَيْتَ إنْ قَالَ : يَا حِمَارُ أَوْ يَا ثَوْرُ أَوْ يَا خِنْزِيرُ ؟ قَالَ : يُنَكِّلُهُ عَلَى قَدْرِ مَا يَرَى الإِمَامُ فِي رَأْيِي .

وقال ابن مُفلح في " الفروع " : وَيُعَزَّرُ فِي : يَا كَافِرُ ، يَا فَاجِرُ ، يَا حِمَارُ ، يَا تَيْسُ ، يَا ثَوْرُ ، يَا رَافِضِيُّ !

وفي " تكلمة المجموع " : ومن الألفاظ الموجبة للتعزير قوله لغيره : يا فاسق ، يا كافر ، يا فاجر ، يا شقي ، يا كلب ، يا حمار ، يا تيس ، يا رافضي ! يا خبيث ، يا كذاب .

قال الإمام النووي في " الأذكار " : ومن الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه : يا حمار ، يا تيس ، يا كلب ، ونحو ذلك ، فهذا قبيح لوجهين :

أحدهما : أنه كذب .

والآخر : أنه إيذاء .

وهذا بخلاف قوله : يا ظالم ، ونحوه ، فإن ذلك يُسَامَح به لضرورة المخاصَمَة ، مع أنه يَصْدُق غالبا ، فقلَّ إنسان إلاَّ وهو ظالم لنفسه ولغيرها . اهـ .

ثانيا : أنّ هذا أيضا خلاف الأدب في التعامل بين الرجل والمرأة إذا كانا أجنبيين عن بعضهما .

فماذا لو كان رجلا أجنبيا يُخاطِب أختك بمثل هذا .. أترضاه لأختك ؟!

وما لا ترضاه لأختك فلا تتعامل به مع بنات الآخَرِين ، وعامِل الناس كما تُحِبّ أن يُعامِلوك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنْ النَّارِ وَيُدْخَلَ الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ . رواه مسلم .

والله تعالى أعلم


( 66 )

من الخطأ القول :

عيشة تقصر العمر

الصحيـــــــــــح :

عيشة كلها خير

السبب :

قال تعالى :

( ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون )

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( عجبت لأمر المؤمن إن أمره كله له خير )

المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الإثنين 20 يونيو - 16:04

( 67 )

من الخطأ القول :

يدي الحلق للي ملوش ودان !!

الصحيـــــــــــح :

يدي الحلق لمن شاء من عباده

السبب :

فيه اعتراض على قضاء الله و قدره و قسمته

قال تعالى :

( إنا كل شيء خلقناه بقدر )






( 68 )

من الخطأ القول :

ليش يا رب أنا شو سويت !!

الصحيـــــــــــح :

قدر الله و ما شاء فعل

السبب :

قال تعالى :

( لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ )

قال تعالى :

( فَلَا تَسْأَلْنِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ )

قال رسول الله

صلى الله عليه و سلم

"احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز، فإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت لكان كذا وكذا، فإن لو تفتح عمل الشيطان، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل"
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 21 يونيو - 16:34

( 69 )

من الخطأ القول :

لعنة الله على المرض هو الذي أعاقني

الصحيـــــــــــح :

قدر الله و ما شاء فعل

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

وأما من يلعن المرض وما أصابه من فعل الله عز وجل فهذا من أعظم القبائح والعياذ بالله، لأن لعنه للمرض الذي هو من تقدير الله تعالى بمنزلة سب الله سبحانه وتعالى، فعلى من قال مثل هذه الكلمة أن يتوب إلى الله، وأن يرجع إلى دينه، وأن يعلم أن المرض بتقدير الله، وأن ما أصابه من مصيبة فهو بما كسبت يده، وما ظلمه الله، ولكن كان هو الظالم لنفسه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثالث - باب المناهي اللفظية


( 70 )

من الخطأ القول :

بجواز الاستغاثة بالأموات و طلب الحاجات منهم

الصحيـــــــــــح :

ان الاستغاثة بالأموات و دعاءهم شرك أكبر لأنها عبادة صرفت لغير الله

السبب :

قال تعالى :

{وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ}

و قال تعالى :

{ وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدّاعِ إِذا دَعانِ }

قَالَ العَلاَّمَةُ الامام أبو جَعفرٍ الطّحَاوي :

( نَقُولُ فِي تَوحِيدِ اللهِ مُعْتَقِدِينَ بِتَوفِيقِ اللهِ: إِنَّ اللهَ وَاحِدٌ لاَ شَرِيكَ لَهُ. وَلاَ شَئَ مِثلَهُ، وَلاَ شَئَ يُعْجِزَهُ، وَلاَ إِلَهَ غَيْرَهُ )
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الخميس 23 يونيو - 16:02



( 71 )

من الخطأ القول :

لا لتعدد الزوجات

الصحيـــــــــــح :

نعم لشرع الله و منه تعدد الزوجات

السبب :

قال تعالى :

( فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ )

قال الامام الطحاوي في العقيدة :

( وَلاَ تَثْبُتُ قَدَمٌ فِي الإِسْلاَمِ إِلاَّ عَلىَ ظَهْرِ التَّسْليِمِ وَالاسْتِسْلاَمِ )


( 72 )

من الخطأ القول :

لا للحجــــــاب

الصحيـــــــــــح :

نعم لشرع الله و منه لبس المرأة للحجاب

السبب :

قال تعالى :

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً )


قال الامام الطحاوي في العقيدة :

( وَلاَ تَثْبُتُ قَدَمٌ فِي الإِسْلاَمِ إِلاَّ عَلىَ ظَهْرِ التَّسْليِمِ وَالاسْتِسْلاَمِ )
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الإثنين 27 يونيو - 20:56

( 73 )

من الخطأ القول :

يا لسخرية القدر

الصحيـــــــــــح :

قضاء الله و قدره

السبب :


سُئل الشيخ ابن عثيمين

فضيلة الشيخ : بعض الكتّاب يقولون : إن القدر يسخر منا في كذا وكذا مثلا . هل يجوز هذا القول؟

فأجاب - رحمه الله تعالى - :

لا يجوز للإنسان أن يقول هذا القول ، لأن القدر تقدير الله -عزوجل - وتقدير الله كله حكمة ، نعم
يسخر الله من بعض الناس ، كقوله تعالى : ( فيسخرون منهم سخر الله منهم ) لكن القدر من حيث هو قدر ليس سخرية ، كله حكمة ، وكله موافق للصواب ، وكله جد ، لكن من سخر بالله و بأولياء الله سخر الله منه .

ومن سخرية الله بهؤلاء أنهم يظنون أنهم يحسنون صنعا ، كما قال تعالى : ( و إذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون * الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون )

المناهي اللفظية للشيخ العلامة ابن عثيمين




( 74 )

من الخطأ القول :

بجواز التسمي بإسم جبريل و ايمان و أبرار و ملاك

الصحيـــــــــــح :

التسمي بأسماء الأنبياء و بكل ما لا حظر به

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :
لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ، وإيمان ، وجبريل

المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 28 يونيو - 23:58

( 75 )

من الخطأ القول :

أجعل بينك وبين الرسول صلة تلجأ اليه وقت الشدائد

الصحيـــــــــــح :

أجعل بينك وبين الرسول صلة بإتباعه و اطاعته

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : عن صحة هذه العبارة :

(أجعل بينك وبين الله صلة ، وأجعل بينك وبين الرسول صلة) ؟

فأجاب قائلاً : لا الذي يقول أجعل بينك وبين الله صلة أي بالتعبد له وأجعل بينك وبين الرسول صلى الله عليه وسلم ، صلة أي باتباعه فهذا حق . أما إذا أراد بقوله أجعل بينك وبين الرسول صلى الله عليه وسلم صلة أي اجعله هو ملجأك عند الشدائد ومستغاثك عند الكربات فإن هذا محرم بل هو شرك أكبر مخرج عن الملة .


( 76 )

من الخطأ القول :

أحبائي في رسول الله

الصحيـــــــــــح :

أحبائي في الله

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين عن هذا القول : ( أحبائي في رسول الله ) ؟

فأجاب فضيلته قائلا:

هذا القول وإن كان صاحبه فيما يظهر يريد معنى صحيحا ، يعني : أجتمع أنا وإياكم في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن هذا التعبير خلاف ما جاءت به السنة ، فإن الحديث ( من أحب في الله ، وأبغض في الله ) ، فالذي ينبغي أن يقول : أحبائي في الله – عز وجل – ولأن هذا القول الذي يقوله فيه عدول عما كان يقول السلف ، ولأنه ربما يوجب الغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم، والغفلة عن الله، والمعروف عن علمائنا وعن أهل الخير هو أن يقول : أحبك في الله .
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الأربعاء 29 يونيو - 17:03

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Attachment
تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11701
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف فتى الاسلام الخميس 30 يونيو - 0:06

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 186441_11299627143

فتى الاسلام
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 549
نقاط : 5580
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الخميس 30 يونيو - 21:17


( 77 )

من الخطأ القول :

أدام الله أيامك

الصحيـــــــــــح :

بارك الله في أيامك

السبب :

سئل العلامة ابن عثيمين عن عبارة ( أدام الله أيامك ) ؟

فأجاب بقوله :

قول (أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالي :

( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )

وقوله تعالى :

( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ )




( 78 )

من الخطأ القول :

( لمن يعجب بنفسه )

صاحب السمو / صاحب الجلالة

الصحيـــــــــــح :

الرئيس / الأمير / الأخ

السبب :

سئل العلامة ابن عثيمين : ما رأي فضيلتكم في هذه الألفاظ جلاله وصاحب الجلالة ، وصاحب السمو ؟ وأرجو وآمل ؟

فأجاب بقوله :

لا بأس بها إذا كانت المقولة فيه أهلا لذلك ، ولم يخش منه الترفع والإعجاب بالنفس
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف الزهراء الجمعة 1 يوليو - 23:42

بارك الله فيك غاليتي وجزاك الله عنا جميعا خير الجزاء ودوما غاليتي بإنتظار جديدك القيم وتقبلي مني فائق التقدير والإعزاز

الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 8952
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني السبت 2 يوليو - 15:55

بارك الله فيك اختي الزهراء على مرورك وتعطيرك لصفتحتي
اساْل الله ان لايحرمك الاجر
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني السبت 2 يوليو - 16:06

( 79 )

من الخطأ القول :

أرجوك .. في شئ لا يستطيع أن يحقق رجاءك به

الصحيـــــــــــح :

أرجوك .. في شئ يستطيع أن يحقق رجاءك به


السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

فأجاب بقوله :

لا بأس أن تقول لفلان ( أرجوك ) في شئ يستطيع أن يحقق رجاءك به .


( 80 )

من الخطأ القول :

بجواز استبدال السلام الشرعي بقولنا :

تحياتي لك / لك مني التحية / أنعم صباحا / أنعم مساءا

الصحيـــــــــــح :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

و كذلك : (أنعم صباحا) و (أنعم مساء) لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلا عن السلام الشرعي
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الأحد 3 يوليو - 16:26


( 81 )

من الخطأ القول :

أسألك بوجه الله

الصحيـــــــــــح :

أسألك كذا

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان شيئاً من الدنيا ويجعل سؤاله بوجه الله عز وجل
كالوسيلة التي يتوصل بها إلى حصول مقصوده من هذا الرجل الذي توسل إليه بذلك ، فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال ، أي لا يقل وجه الله عليك أو أسألك بوجه الله أو ما أشبه ذلك .



( 82 )

من الخطأ القول :

آمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ، و استجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم

الصحيـــــــــــح :

آمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

أما قول القائل :

( أمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله )

فهذا ليس فيه بأس وهذه حال كل مؤمن أن يكون متوكلا على الله ، مؤمنا به ، معتصما به .

وأما قوله :

(واستجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم )

فإنها كلمة منكرة و الاستجارة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته لا تجوز أما الاستجارة به في حياته في أمر يقدر عليه فهي جائزة

قال الله تعالى : ( و إن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله )

فالاستجارة بالرسول صلى الله عليه وسلم ، بعد موته شرك أكبر وعلى من سمع أحدا يقول مثل هذا الكلام أن ينصحه ، لأنه قد يكون سمعه من بعض الناس وهو لا يدري ما معناها وأنت (يا أخي ) إذا أخبرته وبينت له أن هذا شرك فلعل الله أن ينفعه على يدك . والله الموفق .
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف بيسان الإثنين 4 يوليو - 1:21

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 12942615411679
بيسان
بيسان
عضـو رويال
عضـو رويال

عدد المساهمات : 161
نقاط : 5095
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف الزهراء الإثنين 4 يوليو - 5:22

ما شاء الله غاليتي علي مجهودك الرائع سلمت وسلمت يداك ربي يجازيك عنا جميعا خير الجزاء ونحن بإنتظار جديدك غاليتي وبالتوفيق يا رب

الزهراء
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

عدد المساهمات : 1813
نقاط : 8952
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الإثنين 4 يوليو - 16:12

( 83 )

من الخطأ القول :

إلتقى الله و الشيطان

الصحيـــــــــــح :

إلتقى المؤمنون و الشيطان

السبب :

سئل سماحة الشيخ ابن عثيمين :

عن قول أحد الخطباء في كلامه حول عزوة بدر :

( التقى الله و الشيطان) !!

فأجاب بقوله : لا شك أن هذه العبارة لا تنبغي ، وإن كان قائلها قد أراد التجوز فإن التجوز إنما يسوغ إذ لم يوهم معنى فاسدا لا يليق به . والمعني الذي لا يليق هنا هو أن يجعل الشيطان قبيلاً لله – تعالى -، وندا له ، وقرناً يواجهه ، كما يواجه المرء قرنه ، وهذا حرام ، ولا يجوز .

ولو أراد الناطق به تنقص الله –تعالى – وتنزيله إلى هذا الحد لكان كافرا ، ولكنه حيث لم يرد ذلك نقول

له : هذا التعبير حرام ، ثم إن تعبيره به ظاناً أنه جائز بالتأويل الذي قصده فإنه لا يأثم بذلك لجهله، ولكن عليه ألا يعود لمثل ذلك

المصدر موقع الشيخ رحمه الله
http://www.binothaimeen.com/




( 84 )

من الخطأ القول :

لا يجوز اثبات الحركة لله و أنه تعالى يجيء و يأتي و ينزل

الصحيـــــــــــح :

اثبات الحركة لله و أنه تعالى يجيء و يأتي و ينزل

السبب :

قال سماحة العلامة ابن عثيمين :

قد أثبت الله – تعالى – لنفسه في كتابه أنه يفعل ، وأنه يجئ يوم القيامة ، وأنه استوى على العرش ، أي علا عليه علوا يليق بجلاله ، وأثبت نبيه صلى الله عليه وسلم ، أنه ينزل إلى السماء الدنيا في كل ليله فاستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له؟ واتفق أهل السنة على القول بمقتضى ما دل عليه الكتاب والسنة من ذلك غير خائضين فيه ، ولا محرفين للكلم عن مواضعه، ولا معطلين له عن دلائله . وهذه النصوص في إثبات الفعل ، والمجيء ، والاستواء ، والنزول إلى السماء الدنيا إن كانت تستلزم الحركة لله فالحركة له حق ثابت بمقتضى هذه النصوص ولازمها ، وإن كنا لا نعقل كيفية هذه الحركة، ولهذا أجاب الإمام مالك من سأله عن قوله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } . كيف استوى ؟ فقال : " الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة". وإن كانت هذه النصوص لا تستلزم الحركة لله – لم يكن لنا إثبات الحركة له بهذه النصوص ، وليس لنا أيضاً أن ننفيها عنه بمقتضى استبعاد عقولنا لها ، أو توهمنا أنها تستلزم إثبات النقص ، وذلك أن صفات الله – تعالى- توقيفية، يتوقف إثباتها ونفيها على ما جاء من الكتاب والسنة، لامتناع القياس في حقه – تعالي -،فانه لا مثل له ولاند ،وليس في الكتاب والسنة إثبات لفظ الحركة أو نفيه ، فالقول بإثبات لفظه أو نفيه قول على الله بلا علم. وقد قال الله تعالى : ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق أن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطان وأن تقولوا على الله مالا تعلمون ) وقال تعالى : ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) .فإن كان مقتضى النصوص السكوت عن إثبات الحركة لله _تعالى _أو نفيها عنه ، فكيف نكفر من تكلم بكلام يثبت ظاهرهم _حسب زعم هذا العالم –التحرك لله –تعالى-؟! أو تكفير المسلم ليس بالأمر الهين ، فإن من دعاء رجلاً بالكفر وقد باء بها أحدهما ، فإن كان المدعو كافرا باء بها ، وإلا باء بها الداعي .

وقد تكلم شيخ الإسلام ابن تيميه - رحمه الله – في كثير من رسائله في الصفات على مسألة الحركة ، وبين أقوال الناس فيها ، وما هو الحق من ذلك ، وأن من الناس من جزم بإثباتها ، ومنهم من توقف ، ومنهم جزم بنفيها .

والصواب في ذلك : إنما دل عليه الكتاب والسنة من أفعال الله – تعالى - ، ولوازمه فهو حق ثابت يجب الإيمان به ، وليس فيه نقص ولا مشابهة للحق ، عليك بهذا الأصل فإنه يفيدك ، وأعرض عنه ما كان عليه أهل الكلام ومن الأقيسة الفاسدة التي يحاولون صرف نصوص الكتاب والسنة إليها ليحرفوا بها الكلم عن مواضعه ، سواء النية صالحة أو سيئة .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 5 يوليو - 16:09

( 85 )

من الخطأ القول :

مساك الله بالخير / الله بالخير / صبحك الله بالخير بدلا من لفظ التحية الواردة

الصحيـــــــــــح :

السلام عليكم

السبب :

سئل العلامة ابن عثيمين عن ذلك فأجاب :

السلام الوارد هو أن يقول الإنسان : ( السلام عليك ) ، أو ( سلام عليك) ، ثم يقول بعد ذلك ما شاء الله من أنواع التحيات ، وأما ( مساك الله بالخير ) . و ( صبحك الله بالخير ) ، أو ( الله بالخير ) . وما أشبه ذلك فهذه تقال بعد السلام المشروع بهذا فهو خطــأ .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/


( 86 )

من الخطأ القول :

عليك السلام

تحيي بها المسلم ابتداءا

الصحيـــــــــــح :

السلام عليكم

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

البدء بالسلام بلفظ ( عليك السلام ) هو خلاف المشروع ، لأن هذا اللفظ للرد لا للبداءة

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الخميس 7 يوليو - 15:27

( 89 )


من الخطأ القول :



بجواز كتابة اسم الله على الجدار و بجانبه محمد


الصحيـــــــــــح :


لا يكتب على الجدار شيء


السبب :


سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين
كثيرا ما نرى على الجدران كتابة لفظ الجلالة (الله ) ، وبجانبها لفظ محمد صلى الله عليه وسلم أو نجد ذلك على الرقاع، أو على الكتب،أو على بعض المصاحف فهل موضعها هذا صحيح ؟


فأجاب قائلا :


موقعها ليس بصحيح لأن هذا يجعل النبي صلى الله عليه وسلم ، نداً لله مساوياً له ، ولو أن أحدا رأي هذه الكتابة وهو لا يدري المسمى بهما لأيقن يقيناً أنهما متساويات متماثلات ، يجب إزالة اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبقى النظر في كتابة : (الله) وحدها فإنها كلمة يقولها الصوفية ، يجعلونها بدلا عن الذكر ، يقولون ( الله الله الله ) ، وعلى هذا فلتقى أيضا ، ولا يكتب ( الله ) ، ولا (محمد ) على الجدران ، ولا على الرقاع ولا في غيره


المصدر موقع الشيخ رحمه الله


http://www.binothaimeen.com/




( 90 )

من الخطأ القول :

بجواز كتابة ( وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله ) على بعض المصانع و الشركات و المؤسسات الحكومية

الصحيـــــــــــح :

لا يجوز ذلك

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

و من هنا نعرف خطأ و جهل من يكتب الآن على بعض الأعمال

( و قل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله )

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرى العمل بعد موته .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الثلاثاء 12 يوليو - 19:21

( 91 )

من الخطأ القول :

الله يسأل عن حالك

الصحيـــــــــــح :

الله يبارك فيك / الله يلطف بك

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين عن هذه العبارة (الله يسأل عن حالك ) ؟

فأجاب بقوله :

هذه العبارة : (الله يسأل عن حالك) ، لا تجوز لأنها أن الله تعالى يجهل الأمر فيحتاج إلى أن يسأل ، وهذا من المعلوم أنه أمر عظيم ، والقائل لا يريد هذا في الواقع لا يريد أن الله يخفى عليه شئ ، ويحتاج إلى سؤال ،لكن هذه العبارات قيد تفيد هذا المعنى ، أو توهم هذا المعنى ، فالواجب العدول عنها ، واستبدالها بأن تقول : ( أن يلطف بك ) ، وما أشبهها .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/



( 92 )

من الخطأ القول :

بمقدور أي شخص أن يقسم على الله

الصحيـــــــــــح :

انما يقسم على الله قوي الايمان

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :

الأقسام على الله أن يقول الإنسان والله لا يكون كذا، كذا ، أو والله لا يفعل الله كذا وكذا والإقسام على الله نوعان :

أحدهما :

أن يكون الحامل عليه قوة ثقة المقسم بالله – عز وجل- وقوة إيمانه به مع اعترافه بضعفه وعدم إلزامه الله بشيء فهذا جائز ودليله قوله صلى الله عليه وسلم : "رُب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره" ودلل آخر واقعي وهو حديث أنس بن النضر حينما كسرت أخته الربيع سنّا لجارية من الأنصار فطالب أهلها بالقصاص فطلب إليهم العفو فأبوا ، فعرضوا الأرش فأبوا ، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبوا إلا القصاص فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقصاص فقال أنس بن النضر أتكسر ثنيّة الربيع ؟ والذي بعثك بالحق لا تكسر ثنيتها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أنس كتاب الله القصاص ) فرضي القوم فعفوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره) وهو – رضي الله عنه – لم يقسم اعتراضاً على الحكم وإباء لتنفيذه فجعل الله الرحمة في قلوب أولياء المرأة التي كسرت سنها فعفو عفواً مطلقاً ، عند ذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره) فهذا النوع من الأقسام لا بأس به .

النوع الثاني :

من الإقسام على الله : ما كان الحامل عليه الغرور والإعجاب بالنفس وأنه يستحق على الله كذا وكذا ، فهذا والعياذ بالله محرم ، وقد يكون محبطاً للعمل ، ودليل ذلك أن رجلاً كان عابداً وكان يمر بشخص عاص لله ، وكلما مر به نهاه فلم ينته ، فقال ذات يوم والله لا يغفر الله لفلان – نسأل الله العافية – فهذا تحجر رحمه الله ؛ لأنه مغرور بنفسه فقال الله – عز وجل – " من ذا الذي يتألى علي ألا أغفر لفلان قد غفرت له وأحبطت عملك " قال أبو هريرة : ( تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته) . ومن هذا نأخ أن من أضر ما يكون على الإنسان اللسان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل – رضي الله عنه - ألا أخبرك بملاك ذلك كله ) قلت:بلى يا رسول ا لله ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بلسانه فقال : يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : " ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصاد ألسنتهم". والله الموفق والهادي إلى سواء الصراط .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الأربعاء 13 يوليو - 15:23

( 93 )

من الخطأ القول :

بجواز اطلاق كلمة الامام على غير القدوة

الصحيـــــــــــح :

اطلاق كلمة الامام على مستحقها

السبب :

وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : عن التسمي بالإمام ؟

فأجاب قائلاً :

التسمي بالإمام أهون بكثير من التسمي بشيخ الإسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، سمي إمام المسجد إماماً ولو لم يكن معه إلا واحد ، لكن ينبغي أن لا يتسامح في إطلاق كلمة ( إمام) إلا على من كان قدوة وله اتباع كالإمام أحمد وغيره ممن له أثر في الإسلام ، ووصف الإنسان بما لا يستخدمه هضم للأمه ، لان الإنسان إذا تصور أن هذا إمام وهذا إمام ممن يبلغ منزلة الإمامة هان الإمام الحق في عينه

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/





( 94 )

من الخطأ القول :

بجواز اطلاق اسم أم المؤمنين على غير زوجات النبي عليه الصلاة و السلام

الصحيـــــــــــح :

يحرم إطلاق ذلك على غير زوجات النبي صلى الله عليه و سلم

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :

عن إطلاق بعض الأزواج على زوجاتهم وصف أم المؤمنين ؟

فأجاب فضيلته بقوله :

هذا حرام ، ولا يحل لأحد أن يسمي زوجته أم المؤمنين ، لأم مقتضاه أن يكون هو نبي لأن الذي يوصف بأمهات المؤمنين هنّ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، وهل هو يريد أن يتبوأ مكان النبوة وأن يدعو نفسه بعد النبي ؟ بل الواجب على الإنسان أن يتجنب مثل هذه الكلمات ، وأن يستغفر الله – تعالى – مما جرى منه .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الخميس 14 يوليو - 15:17

( 95 )

من الخطأ القول :

بجواز قول : عبدي و أمتي

( هكذا مطلقا بدون تفصيل )

الصحيـــــــــــح :

هناك تفصيل

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

ما حكم قول ( يا عبدي) و ( يا أمتي) ؟

فأجاب :

قول القائل : (يا عبدي) ، ( يا أمتي) ، ونحوه له صورتان :

الصورة الأولى :

إن يقع بصيغة النداء مثل : يا عبدي ، يا أمتي ؛ فهذا لا يجوز للنهي عنه في قوله صلى الله عليه وسلم ، : " لا يقل أحدكم عبدي و أمتي " .

الصورة الثانية :

أن يكون بصيغة الخبر و هذا على قسمين :

القسم الأول :

إن قاله بغيبة العبد ، أو الأمة فلا بأس فيه .

القسم الثاني :

إن قاله في حضرة العبد أو الأمة ، فإن ترتب عليه مفسدة تتعلق بالعبد أو السيد منه وإلا فلا ، لأن القائل بذلك لا يقصد العبودية التي هي الذل ، وإنما يقصد أنه مملوك له

و إلى هذا التفصيل الذي ذكرناه أشار في ( تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد) في باب يقول عبدي وأمتي . وذكره صاحب فتح الباري عن مالك .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/


( 96 )

من الخطأ القول :

أنا حـــر أصلي أو لا أصلي

الصحيـــــــــــح :

أنا عبد لله

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :


فأجاب بقوله:

إذا قال ذلك رجل حر وأراد أنه حر من رق العبودية لله – عز وجل – فقد أساء في فهم العبودية ، ولم يعرف معنى الحرية ، لأن العبودية لغير الله هي الرق ، أما عبودية المرء لربه – عز وجل – فهي الحرية، فإنه إن لم يذل لله ذل لغير الله ، فيكون هنا خادعاً نفسه إذا قال: إنه حر يعني إنه متجرد من طاعة الله ، ولن يقوم بها .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني السبت 16 يوليو - 16:08

( 97 )

من الخطأ القول :

أنا حر في تصرفاتي

الصحيـــــــــــح :

أنا عبد لله

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

عن قول العاصي عند الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي) ؟

فأجاب بقوله :

هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوي.


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:


( 98 )

من الخطأ القول :

إن الله على ما يشـــاء قدير

الصحيـــــــــــح :

إن الله على كل شيء قدير

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

عن قول الإنسان : (إن الله على ما يشاء قدير) عند ختم الدعاء ونحوه ؟

فأجاب بقوله :

هذا لا ينبغي لوجوه :

الأول :

أن الله – تعالى – إذا ذكر وصف نفسه بالقدرة لم يقيد ذلك بالمشيئة قوله – تعالى : ( ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شئ قدير) و قوله : ( ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير ) . وقوله : ( ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض ) . وقوله : ( و لله ملك السموات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شئ قدير ) . فعمم في الملك والقدرة ، وخص الخلق بالمشيئة ، أما القدرة فصفة أزلية أبدية شاملة لما شاء وما لم يشأ ، لكن ما شاءه سبحانه وقع وما لم يشأ لم يقع والآيات في ذلك كثيرة .

الثاني :

أن تقييد القدرة بالمشيئة خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم،وأتباعه فقد قال الله عنهم : ( يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شئ قدير ) . ولم يقولوا (إنك على ما تشاء قدير ) ، وخير الطريق طريق الأنبياء وأتباعهم فإنهم أهدى علماً وأقوم عملاً .

الثالث :

أن تقييد القدرة بالمشيئة يوهم اختصاصها بما يشاؤه الله – تعالى – فقط ، لا سيما وأن ذلك التقييد يؤتي به في الغالب سابقاً حيث يقال: (على ما يشاء قدير) وتقديم المعمول يفيد الحصر كما يعلم ذلك في تقرير علماء البلاغة وشواهده من الكتاب والسنة واللغة ، وإذا خصت قدره الله – تعالى – بما يشاؤه كان ذلك نقصاً في مدلولها وقصراً لها عن عمومها فتكون قدرة الله – تعالى ناقصة حيث انحصرت فيما يشاؤه ، وهو خلاف الواقع فإن قدره الله – تعالى- عامة فيما يشاؤه وما لم يشاءه ، لكن ما شاءه فلابد من وقوعه ، وما لم يشأه فلا يمكن وقوعه .

فإذا تبين أن وصف الله – تعالى – بالقدرة لا يقيد بالمشيئة بل يطلق كما أطلقه الله – تعالى – بالقدرة لا يقيد بالمشيئة يعارضه قول الله – تعالي - : ( و هو على جمعهم إذا يشاء قدير ) . فإن المقيد هنا بالمشيئة هو الجمع لا القدرة، والجمع فعل لا يقع إلا بالمشيئة ولذلك قيد بها فمعنى الآية أن الله تعالى قادر على جمعهم متى شاء وليس بعاجز عنه كما يدعيه من ينكره ويقيده بالمشيئة رد لقول المشركين الذي قال الله – تعالى – عنهم : ( وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات ما كان حجتهم إلا أن قالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين ، قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) . فلما طلبوا الإتيان بآبائهم تحدياً وإنكاراً لما يجب الإيمان به من البعث ، بين الله – تعالى – أن ذلك الجمع الكائن في يوم القيامة لا يقع إلا بمشيئة ولا يوجب وقوعه تحدي هؤلاء وإنكارهم كما قال الله – تعالى - : ( زعم الذي كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا والله بما تعملون خبير يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن ) . و الحاصل أن قوله – تعالى - : ( و هو على جمعهم إذا يشاء قدير ) . لا يعارض ما قررناه من قبل لأن القيد بالمشيئة ليس عائداً إلى القدرة وإنما يعود إلى الجمع . وكذلك لا يعارضه ما ثبت في صحيح مسلم في كتاب(الإيمان ) في (باب آخر أهل النار خروجاً ) من حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( آخر من يدخل رجل ) فذكر الحديث وفيه أن الله – تعالى – قال للرجل : " إني لا استهزئ منك ولكني على ما شاء قادر " وذلك لأن القدرة في هذا الحديث ذكرت لتقدير أمر واقع والأمر الواقع لا يكون إلا بعد المشيئة ، وليس المراد بها ذكر الصفة المطلقة التي هي وصف الله – تعالى – أذلا وأبدلاً ، ولذلك عبر عنها باسم الفاعل ( قادر) دون الصفة المشبهة ( قدير )

على هذا فإذا وقع أمر عظيم يستغرب أو يستعبد قالوا قادر على ما يشاء ، يجب أن يعرف الفرق بين ذكر القدرة على إنها صفة لله – تعالى – فلا يقيد بالمشيئة ، وبين ذكرها لتقدير أمر واقع ولا مانع من تقيدها بالمشيئة ، لأن الواقع لا يقع إلا بالمشيئة ، والقدرة هنا ذكرت لإثبات ذلك الواقع وتقدير وقوعه ، والله – سبحانه – أعلم .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 Empty رد: عقيدتي سر سعادتي (متجدد )

مُساهمة من طرف المعتزة بديني الأحد 17 يوليو - 15:49

( 99 )

من الخطأ القول :

أنا مؤمن ان شاء الله

الصحيـــــــــــح :

لا يصح إطلاق الحكم على الاستثناء في الإيمان بل لابد من التفصيل السابق

السبب :

سئل فضيلة الشيخابن عثيمين رحمه الله :

قول القائل ( أنا مؤمن إنشاء الله )

فأجاب :

يسمى عند العلماء ( مسألة الاستثناء في الإيمان ) وفيه تفصيل:

أولا :

إن كان الاستثناء صادرا عن شك في وجود أصل الإيمان فهذا محرم بل كفر ؛ لأن الإيمان جزم والشك ينافيه .

ثانيا :

إن كان صادراً عن خوف تذكية النفس والشهادة لها بتحقيق الإيمان قولا وعملا واعتمادا ، فهذا واجب خوفا من المحذور .

ثالثاً :

إن كان المقصود من الاستثناء التبرك بذكر المشيئة، أو بيان التعليل وأن ما قام بقلبه من الإيمان بمشية الله، فهذا جائز التعليق على هذا الوجه – أعني بيان التعليل – لا ينافي تحقيق المعلق فإنه قد ورد التعليق على هذا الوجه في الأمور المحققة كقوله – تعالى - : ( لتدخلن المسجد الحرام إنشاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين لا تخافون ) . والدعاء في زيارة القبور ( وإنا إنشاء الله بكم لاحقون )

و بهذا عرف انه لا يصح إطلاق الحكم على الاستثناء في الإيمان بل لابد من التفصيل السابق .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/


( 100 )

من الخطأ القول :

بعدم جواز قول فلان مرحوم أو تغمده الله برحمته أو انتقل الى رحمة الله تعالى

الصحيـــــــــــح :

يصح ذلك من باب التفاؤل و الرجاء و ليس من باب الإخبار

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

عن قول : ( فلان المرحوم ) و ( تغمده الله برحمته ) و ( انتقل إلى رحمه الله ) ؟

فأجاب بقوله : قول (فلان المرحوم ) أو ( تغمده الله برحمته ) لا بأس بها ، لأن قولهم ( المرحوم ) من باب التفاؤل والرجاء ، وليس من باب الخبر ، وإذا كان من باب التفاؤل والرجاء فلا بأس به .

و أما ( أنتقل إلى رحمه الله ) فهو كذلك فيما يظهر لي إنه من باب التفاؤل، وليس من باب الخبر ، لأن مثل من أمور الغيب ولا يمكن الجزم به ، وكذلك لا يقال ( انتقل إلى الرفيق الأعلى ) .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
المعتزة بديني
المعتزة بديني
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : عقيدتي سر سعادتي (متجدد ) - صفحة 3 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 1356
نقاط : 7543
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 3 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى