اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
يسعدنا التسجيل في منتدانا
تحياتى لكم ...........
همسات اسلامية
اهلا وسهلا بكم بمنتديات همسات اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فى رحاب آية

+10
ghada
اثال
فتى الاسلام
الزهراء
شجون الايمان
المعتزة بديني
الساعي إلى الفردوس
frooha pinkangil
تسنيم الجنان
القعقاع
14 مشترك

صفحة 6 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6

اذهب الى الأسفل

فى رحاب آية - صفحة 6 Empty رد: فى رحاب آية

مُساهمة من طرف القعقاع الثلاثاء 23 أكتوبر - 13:01

بسم الله الرحمن الرحيم ...
كتاب الله تعالى ، هو كلامه العظيم ، الكريم ، الحاوي على كنوز ، وكما تعلمون إخواني وأخواتي بأنّ الشيء الثمين الغالي ينبغي أن يكون بعيدا عن المشابهة بالأمور العادية البسيطة ، ولذلك كلام الله تعالى بعيد عن مشابهة كلام البشر ، ولذلك كان لا بدّ أن يختلف عن كلامنا البشري مهما بلغت فصاحة هذا الكلام ...
فنجد بأنّ الله تعالى جعل كلامه ، هدى وشفاء ، لمن ؟ للذين آمنوا ، قال تعالى :
( ﴿ قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى ﴾ )..
فهو بحاجة الى جهد ايماني ، وجهد عقلي ( فكري ) ...
وعلى اية حال يمكننا أن نشبه كلام الله تعالى بالكنوز المذخورة في بواطن الأرض ، حيث أنّ الكنز بحاجة الى بحث وتنقيب ، والكنز لا يناله النائم والكسلان والقاعد ، بل ينبغي أن تكون هناك جهود مضنية للظفر بهذه الكنوز ، وكذلك كلام الله تعالى ، هو ميسّر ، صحيح ، ميسر للحفظ ، ميسر للقراءة ، وميسر للطباعة ، وموجود في اسهل الوسائل الكتابية والمسموعة ليصل الى الانسان ...
ولكنه ثمين ، وبحاجة الى بحث وفهم عميق ، ونظر ثاقب ، حتى يختلف عن كلام البشر العادي ، هذا أولا ، ثمّ من أجل الظفر بكنوزه ، وهذا شيء ملاحظ فعندما تقرأ القرآن الكريم من أجل أن تجد المعنى المكنوز في الآية ستصل الى نتيجة عظيمة ، واكتشاف خاص ، يأخذ مساحة في جدار عقليتك أو شخصيتك ، ويؤثر في عاطفتك ومشاعرك الخاصة ، لأنك أنت صاحب هذا الفهم ، حتى لو لم يوجد هذا الفهم في أي من كتب التفسير (وهذا لا يعني مخالفة اصول علم التفسير )، وهكذا ينبغي أن نتعامل مع كتاب الله تعالى ، نضعه على أقفال العقول فنفتحها ، ونضعه على ادواء القلوب فنشفيها ، جعله الله تعالى كذلك ...
وملخص ومصداق ما ذكرناه آنفا ، قول الله تعالى :
﴿ كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته و ليتذكر أولو الألباب

ولذلك أيها الإخوة هي محاولة بشرية ( مشروعة بإذن الله تعالى ) من أجل الوصول الى فهم اعمق واقرب الى الحقيقة في فهم آيات من كتاب الله تعالى ، أو ما يمكن أن يُستشكل في فهم بعض المواضع القرآنية ، أو المصطلحات القرآنية ، أو الآيات القرآنية عموما ، أو ما يظهر للوهلة الاولى عدم موافقته للفهم الصحيح ، حتى نضع الأخوة والأخوات على طريق المنهج الصحيح لتدبر كلام الله تعالى ..

وفي الحقيقة ايها الأخوة ، إنّ لدي أمثلة كثيرة من واقع التفاسير ، جُعلت كأنها ( المُسلمات ) في التفسير ، وكأنها هي التفسير الأخير لكلام الله تعالى ، مع أنها تتعارض مع ظاهر كلام رب العالمين ؟؟؟!!!
وهذا واقع وموجود - حتى في تفاسير كبار المفسّرين - ؟!
لا غرابة ، فقد يقع هذا من أي انسان بسبب أن العصمة لم تُكتب لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
ومن العجيب أن يكون مُعتمد هذه التفاسير الروايات الاسرائيلية المُندرجة في تراث المسلمين ، رغم أنها قد تتعارض مع الفهم الاقرب والاصح لكتاب الله تعالى ، أو حتى تتعارض مع الفهم المجرد السليم ، والعقل المتزن ؟؟!!

هذه محطة ( تدبّرية ) نحاول أن نجمع فيها شتات الأقوال في موضوع قرىني معين ، أو آية ، أو موضع ، أو مجموعة آيات يجمعها موضوع موحد ، وهكذا ثمّ ونعرضها على اصول علم التفسير ، أوعلى الفهم الاسلامي المطابق للاصول الاسلامية العامة ، وكذلك على المنطق السليم ، لأنه لا يمكن لكلام رب العالمين ان يتعارض مع العقل والمنطق الذين خلقهما رب العالمين ..


وأنا هنا لا أقصدُ - لا سمح الله - الافتئات ، والتعالم والتقول على احد من علماء المسلمين ، فإنهم - وإن جانبهم الصواب - في مسألة ما ، فقد ابدعوا وابحروا واعمقوا في تناول كلام الله تعالى على ادق من الشعر في مواضع كثيرة ...

ثمّ إنه يغمرني شعور قوي ودافع عميق الى ضرورة السير في منهج التدبر عندما نقرأ كتاب الله ، وأن لا يكون منهجنا في قراءة القرآن العظيم هو منهج التقليد ، واقصد بالتقليد تجميد روح التدبر ، والتي هي الاجتهاد في الفهم ، ومعناها بذل الوسع في التوصل الى المعنى المحدد والمقصود من وراء خطاب الآية الكريمة ، أو مقصود الخالق من كلامه سبحانه ..
هل يمكن لأحد أن يحتج على كلام مثل هذا الكلام ؟؟!! بل هل لمسلم ان يعارض القول بوجوب استعمال منهج التدبر ؟؟!
كيف ذلك والله تعالى أمرنا بذلك اوامر فيها تلويم وتوبيخ ، مثل قوله تعالى :
(( ﴿ أفلا يتدبّرون القرءان أم على قلوب أقفالها ﴾ )) محمد : 24
وتكفينا هذه الآية لكي تقول لنا ، بأن التدبر معناه الوصول الى دبر الكلام ، وهو ما وراء الالفاظ ، ويعني : القصد الالهي من الخطاب ..


القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : فى رحاب آية - صفحة 6 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6322
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فى رحاب آية - صفحة 6 Empty رد: فى رحاب آية

مُساهمة من طرف القعقاع الثلاثاء 23 أكتوبر - 13:07

{اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ}


أي هذا أمر لك يا محمد ولمن معك من المؤمنين باتباع ما أوحي إليك من ربك من أمر التوحيد وأصول شرائع الدين من غير أن يصدك ما تشاهده من استكبار المشركين عن الخضوع لكلمة الحق والإعراض عن دعوة الدين. ولا تشغل قلبك وخاطرك بهم, بل اشتغل بعبادة الله والدعوة لهذا الدين فإن ما أوحي إليك من ربك هو الحق الذي لا مرية فيه لأنه منزل من ربك بالحق. اتبع ما أوحي إليك من ربك الذي له العناية البالغة بك والرحمة المشتملة عليك إذ خصك بوحيه وأيدك بروح الاتباع، وأعرض عن هؤلاء المشركين لا بأن تدعهم وما يعبدون وتسكت راضيا بما يشركون فيكون ذلك إمضاء للوثنية فإنما الإله واحد؛ وهو ربك الذي يوحي إليك، لا إله إلا هو، بل إن تعرض عنهم فلا تجهد نفسك في حملهم على التوحيد ولا تتحمل ما يفوق طاقتك فإنما عليك البلاغ ولست عليهم بحفيظ ولا وكيل، وإنما الحفيظ الوكيل هو الله؛ ولم يشأ لهم التوحيد، ولو شاء ما أشركوا لكنه تركهم وضلالهم لأنهم أعرضوا عن الحق واستنكفوا عن الخضوع له.

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : فى رحاب آية - صفحة 6 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6322
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فى رحاب آية - صفحة 6 Empty رد: فى رحاب آية

مُساهمة من طرف القعقاع الإثنين 29 أكتوبر - 17:25

((مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ))




اثبات القرآن وجود قلبين للمراه‎

في إحدى المحاضرات التي تضم العدد الكبير والكبير من الطلاب

كان الدكتور يتحدث عن القران الكريم وما يحمله من فصاحة ودقة عجيبة
لدرجة انه لو استبدلنا كلمة مكان كلمه لتغير المعنى وكان يضرب أمثله لذلك.....
فقام أحد الطلاب العلمانيين وقال: أنا لا أؤمن بذلك فهنالك كلمات بالقرآن تدل على ركاكته
و الدليل هذه الآية

((مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ))

لماذا قال رجل ولم يقل بشر؟! فجميع البشر لا يملكون ألا قلباً واحداً بجوفهم سواء كانوا رجالا أو نساء؟؟؟
في هذه اللحظة حل بالقاعة صمت رهيب..
والأنظار تتجه نحو الدكتور منتظرة إجابة مقنعه
فعلا كلام الطالب صحيح لا يوجد بجوفنا إلا قلب واحد سواء كنا نساء أو رجالا
فلماذا قال الله رجل؟!؟
أطرق الدكتور برأسه يفكر بهذا السؤال وهو يعلم انه إذا لم يرد على الطالب سيسبب فتنة بين الطلاب قد تؤدي إلى تغيير معتقداتهم
فكر وفكر ووجد الإجابة التي تحمل إعجاز علمي باهر من المستحيل التوصل إليه إلا بالتأمل والتفكير العميق بآيات الله
قال الدكتور للطالب: نعم الرجل هو الوحيد الذي من المستحيل أن يحمل قلبين في جوفه ولكن المرأة
قد تحمل قلبين بجوفها إذا حملت فيصبح بجوفها قلبها وقلب الطفل الذي بداخلها
انظروا إلى معجزة الله بالأرض
كتاب الله معجزة بكل آية فيه
بكل كلمه
فالله لايضع كلمه في آية إلا لحكمة ربانيه ولو استبدلت كلمه مكان كلمه لاختلت الآية

اللهم إننا أمنا بك وبكتابك وبسنة رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : فى رحاب آية - صفحة 6 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6322
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فى رحاب آية - صفحة 6 Empty رد: فى رحاب آية

مُساهمة من طرف القعقاع الأحد 1 ديسمبر - 14:35

 قال تعالى:

وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) . سورة فصلت


يقول تعالى: ( وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ) أي: لا يستوي فعل الحسنات والطاعات لأجل رضا الله تعالى، ولا فعل السيئات والمعاصي التي تسخطه ولا ترضيه، ولا يستوي الإحسان إلى الخلق، ولا الإساءة إليهم، لا في ذاتها، ولا في وصفها، ولا في جزائها هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ

ثم أمر بإحسان خاص، له موقع كبير، وهو الإحسان إلى من أساء إليك، فقال: ( ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) أي: فإذا أساء إليك مسيء من الخلق، خصوصًا من له حق كبير عليك، كالأقارب، والأصحاب، ونحوهم، إساءة بالقول أو بالفعل، فقابله بالإحسان إليه، فإن قطعك فَصلْهُ، وإن ظلمك، فاعف عنه، وإن تكلم فيك، غائبًا أو حاضرًا، فلا تقابله، بل اعف عنه، وعامله بالقول اللين. وإن هجرك، وترك خطابك، فَطيِّبْ له الكلام، وابذل له السلام، فإذا قابلت الإساءة بالإحسان، حصل فائدة عظيمة.

( فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) أي: كأنه قريب شفيق.

( وَمَا يُلَقَّاهَا ) أي: وما يوفق لهذه الخصلة الحميدة ( إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا ) نفوسهم على ما تكره، وأجبروها على ما يحبه الله، فإن النفوس مجبولة على مقابلة المسيء بإساءته وعدم العفو عنه، فكيف بالإحسان؟.
فإذا صبر الإنسان نفسه، وامتثل أمر ربه، وعرف جزيل الثواب، وعلم أن مقابلته للمسيء بجنس عمله، لا يفيده شيئًا، ولا يزيد العداوة إلا شدة، وأن إحسانه إليه، ليس بواضع قدره، بل من تواضع للّه رفعه، هان عليه الأمر، وفعل ذلك، متلذذًا مستحليًا له.

( وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ )0 لكونها من خصال خواص الخلق، التي ينال بها العبد الرفعة في الدنيا والآخرة، التي هي من أكبر خصال مكارم الأخلاق.


تفسير السعدي


منقول

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : فى رحاب آية - صفحة 6 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6322
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فى رحاب آية - صفحة 6 Empty رد: فى رحاب آية

مُساهمة من طرف القعقاع الإثنين 2 ديسمبر - 14:36


 بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ألحمِدلله علىِ كل نِعمةِ أنعمِ علينـآِ بهآ ، وِعلىَ كلِ بِليةِ صَرفهآ ، وِعلىَ كلِ إمرِ يسَرِ ، وِعلىِ كلِ قضَآء قدرهِ ،
وِعلىَ كلِ مِخلوقَ كفأهِ ، ألحمِدللهِ علىِ نعمِة ألأسَلام ، وأشهِد إن لأ أله الا الله وحده لا شريك له ، وإشهد ان مِحمد عبدهِ ورسولةِ ،
ووصفية وخليله ، وِخيرته من خلقة ، ادى الامانهِ وبلغِ إلرسألة ، وِنصح الامهِ ، فأللِهم زدِ وبأركِ عليةِ ، وِعلىَ إلةِ إلطِيبينَ إلطأهرينَ ،
وِزوِجـآتةِ إمهأتٍ إلمِؤمنينَ وِمن تبعهمَ بأحسَأن الى يومِ إلدين ، اما بعدِ ،!


{يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ} [الحج:1،2]
: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يوماً لاَ يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلاَ مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شيئاً إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلاَ تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلاَ يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ} [لقمان:33]

ذلكِ إليومَ لأريبَ فيهِ تندِكَ فيةَ إلأرضَ ، وِتسيرَ إلجبـآلِ ، تعظِمِ ألأهوالِ ، ويِنزلِ ألقضَإء بينَ إلعبدِ وربةِ ، وِألعدلِ ألمتعآلِ ، فيَ ذِلكِ إليومِ نحشِرَ فيةِ ،
حأفيةِ أقدأمنآٍ ، عرآهِ أجسِأمنآ ، شِأخصَة أبصأرنـآ ، وأِجفةِ قلوبنـآِ ، فيَ ذِلكِ إليومِ يِجمعَ إللهِ ألأخرينَ وألأولينِ ، ألجِنَ وألأنسَ وِألدوإبَ جِميعهمَ فيَ صعيدِ وإحِد ،
فيَ ذِلكِ إليومَ يفرَ إلمرءَ مِنَ إخيةَ ، وإمِة وإبيةِ ، وصَأحبتةِ وبنِيةِ ، فيَ ذلكِ إليومِ ، تِدنوِإ إلشِمسَ علىِ روؤسنـآِ ، بيِننآ وبينهـآِ ميلِ وأحِد ، فِيعرقَ إلنـآسَ ، علىِ قدرِ إعمألهمِ ،
مِنهمَ منَ يِبلغِ ألعرقَ إلىِ كعبِيةِ ، وِمنهمَ منَ يبِلغَ حقويةِ وِمنهمَ منَ يِلجِمة ألعرقَ إلجأماِ ، فعندِ ذِلكِ يِبلغِ منَ إلغمِ وِألكربَ لأ يِطيِقونَ ،

فيقولِ إلنـآسَ إلإِ ترونَ إلىَ مِأ أنتمِ إلىْ ما أنتم فيه وإلىَ ما بلغكم ألا تنظرون إلى من يشفُع لكم إلىْ ربكمَ ، فيِذهبِونَ إلىَ آدمِ فِيعتِذرِ ويقِولِ : أذهبوا الىَ غيريَ أذِهبوإ إلىِ ابرأهيمَ ،
أذِهبوإ إلىَ إبرأهيمَ فيأتونَ إلىَ إبرأهيمَ ويقولِ : إذهِبوإ إلىَ غيريَ فيِأتَون إلىِ نوِح ويقولِ : إذِهبوإ إلىَ غيريَ إذهبوإ إلىَ مِوسىَ ، فيِأتِون إلىَ مِوسىَ ويقولِ : أذهبوإ إلىَ غيريَ أذهبَوإ إلىَ عيسِىَ فيِذهبوِإ إلىَ عيسىَ ويِعتذرِ ويقولِ : أذهبوإ ألىِ غيرَي إذهبوإ إلىَ محمِد " صَلىَ إللهِ عليةَ وسِلمِ " فيأتِون الىَ نبيَ أللهِ مِحمَدأً " فيشِفعَ للنـآسَ ليِقضَي بينهمَ منَ إلمقأمِ ألمحمَود ألذيَ وِعدهِ إللهِ نبينأ فيَ قولةِ " {عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً
} [الإسراء:79]

فِيَ ذِلكِ إليَوم إولِ مأ يحأسبَ إلعبِد عليةَ هَي صَلأتةِ فأنِ كأنَ مقيمَ لهاِ فقدِ فلحِ ونِجحَ وإنِ كأنِ تاركهآِ أوِ مسِتهترِ بهآِ خأبَ وِخسرِ ،
فيَ ذِلكِ إليَوم تقضَى ألمظألمِ إلىَ إهلهاِ ، منَ حسَنـآتِ ألظألمِ ، فأنِ لمَ يتبقىَ شِيءَ منَ حسِنأتةٍ فِمنَ سيئأت ألمِظلوِم فتِطرحَ عليةِ ثمَ يطِرحَ فيَ إلنارِ ،
فِيَ ذِلكِ إليًومِ تِطرحَ ألدِوإوينَ ، [ صَحأئفَ ألإعمألِ ]
فيـأخِذِ إلمِؤمِنونَ كتآبهمِ بِآيمأنهمِ فرِحيينَ ، ويِأخذِ إلكأفِرونَ كتأبِهمِ بشِمألهمِ ،
إوِ خلفَ ظِهِورهمَ ، حِزنينَ وِجِوههمَ مِسوِدهِ ، ويوضع الصراط على متن جهنم فيمر الناس عليه على قدر أعمالهم فمنهم من يمر كالبرق ومنهم من يمر كالريح ومنهم
من يمر كالطير وكأشد الرجال تجري بهم أعمالهم ونبيكم -
صلى الله عليه وسلم
- قائم على الصراط يقول يا رب سلم سلم حتى تعجز أعمال العباد حتى يجيء الرجل
فلا يستطيع المشي إلا زحفاً وفي يوم القيامة الحوض المورود للنبي -
صلى الله عليه وسلم
- طوله شهر وعرضه شهر عليه ميزابان أحدهما ذهب والآخر فضة
يصبان فيه من الكوثر وهو النهر الذي أعطيه النبي -
صلى الله عليه وسلم
- في الجنة وماؤها أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل وأطيب من المسك وأبرد من الثلج آنيته
كنجوم السماء في كثرتها وحسنها من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً فيرد عليه المؤمنون من أمته -
صلى الله عليه وسلم
- غراً محجلين من آثار الوضوء ورسول الله
- صلى الله عليه وسلم - قائم عليه ينظر من يرد عليه
من أمته فيقتطع أناس دونه فيقول يا رب أمتي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ما زالوا يرجعون على أعقابهم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {وَ
مِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً} [الإسراء:79



القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : فى رحاب آية - صفحة 6 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6322
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فى رحاب آية - صفحة 6 Empty رد: فى رحاب آية

مُساهمة من طرف تسنيم الجنان الثلاثاء 3 ديسمبر - 14:10

الله يبارك بعمرك
وجزاك الله خيرا
تسنيم الجنان
تسنيم الجنان
همسات اسلامية

الاوسمه : فى رحاب آية - صفحة 6 Adare
عدد المساهمات : 3861
نقاط : 11897
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
الموقع : ♥فيني هدوء الكون وفيني جنونه♥

https://hmsat-islam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فى رحاب آية - صفحة 6 Empty رد: فى رحاب آية

مُساهمة من طرف القعقاع السبت 7 ديسمبر - 15:53

 [ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ]


رسوم مسيئة لشخص رسولنا الكريم ، إهانة للقرآن العظيم ، إضطهاد المستضعفين من المسلمين ، وتشوية مستمر لصور الإسلام .
ما هي إلا تكملة لأحداث مسلسل إجرامي ولد منذ أن أشرقت الأرض بنور ربها وانتشر الإسلام ببعثة سيد ولد آدم - عليه السلام - محمد بن عبدالله - صلى الله عليه وسلم- فكان الناس على فريقين مسلم وكافر .

توافدت الشعوب من مختلف بقاع الأرض لإعتناق هذا الدين القويم ، فاشتعلت نيران الغضب و الحقد في صدور أؤلئك الكفرة من اليهود والنصارى و أقسموا لنطفئن نور هذا الدين و لنطمسن كيانه .
فكانت الحروب بمختلف أنواعها نتيجة ذاك الحقد والكبر .

بداية من
معركة مؤتة التي كانت رداً من رسول الله - عليه الصلاة والسلام - على قتل رسوله لملك بصرى ؛ الحارث بن عمير الأزدي – رضي الله عنه -

واستمرت المعارك بين الفريقين رغم تغير عواملها إلى أن تشكلت
الحروب الصليبية .. وصولاً إلى الاستعمار و حملات التنصير المستمرة على أكثر بلاد الإسلام من مغربها إلى مشرقها ..

إلى أن رأينا قتالهم الهمجي لأهلنا المستضعفين في فلسطين وأفغانستان والشيشان والعراق ..

وما تزال تلك الحملات الحاقدة تشن على المسلمين في عقر دارهم
و هم غافلون ..
فقد البسوها ستارا قانونياً بعرفهم يحمي أهدافهم و حقوقهم .. و زوروا الأوراق بتغير المسميات ..
فاتخذوا من التبادل الثقافي و الفكري و حرية الرأي عنواناً آخر لتلك الحروب الخبيثة ..
إلى أن وصلنا لحملاتهم الإعلامية القذرة ضد مقداسات ديننا ..
وصدق الله سبحانه وتعالى حين قال في محكم كتابه :
[لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنْصَرُونَ] {آل عمران:111}


فتتابع الأحداث منذ مشرق الإسلام إلى اليوم يوضح لنا بجلاء أننا وأياهم في حرب دائمة إلى أن يكسر الصليب بإذن الله كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

فلن يتوقفوا عن غيهم وتجبرهم مهما قام البعض منا بتقديم التنازلات وجلب الأعذار ..
وما نراه من استمرار حملات الإساءة لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وتوسعها من قبل أكابر مجرميهم لهو مصداقاً لقول الله تعالى :
[ وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ اليَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ] (البقرة:120)

فرغم تقديم المسلمين للتنازلات والرضوح للضغوط وإفشال أمر المقاطعة في أول أمرها ..
إلا أنهم يعودون مرة أخرى في سلسلة من الجرائم الإعلامية المتتابعة في بلدان لهم مختلفة ..
غير آبهين لمشاعر المسلمين ولا مقدرين لقيمهم ورموزهم ..
تحت زعم حرية الرأي والإعلام الذي يستحيل أساساً أن يكون حراً مع اليهود كما هو حراً تجاه الإسلام وقيمه وأهله ..!

فهم وإن اوقفوا حملات الاستعمار المعلنة ، أو كتموا سر حربهم الصليبية المستمرة .. لم تتوقف حربهم الفكرية الثقافية .. ولن تتوقف مخازيهم الواضحة وإن حاول البعض التقليل من أثرها على أمتنا المسلمة ..

فكل هذه الحروب على بلداننا وعلى قيمنا وأفكارنا وثقافتنا وأخيراً على قدوتنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم وعلى كتاب ربنا عز وجل وأمهات المؤمنين الأطهار رضي الله عنهن جميعاً ..
من أجل هدف واحد فقط ذكره الله لنا في محكم تنزيله حين قال :
[ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا ] (البقرة:217)

وبنصر الله وتوفيقه لن يستطيعوا

القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : فى رحاب آية - صفحة 6 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6322
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فى رحاب آية - صفحة 6 Empty رد: فى رحاب آية

مُساهمة من طرف القعقاع الإثنين 9 ديسمبر - 15:30

 في رحاب آيه  ( الله نور السموات والارض )
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
لو اردنا التفكر في هذه الايه وادراك معنى وحدود وكيفية نور الله عز وجل لطلبنا المحال
ولدخلنا في طريق عبثي ربما كان له اول ولكنه ليس له اخر
ونور الله كصفاته لان من اسمائه الحسنى النور سبحانه في علاه ...هذه الصفات لا تصل اليها العقول
ولا تدركها المدارك .......وقد امرنا عز وجل ان نتفكر في صفاته وليس في ذاته حتى لا نهلك

حاشى لله ان نزيد على كلامه في وصف نوره ولكني ساتطرق الى موضوع يخص هذه الايه
والايتين التي بعدها
فقد سمعت في احدى الحلقات او الدروس ولا اذكر صاحبها ما اثلج صدري
ومن باب الخوف من كتم العلم حتى لا نلجم بلجام من نار يوم القيامه

جاء في تلك المحاضره :
ان الله سبحانه وتعالى تحدث في هذه الايه عن نوره وما اجمل ما وصف به نوره عز وجل
وجاء هذا الوصف بكلمات واشياء موجوده وتدركها عقول البشر المحدوده
ولكن اين نجد هذا النور العظيم
يقول المحاضر ان من افضل انواع القراءه للقرآن هو الطريقه التي فيها تدبر
والتدبر تأتي من الدبر اي الاخر بمعنى محاولة ربط الاول وبالاخر او ربط الايات ببعضها
وبالتالي فلو نظرنا الى الايه التي تليها لوجدنا هذا التوجيه العظيم والذي يدلنا اين نجد ذلك النور

( فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ )
يا الله ما اروع هذا لقد جاءت الايه مباشرة بعد الحديث عن النور وكيفيته لتدلنا اين نجده
في تلك البيوت بيوت الله التي يذكر فيها اسمه .........اي انك تجد اعظم النور الرباني في تلك المساجد
والحديث عن المساجد والصلاه فيها والسعي لها يطول وليس في مجال بحثنا

وبعدها اخي القارئ تأتي الايه التي بعدها لتضع التساؤل التالي
من هم اصحاب هذا النور والاحرص على نيله والاجدر به انهم من قال فيهم في الايه التي بعدها

رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ
نعم انهم هؤلاء الرجال الذين تركوا الدنيا وراء ظهورهم ولا يحرصون على تجارتهم ولا على بيعهم اكثر من
حرصهم على ذكر الله

(الا بذكر الله تطمئن القلوب )
فسبحان الله كيف جاء هذا التسلسل وهذا السياق الجميل وكأنه النور يتسرب من خلال المساجد ليصل الى من هم
جديرين به الذين سعوا الى ذكر اذا ما نودي للصلاه

وقد تابعت القراءه لاجد بالايه التي بعدها سبب تركهم للدنيا والسعي للمساجد
لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ
نعم هؤلاء الناس اصحاب النور الذين تركوا الدنيا وهبوا الى المساجد فقط لنيل احسن الجزاء
ولنيل الفضل وايضا الرزق وكأن الايه تقول انك يا من تركت الرزق من اجلي
ان الفضل هنا واني انا الله ارزق من أشاء فحتى هناك ذكر لهم الرزق ليقول لهم ان رزقكم مكفول مكفول مكفول

فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ
اخي القارئ اذكر نفسي واذكرك بان الرزاق هو الله وأن صاحب الفضل هو الله
وان من يتوكل على الله فهو حسبه ويرزقه كما يرزق الطير فلا ينقص حظك الذهاب الى المساجد
فوالله لو تركنا الدنيا وراء ظهورنا لوجدناها امامنا وأنكم لن تأخذوا الا ما قسم الله لكم
ولوكان بعضكم لبعض ظهيرا

اللهم يا نور يا نور الانوار يا نور السماوات والارض اجعل لنا نورا واجعلنا بفضلك من اصحاب النور
والساعين الى النور واجعلنا يا ربنا ممن قلت فيهم

(يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )انك على ما تشاء قدير
وان شاء الله سنحلق معا في رحاب آيه اخرى وربما تكون عن اصحاب النور يوم القيامه الذين يسعى نورهم بين ايديهم



القعقاع
شخصية مميـزة
شخصية مميـزة

الاوسمه : فى رحاب آية - صفحة 6 1102280606334a47a070
عدد المساهمات : 991
نقاط : 6322
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 6 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى